آخر الأخبار

2018/04/01

الإمام الشافعي ..سيرة فقيه

أبو عبد لله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان الشافعي ولد سنة(150هجرية) بعسقلان بالقرب من غزة ولد من أب قرشي مطلبي يلتقي نسبه مع النبي( صلى الله عليه وسلم )في عبد مناف .إما أمه فهي فاطمة بنت عبد لله الازادية يمانية من قبيلة الأسد وهي قبيلة عربية لكنها ليست قرشية . 
*نشأ الشافعي في أسرة فقيرة في فلسطين وقد توفي أبوه وهو صغير فانتقلت به أمه إلى مكة وكان عمره سنتين وذلك ليقيم بين ذويه ويتثقف بثقافتهم ويعيش بينهم ويكون منهم حيث عاش عيشة اليتامى الفقراء مع إن نسبه كان رفيعا وهذا اثر في حياته وأخلاقه, ومن صفاته كان الشافعي متواضعا معروفا بالكرم والسخاء كثير العبادة.. 
*-لقد حفظ الشافعي القران الكريم وهو في السابع من عمره مما يدل على ذكاه ثم اتجه إلى حفظ الحديث النبوي فحفظ (موطأ الإمام مالك )وهو ابن عشر سنين وكان الشافعي يستمع إلى المحدثين فيحفظ الحديث بالسمع حيث شغل الشافعي الناس بعقله وغزارة علمه وقد شغل أهل الرأي في مكة بفقه جديد يتجه الى الأصول بدل الفروع . *اخذ الشافعي يدرس خلافات الفقهاء وخلافات بعض الصحابة على أصوله التي اهتدى إليها فقد أوتي علم اللغة العربية وأوتي علم الكتاب ففقه معانيه وأوتي علم الحديث وكذالك ضبط قواعد السنة وفهمها والاستشهاد بها وأوتي فقه الرأي والقياس و وضع ضوابط القياس والموازين لمعرفة صحيحة وسقيمة .
وكان يدعو إلى طلب العلوم فقال (من تعلم القران عظمت قيمته ومن كتب الحديث قويت حجته ومن نضر في الفقه نبل قدره ومن نضر في اللغة رق طبعه ومن نضر في الحساب جزل رأيه ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه وللشافعي الكثير من الكتب التي تجمع أصول الفقه وتدل على الفروع فهي.. 1_كتاب الرسالة القديمة (كتبه في بغداد)2_ كتاب الرسالة الجديدة (كتبه في مصر) 3_كتاب اختلاف الأحاديث 4_كتاب جماع العلم 5_كتاب إبطال الاستحسان 6_كتاب إحكام القران 7_كتاب بيان فرض الله عز وجل8_كتاب صفة الأمر والنهي9_كتاب اختلاف مالك والشافعي 10_كتاب اختلاف العراقيين11_كتاب الرد على محمد بن الحسن12_كتاب علي وعبد الله13_كتاب فضائل قريش ". 
وهناك كتب مصنفة في فروع جمعت كلها في كتاب اسمه (كتاب إلام) وبالإضافة إلى معرفته للعلوم الشرعية الإسلامية إلا إن للشافعي ديوان شعري حيث كان أدبيا وشاعرا فصيحا يتميز شعر الشافعي انه لم يكن يقصد منه التكسب أو التقرب من أصحاب المال بل كان اغلبه يتناول الحكمة ومناجاة الخالق والدعاء والاستغفار والتندم على المعاصي لذالك انتشر شعره بين الناس و مازل شعره متداولا حتى ألان وصارت بعض أبياته أمثالا يتداول الناس بها ومن أبيات بعض القصائد المشهورة هي. دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء..
 انتشر مذهب الشافعي في كثير من البلدان حيث تعتبر مصر الموطن الأول للمذهب الشافعي فكان مقامه بها وتغلبه على المذهب الحنفي وكذالك انتشار المذهب الشافعي في السودان وانتشاره في بلاد الشام والعراق و اليمن والحجاز وكذالك في البحرين وجنوب عمان بالإضافة إلى انتشاره في بلاد فارس وخرسان و كردستان وأيضا في جنوب شرق أسيا والهند والمناطق ال إفريقية الشرقية.. 
توفي الشافعي في مصر الجمعة في أخر ليلة من رجب سنة (204هجري)وقد بلغ من العمر أربعة وخمسين عاما ويقال إن سبب موت الشافعي هو مرض البواسير الذي أصابه .
عبد السلام جاسم محمد



نزار بن توفيق القباني (رئيس جمهوريه الشعر )

شاعر سوري معاصر ولد في ٢١/٣/١٩٢٣ انحدر من اسرة دمشقية عريقة حيث كان جده ابو خليل القباني رائد المسرح العربي اكمل الحقوق في الجامعة السورية وتخرج عام ١٩٤٥ بعد ذالك انتقل الى السلك الدبلماسي وضل متنقل بين عواصم مختلفة اصدر اولى دواوينه عام ١٩٤٤ بعنوان (قالت لي السمراء) وبلغت مؤلفاته خلال نصف قرن ٣٥ ديواناً ابرزها ( طفولة فهد ) و ( الرسم بكلمات ) وقد أسس دار نشر لاعماله في بيروت باسم ( منشورات نزار قباني) احدثت حرب ١٩٦٧ نقطه تحول في حياته الشعرية اخرجته من وصفه ( شاعر حب و المرأه ) وادخلته جانب السياسي والدليل على ذالك ما احدثته قصيدته ( هوامش ع دفتر النكسة) عاصفة في الوطن العربي وصلت الى منع اشعاره في وسائل الاعلام شهد نزار عدد من حزان في حياته الخاصة منها مقتل زوجته خلال تفجير انتحاره في بيروت وكذالك وفاة ابنه توفيق عاش حياته الاخيره في لندن يكتب الشعر السياسي ومن قصائده الاخيره ( متى يعلنون وفاة العرب) .
وقد توفي في ٣٠ / ٤/ ١٩٩٨ في دمشق اعماله تخرج نزار من كليه الحقوق عام ١٩٤٥ في جامعة دمشق والتحق في وزارة الخارجية السورية ثم عين في السفارة السوريه في القاهره بعد ذالك انتقل الي عواصم اخرى عين سفيرا لسوريه في لندن واتقن خلالها الغه الانكليزيه ثم في انقره بعد ذالك سفيرا لسوريا في الصين ١٩٦٢ عين سفيرا في مدريد ٤سنوات الى ان استقر في لبنان بعد ان اعلن تفرقه في الشعر ١٩٦٦ حين أسس دار النشر الخاص بيه بدأ بكاتبه الشعر العامودي ثم انتقل الى شعر التفعيلة الذكرى والانتقاد حيث قال بعض النقاد على نزار انه ( مدرسة شعرية ) و ( حالة اجتماعية و ظاهرة ثقافية ) و اسماه حسين بن حمزه ( رئيس جمهورية الشعر ) كما قال عنه الاديب المصري احمد الحجازي وصفه بانه ( شاعر حقيقي له لغته الخاصه الى جانب كونه جريئاً في لغته وًاختيار موضعاته) نماذج من شعره : قصيدته (خبز و حشيش و قمر ) هذه القصيده اثارت رجال الدين في سوريه ضده وطالبو في طرده من السلك الدبلماسي و انتقل المعركة الى برلمان السوري وكان اول شاعر تناقش قصديته في برلمان قال فيها عندما يولد في شرق القمر فالسطوح البيض تغفو تحت اكداس الزهر يترك الناس الحوانيت ويمضون زمر لملاقات القمر.
 تماره صباح

علي عدنان كاظم ناصر التميمي ..لاعب المنتخب الوطني العراقي

 من مواليد 19 ديسمبر 1993 في حي القاهرة في منطقة الاعظمية ببغداد.. هو لاعب المنتخب العراقي لكرة القدم والذي يلعب بمثابة الظهير الايسر يلعب حاليا مع اودنيزي الايطالي . علي عدنان أحد الفائزين كأفضل لاعب آسيوي شاب للعام 2013. لعب في كأس آسيا للشباب 2012 في الإمارات.وحصل مع منتخب بلاده على القلادة الفضية. عمه علي كاظم كان أشهر لاعب مثل المنتخبات العراقية في عقد السبعينيات من القرن الماضي. أستدعيَ إلى تشكيلة المنتخب العراقي الوطني عام 2013 بواسطة المدرب زيكو، حيث لعب مع منتخب بلاده الوطني في بطولة خليجي 21 في البحرين ومن ثم لعب في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل. وبعدها لعب في كأس العالم للشباب في تركيا 2013 مع منتخب بلاده فسجل خلالها عدة أهداف مميزة ومنها هدفيه الرائعين على انكلترا في الدقائق الاخيرة وهدفه على الاروغواي من ضربة حرة قريبة من نصف الملعب و أختير من بين أفضل اللاعبين في مونديال الشباب في " تركيا " 2013 " مع المنتخب الوطني في مباراته ضد الصين في المباراة المؤهلة لكأس آسيا 2015 في أستراليا وقد تأهل لهذه البطولة المنتخب العراقي الان علي عدنان يلعب في إيطاليا لنادي اودانيزي وتألق عدنان بشكل ملحوظ في مبارياته الاولى في الكالتشيو واصبح محط انظار الفرق الكبيرة. 
وقد انتقل اللاعب علي عدنان إلى نادي اودينيزي الايطالي 2015 ويعد أول لاعب عراقي يحترف في الكالتشيو. ويعد علي عدنان أول لاعب كرة قدم عراقي يسجل هدف في الدوري الإيطالي بعد ان سجل في مرمى جنوى في المباراة التي خسرها فريقة بهدف لهدفين اعلن اعتزاله العب دوليا 11/8/2016 في برنامج استوديو الجماهير وفي اليوم التالي اعلن اعتذاره للجماهير وعاد إلى منتخبات العراق بعد حضور والده إلى (عدنان كاظم)اللاعب الدولي السابق. عدد المبارات التي شاركه بها علي عدنان (79) مباراة في المنتخب العراقي في جميع الفئاة العمريه ، تمكن من أحراز (12) هدف في جميع المباراة التي شارك بها في المنتخب الوطني ،

كرار عدنان

في فلسفة السلوك..

في رائعة من روائعه يقول الإمام علي عليه السلام فيما يروى عنه: (العقول أئمة الأفكار، والأفكار أئمة القلوب، والقلوب أئمة الحواس، والحواس أئمة الأعضاء ). يشير الفلاسفة إلى ثالوث مهم يشكل جملة النشاط الإنساني، وهو ثالوث (الفكر والشعور والسلوك). ومن ناحية فلسفية تترتب هذه العناصر بعضها على البعض، وينتج بعضها بعضا، فالمصب هو السلوك، والمنبع هو الأفكار, والواسطة المحركة هي الشعور، فتكون المعادلة على الشكل التالي: فكر > شعور > سلوك الفكر هو القاعدة الأساسية للسلوك بحسب محمد باقر الصدر رحمه الله، وينتج عن ذلك الفكر شعور مجانس له، وهذا الشعور هو الدافع والمحرك لسلوك ما مجانس له أيضاً. فالأفكار الإيجابية تولد مشاعر إيجابية مسانخة لها، وهي بدورها تنتج سلوكاً إيجابياً مطابقاً لها. كذلك العكس، فأي أفكار سلبية سوف تولد مشاعر سلبية، وهي سوف تنتج سلوكيات سلبية. هذا ما نستشفه من كلمة الإمام علي عليه السلام السابقة، فالعقول تنتج أفكاراً(العقول أئمة الأفكار)، وهذه الأفكار هي التي تتحكم بطبيعة المشاعر( والأفكار أئمة القلوب)، /لاحظ أن القلب هو منزع المشاعر والعواطف/، وهذه المشاعر هي التي تحرك الحواس والأعضاء (السلوك). وعلى ذلك فأي خلل في السلوك هو نتيجة لخلل في الأفكار في مرتبة سابقة، كما أن أي محاولة للإصلاح لابد أن تبدأ بالقاعدة الأساسية، أي بالأفكار بالدرجة الأساس، كما أن إصلاح الأفكار يتقوم بأصلاح العقول، لأن الأفكار مرتبطة بطبيعة العقل الذي ينتجها. وهذا ما أدركه إفلاطون سابقاً حيث شخص أن المشاكل التي يعاني منها المجتمع هي (معرفية) بالاساس
اسراء سعيد