آخر الأخبار

2015/03/31

هيكلة التنظيم في المؤسسات الاعلامية

يمثل التنظيم المهمه الثانية للهيئة او المؤسسه فقد اصبح الكل يدرك أن التنظيمات لاتشبه الا لات وانما تشابه الناس وفي نضم التحولات المضطريه الم يعد في السهل تحديد مايجب ان يعرفه او يحتاج اليه كل شخص في اطار تنظيم ادارة مسؤولة عن قرارات وعمليات أعلامية متنوعة ومن هنا يتم التنظيم الذي تستهدفه الهيئة التي تتولى الادارة الاعلامية ( ادارة العمليات الاعلامية ) بأهمية خاصة في ضبط اليه من خلال حركة الاشياء والافراد والوسائل في تناغم متنام الخدمة وفائدة العملية الاعلامية بدءاً من اسهلها وانتهاء باصعبها وعمل الافراد الفتين المهيينين , والاختصاصات المتميزه والنشاطات الميدانية التي تمثل محور العملية الاعلامية او تعكس فاعليتها على مستوى الثلاث , الجميع والمعالجه والتوزيع واضافة الى ضبط اليه المؤسسات والهيئات الفرعية التي تعمل في اطار شبة مستقل , على وفق قرارات خاصة , عن الهيئة المركزيه المعنية لمحمل العملية الاعلامية ويعتمد تقسم الوظائف المختلفه في الؤسسة وتوفير الاشخاص المناسبين وهذا الدخل ضمن اطار تحليل الوظائف وتوظيف الموارد اليشرية في المكان المناسب من اجل التقيد باستراتجية المؤسسة الرامية التحقيق اهداف المؤسسة ضمن برامج وسياسات واهداف المؤسسة من جهة التكاليف الاقتصادية والاجتماعية من جهة اخرى والعناصر المكونه للمؤسسة متعدده فان الهيكل الكلي هو في الحقيقه تركيب اقل لمجموعة من الهياكل منها : الهيكل البشري : الذي يحدد دور ومجال وعلاقات اعضاء المؤسسة . الهيكل المادي : يعني موضوعه وحدات المؤسسة والموقع التجهيزات داخل هذه الواحدات . الهيكل القانوني : الذي يحدد الشكل القانوني للمؤسسة شركة اسهم شركات قابضة او فروع . الهيكل المالي : الذي يحدد مصدر رؤوس الاموال للمؤسسة وتوزيعها . ولابد ان تكون هناك خيارات اساسية في عملية التنظيم من خلال هندسة هيكل تنظيمي للمؤسسة من ناحية تخصص في العمل وكيفية يتم تنسيق مع الموظفين في المؤسسة الاعلامية.

ابراهيم غازي عبد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق