آخر الأخبار

2018/04/15

سلام الله على عينيك..


لم اكن الجأ للكتب بسبب الوحده بل كانت الكتب مأنسي ولم تفارقني حتى في عملي وبرغم اهمالي لها فتره تجاوزت ال3 اشهر الا ان احتياج كان في داخلي لها. تجاوزت الاربعون كتاب قراءه لكن كل كتاب كان صديق بنوع جديد ولااحد يصدق اني ابكي مع كلماته وابتسم مع اخرى لكني لم اشعر بخيبه الا مع قرائتي سلام الله على عينكِ الذي كان يدور حول شخص اسمه غسان..
 استلم غسان صباح الاثنين الماضي مهنه استقبال الطلاب الجدد المنبعثين من دولته للدراسه في امريكا (المكان الذي تخرج منه هو وبقي للعمل به هربا من واقعه ) اخبروه صباحا ان هناك فتاة سوف تصل الى المطار في الرابعه عصرا اسمها ساره وصل الى المطار في الموعد المقرر وهو يحمل لافته بأسمها كعادته مع جميع الطلبه واذا بفتاة تمر امامه يصفها بأنها فائقه الجمال ويتحدث عنها وكأنها اخذت شيء منه بمجرد ان لمحها استمر بمراقبتها من بعيد حتى باتت تتقرب له ومن لهفته واعجابه بها لم يستطييع ان يستمر بالنظر اليها حتى وقفت عنده وشكرته لأنتظاره لها واخبرته بأنها (ساره عبد الوهاب)!! لم يستطيع رد حتى السلام عليها من الصدمه التي تملكته وبدا طول الطريق يفكر هل بدأ الحظ يبتسم لي ؟ غسان كان كل شي لساره في غربتها استعانت به في كل اجراءات دراستها ومعيشتها ولغتها وبتواجدها معه في كل خطوة ازداد تعلقه بها حتى وصل الى نقطه لم يستطع الا ان اخبرها بمدى اعجابه وحبه بها كان يقلها من والى الجامعه وتشاركا وجبات الطعام كل يوم وحضرا المناسبات التي تخص اي منهما معاً ويهربان في نهايه الاسبوع من روتين الحياة يقضون يوما هنا وهناك يخططان لحياتهم المستقبليه وجهها حفر في قلبه وحفظ كل تفاصيلها الصغيرة حتى الاغاني التي كانت تحبها وبعد عطلتين صيفيتين لم يرجعا الى بلدهم قررا ان يعودا لزياره ديارهم ويعودان بعد 3 اشهر عند بدأ العام الجديد اوصلها غسان الى المطار وفي داخله حزن وحنين واشتياق حتى قبل ان تسافر ودعا بعضهما على امل اللقاء وان يبقيا على تواصل دائم طول هذه الفترة.
 كانت اخر رساله وصلت لغسان منها انها وصلت الى منزلها وتقضي وقت ممتع مع عائلتها وانقطع بعدها اي خبر منها وعنها غسان كان لديه طفل من زوجته السابقه التي كانت تخبره دائما انها تزوجته به رغما عنها وانه قتل احلامها ووعدها ان يطلقها ويعطيها كل ماتريد لتسترد احلامها بعد ان تلد لكنها توفيت وهي تلد ابنه فهد.سافر غسان هربا من الواقع الذي لم يستطع مواجهته وبعد غياب كل هذه السنين عاد وقلبه متورد بحب ساره ولم يكن يتوقع رد فعل ابنه الذي تعود عليه وتقبله من دون عناء منه بقي برفقه ولده وعائلته والوقت يمر وساره لم يصل منها اي خبر رغم كل محاولاته للوصول لها جاء موعد سفره فأستيقظ على رسالة ابيه طلب مقابلته قبل سفره الذي اراد منه ان يبقى وان يترك ما يضيع به وقته غسان لم يكن يسمع نصف ما قاله والده بسبب عقله المتشتت الذي فقط يريد الوقت ان يمر بسرعة للسفر ليلتقي بسارة. بعدما رأى الاب ان محاولاته باءت بالفشل توجه ورمى امامه بعض الاوراق التي كانت من ضمنها صوره ساره ! واخبره ان عنده ما يبقيه هنا مع ابنه بعدما عرف والد غسان ان غسان كان مسؤول عن الطلبة المنبعثين استعمل سارة اداة بيده لتضمن له ان غسان لا يتعلق بفتاة هناك وان تبقيه على اطلاع عن حياته من جهه اخرى حتى لقائهم لم يكن صدفه وكل شي كان مخطط له رغم ان كل الاثباتات مصدقه الا ان قلبه لا يريد ان يصدق اي شي مما حصل كأن صخره جلست على صدره ولو ان ريح الارض تجمعت لما روت رئتاه دخل غسان حاله اكتأب عارمه ويسرد انها كانت اول مره يلجأ فيها للبكاء اسوء شي ممكن ان يحصل ان يكون كل ما نخطط له ونبني لأجله احلامنا كذبه ! مشكلة الحب اننا لا نعرف بأي شكل يأتي وبأي طريقه يغادر.. نحن في ارضه تائهون نمني الروح بنهايات سعيدة فيحصل بعضنا عليها والبعض الاخر يرى الوجه الحقيقي له حيث لا يجد الا مزيج من الجراح والخيبات .

ذرى علي عبد الوهاب


منذر عبد الحر ..سيرة اعلامي

اعلامي عراقي من مواليد العراق _البصره 1961 بكالوريوس اعلام بدأ الكتابه والنشر عام 1979 صدر له "قلادة الأخطاء" مجموعة شعريه صدرت عن دار الامد للنشر عام 1992 "تمرين في النسيان" مجموعة شعريه صدرت عن مطبعة زيادفي بغداد عام 1997 وحصلت على جائزة الدولة للإبداع في الشعر في ذات العام "قرابين" مجموعة شعريه صدرت عن دار الشؤون الثقافية العامه في بغداد عام 2000 "قرابين العش الذهبي" صدرت عن دار الزاهرة ضمن إصدارات بيت الشعر الفلسطيني في رام الله. فلسطين المحتلة عام 2001 "شجن" مجموعة شعريه صدرت عن دار الكرمل في عمان 2001 "غناء الجرح في فضاء المعنى " إشارات ثقافية وقراءات نقديه في الشعر الحديت.... من اصدارات واتحاد المثقف عام 2017 كان له في مجال المسرح مسرحيتان من المونودر اما الأولى بعنوان "اعشاش" عام 1995 اما الثانية بعنوان" غرقي" عام 1996 

كما ان له في مجال التلفزيون مسلسلآ من ثلاثين خلقة عرض في قناة الحريه الفضائية له عدد كبير من الدراسات والبحوث الخاصه بالأدب الحديث له أيضا "نشيد الصحافة" لحنة الفنان علي خصاف وينشد في افتتاح كل فعالية تخص الاعلام والصحافة كتب عشرات التحقيقات الصحفيه المتنوعه ونشرت في الصحف والمجلات العراقية والعربية كتب عشرات الدراسات والبحوث الخاصة بالصحافة المرئية ونشرت في مجلات وصحف كلية الإعلام في بغداد له عدد من البرامج الثقافية والإذاعية والتلفزيونية كتب عنه الكثير من النقاد العرب والعراقيين شارك في مهرجانات آدبيه وثقافية عديدة في العراق 

بركه سعد احمد 

نشأت الألوسي..سيرة رسام

 نشأت الألوسي رسام عراقي من قرية آلوس ولد فيها عام 1948م وعاش في مدينة الرمادي في محافظة الانبار اكمل فيها دراسته الثانوية وبعدها انتقل الى بغداد ليكمل دراسته الجامعية مع عائلته والديه واخوته ٠ عاش وسط أسرة موهوبة بجميع انواع الفنون فكان اخوه ناطق الألوسي نحاتا واخوه شاكر الالوسي شاعرا
رسم الطبيعة منذ الصغر بأجمل الوانها وأخذ من الفرات طابعا لريشته وصقل موهبته الفنية بتشجيع من والدته التي دعمته طوال حياته ٠ رسم الفن الحرفي ومن ثم انتقل إلى الفن التشكيلي الشرقي فرسم شناشيل بغداد وبغداديات ورسم شناشيل البصرة والحدباء ورسم العراق بجميع احداثه وحروبه واتجه إلى تجريد الأشكال المعمارية . ورسم تفاصيل الاشخاص ورسم شخصيات فنية معروفة مثل صفية العمري اثناء زيارتها إلى بغداد 

وشارك في الكثير من المعارض في العراق وكان كثير السفر إلى مدن الوطن العربي ليشارك في معارض الرسم ولكن حلمه في السفر إلى فرنسا ظل يراوده آلة ان حققه وسافر إلى فرنسا عام 1971 م واكمل دراسته الفنية العليا (البوزات)عرف فنانين فرنسيين كثيرين خلال الخمس سنوات وأقام عدة معارض في فرنسا وحصل على حوائز كثيرة ثم رجع إلى العراق ليطور معنى الرسم في العراق وواصل اقامة العديد من المعارض في العراق ودول أجنبية كثيرة ٠ تزوج من الفنانة لميس البازركان تعاون مع زوجته واخيه ناطق وأنشأ قاعة قابل للفنون التشكيلية حتى يشارك الفنانين التشكيليين العراقيين وخارجه. وسافر إلى الاردن بعد 2003 بسبب اوضاع العراق الغير مستقرة واستقر هناك ليزاول طريقه الفني.

رحاب الالوسي

علي الوردي..سيرة عالم

محمد عبد المنعم 
الدكتور علي الوردي هو علي حسین محسن عبد الجلیل الوردي ، ولد في بغداد ، حي الكاظمیة في عام 1913 من عائلة متوسطة المستوى المعیشي، حیث عمل أبوه عطاراً في الكاظمیة ، وقد شارك الوردي أباه في عمله هذا حینما ترك الدراسة التقلیدیة (الكتاتیب) . التي كان قد التحق بها كعادة معظم أبناء جیل تلك المرحلة ولقلة المدارس النظامیة ، وقد كان العراق وقتها جزءاً من السلطنة العثمانیة وبعد إنهیار حكم السلطنة في العراق بعد دخول القوات البریطانیة إلیه إبان الحرب العالمیة الأولى (1914 - 1918 ، (فقد عاد الوردي إلى الدراسة ولكن هذه المرة من بابها الواسعة ، حیث دخل مدرسة نظامیة وهجر دراسة الكتاتیب . 
عمل الوردي معلما لمدة سنتین بعدها بعد تخرجه من الدراسة الإعدادیة ،سافر بعدها لیدرس في الجامعة الأمریكیة في بیروت ، ثم جامعة تكساس في أمیركا حیث نال شهادة الماجستیر في عام 1947 في علم الإجتماع ، ثم تحصل في عام 1950 على الدكتوراه من نفس الجامعة ونال تكریم حاكم الولایة شخصیا بعد أن تفوق بإمتیاز . عاد إلى العراق بعد تخرجه وعمل بقسم علم الإجتماع في جامعة بغداد وكان من رواد القسم ورواد علم الإجتماع في العراق ... تدرج في وظیفة التدریس حتى منح لقب "أستاذ متمرس" في جامعة بغداد وهو لقب یمنح للمتفردین في تخصصاتهم وطول مدة خدمتهم، تقاعد عن التدریس المؤسسات العلمیة ومنها معهد البحوث والدراسات العربیة الذي كان مقره في بغداد .
 في عام 1972 ، وهو في أوج عطائه العلمي، وتفرغ للتألیف وإلقاء المحاضرات في بعض ووصولا إلى سحب معظم كتبه من المكتبات وحضرها على القراء بداعي ما أسموه "السلامة عام 1995) رحمه االله)، بسبب المرض رغم العلاج الذي تلقاه في المستشفیات الأردنیة. الفكریة" ، ومرورا بمحاولات تهمیشه وإفقاره مادیا وهو ما آل إلیه حاله حیث مات في شهر تموز أهم مؤلفاته :- 1 -وعاظ السلاطین . 2 -منطق إبن خلدون 3 -إسطورة الأدب الرفیع 4 -مهزلة العقل البشري 5 -خوارق اللاشعور 6 -شخصیة الفرد العراقي . 7 -لمحات إجتماعیة من تاریخ العراق الحدیث (6 أجزاء)

احسان اسماعيل حقي..هواية جمع الطوابع


دنيا خليل ابراهيم

كان طفلا يجلس بجوار والده يراقبه كيف يمارس هوايته المفضلة في جمع الطوابع والتي تعلم اصولها عن طريق الانكليز المتواجدين في كركوك ايام احتلال العراق ,  وحين لاحظ الوالد اهتمام ولده وحرصه اعطاه جميع طوابعه التي كان يدخرها  ووضعه على اول الطريق الى هواية جمع الطوابع والتي كانت تلقب بملكة الهوايات .
السيد احسان اسماعيل حقي ولد  في كركوك  عام 1946والده اسماعيل حقي مدير الجمارك في كركوك , انهى دراسته الاعدادية  وانتقل  بعدها للعيش في بغداد عام 1966  , يجيد اللغات ( العربية – الانكليزية – الكردية – التركية ) .
عضو جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية خبير في شؤون طوابع الشرق الاوسط واوربا عضو جمعية نقابة تجار انكلترا اضافة الى عضويته في جمعيات ونوادي للهواة في القاهرة ودمشق والدوحة وعمان , ساهم عام 1971 في تأسيس نادي الطوابع ببغداد بالإضافة الى اقامته لأكثر من ستة معارض شخصية ومشاركته في معارض دولية نال من خلالها العديد من الجوائز .

بدأ في الستينيات كهاوٍ بسيط بعدها اصبح محترفا" وتاجرا" بالطوابع يعمل من خلال مكتبه ( دار الطوابع العالمية ) مقره في بغداد – عرصات الهندية  والذي كان من خلاله يعطي الدروس التعليمية اسبوعيا" عن كيفية ممارسة هذه الهواية للهواة الجدد من الاطفال والكبار , غير ان ظروف الحرب والاحوال القاسية  دفعته الى السفر خارج البلد  لفترة ومن ثم عاد لاستئناف عمله .
شارك في الكثير من المعارض الدولية التي كان يحضرها الهواة من جميع انحاء العالم ليعرضوا مقتنياتهم من الطوابع التي يكون بعضها للعرض فقط والبعض الاخر قابل للبيع , حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير كما شغل منصب نائب رئيس جمعية هواة الطوابع العراقية سابقا" .
الف كتابه الذي حمل عنوان ( الطوابع العراقية بعد الحصار ) والذي تضمن الطوابع العراقية التي اصدرت خلال فترة الحصار الاقتصادي ولم يكن لها اي قيمة وقتها الا انها اصبحت من النوادر فيما بعد ودخلت كتالوجات عالمية وزاد الطلب عليها من قبل التجار
ويعمل الان في  تأليف كتاب خاص يتضمن جميع الاصدارات  من الطوابع العراقية منذ بداية صدورها الى يومنا هذا ليكون بمثابة كتالوج خاص بها .

عظمة القران الكريم

يعد القران الكريم من ارقى الكتب العربية من حيث قيمته العربية والدينية لما يجمعه في البلاغة والبيان والفصاحة القران الكريم هو الكتاب الرئيسي في الاسلام يعظمه المسلمون ويؤمنون بانه كلام الله المنزل على نبيه محمد للبيان والاعجاز . وهو المتعبد بتلاوته حيث يؤمن به المسلمون وانه محفوظ في الصدور والسطور من كل مس او تحريف وهو اخر الكتب السماوية بعد صحف ابراهيم والزبور والتورات والانجيل .
ويعود الفضل الكبير للقران في توحيد وتطور اللغة العربية وادبها وعلومها الصرفية والادبية وتوحيد ووضع اللبنات الاساس لقواعد اللغة العربية. فيعتبرمرجع وقاعدة اساس فطاحله اللغة العربية كسيبويه والعلامة ابو الاسود الدؤلي والخليل بن احمد الفراهيدي وغيرهم . وفي تطور اللغة العربية تتركز علية  كل مساهمات الفطاحله اللغويين سواء عند القدماء او المحدثين الى حقبة ادب المهجر في العصر الحديث ابتداءا من احمد شوقي الى رشيد سليم الخوري وجبران خليل جبران وغيرهم الذين كان لهم دور كبير في محاولة الدفع بأحياء اللغة والتراث العربي في العصر الحديث.
ولنزول القران الكريم الفضل في توحيد اللغة العربية وذلك لأنها لم تكن موجودة قبل هذا العهد رغم انها كانت ذات غنى ومرونة الى ان نزل القران وتحدى الجموع ببيانه واعطى اللغة العربية سيلا من حسن السبك وعذوبة السجع ومن البلاغة والبيان ما عجز عنه بلغاء العرب.
 وحد القران الكريم اللغة العربية توحيدا كاملا وحفظها من التلاشي  الانقراض كما حدث مع العديد من اللغات السامية الاخرى التي طالها الضعف والانحطاط واضحت من اللغات البائدة واندثرت مع الزمن وبالتالي عدم قدرتها على مسايرة التغيرات والتجاذبات العتي تعرفها الحضارة وشعوب العالم القديم والحديث ويحتوي القران على 114 سورة حيث تصنف الى مكية ومدنية وفقا لمكان وزمان نزول الوحي بها
وعلى مدى 23 سنة يؤمن المسلمون بان القران انزله الله على لسان الملك جبريل الى نبينا محمد بعد ان بلغ سن الاربعين وحتى وفاته عام 11 هجرية – 632 ميلادية كذلك حفظ القران بدقة على يد الصحابة بعد ان نزل الوحي على النبي محمد فحفظه وقراءه على صحابته وان آياته محكمات مفصلات وان يخاطب الاجيال في كل القرون .
جمع القران الكريم بعد وفات النبي محمد في مصحف واحد بأمر من الخليفة الاول ابو بكر الصديق وفقا لاقتراح من الصحابي عمر بن الخطاب وبعد وفات الخليفة عمر حفظت تلك النسخة لدى ام المؤمنين حفصة بنت عمر حيث رأى الخليفة عثمان اختلاف المسلمين في القراءات نظرا لاختلاف لهجاتهم فسال حفصه بان تسمح له باستخدام المصحف الذي بحوزتها والمكتوب بلهجة قريش لتكون اللهجة القياسية .
وامر عثمان بنسخ عدة نسخ ووزع النسخ على الامصار واحتفظ بنسخه منه لنفسة تعرف هذه النسخ الان بالنسخ العثماني .لذا فيؤكد معظم العلماء ان النسخ الحالية تحتوي على نفس النص المنسوخ من النسخة الاصلية التي جمعها ابو بكر .
ويؤمن المسلمون ان القران الكريم معجزة النبي محمد للعالمين وان آياته تتحدى العالمين بان يأتوا بمثله . كما يعتبروه دليلا نبوته وتتويجا لسلسلة من الرسالات السماوية التي بدأت وفقا لعقيدة الاسلام مع صحف ادم مرورا بصحف ابراهيم وتورات موسى وزبور داود ووصولا الى انجيل عيسى .




ازدهار مجيد شعلان