آخر الأخبار

2019/03/30

ابو النظرية النسبية..

كتابة : موسى كاظم
أينشتاين والنظرية النسبية هل نحن نرى الدنيا على حقيقتها ؟ هل هذه السماء زرقاء فعلا؟ وهل الحقول خضراء ؟ وهل العسل حلو والعلقم مر؟ وهل الماء سائل والجليد صلب ؟ وهل أحداث الكون كانت في زمن واحد بحيث يمكن أن تتواقت مع بعض في آن واحد وفي أماكن متفرقه ؟ فتتقارن أحداثا تجري في الأرض مع أحداث تجري المريخ والزهرة ونقول انها حدثت في وقت واحد او ان أحدهما كان قبل الاخر؟ كل هذا الأسئلة التي يخيل لك انك تسطيع الإجابة عنها في بساطه والتي كان العلماء يظنون أنهم قد انتهوا منها فن قد تحولت الآن الى الغاز . اينشتاين ونظريه التي غيرت الصورة الموضوعية للعالم والنظرية النسبية قد عاشت سنوات منذ بداية في 1905م إلى لان في برج عاجي لا يفسرها الا المختصون ولكن النظرية النسبية ترتبت عليها القنبلة الذرية ، انها لم تعد نظريه وإنما تحولت إلى تطبيقات خطيرة تمس كل فرد وتوثر في مصيره وكان أينشتاين يحاول ان يبسط في نظرية من غموض وكان يقول ان قصر المعلومات على عدد قليل من العلماء يودي إلى عزل العالم وبودي إلى موت الروح وكان يقول ان الحقيقة بسيطة وفي اخر محاولاته في عام 1949 كان يبحث عن قانون واحد يفسر به كل علاقات الكون والنظرية النسبية ليست كلها معادلات وإنما لها جوانب أخرى وان المعادلات الرياضية يقول أينشتاين انها انبعثت في ذهنه التي حاول فيها أن يتطور الكون على صورة جديدة هل هذه الصفات تقوم في ذهننا دون أن يكون لها مقابل في الخارج البداهة والفطرة تنفي هذا الرأي فالعالم الخارجي موجود وحواسنا تحيلنا دائما على كل شيء اخر خارجنا ولكن هناك فجوه بيننا وبين هذا العالم حواسنا لا تستطيع أن تراه على حقيقه وانما هي تترجمه دائما بلغه خاصه وذاتيه وشعور مختلف . وهكذا كل طبقه من المخلوقات لها دنيا خاصه بها وكل طبقه تعيش سجينه في تصورتها ولا تستطيع أن الصور التي تراه للطبقات أخرى كيف نفرق بين المعادلات التي تحسب الضوء على اساس طبيعته موجبه متصلة وبين المعادلات جديدة التي تحسب الضوء على اساس طبيعته ذريه متقطعة ؟ ام ان للضوء طبيعة مزدوجا؟ كيف تكون الحقيقة بهذا التناقض؟ ام انه لا توجد حقيقه واحده؟


الاخراج الصحفي التقليدي والرقمي..

عرض : محمد باسم القيسي
كتاب للدكتور حسين الفلاحي  صدر عن دار الكتاب الجامعي في دولة الامارات العربية المتحدة والجمهورية اللبنانية لعام 2019 كتاب الاخراج الصحفي التقليدي والرقمي للدكتور حسين علي الفلاحي التدريسي في كلية الاعلام الجامعة العراقية وتناول الكتاب الاساليب الحديثة لتصميم الصحف التقليدية والرقمية والمواقع الالكترونية الاخبارية وطرق اخراجها . ويقع الكتاب في ٥٦٨ صفحة ويضم ثلاثة عشر فصلا تناول الفصل الاول منه مفهوم الاخراج الصحفي و وظائفه ومحدداته في حين تناول الفصل الثاني العناصر التيبوغرافيه للإخراج وتناول الفصل الثالث العناوين ووظائفها وانواعها واساليب اخراجها وطبيعة استخداماتها في الصحف وتناول الفصل الرابع اساليب الصورة الصحفية . في حين اختص الفصل الخامس في مراحل الاخراج الصحفي وخطواته وتناول الفصل السادس مدارس الاخراج الصحفي ومذاهبها وتناول الفصل السابع الاسس العامة لتصميم الصحف التقليدية ومهام هيئة التحرير في حين اختص الفصل الثامن في الصفحة الاولى والطرق العملية في اخراجها . 

وتناول الفصل التاسع قواعد اخراج الصفحة الاخيرة والصفحات الداخلية اما الفصل العاشر فقد اختص في طرق اخراج المجلات وصفحاتها الداخلية واغلفتها وتناول الفصل الحادي عشر اخراج الاعلانات في الصحف والمجلات وتناول الفصل الثاني عشر المبادئ الاساسية لتصميم الصحف الرقمية والمواقع الاخبارية واساليب اخراجها في حين تناول الفصل الاخير من الكتاب الاساليب المتبعة لإخراج الصحف الرقمية ومدارسها . ويعتبر الكتاب ذات قيمة علمية عالية لما تناوله من موضوعات علمية واكاديمية تستهدف اثراء المعرفة العلمية لدى القارئ لتغذية المفاهيم الاعلامية وخاصة لدى الطلبة والمختصين في مجال الصحافة خاصة والاعلام بشكل عام





العادات السبع للناس الاكثر فاعلية...

عرض : ايمان جمال رحمان
 " المبادئ لا تتغير وإن كان فهمنا لها يتغير " ستيفن كوفي كتاب ( العادات السبع للناس الأكثر فاعلية ) ...للعالم ستيفن كوفى المترجم من قبل الكاتب و المحاضر العالمي الدكتور ابراهيم الفقي صدر الكتاب سنة 1989م وترجم الى أكثر من 38 لغة ‚ وهو يعتبر من الكتب العظيمة التي أحدثت تغييرا في الحياة اليوم . يحتوي كتاب ( العادات السبع للناس الأكثر فاعلية ) على. العادات السبع للناس وكيفية استعمال الناس لهذه العادات و توظيفها حيث يضعونها في مجالات علمية و مجالات محصورة ، ولكن اتضح في الحقيقة انها عادات ترسم لنا جمال الحياة وكيفية رؤيتنا للحياة وتضع لنا طريقا للتعامل مع جميع نواحي الحياة ، فهي ليست منهجا خاصا بالتغيير الذاتي للشخص فقط ولا بالاهداف ، بل هي عامة في كل شيء يتعلق بالإنسان . حيث أوضح الكتاب هنا عادات الناس السبعة وكيفية تقسيمها لثلاث أقسام جوهرية ، ابتدأت من عادة الـ (أنا ) التي هي خاصة بالذات الإنساني ثم انتقلت الى العادات الاخرى. التي أثبتت أن الإنسان لا يعيش الا مختلطا فأكملت منهج العلاقات الإنسانية والتواصل الاجتماعي ..واخيرا جاءت العادة السابعة بوظيفة التجدد المستمر فيجب على. الإنسان أن يغير ويجدد في نمط حياته .فما لا يتجدد يموت

جامع السعادات ..

كتابة : محمد محي الدين
كتاب جامع السعادات للمؤلف المولى محمد مهدي التراقي صدر عن دار اسماعيليات للنشر _ ١٤٢٨هـ ،يتكون الكتاب من جزأين حيث يتحدث عن الاخلاق الاسلامية . يحتوي الكتاب على قسم من الحكمة العلمية القديمة ( الاخلاق ) لان هدف تأليفه هي اصلاح النفس و تهذيب الاخلاق الانسانية . و الكتاب من ثلاثة ابواب يتحدث الباب الاول عن مواضيع عامة لعلم الاخلاق و اسسه و تأثير المزاج على الاخلاق و تأثير التربية على الاخلاق و النفس و اسماؤها و قواها الاربعة و ان غاية السعادة هو التشبه بمبدأ الخلق اما الباب الثاني يتحدث عن اقسام الاخلاق و يشمل مواضيع كالفضائل و الرذائل و يبحث عن الفضائل الاربعة ( الحكمة _ العدالة _ الشجاعة _ العفة ) و عن حقيقة العدالة ان العقل النظري بنفسه يدرك الفضائل و الرذائل و الاعتدال في الاخلاق . فيما يتضمن الباب الثالث يتضمن حديثا عن اخلاق الحميده و جاء في مقدمته فقط الاعتدال للفضائل الاخلاقية و يبحث فيها عن معالجة النفس بشكل عام و معالجتها على وجه خاص و يتحدث عن مراتب القوة العاقلة و ما يتعلق بالقوة العصبية من امور و عن رذائل و فضائل القوة الشهوية . و نرى من خلال محتويات الكتاب انه يتحدث عن الاخلاق و ان نبذ الرذيلة فهو يكون مفيدا لعامة الناس و بالاخص منهم الشباب لكي يتعلموا معني الاخلاق في عصرنا الحالي و كيفية نبذ الرذيلة و الابتعاد عنها بكل الطرق لكي ننشئ جيلا يتمتع باخلاق عالية بعيدا عن الشر و الرذيلة .

عظماء في طفولتهم ...

عرض : سارة ابراهيم
كتاب عظماء في طفولتهم للكاتب محمد المنسي قنديل نشر سنة ١١١٩ ويتكون الكتاب من ١٢٦ صفحة وهو يتحدث عن مجموعة من اعظم المخرعين وقصص ابداعهم وحياتهم باسلوب سلس وبسيط لا يحمل الفاظ وعبارات متكلفة.
ويضم الكتاب عشرون قصة لعشرين من الشخصيات البارزة في التاريخ وكل قصة معها درس وعبرة وتلمس جانب من جوانب الحياة ٠٠ وسوف اشارككم ببعض من هذه القصص المميزة التي ذكرت في هذا الكتاب ومنها قصة ( عبد الرحمن بن خلدون ) بعنوان (مطاردة اللصوص) بدأت قصته مع والدة عندما تعرضت مدينة تونس لسرقة كبيرة لمخازن كبار التجار في المدينة وكان على والدة الامساك باللصوص والا أقالوه من الوزارة ٠٠ ولكن وبسبب ذكاء عبد الرحمن الذي كان يملكه وهو في الثانية عشر من عمرة استطاع مساعدة ابية والامساك باللصوص وبمرور السنين قيل عنه ( ان عقل ابن خلدون من اعظم العقول التي عرفتها الحضارة العربية ) واصبح وزيرا لاكثر من ملك في عدد من البلدان ٠وقصة ( طه حسين ) بعنوان ( الحلم الذي تحقق ) كان طه مختلفا عن بقية الاطفال فقد كان اكثرهم ذكاء وذاكرته قوية ولسانه طليق ولكنة اعمى ولكن بالرغم من هذا النقص الا انه استطاع ان يتم حفظ القرآن الكريم وكان حلمة الكبير ان يثبت ذلك امام الناس وفي يوم من الايام قرء القرآن امام الناس وجذب الجميع بصوته الجميل وتحقق حلمة اخيرا وجميع القرية شهدت له بحفظة للقران الكريم ولم ينس هذا اليوم ابدا ٠٠ وعند ما كبر اصبح عميدا للادب العربي وبعد ذلك اصبح وزيرا للتعليم في مصر ولقد جعل التعليم مجاني ٠ وايضا قصة (  جابر من حيان ) بعنوان (اكتشاف الذهب الحقيقي ) قصة جابر مع والدة بتحويل النحاس الى ذهب فقد قاما بتجارب عديدة منها حين أخذ جابر وعاء الطهي من المطبخ دون علم والدته وارادى ان يحولاه الى ذهب ولكنهما فشلا في ذلك فعاقبتهم والدته بعدم تناول الطعام ليومين فلم ينسى جابر هذا اليوم ابدا وعند ما كبر ضل يمارس  الهواية نفسها فقد اجرى عشرات التجارب الناجحة ولكنة لم يحول الذهب حقا حيث اكتشف ان الذهب الحقيقي هو في جمع العلم من اجل مساعدة الاخرين حتى تصبح حياتهم افضل ٠

واحتوت صفحات الكتاب الاخيرة قصة مميزة وهي قصة غاندي بعنوان ( غاندي يطارد الثعبان) حيث تعرضت والدته للدغة ثعبان في الحقل وكان غاندي بصحبتها فاجرى لها الاسعافات الاولية وذهب لطلب المساعدة وفي ذلك الوقت كانت بريطانيا تحتل الهند ٠ فاخذها لمشفى الانكليز ولكنهم رفضوا ان يعالجوها  فعاد الى الحقل فجلب بعض الطين ووضعة على مكان اللدغة وبدئت امة تتعافى وقالت لة تذكر دائما يا بني ان ارضنا طيبة ولكن وجود الاحتلال يدنسها فلم ينسى غاندي هذا اليوم فحينما كبر قام بمقاومة سلمية من اجل طرد الاحتلال من الهند وكان يقابل العنف بالحب والحرب بالسلام حتى طهر ارض الهند وطردهم جميعا ولم يبقى  هناك أي ثعبان ٠       
 يقول العرب( الطفل ابو الرجل) ويعني هذا ان داخل كل طفل منا يوجد ملامح الرجل الذي سيكون في المستقبل اي ان احداث الطفولة هي التي تحدد جزءا كبيرا من شخصياتنا واتجاهاتنا ٠ ولكن هناك جزء مهم للغاية الا وهو دور الآباء والامهات في حياة اطفالهم  وفي جعلهم شعلة من التفوق والعلم وعليهم ان يثقوا بقدرات اولادهم ففي كل قصة قام الكاتب بذكرها كان الاهل عون لاولادهم٠

كتاب الاحلام .. للدكتور مصطفى محمود

كتابة:حسين عباس
"وما الاحلام الا الحياة التي تدب في هذه العواطف التي ضننا اننا نسيناها "
يشرح الدكتور مصطفى محمود بأسلوبه السلس و بشكل مبسط ماهية الاحلام و تفسيراتها من تفسيرات فرويد , و الاشهر , لكثير من العلماء الاخرين ذوي التفسيرات الاكثر نضجاً .
بدأ الكتاب بحديثه " الاثير " عن الشك و اليقين , المؤمن الحقيقي و المؤمن المفكر , شهوة المعرفة و اليقين , و السر الاعظم .
ثم بدأ بتفسير الاحلام و ربطها بحكمة العقل الباطن و استقراء الواقع المزدحم , ومن خلال تجربة شخصية له بثلاث احلام يسردها يُريك فعلاً ان التفسيرات قد تختلف تماماً .. كالموت و الزواج اللذان اعتبرهما وجهان لعملة واحدة .
بعدها يتحدث عن الحب و كيف ان الحب في مجتمعنا عاطفة معقدة لان مجتمعنا نفسه معقد .. كل شيء في مجتمعنا العصري الصناعي حتى الكلام اسلوب صناعي للتعبير نصفه يضيع في التكلف و المجاملات و النصف الاخر يضيع في الخوف و الخجل ..

ومن الحب ووسطية مصطفى محمود بين التحرر و الفساد و التقاليد التي غطاها الصدأ و المشاعر الصناعية التي ملأت عالمنا و النفاق و التصنع و الكذب .. الستينات بالضبط كوقتنا الحالي .
يصل بنا الدكتور لمحطة ثالثة بهذا الكتاب بعد الاحلام و الحب القلق و رغبتنا التي تصنعه .. وقتلنا للوقت على المقاهي و القراءة و اللعب و الضحك بل وحتى الحب غير الحقيقي و كيف اننا يجب ان نتحرر من القلق ,, و نتحرر من الاوهام و الخيالات و التصورات وحتى الواقع و نؤمن بأنفسنا .
و ايضاً يتحدث عن الروح و الخروج من رحم الام لرحم الحياة , و الصديق , و الحياة الهباء , و مقال اخر عن النمل .. كيف ترى الحياة و الناس من علو , وكيف لا يجب ان تقف هناك كثيراً , ويختم الكتاب بمقال ممتاز عن اقوال غير مأثورة .. ساخرة موجعة ظريفة وواقعية و تصلح لكل وقت ومكان .

وطن الراشدين..

هذا الكتاب من تأليف الكاتب عمرو عبد العزيز نُشر في اكتوبر 2014 عن دار القمري للطباعة والنشر تحت عنوان وطن الراشدين .
هو محاولة لوضع تصور مبدأي عام عن الكثير من القضايا المعاصرة يتوجب على كل مسلم تكوين تصور عنها مع الالتزام بإعادة ضبط النغمة السياسية والمجتمعية والمفاهيمية الى الحالة الاولى لدولة الخلفاء الراشدين العظمى ويناقش هذا الكتاب النموذج السياسي الديمقراطي ومناقشة حجم قدراته الواقعية على تحقيق آمال مجتمعات المسلمين في بناء حقيقي كامل لوطنهم المنشود الكامل ثم يأتي بعد ذلك موعد الغوص في وصف الوطن والدولة والمجتمع المنشودين على هيئة عصر الخلفاء الراشدين في محاكاة لهم ويأتي تساؤل ما الذي ينبغي علينا انتزاعهُ من نفوسنا وما الذي يجب علينا زرعهُ في أعماقنا واعماق أولادنا في الحاضر والمستقبل .
وينتقل بعد ذلك لتحديد صور للعالم الخارجي وموضع الأمة الاسلامية من الكون وعلاقاتها مع الأعراف التاريخية المخالفة .

وفي نهاية الكتاب يختتم الكاتب بمناقشة الدور الكبير للفن في نقل وتبادل الافكار الصلبة الجامدة الى المجتمع بصورة تزرع في اللاوعي تماسكاً فكرياً وعقائدياً يحميهِ من الدعاوى المعادية ، وطن الراشدين ما هو إلا محاولة لزرع نواة دولة ومجتمع الخلافة على منهاج الصحابة المهديين.

كتابة: محمد حبيب علوان


تحليل رواية من سلسلة رسائل جامعية (المرأة في شعر السياب)

تقدم الباحثة فرح غانم في روايتها ان السياب قد اتخذ من عقدة اليتم قضية حتى يثير بها الجمهور.

بدر شاكر السياب الطفل  الذي فقد والدته عن عمر ال4 سنوات وقيل 6 سنوات هو من قرية جيكور في البصرة عاش طفولته وهو يسال عن والدته فيلاقي الرد غدا سوف تعود. وكذلك اراد والده ان يذهب للمدرسة لكي يتعلم لان قريتهم لم يكن فيها مدرسة فذهب للمدرسة الحكومية في المدينة فتعلم هناك القراءة ولكتابة وبعد ان وصل الى الرابع انتقل الى مدرسة اخرى فهناك بدات تظهر عليه ملامح الميل الى ترتيب الكلمات وبعد ان انهى دراسته في عمر ال17سنه لم يكن راضيا عن مستواه العلمي فقدم الى دار المعلمين العالي في بغداد فلاقي هنالك الصعوبه بالمعيشه والغربه فقد كان حنينه الى جيكور  مرتبط بحنينه الى الراعيه هيله التي تعرف عليها عندما كان في مدينته فكتب اول قصيده له بعنوان –السلوان_ وحاول فيها ان يبرزفراق المحبين ففي بغداد طور السياب دراسته من اللغه العربيه الى الانكليزيه فاخذ يقرا كتبا لشكسبير وتشيلي ... فتخرج سنه 1948حاصلا على بكالوريوس في الانكليزيه وبعد ان تخرج قرر الزواج سنه 1955 من ابن عمه اقبال فقد تميزت حياة شاعرنا بعدم الاستقرار والشقاء فعندما كان شابا ضهرت عليه ملامح المرض فكان نحيل الجسم قصير القامه قبيح المضهر مما جعل عقده في نفسه بعدم تقرب النساء منه فقط يقران كتاباته فكان السياب لديه شغف الحب ولم يجده ابد وكانت قصائده  حزينه عن الحنين والفراق فقد كتب قصيده سنه 1948 بعنوان –في القريه الضلماء_ فنرى في هذه القصيده استيقاظ الموتى المدفونون في التل مع امه .


وفيقه هي ابنه صالح السياب ابن عم جده كان السياب قد وقع في الحب للمره الاولى وكانت بدايه لكتابه الغزل في قصائده فبعد زواجها تعرف على غيرها عندما انتقل الى بغداد تعرف علىى فتاة اطلق عليها ذات الرداء الاحمر فهي تكبره ب 7 سنوات وكان يكتب لها قصائد وهي لم تهتم لانها لم تكن ملهمه بالشعر فبعد فتره طويله حتى قرات ما كتب وحينها قد فات الاوان وبعد تخرجه بفتره طويله  ذهب الى دار المعلمين وهناك التقى بفتاه صابئيه تدعى لميعه اهتم بها واحبها وهي ايضا ولكن افترقا بسبب اختلاف الطوائف بينهما فقد كتب قصيده بعنوان –النهايه_ بعد فراقهما فبعد كل هذا الفشل في الحب قرر الانتقام من الحبيبات بكتابه قصائد يذل ويلعن فيها النساء .

عام 1956-1958 مثلت المرحله الاليمه في حياه السياب لما واجهته من الصعاب.

وفي عام 1959 قد بدا الموت الخاص الفردي وبدات حالته تسوء شيئا فشيئا ففهي تموز 1960 ذهب الى بيروت ليشارك بمجموعه من قصائده في المسابقه وقد فاز في المركز  الاول وتعرف هنالك على الانسه لوك نوران وهي صحفيه بلجيكيه . واثناء مرض الشاعر كان يحن الى وفيقه التي توفيت في شبابها واغلب قصائد السياب كانت على اسماء البنات اللواتي احبهن وولكن اكثر قصيده مؤثره واخذت حيزا واسعا بين الجمهور هي –المومس العمياء_ فقد جسد فيها قصه امراه كيف تدافع عن نفسها وكيف تدفعها الظروف الى الاذى وهي امراه عراقيه جنوبيه وجسد معاناه المراه في المجتمع المتخلف .وكتب قصيده ايضا –الاسلحه والاطفال- يجسد فيها صوره العائله وعيشهم بالفقر وصعوبات الحياة .

واخيرا جاء الوقت لمفارقه السياب لجميع الصعاب والفقر والذل الذي عاشه والحاله النفسيه التي اثرت فيه كثيرا فقد توفي سنه 1964 نتيجه مرض العضال .

اعداد: باسم هاتف علي


 


استجواب الرئيس.. عرض كتاب

كتاب من تأليف الكاتب والمحلل الامريكي جون نيكسون صدر في مارس2107 من خلال الناشر Penguin publishing وترجمة ونشر من خلال الدار العربية للعلوم تبلغ عدد صفحاتهِ 238 صفحة.
يتحدث الكتاب عن احد واهم ابرز الشخصيات التاريخية إلا وهو صدام حسين الذي حقق معهُ جون نيكسون احد قيادات الاستخبارات الامريكية وهو اول من عمل في مكتب العراق الذي انشى في 1997 حسب قول نيكسون.
ينقسم الكتاب الى ثلاثة اقسام يتحدث القسم الاول عن نيكسون نفسه واهتمامه بالشرق الاوسط وتفاصيل حول صدام حسين والحالة العراقية واما القسم الثاني يتناول استجواب الرئيس صدام من بداية اعتقاله ويأتي حديث الكاتب في القسم الثالث عن البيت الابيض وقيادة وكالة الاستخبارات الامريكية وكيفية تعاملهم مع الملف العراقي .
اما في باقي الاقسام يكتب نيكسون عن اهتمامه بالشرق الاوسط وبعد ذلك يصف لنا بيئة العمل داخل الوكالة فيما يتعلق بالشرق الاوسط عامة وبالعراق خصوصا وماحدث مع صدام حسين اثناء التحقيق وكشف خفايا واسرار عن صدام والشعب العراقي.

يعتبر هذا الكتاب شهادة حول اهم الشخصيات المحورية في التاريخ الحديث وحول سقوط العراق واحتلاله والذي يعد احد اهم الاحداث البارزة ويفتح لنا الباب امام العشرات والمئات من الاسئلة حول سقوط العراق وكيفية اداء المؤسسات المخابراتية الامريكية وكشف صدام عن حقائق حرب ايران والكويت واسرار كثيرة اخفيت عن الشعب العراقي حول رئاسة صدام للعراق وما حدث معهُ من احداث من ضمنها حادثة حلبچة في شمال العراق وحقيقة المنفذ الذي اعطى الاوامر بأقامة المجزرة.

كتابة : عائشة احمد فخري


خواطر شاب ..

إعداد: أحمد أنمار
كتاب خواطر شاب للكاتب والإعلامي السعودي أحمد الشقيري  ، أصدر في عام 2007.
إذا أردت أن تحدث تغييرا سواء في نفسك أو في غيرك فهنالك مثلث ينبغي أن يحدث التغيير في جميع أضلاعه حتى يكون التغيير شاملا ومؤثرا وهذا المثلث يشمل الأضلاع التالية: الفكر، هو مثل السائق الذي يقود سيارة فيحدد وجهتها فإن تغير الفكر تغيرت وجهة حياتك وتغير مصيرك. والقلب ،وهو الوقود في السيارة وهو يعطي الطاقة للحركة فتغيير الفكر وحده لا ينفع دون انفعال القلب مثل السيارة التي لا تصلح للحركة حتى مع وجود سائق. والسلوك، هنالك مهارات سلوكية معينة يحتاجها الإنسان لكي يصل إلى هدفه الذي حدده له العقل وحركة القلب ، فالسائق الجالس في السيارة ويعرف أين يذهب ومعه وقود لن يستطيع تحريك السيارة بشكل سليم دون أن يتعلم مهارات القيادة ، وعليه فقد قسم هذا الكتاب إلى أقسام أساسية وهي: خواطر للفكر وللقلب ولتطوير الذات.
احتوى الكتاب على موضوعات متنوعة بين الشخصية المحلية والعالمية وما يخص الأمة الإسلامية وما يخص العرب. والكتاب بسيط في أسلوبه عميق في أفكاره يتناول أمور حياتية يومية على مستوى الشخص والأمة والعالم ، فقد سكب أحمد الشقيري خواطره بتلقائية وحرارة لا يفسدها أو يؤثر في ترابطها المنطقي لها ما بين ( خواطر للقلب والروح ، خواطر لتطوير الذات ، خواطر للعقل والفكر ، وخواطر عن الأحداث)
بل إن هذا التقسيم لخواطره في حد ذاته أحد الفوائد التي يمكن أن يخرج بها القارئ من الكتاب ليتدرب على توجيه خواطره والتحكم فيها خاصة وأن ذلك يعد تطبيقا عمليا لنصيحة الشقيري في الكتاب عن أهمية مراقبة الخواطر لتحكمها في سلوك المرء فما يبدأ بخاطرة قد يتحول إلى فكرة فخطة فعمل فعادة.
والكتاب مليء بالحكم والاقتباسات الجيدة ذكر فيه قصص جميلة كقصة حذاء غاندي وتحدث عن أبي حنيفة في خاطرة بعنوان الإمام الأعظم وعن بوذا أيضا وتميز الكتاب بقصر مقالاته وشفافية انتقاده.
ويتحدث المؤلف بصراحة عن تجربته الذاتية في الإقلاع عن التدخين ملهما غيره وموسعا مغزى التجربة للتخلص من أي عادة سيئة فيحدد خطوات الإقلاع عن العادة السيئة بعد دراستها وتحديدها كالآتي:
تغيير محيطك للتخلص من جاذبية العادة ، مقاومة الانتكاس واستبدالها بعادة صحية ، صحبة صالحة ، والاطلاع على الكتب التي تتناول الإقلاع عن العادات مثل كتاب أيقظ قواك الخفية ، الدعاء.
كما يعترف الشقيري بشجاعة كيف اكتشف الكبر في نفسه وكيف يسعى للتخلص منه فيقدم لك اختبار الكِبر ليحثك على أن تعرف نفسك ،ويرشدك للعلاج في العمل على النقاط التي أوردها في الاختبار معززا ذلك بأقوال بعض السلف الصالح الدالة على سلوكهم في علاج الكِبر كقول الحسن البصري:( التواضع أن تخرج من بيتك فلا تلقي أحد الا رأيت له فضل عليك )

 ويقدم الشقيري عصارة تجربته وخبرته وقراءاته بتواضع وإخلاص ويلخص بعض الفوائد مثل : أن التدرج أحد سنن الله في الكون ، والعبد حر ما قنع والحر عبد ما طمع ، والرزق ليس مال فقط ولكن مال وصحة وراحة بال وذكاء وعضلات وأولاد ، والبركة رزق ، التغيير في النفس أو الغير يشمل ثلاث جوانب أساسية: الفكر ويمثل القيادة ، والقلب ويمثل المحرك ، والسلوك ويمثل المهارات ، وأربط كل عمل بالله وبالآخرة ، والبحث عن السعادة في الداخل وليس في الخارج.

لغز الحياة

 عرض :علي هادي مخلف
كتاب للمؤلف والكاتب مصطفى محمود نُشر في مارس 2017 من خلال دار المعارف للنشر والتوزيع ومحتويات الكتاب كُتبت باللغة العربية.
يناقش الكاتب في هذا الكتاب شكل الحياة قبل ملايين السنين التي كانت تخلو من الضعف والشيخوخة ولا تعتمد على التزاوج والتلاقح بإسلوب مفهوم وبسيط ، وناقش بعد ذلك تطور الحياة عبر السنين وعلى مر الاجيال للرد على نظرية داروين ونظرية فرويد والقنبلة الذرية واعجاز الخالق في التواصل بين الحيوانات والحشرات بعضها والعديد من ألغاز والعلم والحياة.
ونتناول مقتطف من نصوص الكتاب ( الحقيقة اكثر اندهاشاً من السحر والخيال والمعجزة ... انها هي نفسها المعجزة ) نرى من خلال هذا النص كيف وصف الحقيقة بإسلوب جميل ورائع يسهل قراءتهُ .
وتعجبت من قول د. مصطفى محمود عن النحلة حينما قال " ان لديها يدين تستحقان التقبيل "  في هذهِ العبارة تعبير جميل ولطيف عن مكانة النحلة وهكذا استمر بوصف كافة الحيوانات والنباتات حين وصف الشجرة التي في منازلنا بالمقاتلة .
من خلال هذا الكتاب يمكنك ان تتعرف على ألغاز وعلم وكيفية وصف الحيوانات وصف بديع للغاية وفني فهو يفيد كل ملهم ومحب لهكذا كتب وللتعرف على الاشياء التي حولنا وكيف تعمل وكيف يجب ان تتعامل معها وبنهاية الكتاب سوف تحزن لانهُ انتهى فهو حقا كتاب ثمين يجب قراءتهُ .




كتاب النباهة والاستحمار

 مفكر إيراني نال شهادة الدكتوراه في تخصص تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع يعتبر من أبرز المعارضين لحكم الشاه. ويلقب في إيران بمعلم الثورا والأدب الروحي للثورة التي أندلعت عام 1979والتي أسقطت نظام الحكم الشاهيني..
ويعد كتاب النباهه والاستحمار عباره عن مجموعه محاضرات ألقاها في طهران. اهم وأشهر كتبه طريقه معرفه الإسلام  ،الدعاء ،الإسلام والانسان ،نباء ذات الثوره ، مسؤلية المرأة ..
يتحدث الكاتب على شريعتي في كتابه النباهة التي يعيشها وتجاه الظروف التي تحيطه دينيه وفكريه وسياسيه وأجتماعيه وبيئيه..
ان نباهه نفسيه او فرديه بأن يعي الإنسان قدرته ومكانته في المكان المتواجد فيه ودون ان يسمح للظروف او للأشخاص با لتقليل من هذه القدرات ومن شانه كا نسان وله وجود وفكر يجب أن يحترم والنوع الاخر من النباهة هو النباهة الاجتماعيه وتصف ان يكون المجتمع واعيا بحقوقه وواجباته  الاجتماعيه والسياسية ولا بد أن يكون المجتمع ان يكون المجتمع واعٍ با لوسائل التي تحاول أفراد المجتمع عن حاجتهم وتضليلهم بخلق حاجات اخرا، ويوضح ان وعي لمجتمع بهذا لوسائل والممارسات ويضمن له الحفاض على حقوقه وتادية واجباته.
اقتباسات  من كتاب النباهه والاستحمار
اذا غير الإنسان ذاته وطبيعته يصبح قادر على تغير ومصير تاريخه ولا يرتبط ذلك با لجسم والمال والمقام  بأنسانية الفرد التي تبقى له فقط.
ان اي قضيه فرديه او جماعيه ادبيه كانت أم اخلاقيه ام فلسفيه دينيه او غير دنيه تعرض علينا وهي بعيده عن النباهة الإنسانيه  والنباهة الاجتماعيه ومنح ف عنها هي أستحمار قديم او جديد مهما كانت مقدسة والسلام.
العلم من أجل العلم أداة انحراف وضلال عن النباهة الإنسانيه والنباهة الاجتماعية
 اعداد: خضير داود

معجزات الشفاء البراني..

كتابة نور علاوي عبيس
معجزات الشفاء البراني كتاب عملي للشفاء بالطاقة .للمؤلف المعلم تشوا كوك سوي وتم ترجمته على يد باسل ديب داود وكانت طبعته الأولى في دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع في سنة 2009.يعتبر هذا الكتاب أساسي في حقل العلاج بالطاقة .وكاتبه استثنائي حيث جال جميع قارات العالم. وجلب الامل  والعلاج  للملايين من البشر حيث قدم المبادئ والتقنيات بشكل مبسط ومنظم لكي يتعلمها ويتقنها اي إنسان للحصول على نتائج فعالة فمن خلال البرانا التي تحرك الحياة ، يتعلم الشخص طريقة مساعده جسمه للحصول على الصحة وتسريع عملية العلاج . هذا الكتاب هو الأول ضمن سلسلة كتب المعالجة البرانية وقد ترجم إلى أكثر من 30لغة ونشر في أكثر من 70بلد .المعلم الكبير تشوا كوك ،فليبيني الجنسية من اصل صيني كرس العديد من السنوات في الدراسة والتجارب على طاقة الحياة أو البرانا .
يتعامل هذا الكتاب  بصورة أساسية مع العلاج الخارق . ليس فقط عند مظهره التأملي بل أكثر من ذلك مع كيف ولماذا .طريقة هذا الكتاب بسيطة وميكانيكية وفي الوقت نفسه روحية ميكانيكية بمعنى اتباع التعليمات خطوه بخطوه .وروحية بمعنى أن الفرد يصبح قناة للعلاج الإلهي عبر الصلاة والتضرع .لقد كان المؤلف في سنوات شبابه مهتما باليوغا وبالظاهرة النفسية وبالتصوف ،فقضى بسب اهتمامه القوي اكثر من ثمانية عشر عاما في الدراسة. تم ترتيب هذا الكتاب بطريقة تمكن اي شخص عادي من التعلم التدريجي لكيفية إنجاز العلاج الخارق . كما يتضمن الكتاب تعليمات خاصة بكيفية التشخيص الخارق للمريض بدون استخدام الاستبصار من المفيد جدا لكل فرد تعلم العلاج البراني خصوصاً بالنسبة للأبوين لأنه فعال وسريع جدا في علاج الأمراض البسيطة مثل الصداع ،الم الاسنان ،  الحمى ،التهاب الحلق ،الكدمات ،النكاف وغيرها .



هناك خمسة مستويات للعلاج الاول هو توينا حيث يستخدم المعالج يديه للتدليك ويسمى العلاج بالضغط أما الثاني يستعمل فيه المعالج الاعشاب واحيانا المنتجات الحيوانية .أما الثالث يستخدم المعالج الابر والوخز هذا المستوى يتطلب التدريب على الوخز مع تسليط طاقة التشي الى الابر والمسارات والاعضاء الداخلية أما المستوى الرابع يتطلب مهارة عالية وسنوات إضافية من التمرين ومن ممارسة الفن الصيني القديم .أما المستوى الخامس يتطلب مهارة علاجية عالية وأرقى حيث يسلط طاقة التشي دون استخدام الإبر .

 تناول الفصل الاول طبيعة العلاج البراني من الهواء الذي تنفسه تحصل على الكي اوطاقة الحياة . كل كائن حي يعتمد على التنفس وتوقف التنفس يعني توقف الحياة نفسها .يعتمد العلاج البراني على بنية الجسم الإنساني ككل فهو يتألف حقيقة من جزئين جسم مادي مرئي والجسم الطاقي الغير مرئي .

فيما تناول الفصل الثاني طبيعية الجسم الطاقي هي فكرة قديمة تلك المتعلقة بحالة الإنسان ،تلك السحابة المشعة التي تحيط بالجسد .فقد استخدمت الرسومات المقدسة لدى أوائل المصريين والهنود واليونانيين والرومان هذا الاصطلاح قبل أن يصبح شائعا في الفن المسيحي .كما تناول العلاقة الوثيقة بين الجسم الطاقي والجسم المادي المرئي فما يؤثر بواحد يؤثر بالآخر والعكس بالعكس .حيث يمكن بالملاحظة لاستبصاريه رؤية المرض في الجسم الطاقي قبل تجلة في الجسم المادي المرئي .وتناول مستويات الشهادات مثل معالج براني زميل ومعالج براني مجاز ومعالج نفسي براني مجاز ومعالج براني متقدم متخرج مجاز ومعالج براني معلم كبير مجاز .

وتناول الفصل الثالث العلاج البراني الابتدائي حيث تطرق في هذا الفصل الى الميدان الأساسيان في العلاج البراني وهما تنظيف الجسم الطاقي للمريض بالبرانا أو بطاقة الحياة .وتطرق إلى شاكرات اليد والأصابع هناك شاكراتان مهمتان جدا توضع   كل واحدة منهما في مركز كل راحة كف وتسمى هاتان شاكراتان اليد اليمنى واليد اليسرى .كما تناول كيفية رفع طاقة لدى الفرد عن طريق لصق اللسان إلى سقف الحلق بصورة مؤقته وبسهولة .حيث يتم من خلالها رفع الدورة الطاقية البراني .

 كما تتطرق إلى تقنيات في العلاج البراني الابتدائي وهي سبعة يتم أتباعه في مزوالة العلاج البراني وهي رفع حاسية اليدين والشحن بالبرانا والكنس التنظيف ورفع استقبالية المريض والسحب بالبرانا تثبيت البرانا وتحرير الطاقة والبرانا المسلطة .وتناول الفصل الرابع العلاج البراني المتوسط .حيث تتطرق إلى سحب البرانا عبر التنفس البراني .قد تعلمت في البرانا الابتدائي سحب البرانا عبر إحدى شاكراتي اليدين وستعلم في المعالجة البراني المتوسطة التنفس البراني لامتصاص أو لسحب كمية كبيرة من البرانا عبر كامل الجسد من المحيط .كما الى كيفية استخدام برانا الأرض في العلاج هناك كثافة البرانا الموجودة فوق الارض مباشرة اكثر من الكثافة الموجودة في الهواء بأربع إلى خمس مرات .وتناول كيفية تعميم وتبني العلاج البراني يمكن أحرز فوائد كثيرة من خلال تعميم وتبني العلاج البراني لمساعدة المرضى وتخفيف معاناتهم . هذا يمكن إنجازه عبر ترجمة هذا الكتاب عن العلاج البراني الى مختلف اللغات .

فيما تناول الفصل الخامس العلاج الذاتي البراني والعلاج الدعائي البراني .تطرق في هذا الفصل الى الأسلوب المتكامل في العلاج الذاتي هو القيام بالتمارين الرياضية بحوالي خمس إلى عشرة دقائق ،شرب ماء مشحون اومتعرض للشمس استرح تحت شجرة كبيرة سليمة ،عرض جسدك لااشعة الشمس الصباحية ،تجنب الأفكار والعواطف السلبية ،اما بالنسبة للعلاج الدعائي البراني من الشائع لدى بعض المعالجين البرانيين أن يردودا دعاء ما اوصلاة قبل البدء بالعلاج .فيما تطرق الفصل السادس الى العلاج البراني عن بعد حيث هناك مبدان في العلاج هما مبدأ الترابط ومبدأ قابلية التوجيه .

وتناول الفصل السابع شهادات المرضى وكانت الشهادات عديدة نذكر منها شهادة المريض ماريا ايلينا الذي كان مصاب بالم العمود الفقري القطني المزمن حيث استغرق علاجه خمس دقائق وقام الطبيب البراني بتعليمه تقنية للمحافظة على الحالة الصحية .
وتطرق في الفصل الثامن إلى تقنية الاستثارة اول التأمل على القلبيين التوأميين .تهدف التقنية إلى بلوغ الوعي الكوني كذلك هي شكل من الخدمة تقدم للعالم حيث أنه ينسجم إلى درجة معينة عبر مباركة الارض كلها بالحنان المحب.

 انصح بتشجيع ممارسة العلاج البراني حيث إمكانية إنشاء جمعية للمعالجين البرانيين في كل دولة وانصح وزارة الصحة في البحث في فاعلية العلاج البراني وان وجد فعال فعليه أن تتبناه كشكل متمم من المعالجة في المشافي وعيادات الأطباء   .  



في صحبة الكتب ..

إعداد: دلال جاسم محمد
للكاتب والصحفي العراقي علي حسين ،للكاتب عدة مقالات في عدة صحف عربية وكتاب ( في صحبة الكتب ) يشمل مقالات أدبية للكاتب.
يبدأ الكتاب بالمقدمة والتي فيها يوضح الكاتب مدى عشقه للكتب التي أصبحت محور حياته وكيف أن القراءة منحته أفكارا ومتعا يومية ، وما هذا الكتاب الا بعض من تجارب الكاتب في القراءة.
ثم بدأ بسرد أفضل مئة كتاب من وجهة نظره بالإضافة إلى قائمة أخرى بالكتب التي حيرت الكاتب وهي في مجملها كتب في الفلسفة.
يفتتح الكتاب بفصل يتحدث فيه المؤلف عن حياة بيكاسو ومن ثم يتوقف عند العلاقة القائمة بين صاحب لوحة غرنيكا ــ وسلفادور دالي ورؤيته لفن الرسم إذ يقول لبيكاسو " لكي تستطيع أن ترسم يجب أن تكون مجنونا " ويذكر الكاتب المواقف الغريبة لسلفادور دالي وموافقته على وسام الجنرال فرانكو ، وايضا ذكر الفنان الروسي مارك شاغال الذي رسم رائعة غوغول النفوس الميتة فهو ايضا يقيم في باريس دون أن يتخلى عن احلامه الاشتراكية.
ومن المهم في هذا الفصل هو المشهد الذي يجمع بين بيكاسو ، بريجيت باردو (الفنانة الشهيرة) ، رئيس وزراء فرنسا آنذاك ، هنري كويويل داخل أحد المطاعم إذ ما أن تدخل الفنانة الشهيرة إلى المطعم حتى يبدي كل من رئيس الوزراء وبيكاسو رغبتهما لانضمام الفنانة إلى طاولتهما ف تختار بريجيت باردو طاولة العبقري بيكاسو مبررة موقفها بأن فرنسا مر عليها الكثير من رؤساء الوزراء لكن هناك بيكاسو واحد لن يتكرر في تاريخها.

وبصدد حياة بابلو بيكاسو يشير صاحب الكتاب إلى الأديب وعالم الآثار المصري كمال الملاخ الذي ينقل من صديقه أنيس منصور بأن الملاخ توفي وفي بيته 60 ألف كتاب ومع ذلك كان يعتبر نفسه تلميذا في القراءة ، وصدر له كتاب عن بيكاسو بعنوان المليونير الصعلوك .
وفي الفصل الثاني يتحدث الكاتب عن الإنسان المتمرد ألبير كامو وروايته الغريب التي حلقت بمؤلفاتها إلى العالمية
ربما ما نعرفه حول علاقة سارتر وكامو هو وجود خصومة فكرية بين القطبين الوجوديين وما أحدثه الإنسان المتمرد من الشرخ بين الاثنين غير أن ما يورده المؤلف يلقي الضوء على ما يتملك كامو من إعجاب شديد بسارتر عندما يقرأ روايته الغثيان إذ يتجه كامو متأثرا بهذا العمل الروائي نحو مجال جديد ، ولا يكتفي بأن يكون ناقدا للروايات بل يشرع في تأليف الروايات ، وعلى الرغم من انقطاع العلاقة بين سارتر وكامو لكن ذلك لا يمنع صاحب
الدوامة من أن يرثي غريمه الفكري بأسلوب مؤثر عندما يموت إثر حادث السير.

ويأتي الفصل الثالث المخصص للكاتب الأمريكي وليام فوكنر حيث يتبع الكاتب طريقة قريبة من تقنيات تأليف القصة لعرض  موضوعه اذ نرى صورة صاحب الصخب والعنف ليس من وجهة نظر المؤلف بل من زاوية نظر كل من هيمنجواي وجبرا إبراهيم جبرا وكامو ، وما يجعل هذا الفصل أكثر تشويقا هو الاعتماد على الحوار بين الكاتب ومترجم الصخب والعنف جبرا أبراهيم جبرا من جانب والحوار بين وليام فوكنر وأرنست هيمنجواي من جانب آخر.
بجانب ذلك تدرك ما بذله فوكنر من مجهود كبير لكتابة الصخب والعنف إذ أنجز هذا العمل خلال خمس سنوات ، وعندما يقرأ كامو الصخب والعنف يعلق قائلا : أقل ما يقال عن هذه الرواية أن مؤلفها أمسك بسر الأدب.
وينتهي هذا الفصل بقراءة فوكنر لخبر انتحار صاحب الشيخ والبحر عندها يتذكر اللقاء الأول حين قال له هيمنجواي " لقد قطعت سيدي الأف الأميال لكي أراك".
هكذا ينتظم الكتاب متسلسلا في عرض محطات مفصلة في حياة مشاهير الأدب والفكر إذ أبدع الكاتب في اختيار ما يعتبر محوريا في مسيرتهم وتجنب الحشو وما لا يفيد  القارئ.