آخر الأخبار

2018/04/17

لا تحزن.. للدكتور عائض القرني


 لحظة حزن قد يعيشها الإنسان من الممكن أن تؤدى به إلى تمنى الموت أو الموت فعلا,وللحظة سعادة يتمنى أن يعيشها الإنسان قد يطيع أو يعصى رب العالمين فالإنسان ينظر إلى السعادة هدف دون النظر إلى الوسيلة التي توصله إليها .
 السعادة هي مطمح ومطمع لكل الناس فكثير من الناس يتطلع للحظة سعادة ثم يموت أو يترك لحظة حزن حتى للموت. ومن هنا تأتى أهمية ذالك الكتاب الذي بين أيدينا – لاتحزن – فهو كتاب يحقق الهدفين: الأول طرق جلب السعادة,والثاني طرق الابتعاد عن الحزن فمن اجل هذين الهدفين قد تتقاتل الشعوب والأفراد رغم أنني لست من قراءة الكتب الا انني عندما قرأت هذا الكتاب اصبحت لديه رغبه في الاستمرار بالقراءهً فعندما قرأت الاسطر الاولى اشتقت للاسطر التاليه واستمريت بقراءته لان كل مافيه يستحق المتابعة والمطالعة. 
عنوان الكتاب لا تحزن إلا أنه ليس بالضرورة أن تكون حزينا لتقرأه... فهو يعطيك طاقة إيجابية راااائعة تساعدك في التقدم و تطوير ذاتك فالدكتور عائض القرني هنا يحورنا بطريقة راقية و بكلمات جد مؤثرة... حقا من أروع و أجمل الكتب التي قرأتها .يتناول الكتاب الجانب المأساوي في حياة الإنسان، فيحاول نقلها من الهم إلى السرور، ومن الشؤم إلى القناعة.
يحدث الكتاب القارئ مباشرة بأسلوب سهل يغلب عليه الطابع الديني،الكتاب عبارة عن موضوعات صغيرة متعددة، ولا يقل الموضوع الواحد بالغالب عن نصف صفحة ولا يزيد عن صفحتين. يناقش الكتاب وبشكل مباشر المشاكل التي يواجهها الإنسان سواء في مواقفه اليومية، أو المشاكل الحياتية العامة. بشكل عام يحاول الكتاب تقديم حلول متعددة، فمنها ما هو روحاني يُشعر النفس بالهدوء والأمل، ومنها ما هو عقلاني يدعوا النفس إلى التفكير والتأمل. والحقيقة التي لاريب فيها أنك لا تستطيع أن تنزع من حياتك آثار الحزن ، لأن الحياة خلقت هكذا (لقد خلقنا الإنسان في كبد).
هبة رياض

مع النبي (ًص) لادهم الشرقاوي

الحكاية أدب جميل فكيف إذا كانت في حضرة نبي؟! والإصغاء لها ماتع فكيف إذا كان راويها سيد الأولين والآخرين؟! هنا حكايه لا تشبه الحكايا لأن راويها لا يشبه الرواة ! وهو الذي ماضل وما غوى وما نطق يوما عن الهوى "علمه شديد القوى" فجاءنا بحديث "ان هو الا وحي يوحى "! مع النبي (صلى الله عليه وسلم ) وهو كتاب صدر فيه اكثر من 50 دروس وعبر وحكم ماخوذه ومقتبسه من النبي (ص) تناوله الراوي أدهم شرقاوي "قس ابن ساعدة ،وطبعه في دوله الكويت سنه 2017 
تناول الكتاب عدت من الدورس ومنها :- الصدقة، روى البخاري ان الرسول الله (ص) قال : قال رجل لأتصدقن بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون ،تصدق على سارق! فقال لهم : اللهم لك الحمد لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعهافي يدي زانية فأصبحو يتحدثون : تصدق الليله على زانية! قفال : اللهم لك الحمد لأصدقن بصدقه فخرج بصدقته فوضعها في يدي غني فاصبحوا يتحدثون تصدق على غني ! فقال: اللهم لك الحمد ، على سارق ، وعلى زانيه ، وعلى غني ! فقال له: اما صدقتك على سارق فلعله ان يستعف عن سرقته واما الزانية فلعلها ان تستعف عن زناها واما الغني فلعله يعتبر فينفق مما تعطاه الله ! فكان الدرس منها هوه اخذ بايدي الناس الى الله وارسل لهم صفوة خلقه عليه الصلاة والسلام فلا تنظر في ذنوب الناس كأنك رب وانظر اليهم كأنك عبد وان زكاة الهديه التي حباك الله اياها ان تاخذ بايديهم الى الله فما كان ان تهتدي بقوتك ولكنه سبحانه من عليك فانظر في اهل المعصيه كما تنظر في اهل البلاء ان المرض اهون من الضلال فقد يكون رفعه في الاجر ، اما الضلال فعاقبته وخيمة ! (رجلان من لخشب) روى مسلم في صحيحه ان النبي (ص) قال : كانت امرأة من بني اسرائيل قصيرة تمشي مع امرأتين طويلتين فاتخذت رجلين من خشب وخاتمأ من ذهب مغلق مطبق ثم حشته مسكآ وهو اطيب الطيب فمرت بين المرأتين فلم يعرفوها وكانت اذا مرت بالمجالس حركته فنفح ريحه ! 
فالعبره من هذه الروايه ولدرس منها هو ان تهتم المرأه بالمظهر كثيرآ لسببين : الاول، ان عندها غريزة ان تشتهى والثاني ، انها تميل الى الرجال اكثر من ميله اليها! وهذا ليس مذمه لكنها فطرة الله التي عليها الناس وكل مخلوق خلق من شي يبقى فيه شي من اثر تلك الخلقه فادم - اي الرجل مخلوق من تراب لهذا هو اقل عاطفه واكثر سعيآ للانتاج بينما حواء - اي المرأة مخلوقه من ادم لهذا هي اكثر ميلآ اليه يميل الرجل الى المراةميل الكل الى جزء ..بينما تميل المرأة الى الرجل ميل الجزء الى كلها ! (قضاء سليمان عليه السلام ) روى البخاري في صحيحها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:- كانت امرأتان بنائها فجاء الذنب فذهب بابن إحدهما فقالت صاحبتها:إنما ذهب بابنك وقالت الاخرى :انما ذهب بابنك فتحاكما الى داود عليه السلام فقضى به للكبرى فتخرجتا الى سليمان بن داود عليهما السلام فأخبرتاه فقال: ائتوني بالسكين اشقه بينكما فقالت الصغرى: لاتفعل يرحمك الله هو ابنها فقضى به للصغرى
فالعبره هنا من الدرس هو ان فضل الله الأنبياء عليهم السلام بعضهم على بعض فأولوا العزم من الرسل افضل الأنبياء على العموم أما على الخصوص فقد يعطي الله نبيآ أمرآ لم يعطه لغيره وهذا لا يقتضي فضل المعطى على الذي لم يعط فهارون عليه السلام افصح من اخيه موسى عليه السلام بشهادة موسى نفسه، ونص القران الكريم ولا اخلاف ان موسى افضل من هارون عليهما السلام وكلاهما فاضل ! وسليمان عليه السلام اوتي ملكآ لم يعطه احد قبله ولا بعده وكان عيسى عليه السلام فقيرآ وهو افضل من سليمان وكلاهما فاضل ! ولان الله لداود الحديد ولم يلنه لمحمد (ص) فالأفضليه اذا انما تكون بالمجموع والعموم وليس بواحدة فقط وهذا أمر يجب ان لا يغيب عن اذهاننا ونحن نقرآ وهذه القصه كما لا يجب ان ننظر لحكم داود عليه السلام بالخطأ بالمحض فلا شك انه اجتهد في الحكم وقضى بما راه من ادلة وقد تكون الكبرى افصح لسانآ من الصغرى ولما لم يكن من بينة لهذه او تلك كان منه ما كان .
نور الهدى جواد


العرب في مسرح شكسبير..عرض كتاب

عبدالله احمد كاظم 
كتب ا . د . سامي عبد الحميد  في مقدمته الاستهلالية: ما من كاتب مسرحي تحظى مسرحياته باهتمام المسرحين في شتى انحاء العالم مثل شكسبير وما من مسرح في هذا البلد او ذاك الا وتعامل مع احدى مسرحيات ذالك الشاعر المسرحي الكبير وعندما يتسائل المرء عن سبب ذالك لاهتمام نجد الجواب في نقاط عديدة: اولها: الموضوعات الانسانية التي عالجها شكسبير في مسرحياته والتي تجد لها صدى في كل زمان ومكان ثانيهما : البناء الدرامي المحكم لمسرحياته بشخوصها واحداثها وافكارها ويوضح الفعل والصراع وهو جوهر الدراما في ذالك البناء وثالثها : البلاغة العالية في اللغة التي كتب بها شكسبير مسرحياته حيث ترسم تلك اللغة صورآ متنوعة يستطيع المخرج المسرحي تجسيدها على وفق مقاربته الاخراجية. المستخلص : يتعرض هذا الكتاب بالتحليل للشخصيات العربية التي اتخذ منها شكسبير ابطالا لمسرحياته او شخصيات ثانوية كما يتعرض للعلامات العربية الاخرى التي وردت في مسرحيات شكسبير سواء كانت من الملامح الفولوكلورية ام من الممارسات ام من المدن وناقشت مواقعها في النص المسرحي واسباب ورودها ومرجعياتها ويناقش أيضا الرؤى الإخراجية التي تعامل بها المخرجون العراقيون في تصديهم لهذه المسرحية اوتلك من مسرحيات شكسبير التي عرضت على مسارح بغداد خلال ما يقارب النصف قرن من زمن بهدف تعرف مدى التفات اولئك المخرجين الى تلك الاشارات والعلامات والشخوص العربية ومدى اعطاءها ما تستحق من الاهمية كونها اجزاء من تراثهم.