آخر الأخبار

2018/04/28

قراءة في الطبقة القائدة :دور الكفاءات الوطنية في بناء الدولة المدنية



عرض كتاب للدكتور المهندس خالد حمزة المعيني الطبقة القائدة ( دور الكفاءات الوطنية في بناء الدولة المدنية ) .... قوانين نقل القوة من الدولة إلى المجتمع ... يتكون الكتاب من ٢٥٨ صفحة طبع في بغداد المتنبي عام ٢٠١٧ ومكون من ستة فصول وإهداء ومقدمة حيث تم إهداء هذا الكتاب إلى شباب العراق أبطال الطبقة الوسطى يحتوي الفصل الاول مدخل نظري عرف فيه الطبقة الوسطى وطبيعتها وخصائصها ودورها في المجتمع وفي الفصل الثاني ركز على العوامل الداخلية والخارجية التي ادت الى نشأة الطبقة الوسطى في العراق وقد اهتم الفصل الثالث على تطور الطبقة الوسطى في العراق متأثرة بعوامل السقوط والنهوض وقسمها إلى مراحل خمسة حيث المرحلة الأولى مرحلة الذهبية والتألق ( ١٩٥٠_١٩٨٠ ) والمرحلة الثانية ( ١٩٨٠_ ١٩٨٨ ) وهي مرحلة الحرب العراقية الإيرانية اي بداية التردي والمرحلة الثالثة مرحلة الحصار الجائر ( ١٩٩٠_ ٢٠٠٣ ) وبعد ذلك المرحلة الرابعة مرحلة الاحتلال الأمريكي ( ٢٠٠٣_٢٠١١ ) وما بعدها المرحلة الخامسة الأخيرة وهي مرحلة التدمير المجتمعي والنفسي اما الفصل الرابع فقد تناول علاقة الدين بالدولة عبر تاريخ وحضارات العراق طارحا سؤال عن حدود الدين والدولة في المجتمع المدني والفصل الخامس تناول أهمية الطبقة الوسطى وظاهرة العسكرة في المجتمع العراقي والعلاقة بين الطبقة الوسطى بالسلطة في العراق وطبيعتها واكد ايضا على دور المرأة العراقية في الطبقة الوسطى اما الفصل السادس أوضح لنا المؤلف رؤيته ماهو العمل مركزا على عملية صراع منظومات القيم وبين ايضا ان شريحة الطبقة الوسطى تمثل العمود الفقري لنهضة معظم الدول المتقدمة وهي الفائدة لبقية الشرائح في المجتمع و صمام الأمان لمعظم الدول وخلاصة القول واستنتاجاته يشهد العراق اليوم دولة ومجتمع حالة من اليأس والانحطاط بسبب غياب دور هذه الشريحة وتهميشها وتغيب دور النقابات المهنية في العراق وقد أكد الباحث على ضرورة أن تأخذ هذه الشرائح دورها ومكانتها في المجتمع والدولة للقيام بمسؤولياتها في النهوض للمرحلة القادمة لانها الشرائح الوحيدة القادرة على صياغة رؤية واضحة للمجتمع والدولة . 

علاء محمود ابراهيم 




كتاب الخصائص ابو الفتح عثمان بن جني


 هو احد الكتب اللغوية القيمة يناقش المسائل في بنية اللغة وفهمها من نحو وصرف واصوات وتحليل لا تنحصر أهمية الكتاب في عصره فقط بل حتى في عصرنا الحالي خاصه مع ظهور نظريات جديدة في بنية اللغة وقد فتح إبن جني أبوابا جديده في اللغة العربية يبتدأ الكتاب (ابن جني) من مولده ونشأته وصفاته من أخذ عنه من الكتاب العرب صحبته للمتنبي؛ أشهر أقواله؛ علمه باللغة مذهبه الكلامي والنحوي ،ابن جني ابن النحو والصرف شعره،،مكانه في الرواية، خطة،اسرته، من عاصره من ذوي السلطان نهايته ،كتبه يعتمد الكتاب في تقسيماته على الابواب تناولت عرض الجزء الاول من الكتاب الذي يتكون من ٥٤ بابآ٠ باب القول على الفصل بين الكلام و القول ، باب القول على اللغة و ما هي، باب القول على النحو، باب القول على الاعراب ، باب القول على البناء ، باب القول على أصل اللغة إلهام هي أم اصطلاح، ذكر علل العربية اكلامية هي أم فقهية ، باب القول على الأفراد والشذوذ ، باب في تقاودالاستماع وتقارع الانتزاع، باب في مقاييس العربية، باب في جواز القياس، على ما يقل و رفضه فيما هو اكثر منه، باب في تعارض السماع والقياس، باب في الاستحسان، باب في تخصيص العلل، باب ذكر الفرق بين العلة الموجية والعلة المجوزة، باب في تعارض العلل، باب في حكم المعلول بعلتين، باب في الرد على من أعتقد بفساد علل النحويين لصعفه هو في نفسه عن احكام العلة، باب في الاعتلال لهم في أفعالهم، باب في الاحتجاج بقول المخالف، باب القول على إجماع أهل العربية متى يكون حجة، باب في الزيادة في صفة العلة لضرب من الاحتياط، باب في عدم النظير، باب في اسقاط الدليل، باب في اللفظين على المعنى الواحد يردان عن العالم متضادين، باب في الدور والوقوف منه على اول رتبة ، باب في الحمل على احسن الاقبحين ، باب في حمل الشيء على الشيءمن غير الوجه الذي أعطى الاول ذلك الحكم، باب في الرد على من ادعى على العرب عنايتها بلالفاظ واغفالها المعاني، باب في أن العرب قد أردت من العلل والاغراض مانسبناه إليها وحملناه عليها، باب الحمل على الظاهر وأن أمكن أن يكون المراد غيره، باب في المراتب الأشياء وتنزيلها تقديراً وحكما لازمانا ووقتا، باب في فرق بين البدل والعوض، باب في الاستغناء بالشيء عن الشئ ، باب في عكس التقدير، باب في الفرق بين تقدير الاعراب وتفسير المعنى، باب في أن المحذوف أن دلت الدلالة عليه كان في حكم الملفوظ به إلا أن يعترض هناك من صناعه اللفظ مايمنع منه، باب في نقض المراتب إذا عرض، هناك عارض، باب من غلبة الفروع على الاصول، باب في إصلاح اللفظ، باب في تلاقي اللغة، باب هل يجوز لنا في الشعر من الضرورة ما جاز للعرب اولا، باب في الإعتراض، باب في التقدير للمختلفين لمعنيين مختلفين، باب في تدريج اللغة، باب في أن ما قيس على كلام العرب فهو كلام العرب، باب الفصيح يجتمع في كلامه لغتان فصاعدا، باب في تركب اللغات، باب فيما يرد عن العربي مخالفا لما عليه الجمهور، باب في امتناع العرب من الكلام بما يجوز في القياس.

يوسف هاشم