آخر الأخبار

2018/01/26

الانترنت مشاعر مؤقتة...

ساره حسين مصلح
يُبغضون التكنولوجيا والتطور والشبكة العنكبوتية لكونها استحوذت علينا ، لكن هذه التكنولوجيا  والانترنت كفيلة بأسترجاع ابسط  لحظات سعادتك ، حزنك ، دموعك ، نجاحك ، وايامك كيف قضيتها ، بل وحتى اغنيتك التي احببتها في ذلك الوقت وطعامك وملبسك ، لكونك وثّقت تلك اللحظات بالصور ومقاطع الفديو العفوية، وكلمات تنبع من صميم القلب .
يقولون نحن لا نلتقي ونتكلم مع اصحابنا اقاربنا ربما اهالينا بسبب مانعيشه بعالمنا الافتراضي (الانترنت) .
فعلا اصبحنا لا نلتقي الا قليلا بسبب الظروف ومشاغل الحياة وصعوباتها وربما تفرقنا الى بلدانٍ اخرى.
لكننا نلتقي في ادوات التواصل الاجتماعي ونرى بعضنا الاخر بالصور ,
ونسترجع ذكرياتنا معاً ,
كلامنا طعامنا دراستنا صورنا وحتى مشاعرنا التي عشناها في تلك اللحظة ..!
هذه الصور تجعلك تبتسم من جديد وقلبك ينبض بحبهم ,
او ربما تبكي لفراقهم.!
هل تعتقد هذه الامور كفيلة لسد اشتياقك لهم.! بالتأكيد لا
فهذه مشاعر مؤقتة من الممكن ان تعيشها عند تصفحك صورهم ، كلماتهم ، محادثتكم معاً
لكن يبقى للقاء وجها لوجه طعماً اخر ,
شعور اكبر ,
ابتسامة اجمل ,
حُضن اقوى ,
حب اعمق ,
ذكريات اكثر ,
ثم وداع مؤلم ,
لتعود هذه الذكريات موثقة بالصور الى اشعار اخر (الى لقاء اخر)



عميد كليه بلاد الرافدين الجامعه الاهليه : تم افتتاح اقسام طب الاسنان والصيدلة العام الماضي

اجرى الحوار : مروان عبد محمود - الاء اسعد

تقع في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة بغداد تقاطع القدس- بعقوبة تحتوي على عدد من الاقسام ابرازها اللغة العربية واللغة الانكليزية والقانون ... التقينا بعميد الكلية وكان لنا معه هذا اللقاء:
·        نود ان تعطينا نبده مختصره عن كلية الرافدين الجامعة؟
عام 2010م تم افتتاح الكلية لتستقبل الطلبة الذين اجتازوا مرحلة الاعدادية بفرعيها العلمي والأدبي لقبولهم في أقسامها. وقد هيأت هذه الكلية البنايات الحديثة المناسبة و الكادر التدريسي الكفوء لهذه المهمة كما هيأت مستلزمات الدراسة كافة.
·        اين تقع الكلية بالضبط ؟
تقع الكلية في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة بغداد في منطقة تقاطع القدس في مدينة بعقوبة.
·        ما المدة المقررة للدراسة في اقسام الكلية ؟
 إن مدة الدراسة في هذه الكلية أربع سنوات وهي في الوقت نفسه تقبل خريجي المدارس المهنية كالصناعة والزراعة والتجارة ومعاهد المعلمين ذات السنتين والخمس سنوات بعد اجتيازهم دورة تأهيلية للدراسة الجامعية .
·        ماهي اقسام الكلية ؟
تحتوي الكلية على الأقسام التالية:
1-    قسم إدارة أعمال
 2- قسم المحاسبة
 3- قسم الإعلام / الصحافة
 4- قسم اللغة الانكليزية.
 5- قسم القانون
 6- قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
 7- قسم تقنيات التلحليلات المرضيه
 8- قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائيه
 9- قسم هندسة تقنيات الحاسوب
 ومن ثم تطورت بلاد الرافدين سنة ٢٠١٧ بأفتتاح اقسام طبيه وأهمها طب الاسنان والصيدله وصناعة الاسنان والتخدير والاشعه والسونار.

·        هل اثرت الاحداث الاسياسيه الأخيرة على الطلابه والكليه بشكل عام ؟
لم تتاثر الكليه وبقت الدراسه مستمره من جل تحقيق طموح الطلبه.
·        هل توجد خطط جديده لتطوير الكليه ؟
نعم توجد خطط مستقبليه نعمل ع تطويرها من ضمنها فتح اقسام جديده وبناء ابنايه جديده تليق بطلبتنا الأعزاء.
·        هل يوجد تنسيق وتفاهم مع الجامعات والكليات العراقيه وحتى العربيه؟
 نعم يوجد تناسق مع الجامعات الاخرى مثل جامعة ديالى كلية القانون والتربيه الرياضيه وجامعه بغداد كلية الاداره والاقتصاد بالاضافه الى الجامعه العراقيه كلية الاعلام.
·        هل يوجد عمل تطبيقي داخل اقسام الكليه؟
نعم يوجد عمل تطببقي وخاصه اقسامنه الطبيه بتنسيق مع دائره صحه ديالى من خلال تطبيق طلابنه في مستشفيات الموجوده.
·        هل اصبحت كلية الرافدين منافسه لكليات الموجدة داخل العراق؟
نعم اصبحت كلية الرافدين تنافس الكليات الموجوده من خلال التطور المستمر في مختلف المجالات.
·         هل عملت الكليه على توفير كل متطلبات الراحه لطلبة الاقسام الداخليه؟
 نعم وفرت سبل الراحه لطلابها من خلال التواصل معهم وتوفير كل مايحتاجون.
·        ماهي النظره المستقبليه لكلية بلاد الرافدين؟
نظرتنا المستقبليه نعمل على رفع مستوى الكلية والرقي بها لاعلى الدرجات من حيث بناية الكليه والتطوير المستمر في مختلف الاتجاهات داخل الكليه والتعاون ككادر واحد والعمل بشكل منتظم لكي تصبح من افضل الكليات داخل العراق.

مرحلة العمل ما بعد التخرج


وليد خالد الفلاحي

ازدياد أعداد الخريجين الجامعيين عاماً بعد عام، في الوقت الذي تظل فيه نسبة الوظائف الخالية ثابتة تقريباً لا تطرأ عليها زيادة ملحوظة فماذا يفعل الشباب بعد إنهاء حياتهم الدراسية والبدء في مرحلة جديدة من مراحل الحياة, هي مرحلة ما بعد التخرج والدخول في دوامة الحياة العملية ؟ بنظرة سريعة وعامة على خريجي الجامعات نجد أنهم ينقسمون إلى فئات متفاوتة في الطموح والتوجهات، فبعضهم يظل يبحث ويبحث عن الوظيفة المثالية التي طالما حلم بها طوال فترة الدراسة بالكلية والتي تحقق له الأجر المجزي والمكانة الاجتماعية ويصر على عدم التنازل عن هذا المستوى.‏ وبعضهم الآخر يرفض فكرة انتظار الوظيفة ومن هنا نجد ذلك النوع الإيجابي من الشباب يظهر طاقاته في العديد من الميادين إما من خلال التدريب ورفع مستوى مهاراته ,أو العمل ولو بشكل مؤقت في وظيفة مناسبة إلى أن تتاح له الفرصة التي يطمح إليها و‏ الكثير منا يطمح إلى الحصول على أفضل المراتب، وأن ينجز في حياته العملية بعد اجتياز مراحل دراسية عديدة ليصل الطالب إلى مرحلة الحصاد في حياته والتي سيجني من خلالها ثمرة جهوده السابقة.

يقول (محمد علي) خريج كلية الاعلام الجامعة العراقية : اني ارى نفسي بعد اكمالي لأربعة سنوات دراسة بجد ومثابرة تامة سوف تؤهلني الى العمل في اي مؤسسة اعلامية او على اكمال الدراسات العليا

بينما تقول (زهراء خالد ) خريجة كلية الإدارة والاقتصاد : ان حلمي هو حلم كل الشباب من بعد التخرج بأن يحصلوا على تعيين وفق تخصصاتهم المختلفة وان قضية التعيين هي التي تسيطر على تفكيرنا كل الوقت والحصول على تعيين في هذا الوقت صعب جدا، لكني اتمنى من الله تعالى ان يكون هناك توجه من قبل الحكومة العراقية إلى تعيين جميع الخريجين للاستفادة من خبراتهم في جميع المؤسسات التابعة للدولة.

 وذكر ( يوسف محسن ) خريج كلية الهندسة ان "الحصول على الشهادة جزء اساسي يتكافئ مع الخبرة والممارسة الميدانية ويضيف لك الكثير من الخبرات ويختصر لك الجهد والوقت في فهمك وايصالك لرسالتك"، وبذلك فان هدفه هو ان يجمع بين كل هذا الخبرات لتوفر له فرصة عمل جيدة توازي ما بذل من جهد طوال حياته. وختاماً فإن أفكار الشباب وتوجهاتهم في مرحلة ما بعد التخرج لا تنتهي ويجب التركيز على كيفية توظيف أفكارهم في كيفية اسنادها بالشكل الصحيح للحصول على العمل الذي يؤهلهم للحصول على الوظيفة التي يطمحون الها و تحقيق دخل مادي لهم .


فاتن الجراح: أمرأة همها ثقافة الطفل


اجرى الحوار: عمر حسين - ازدهار عبد المجيد


 فاتن الجراح متخصصة بمسرح الطفل اليوم اطلقت على عملها بالهم وليس الاهتمام لانه يحمل الضمير والقلب معاً فمنذ ان اختارت لها الايام دولة الكويت لتكون منفى ثانيا التقت بالاديب اسماعيل فهد اسماعيل الذي عرفها بمؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لكونه من فريق دوبلاج والمسلسلات الكارتونية ثم عملت كمساعد اخراج لشؤون الاطفال وهنا كانت البوصلة التي سحبتها نحو عالم الطفولة الجميل عالم الخيال والاحلام .. ولا يزال عطاؤها مستمر بعدما رجعت من جامعة وهران للتدريس والعمل في بغداد .

*اهم مؤلفاتك ؟

_الابحاث والدراسات التي قدمتها في المؤتمرات والندوات الخاصة بقضايا الطفولة العديد منها في دائرة السينما والمسرح.

_المؤتمر الدولي الاول لدار ثقافة الاطفال حول الموروث الشعبي_2011

_المسرح وسيلة توصيل مفاهيم النزاهة للاطفال.

_الحراك الوظيفي للدمية.

_المتلقى الاول المركزي العراقي لمسرح الطقل وفنون الدمى 2013.

_تاريخ فن الدمى في العراق_الملتقى الاول لفن الدمى في الوطن العربي_الشارقة 2013.

اما المسرحيات التي الفتها واعدتها فقد قاربت الثلاثين لمختلف الاعمال للرياض والاطفال والاعدادية الحصة الاقل اما الابتدائية والمتوسطة فتكون متقاربة.

*   اهم المشاركات العربية والدولية ؟

اطروحة الدكتوراه(خصوصية الاخراج في مسرح الطفل) كانت عالية في اطارها النظري العام لكنها تطبيقياً كانت تشيكوسلوفاكية وفي الاخراج لدي تجربتان في مسرح الطفل تشيكوسلوفاكية وفي الكويت كانت تجربتي من خلال مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك وفي الجزائر ضمن عملي الجامعي مع المسرح والجمهور لولاية باتنة وهي مؤسسة تابعة لوزارة الثقافة الجزائرية كما لدي تجربة صغيرة اعتز بها وهي دورات في التمثيل باللغة الانجليزية مع اطفال هنود في مركز ثقافي في امارة ابو ظبي.شاركت في مهرجانات عدة في الدول التي عشت فيها في المملكة الاردنية الهاشمية.

*هل لديك رؤية حول تطوير البرامج التربوية ؟

ليس،لاني مسرحية ادعو لمسرح المناهج ولكن اثبتت ذلك من خلال محاضرات في كلية التربية الجامعة المستنصرية وحري بوزارة التربية ان تلبي الدعوات التي وجهت لها من اليونسيف لغرض تحديث المناهج وليس تعقيدها نحن بحاجة لجيل متعلم وليس معقد نفسياً من المدرسة.

*هل نجحت في مضمار العمل مع اليونسيف وهيئات رعاية الطفولة ؟

اطمح للاكثر مما حققته معهما وحين ننجح في اقناع اصحاب القرار باقرار قانون حماية الطفولة نكون قد حققنا خطوة مهمة من الف خطوة تنتظرنا لا ننسى اننا نتكلم عن مصير 49.03% من سكان انهم مستقبل العراق يستحقون ان نبذل لهم الاكثر المهرجانات التي حققناها مع اليونسيف والعروض الجوالة هي نقطة في بحر تطمين الاحتياجات الثقافية.

*ماذا تخططين لعام 2018  ؟

عام 2018 سيكون اكثر قساوة تمويلياً ولكننا سنتحدى التقشف وسننجز مع الهيئة العامة للنزاهة مشاريع جديدة تنتظر المنظمة الدولية للهجرة ان تقدم معاً مشروعاً لتطوير قدرات اليافعين والشباب النازحين كما فعلنا ذلك معهم خلال العام المنصرم.

* كيف الحال مع مهنتك الحالية ؟

انا لا اقود مصرف او مؤسسة هندسية او طبية، عملي هو معاون مدير عام دار ثقافة الاطفال ومهنتي الاولى برمجة المشاريع الثقافية والاشراف عليها اضافة الى مهام اخرى ادارية بسيطة.



حسين علي هارف: انا الان امتهن الفن رغم انني هاوي له

اجرى الحوار: عمار محمد - سامر حميد

 الفنان والمخرج والاكاديمي {حسين علي هارف} الذي عمل في المسرح والاعلام وله الكثير من الكتب والمسرحيات حياته حافله بالابداع والتميز . هو من خريجي كلية الفنون الجميلة كان لنا حديث شيق معه :

من هو د.حسين علي هارف؟
*انا رجل مسرح فنان واعلامي واكاديمي امارس التمثيل والاخراج وكتابة النقد.
ماهي اعظم انجازتك؟
*لكل انجاز له طعم خاص ونكهه ويبقى الانجاز المسرحي في الاخراج مهم جدا "انا اعتز جدا في اخراج مجموعة ملكية تجارية ويذكرها معظم الجمهور في أواخر ال¬90 من بطوله امل طه والفنان
حسان دعدوش وكان له هذا الظهور الاول على المسرح. المسرحية نجحت نجاح باهر ولقد تجاوز عرضها السنة وعملت جزء ثاني لهذه المسرحية.واعتز ايضا بالمسرحية التي من خلالها تمكت من تقديم نفسي الى الجمهور وان يكون لي قاعة شعبية في مسرحية الخيط والعصفور وقد كنت اتخذ شخصية الراوي فيه.


هل اصدرت بعض الكتب في مسيرتك الفنية؟
*نعم انا اعتز بأنجاز لي (17) كتاب من مختلف الاختصاص التي صدرت في "بغداد وعمان ودمشق والشارقة وبيروت" واكثر من مطبعة عربية صدرت.. تحتوي هذه الكتب على دراسات ومسرحيات للكبار و
اللاطفال.

هل برأيك الفن هواية أم وظيفة؟
*الفن هواية من المؤكد لانه موهبه وعشق لكن بالنتيجة للفنان ينبغي ان يدخل نحو الاحتراف لان الفن مهنه .انا الان امتهن الفن رغم انني هاوي له .لكن الفن لا يمكن ان يكون وظيفة بحد ذاته
.


هل طريق الفن مزروع بالالغام كما يقال؟
*ملغم بالصعوبات وبالتحديات لان المجتمعات الشرقية والعربية لاتضع الدوافع الصحيحة لاتسهل مهنتك لاتدفع باتجاهك. لان ثقافتنا الشرقية تنطوي على تحفظ والقيود.انا شخصيا دخولي الى كلية
الفنون الجميلة وقفت العائلة و (والدي)عائق منعني من الدخول لولا تدخل أقاربي في اقناعهم.الفن بالعراق ليس عمل سهل ولا طريق مزروع بالورود.




بصفتك ناقد اعلامي كيف تنظر الى النقد المسرحي؟
*الحركة النقدية في العراق مزدهره ولدينا نقاد بالمشهد الثقافي وفي النقد المسرحي .الحركة النقدية مستواها يتوازى مع الحركة الابداعية ..المسرح العراقي مسرح متميز ورائع ولديه تاريخ يمتد الى 20-30
عام.


احتكار الجوائز على اسماء معينة كيف تنظر اليها؟
*انا ضد هذه المقولة ربما هذا الكلام كان في العقدين الماضيين .لكن في ظل انفتاح المشهد الثقافي واقامه المسابقات لم تعد الجوائز حكر على احد " الجوائر حكر على المبدعين والمتميزين " عندما
تقام مسابقة للشعر او غيرها سوف يحصل على الجائزه من هو اهل لها لان هناك لجان تحكيم على مستوى عالي ومتميز..

ماهي البرامج التي تستهويك مشاهدتها؟
*انا اميل الى البرامج الثقافية الحوارية لانه عملت في هذا المجال في تقديم واعداد البرامج الثقافية
في اكثر من قناة بدات في قناة النهرين عملت ايضا في قناة الحرة العراق رغم قلت البرامج الثقافية في القنوات العراقية لانها تفتقر الى الديكور والتقديم والاعداد .. واتابع ايضا برامج المسابقات الشعرية.

كلمة اخيراماذا تقول؟
*اقول للاعلام واللاعلامين الشباب طالما انا في حظرتهم انو الدراسة لا تكفي لكي تأهلك ان تكون اعلامي ناجح ومأثر عليك ان تستحصل المزيد من المعرفة والمهارات من خلال التجربة والعمل في هذا المجال والاهم من كل شي ان يقرأ الاعلام انا اعتقد نزعت القراءة غائبة وضعيفة جدا لدى جيل الشباب وهذا لايعيل الشاب لان يظهر في المستقبل يشعر بنقص في معرفة التاريخ والفن يجد نفسه ربما عاجز " انا انصح بالمزيد من القراءة اقرء في تخصصك او خارج تخصصك لانه اعلامي معني في كل التخصصات من يمتهن الاعلام ان يعرف شئ عن كل شئ.