آخر الأخبار

2015/03/31

التخطيط الجيد هو شعار نجاح المؤسسة الاعلامية



الادارة الناجحة في المؤسسة الاعلامية تعتمد بشكل اساس على التخطيط فهو القاعدة التي تعتمد عليها وظائف الادارة الاخرى فالتخطيط يجيبنا عن سؤال (اين نحن الان؟) ففي ضوء التنافس الحاصل بين المؤسسات الاعلامية محليا واقليميا ودوليا وفي ظل ظروف تحتاج الى سرعة فائقة في اتخاذ القرارات نتيجة للتعامل مع الاحداث السريعة المتلاحقة وجب الاعتناء بالطريقة التي يتم بها التخطيط لاتخاذ القرارات , وهنا تعريفات عدة لوصف التخطيط الاعلامي ومنها (توظيف الامكانيات المادية والبشرية والاعلامية من اجل تحقيق اهداف معينة ), فالتخطيط للمؤسسة الاعلامية يساعد على تقديم رؤية مستقبلية و ايضا حشد الطاقات الاعلامية والبشرية والمادية في المؤسسات الاعلامية و التصدي للازمات والتحديات الداخلية والخارجية وايضا يساعد التخطيط على التنسيق بين جهود العاملين الذين يشتركون في التنفيذ كما ان التنسيق بين الخطط الفرعية يضمن التنسيق بين الاعمال والادارات التي تتكون منها المؤسسة ويعتبر اساس التنظيم , وللتخطيط انواع منها التخطيط الاستراتيجي الذي يعتبر شامل لكل الاهداف , والتخطيط التكتيكي الذي يقوم على تنفيذ الخطط الاستراتيجية , والتخطيط التنفيذي الذي يركز على تخطيط الاحتياجات لانجاز المسؤوليات المحددة للمدراء أو الاقسام أو الادارات .والتخطيط عملية مستمرة ولاتنتهي بوضع خطة حيث تتبع الخطة خططا لاحقة مبنية على الخطط السابقة , كما يتم قياس اثار الخطة الاعلامية من خلال التصنيف البرامجي اليومي والاسبوعي والشهري والذي يمتد الى دورة برامجية كاملة حتى يتسنى ادخال التعديلات المناسبة التى تتلاءم مع السياسة الاعلامية.

سماح محمد

ادارة المؤسسات القضائيه

وكانت منطقاتي في اختيار ذلك العنوان حرصي على ان تضل الاداره على سير القضاء بعيده عن الشبهات . فالقضاء منذ وجد كان القائمون على ادارته يحرصون جهد امكانهم ان يظل القضاء نقيا قدر الامكان ولم يكن ذلك الحرص يعود لانحيازهم للقضاء بل كان ذلك لكي تبقي ثقه المواطن بالقضاءعاليه فاقضاء حصن المواطن ولاكن يجب ان تكون ادارته صحيحه حتى يالجا اليه المواطن بدون تردد في الساعه التى يشعر ان حقه قد هدر او ان حريته مهدده فاذا لم يكن للمواطن من ملجا فلمن سيلجا؟ هل يعود لعصر الغابه ليقتضي حقه بيده ؟ لهذا تحرص الامم والشعوب ان تصون القضاء وتحمي القضاء فلا خشيه من القضاء على حقوق المواطن ما دام القضاء يعمل علنا وعلى رؤوس الاشهاد و ان القرار الذي يصدره القضاء عرضه للتدقيق والتحميص من جهات ادراريه قضائيه على تصحيح الخطا وتقوم المهوج وتدرا ما قد يهدر الحقوق او يسلب الحريات ,وان نحاح كل هذه المميزات يجب ان تكون ضمن حدود وضمن مؤسسات اعلاميه واداريه رصينه وكذالك ان لا يغيب المنهج في الشفافيه و النزاهه, وكما اكد نبينا محمد (ص)على اهميه الاداره المنظمه والقاء العدل وقال(انــــما انا بشر وانه لياتيني الخصوم ولعل بعضهم ابلغ من بعض فاحسب انه صادق فاقضي له بما قضيت له بحق مسلم فان هي قطعه من النار فليحملها او ليذرها) فنبي الله يقضي بناءا علىالادله وبعمل منظم واداره علميه ثم ان القضاءاجتهاد وقد رسم السلف الصالح الطريق للقضاء ليجتهدوا فهل غاب عنا توجيه الرسول لمعاذ بن جبل حين بعثه قاضيا على بلاد اليمن الم يقره على ان يجتهد برايه ؟ والمجتهد قد يصيب وقد يخطا فمن اصاب فله اجران ومن اخطا له اجر فلا يحرم من اجتهد برايه من الاجر والثواب اصاب او اخطا وكما ان كان الامام علي بن ابي طالب (ع) هو من كان ينظم ويشرف على اداره المسلمين في كل المجالات وحتى في زمن الخليفه عمر بن الخطاب (رض) كان الامام علي هو اداري في جميع المجالات وكما قال ( لو لا علي لهلك عمر) وذاللك لان الاداره هو عمل يصعب على من لا يحمل او يعرف مجواه اما من ناحيه القضاء الاداري و وقف القاضي مدحت المحمود في 28/ حزيران/ 2004 ليتسلم المنصب الاداري لسلطه الاحتلال خطاب اتهاء سلطه الاحتلال وتولي حكومه عراقيه لسياده اداريه كامله.

محمد حامد

التخطيط اساس المؤسسات الاعلامية

المؤسسات الاعلامية هي كسلسلة حلقات مرتبطة مع بعضها اذا فقدت أحدى الحلقات سوف يكون هنالك خلل في السلسلة المؤسسات الاعلامية هي ايظا مرتبطة بعد وظائف فأذا فقدت احدى هذه الوظائف دورها في هيكلة هذه المؤسسات سوف يكون هنالك خلل في هذه المؤسسات ومن هذه الوظائف وظيفة التخطيط فيعتبر التخطيط وظيفة ادارية وديناميكية وهو من افضل الطرق تجعل المنظمة او المؤسسة قادره على التطور والتغير المستمر لتتلاءم مع الظروف البيئة لانه يستند الى الحقائق وتحليل البيانات وتفكير المسبق والتنبوء والمستقبل والاختيار من بين البدائل وهنالك مثل يقول الفشل في التخطيط كالتخطيط للفشل ففي غياب التخطيط العلمي تعم الفوضى والعشوائية . وما يهم هنا هو : يجب التعرف على مفهوم التخطيط الاداري وله عدة مفاهيم فمنهم من قال بأن التخطيط الاداري اسلوب عمل جماعي في منظمة يأخذ بالأسباب المواجهة توقعات مستقبليه ويعتمد على منهج فكري عقأدي يؤمن بالقدر ويتوكل على الله ويسعى التحقيق هذه شرعي هو عبادة الله ويعتمر الكون ويرى أخرون بأن التخطيط هو اسلوب علمي يجاوب على مادة تنتج من سلع وخدمات لمن وكيف ومتى وأين وبكم تنتجها ! تقول الآية الكريمة (( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة من رباط الخيل )) واذا وردت هذه الآية الكريمة في خصوص التخطيط العسكري فانها تصنع لنا توهجات عامة لمواجهة اي تحديات واحتمالات مستقيله في سائر مجالات العمل. التخطيط الوظيفة لها مواصفات ومبادء وقواعد يقوم التخطيط عليها ليكون ذلك العمل المخطط له كلوحة فنيه فيها جميع الملامح المزايا التي تعبر عن تلك اللوحة الفنية التي ترمي الى عرض وجهة نظر او فكرة معينة او ابراز صورة قد تكون صور ذهنية ترتسخ في عقل المشاهد كذلك الوظيفة هي تخطيط لابراز عمل يكون ذو صوره جميله راسخه في عقلية المجتمع الذواق . ان هذه الوظيفه التي شبهناها بحلقة السلسله تمر بعدة خطوات ومراحل لتحقق لمؤسسات الاعلامية وظائف مثل اللوحة التي تضيف الى المشاهد صوره جميله فالوظيفه ايضا تزيد من تطور المؤسسات الاعلاميه لمواكبة تطور التكلنوجي المستمر كذلك لمواجهة المنفسات الموجهه من قبل المؤسسات الاخرى كذلك تنمية هذه المؤسسات مواجهة التغير الذي يحدث في العالم.

ضاري أحمد

ادارة المؤسسات الاعلامية

يتميز العمل الاداري في عصر الحديث بالرغبة تحقيق اهداف انتاجية في ظل الظروف المتغيرة وغير المستقره التطور التكنلوجي سريع المنظمات الاستثمارات المطلوبه واصبح التأكد من نجاح المشروعات والانشطة في العصر الحديث لا يتوقف على مجرد توفر الموارد المالية الازمة ولكن على توفر التخطيط العلمي السليم الذي يمدد الاهداف ويرسم الطريق الامثل لتحقيقها من خلال التوظيف العلمي الدقيق المتاح من الموارد والامكانيات اخرى في الاعتبارات والقيود المعوقات ويعتبر التخطيط احد العناصر الجوهرية في عملية الادارة وله اولية على الوظائف الادارية الاخرى من تنظيم وتشكيل وتوجيه ورقابة واذا كان التخطيط هاماً ومطلوبا بهذا الشكل فهو اكثر اهمية لوسائل الاعلام التي تموت الاصناعه تحتاج الى استثمار ات مالية ضخمة وتعدى تأثيرها الحدود بعدان تمول العالم الى قرية الكترونية صغيرة فاصبح للادارة العلمية دورها المعترف به في كثير من المؤسسات الحديثه وذلك لاهميتها كدسيله التوجيه وضبط حسن سير الاعمال وكفاءة الاداء بأقل التكاليف وافضل السبل بما يتحقق الاهداف ولاهمية الادارة في نجاح اي مؤسسة سواء كانت شركة اومؤسسة صحفية ولكن اختلاف طبيعة نشاط هذه المنظمات قد ينعكس على شكل الادارة لا على جوهرها والمنظمات بأختلافها تتحتاج توعين من المهارات تخصيصة وادارية ويلاحظ ان الاحتياج الى المهارات التخصصية والادارية وكلما صعد الفرديه المستويات الادارية العليا تقل حاجته الى المهارات المتخصصة وتزداد حاجته الى المهارات الادارية لانه يقوم بعمل توجيهي اكثر منه تنفيذي . وتنشد مجتمعات العالم الثالث التقدم بركب الدول الصناعية استطاعت من خلال الثورة الصناعية العلمية والادارية ان تتبوأ مركزها المرموق بين الامم وتحاول الدول العربية اليوم اللحاق بهذا الركب من خلال الاستفاده مختلف فنون المعرفة والعلوم التي يتميز بها العالم المتقدم ونجاح هذه المخترعات وتسهيل مهمة اداء الادارة الناجحة التي تستطيع توظف بكفاء ات العلمية مع الامكانات المتاحة بافضل السبل وبأقل التكاليف الممكنة وبأقل زمن , من اجل خبر المجتمع اليسر الصحيح في تحسين اداء الادارة في المؤسسات المختلفه ان كانت صناعية ام الادارية.

غسان عدنان

التنظيم حلقة من حلقات تشكيل المؤسسات الاعلامية

هي احدى وظائف العملية الادارية وهي مرحلة من مراحل هيكلة المؤسسات الاعلامية حيث تقوم هذه الوظيفة على تنظيم وتحديد العلاقات التي يمكن ان تنشأ بين الاعمال والقائمين عليها فهي متداولة حيث كل فرد يؤدي وظيفة معينة مكملة للوظيفة الاخرى وتقوم هذه الوظيفة بتحديد النشاط وتنظيم العلاقات بين المستويات الادارية وتنسيق الانظمة الازمة وتتطلب وظيفة التنظيم توفير التنسيق بين الادارات والاقسام ذات التخصص بالانشطة والاعمال المراد تنفيذها . وحلقة التنظيم هي عملية تنسيق الجهود البشرية في اي منظمة مع امكانية تنفيذ السياسات المرسومة بأقل كلفة والتنظيم كأي حلقة من حلقات المؤسسة الاعلامية تقوم بعدة وظائف ومهمات حيث تقوم الوظائف بتحديد انشطة العمل الواجب القيام بها كذلك تصميم انظمة اتخاذ القرارات وتصنيف انواع العمل المطلوب وتحديد الوحدات الادارية التي تقوم بهذا العمل كل هذا الذي تم ذكره هو نوع من انواع التنظيم الاداري المرضية لتحقيق هدف معين منسق ومنظم . المحصلة النهائية من هذا التنظيم هو توحيد الجهود وتنسيق هذه الوحدات الادارية لتحقيق اهداف مرسومة ومنظمة . النظام موجود بكل المؤسسات الاعلامية وغير الاعلامية فهي موجودة ايضا" في حياتنا اليومية فالتطور الذي حصل اليوم في تكنلوجيا المعلومات اجبر العالم على رسم اسلوب التنظيم كأساس في هيكلية النظام الداخلي للمؤسسات الصناعية والتجارية والاعلامية وغيرها . إذا" التنظيم حلقة لايمكن الاستغناء عنها في عالمنا اليوم في ظل التطور التكنلوجي الحاصل في العالم.

علي سعدي

هيكلة التنظيم في المؤسسات الاعلامية

يمثل التنظيم المهمه الثانية للهيئة او المؤسسه فقد اصبح الكل يدرك أن التنظيمات لاتشبه الا لات وانما تشابه الناس وفي نضم التحولات المضطريه الم يعد في السهل تحديد مايجب ان يعرفه او يحتاج اليه كل شخص في اطار تنظيم ادارة مسؤولة عن قرارات وعمليات أعلامية متنوعة ومن هنا يتم التنظيم الذي تستهدفه الهيئة التي تتولى الادارة الاعلامية ( ادارة العمليات الاعلامية ) بأهمية خاصة في ضبط اليه من خلال حركة الاشياء والافراد والوسائل في تناغم متنام الخدمة وفائدة العملية الاعلامية بدءاً من اسهلها وانتهاء باصعبها وعمل الافراد الفتين المهيينين , والاختصاصات المتميزه والنشاطات الميدانية التي تمثل محور العملية الاعلامية او تعكس فاعليتها على مستوى الثلاث , الجميع والمعالجه والتوزيع واضافة الى ضبط اليه المؤسسات والهيئات الفرعية التي تعمل في اطار شبة مستقل , على وفق قرارات خاصة , عن الهيئة المركزيه المعنية لمحمل العملية الاعلامية ويعتمد تقسم الوظائف المختلفه في الؤسسة وتوفير الاشخاص المناسبين وهذا الدخل ضمن اطار تحليل الوظائف وتوظيف الموارد اليشرية في المكان المناسب من اجل التقيد باستراتجية المؤسسة الرامية التحقيق اهداف المؤسسة ضمن برامج وسياسات واهداف المؤسسة من جهة التكاليف الاقتصادية والاجتماعية من جهة اخرى والعناصر المكونه للمؤسسة متعدده فان الهيكل الكلي هو في الحقيقه تركيب اقل لمجموعة من الهياكل منها : الهيكل البشري : الذي يحدد دور ومجال وعلاقات اعضاء المؤسسة . الهيكل المادي : يعني موضوعه وحدات المؤسسة والموقع التجهيزات داخل هذه الواحدات . الهيكل القانوني : الذي يحدد الشكل القانوني للمؤسسة شركة اسهم شركات قابضة او فروع . الهيكل المالي : الذي يحدد مصدر رؤوس الاموال للمؤسسة وتوزيعها . ولابد ان تكون هناك خيارات اساسية في عملية التنظيم من خلال هندسة هيكل تنظيمي للمؤسسة من ناحية تخصص في العمل وكيفية يتم تنسيق مع الموظفين في المؤسسة الاعلامية.

ابراهيم غازي عبد