آخر الأخبار

2015/04/12

التوجيه في المؤسسات الاعلامية




بمجرد الانتهاء من صياغه خطط منظمة وبناء هيكلها التنظمي وتوظيف العاملين فيها تكون الخطوة التاليه في العمليه الاداريه يكون من واجب المدير التحقيق اهداف المنظمة من خلال ارشاد المرؤوسين وتحفيزهم وظيفه التوجيه يشار اليها احيانا ع انها  التحفيز او القيادة او الارشاد او العلاقات الانسانيه لهذه الاسباب يعتبر التوجيه الوظيفه الاكثر اهميه في مستوى الاداري  الادنى لانه ببساطة مكان تركيز معظم العاملبن في المنظمة  التوجيه هو الاساس  في العمل الادارية وفي نجاحه ....
   اسماء حبيب

اهمية التخطيط في الادارة الاعلامية

اهمية التخطيط تكمن في انه يؤدي دوراً مهما واساسيا لاية مؤسسة مهما كان نوع نشاطها، والمؤسسات الاعلامية مثل غيرها تحتاج الى اعتماد التخطيط في عملها فاهميته لا تقل عن بقية الانشطة التي تمارس داخل المؤسسة بل ربما تتفوق عليها في بعض حالاتها لطبيعة أهداف العمل الاعلامي ودوره المؤثر في تهيئة الجمهور والرأي العام والتاثير عليه بشكل او بأخر، لاسيما وان نشاطات المؤسسات الاعلامية التي تتطلب تبني الفكر التخطيطي الاستراتيجي.
وتكمن اهمية التخطيط في المؤسسات الاعلامية في اسباب عدة في مقدمتها: 
-يساعد التخطيط الهادف الى تطوير المؤسسة من ناحية الانشاءات والمعدات والكادر الفني والهندسي والاداري في مواجهة التطور التكنولوجي المستمر فيما يتعلق بالاجهزة والالات التكنولوجية والتي تحتاجها المؤسسات الاعلامية في اداء اعمالها كأن يكون في الارسال والاستقبال والطباعة ومعالجة المعلومات وغيرها
-يعكس التخطيط أهداف المؤسسة الاعلامية بصورة لاتقبل اللبس أو الغموض حتى يتمكن العاملون في المؤسسة من فهمها وتنفيذها على الا تؤدي الى تكبيل أداء المنفذين وهو ما يبرز عند غموض الخطط او قبولها اكثر من تفسير
-يساعد التخطيط في تنمية المؤسسة الاعلامية بصورة عامة وتنمية مواردها الاقتصادية بصورة خاصة عن طريق عمل دراسات تتعلق بتقديم خدمات جديدة مثل اصدار صحيفة او مجلة أو عمل مشروع جديد تابع للمؤسسة الاعلامية او تنوع خدماتها الاعلامية او التخطيط لتوسيع مجال التوزيع في أسواق جديدة
-التخطيط لتنمية الكوادر البشرية لتعزيز كفاءة عمل المؤسسة الاعلامية في مدها بكفاءات جديدة قادرة على التعامل مع المستجدات التكنولوجية عن طريق التخطيط لبرامج تدريبية وبعثات وغيرها
-التخطيط لمواجهة منافسات المؤسسات الاعلامية المشابهة سواء كان ذلك في السوق المحلية او الاقليمية او الدولية
-التخطيط فيما يتعلق بالجانب التحريري لتكون الصحيفة اكثر جاذبية وتلبي حاجة القراء او التخطيط البرامجي في الاذاعة والتلفزيون لتلبية رغبات الجمهور والاحتفاظ بهم وتوسيع دائرتهم
وهذا التصور لا يقتصر على مستوى اداري معين في المؤسسة وانما ينبغي أن تكون لدى المستويات جميعها ان امكن، خططاً تشرح كيف تسخر الموارد المالية والبشرية لانجاز الخطط، فنجاح التخطيط في المؤسسات الاعلامية رهن بوضوح الاهداف وعملية التخطيط ومرونته وتوفير الموارد اللازمة للتنفيذ وملائمة البيئة العامة.

هبة قاسم

التخطيط في المؤسسات الاعلامية

يعد التخطيط الإعلامي من اصعب واخطر مهام القيادات الإعلاميةحيث يتطلب ذلك تأهيلآ واستعدادآ كبيرآ من أجل الوصول الى الإنجاز النوعي والكمي,وهنا لابد من ضمان إشراك من يعنيهم الأمر في التخطيط والتنفيذ وضرورة إيجاد اطار تكاملي فعال بين التخطيط وآليات واساليب الرقابة التي يتم اعتمادها فب الجوانب الإدارية والتنظيمية وبما يؤمن سلامة وسلاسة انجاز المهام المطلوبة. ويبرز هنا جانب لهم يتعلق بنوع وكفاءة الإدارات التي تقود المؤسسات ومدى ما هو متاح لها من صلاحيات وظروف بيئية مناسبة للعمل السليم لضمان قدر مناسب من التوازن والتناسق تخلقها مناخات من المرونه والتحرك للتعامل مع الظروف المستجدة التي قد تواجه عمليات التنفيذ. ان التخطيط الإعلامي يعتمد على البحوث العلمية للتعرف على اتجاهات الجماهير والظروف المحيطة بهم والمتغيرات التي تؤثر في نتاج الخطط ويعتمد على الواقع في حساب عائد الخطط الإعلامية واثارها المتوقعه.فالتخطيط الإعلامي الفعال المنظم يعرف الجمهور بالمؤسسه وبإنجازاتها ويرسم صورة جيدة عنها لدى الجمهور ويوجد شعورآ بالرضا نحوها لما تقدم به من خدمات للمجتمع وربما يصحح التخطيط الإعلامي بعض المفاهيم الخاطئه عنها ليعطي صورة ذهنية جيدة تجاهها وكل هذه الإثار وغيرها يمكن قياسها بالدراسات العلمية المصاحبه للتخطيط الناجح وينبغي هنا ان ندرك ان التخطيط لوحده لا يصنع المعجزات وقد ينصح في خلق الهالهالمؤقته الاّ انها ستنهار مع اول تعامل فعلي للجمهور مع المؤسسه ولذلك فلا بد ان يكون التخطيط شاملآ للجوانب الأخرى وان تكون المؤسسه صادقه في كل ماتقدمه من معلومات ولا بد ان تكون خدماتها حقيقية بارزة للعيان وان يكون موظفوها على قدر كبير من الجاهزية السويه. ومن هنا نلاحظ ان التخطيط يساعد إبراز الأهداف للعاملين في المؤسسه ويساعد على سرعة تحقيقها كما يحدد الكفاءات البشرية التي تحتاج اليها ويحدد مواردها المالية وربما يساعد على توفيرها إيضآ. كذلك ينسق العمل بين جميع المستويات القيادية العليا والدنيا ويساهم التخطيط في معرفة المشكلات المتوقع حدوثها ويعمل على تلافيها او تخفيف اثارها كما يساعد التخطيط في خلق حاله من الإنسجام والرضا بين العاملين في المؤسسه ويساهم في زيادة عطائهم وانتاجهم ويعودهم على النظام ويحدد المراحل والأوقات الزمنية للتنفيذ ويوضح قواعد ومواصفات العمل واضافه الى ماتقدم فأن التخطيط يساعد على تحقيق الرقابة للمسؤلين في المؤسسه ومتابعة العمل وهو من اهم عوامل تحقيق الأهداف الإعلامية التي يصبوا اليها المخطط وفي ضوء ذلك تتمكن المؤسسه من تحقيق الأهداف بأقل قدر من التكلفه كما انه يسهل تنفيذ العمل ويساعد على السيطرة عليه.

عزت ابراهيم