آخر الأخبار

2015/03/13

أشكال المادة الاخبارية على الأنترنت(الصحافة الألكترونية)



إن أبسط أساليب تقديم الموضوعات على الإنترنت توصف بأنها “مطبوعة مع إضافات.” وهي عبارة عن نص مكتوب عن الموضوع يتضمن عناصر إضافية مثل الصور الفوتوغرافية، والمقاطع الصوتية أو المصورة بالفيديو، أو الإشارة إلى مواقع إلكترونية أخرى يمكن الحصول منها على معلومات إضافية. وبتضمينه للمواقع الإلكترونية الإضافية يستطيع الصحفي الذي يمارس المهنة على الإنترنت أن يأخذ قارئ الموضوع إلى مواقع وصفحات إلكترونية أخرى منفصلة تتضمن معلومات إضافية، وقد تكون بعض تلك المواقع ليست لها علاقة بالمؤسسة الإخبارية التي يعمل فيها، وتكون فيها معلومات أساسية أو تاريخية إضافية.
ومن الممكن تعزيز الموضوعات التي تنشر على الإنترنت بإضافة عناوين مواقع إلكترونية لقواعد بيانات يستطيع القارئ أن يبحث فيها. وهناك أسلوب مبتكر بدرجة أكبر يستخدم أسلوب “النقر على مواقع التفاعل” أو وسائل الإيضاح المتعددة الوسائط التي تصمم خصيصا لعرض موضوع معين. ويتم عرض عناصر وسائل الإيضاح بترتيب معين، لكن القارئ يستطيع الاطلاع على كل منها بمفرده وبأي ترتيب يشاء. والكلام نفسه ينطبق على أي “عرض لشرائح الصور” على الإنترنت، مما يجمع بين النص المكتوب والصوت والصور الثابتة في تجربة تسمح للقارئ بخوض تجربة استخدام وسائط متعددة.
 وقد عرض جوناثان عدة أشكال تمثل الاتجاهات الشائعة لتقديم المواد الاخبارية في الصحف الاليكترونية على شبكة الانترنت موضحا أن أكثر الجوانب التنظيمية استفادة من النشر الفوري ما يتعلق بعدم وجود حواجز على المساحة التي يمكن نشر المادة فيها فورياً ذلك حيث لا يوجد فرق في تكلفة نشر 5000 كلمة أو 50 كلمة مادام تم وضع الهيكل أو البنية الأساسية للموقع فإن عدد صفحاته لا يشكل فرقاً في التكلفة الأساسية وهو ما يشير إلى عدة إمكانيات في تقديم مادة إضافية موسعة للمادة الأصلية المطبوعة ذلك أن الإصدار الفوري يمكن أن يقدم المادة الأصلية المطبوعة ولكن مع تفاصيل أكثر وخلفيات مدعمة بل وكل القصص والزوايا الجانبية التي ترتبط بفكرة الموضوع الأصلي،مع إمكانية تقسيم القصص الطويلة إلى فقرات أو صفحات منفصلة.
مآب الشيخلي

أهمية التخطيط الاداري في المجال الأعلامي

التخطيط منهج أنساني للعمل يهدف إلى أتخاذ القرارات في الحاضر يكون لها تأثيراتها على المستقبل ويعنبر أول عناصر الأدارة وهو أسلوب علمي يجاوب على ماذا تنتج من سلع وخدمات ولمن وكيف ومتى وأين وبكم تنتجها ,والتخطيط مهم جدا في الحياة الأدارية لأنه يهدف إلى تحديد الأهداف المستقبلية للمنظمات والمؤسسات وطرق تحديد هذه الاهداف ورسم خط السير اليها وتحديد وسائل ذلك السير ووضع ما يناسب من طرق التعامل والذي يسمى الخطة والخطة البديلة.
 ويجب أن نعلم أن التخطيط هو مرحلة التفكير التي تسبق التنفيذ وهو جهد موجه ومقصود ومنظم يهدف الى تحقيق أقصى منفعة بأقل التكاليف ويرتبط بكل المجالات والقطاعات ويتوسط كل العلوم , وللتخطيط مرتكزات واهمية نعمل عليها وهي رؤية واضحة وأهداف محددة وأستخدام أمثل للموارد والأمكانات وزيادة الكفاءة وتقليل المخاطر المتوقعة والمساعدة على إتخاذ القرار الصحيح , وهناك أزمات تحدث في اوضاع غير مستقرة تهدد المصالح والبنية الاساسية تنتج عنها نتائج غير مرغوب بها .
كل ذلك قد يجري في وقت قصير يلزم إتخاذ قرار محدد للمواجهة وللحيلولة دون حدوث أزمات والتغلب عليها في حال حدوثها وهو ما يسمى بالتخطيط الأعلامي في ادارة الازمات ومواجهتها ويمكن للتخطيط الأعلامي أن يعمل تقسيم وتشتيت العناصر المسببة للأزمة مما ينتج بعد ذلك ضعفا كبيرا في تجميعها ومن عدم الأستفادة من هذا التجمع فالأعلام له تأثير مباشر وفعال في نفس الوقت ومما يزيد من أهمية التخطيط الأعلامي لمواجهة الأزمات والكوارث هو تأثيره المباشر على سلوكيات الأفراد وأتجاهاتهم بهدف أنتاج سلوك مرغوب فيه وهناك قاعدة ذهبية تقول: عندما يقدم الخبر بسرعة فأنه يوقف زحف الشائعات والأقاويل ويهدئ الأعصاب في الأوساط الأجتماعية .
علي نجم عبد الله