آخر الأخبار

2018/04/19

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان..سيرة حاكم

 الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحي ولد في السادس من مايو 1918 هو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة كان له دور كبير في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهم ذلك في الثاني من ديسمبر 1971 وأسس أول فيدرالية عربية حديثة عمل الشيخ زايد مع الشيخ جابر الأحمد الصباح على إنشاء مجلس التعاون الخليجي فاستضافت أبوظبي في 25 مايو عام 1981 أول اجتماع قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي تولى حكم إمارة أبوظبي خلفاً لأخيه شخبوط في عام 1966 خلفه في حكم إمارة أبو ظبي إبنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة استطاع في عهده خلق ولاء للكيان الاتحادي عوضاً عن الولاء للقبيلة أو الإمارة وترسيخ مفهوم الحقوق والواجبات لدى المواطن.
 عرف عنه حبه لعمل الخير، فخلال أربعة عقود، أنفق الشيخ زايد مليارات الدولارات في مساعدة ما لا يقل عن 40 دولة فقيرة كما كان له دور كبير في حل المشاكل العربية، ساعد أيضا كوسيط سلام بين سلطنة عمان وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوب اليمن) أثناء النزاعات الحدودية في عام1980وأيضاً نجحت وساطته في التوصل إلى حل لخلاف بين مصر وليبيا. #تعليمه الكُتّاب كان المعين الأول الذي نهل منه تمامًا كغيره من أبناء البلاد آنذاك.
 وكان القرآن الكريم أول زاده العلمي بدأ رحلة التعليم في سن الخامسة على يد المطاوعة وهم الشيوخ الذين يدرسون القرآن الكريم و الحديث الشريف وأصول الدين و اللغة العربية #حياته السياسية تولى الشيخ زايد حكم العين عام 1946ولم تكن ندرة الماء والمال وقلة الإمكانيات حجر عثرة أمام تطوير مدينة العين بفضل تلك التوجهات فقد افتتحت في عام 1959 أول مدرسة بالعين حملت اسم المدرسة النهيانية كما تم إنشاء أول سوق تجاري وشبكة طرق ومشفى طبي، ولعل أبرز ما تحقق في تلك الفترة الصعبة من تاريخ مدينة العين القرار الذي أصدره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والقاضي بإعادة النظر في ملكية المياه وجعلها على ندرتها متوفرة للجميع بالإضافة إلى تسخيرها لزيادة المساحات الزراعية
#أهم أعماله وانجازاته 1.صانع الاتحاد:<br> وحد مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم دولة الإمارات العربية المتحدة فقد بدأت اتحادا بين إماراتيهما أبو ظبي ودبي في اجتماع السميح المشاركة معاً في أداء الشؤون الخارجية والدفاع والأمن والخدمات الاجتماعية وتبني سياسة مشتركة لشؤون الهجرة على أن يدعوا باقي حكام الإمارات لهذه الوحدة فلبوهم في 2 ديسمبر من 1971. 2.مجلس التعاون لدول الخليج العربية قادة دول مجلس التعاون الخليجي في أبو ظبي عام 1981 م كان لدى الشيخ زايد والشيخ جابر الاحمد الصباح توجه وحدوي بدأ بفكرة إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتحقق ذلك في 25 مايو 1981م في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة. تم اختيار زايد بالإجماع أول رئيس للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأول رئيس دولة يوقع على ميثاق المجلس. 3.حماية البيئة: وخلال أعوام الستينيات، استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة اتحاد رعاية حقوق الحيوان، ثم في عام 1976، عقدت الإمارات وللمرة الأولى المؤتمر الدولي للصيد بالصقور واستبقائها، وتمخض المؤتمر عن إصدار قانون بحظر الصيد باستخدام المتفجرات وبحلول عام 1983 فرض حظرًا على الصيد بالأسلحة النارية في الإمارات العربية المتحدة. 4.حفظ السلام والعمل الخيري ساند الشيخ زايد كلاً من مصر وسوريا في حرب 1973 من أجل تحرير الأراضي العربية المحتلة في فلسطين، وقام بقطع إمدادات النفط بصفته سلاحاً فعالاً كما ألقى ببيانه الشهير الذي قال فيه إن النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي #مؤسسات وأماكن وجوائز باسمه جائزة الشيخ زايد للكتاب جائزة الشيخ زايد الدولية للبيئة برنامج الشيخ زايد للإسكان مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية مسجد الشيخ زايد جامعة زايد طريق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وهو إحدى الطرق الدائرية الرئيسة السبعة في الكويت مدينة الشيخ زايد في مصر صرح زايد المؤسس . #وفاته توفي الشيخ زايد في 19 رمضان 1425هـ الموافق 2 نوفمبر2004 وتولى ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حكم إمارة أبو ظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيساً للدولة في 3 نوفمبر2004

 ياسر عمار اديب


قراءة في ..لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

 صدر عن دار نشر مكتبة الجرير كتاب لاتكن لطيفا اكثر من اللازم للكاتب ديوك روبنسون يذكر فيه اننا دائما نحاول ان نفعل مايريده الاخرون منا ودائما نحرص على ان لانؤذي مشاعرهم واننا نهرع مسرعين لمساعده الاقارب والاصدقاء كلما طلبوا منا غير مبالين بمضايقتهم الينا حتى لو جرحوا مشاعرنا وهذا سلوك لطيف منا لكن اذا تأملت في سلوكياتك ستجد انك تقول نعم عندما يطلب منك امر ما وانت غير مقتنع به في الوقت الذي يجب ان تقول به لا وهذا السلوك يعتبر سلوك انهزامي واحيانا نتظاهر بالهدوء في الوقت الذي يكون بداخلنا بركان مشتعل واحيانا نلجأ للكذب لكي نتفادى اذيه من نحب وقد تتحمل اعباءا فوق طاقتك حتى لا نجرح شخصا عزيزا علينا اي اننا نرتكب الكثير من الاخطاء لكي نحافظ على من نحب وهذا قد يؤثر بطريقه سلبيه على حياتنا وعلاقاتنا الاجتماعيه وان اللطافه هي من اكبر الاخطاء التي يتسم بها الشخص :النزعه الى الكمال ----- ان النزعه الى الكمال تفرض علينا ضغوطات كبيره وتتطلب منا مجهودا كبيرا لنثبت ذاتنا ويجب ان نرضي الاخرين دائما وهذا محال وان الوصول للكمال في حد ذاته ليس عيبا ولكنها تصبح خطأ عندما نلجأ لوضع معايير غير صحيحه وغير واقعيه وعندما تتحمل مالا تطيقه نفسك من وقت ومال او عندما تصبح عثره في طريق اداء عملك فأن اول خطوة لتصلح ذلك هو الايمان وهذا لا بعني ترديد العبادات لانه لايوجد شخص يتصف بالكمال واننا يجب ان نتقبل نواحي القصور لدينا وان الكمال ليس الطريق الصحيح لارضاء الاخرين :القيام بالتزامات اكبر من طاقتك --- ان اللطف يوقعنا في مأزق دون ان نشعر واذا نطقنا كلمه لمن نحب فسيراودنا شعور بالذنب والانانيه واذ حاولنا القيام بكل مايريده منا فسنستنزف طاقتنا وسنشعر بالتعب :عدم قول مالاتريد ربما لا تقول ماتريد لانك تعده غيرمناسب اجتماعيا او ربما لاتريد ان تظهر بمظهر الضعيف او انك لاتريد ان تحرج من تحب وفي كل الحالات ان كبت ماتريد وعدم الافصاح عنه سيؤدي بك الى مرض نفسي وعضوي كما قد تتبدد ملامح شخصيتك :كبت غضبك المقصود هنا ان تبقى هادئا في حين ان داخلك نارا تشتعل وذلك نتيجه استغلال الاخرين لك او ايذاءهم لمشاعرك وهو نوعا من التزييف والكذب على النفس وعلى الاخرين والدعوة لعدم كبت غضبك لكن هذا لايعني ان نثور كالبركان كل ماعلينا هو ان نظهر للاخرين ان هذا التصرف يجرحنا او يؤذينا ولايجب تكراره :التهرب من الحقيقه لكي تكون لطيفا دائما فأنك يجب ان تتهرب من قول الحقيقه حتى لاتجرح الاخرين ولكن هذا يفيدهم ولايفيدك عليك دائما قول الحقيقه بتواضع وحساسيه فعلى سبيل المثال :ان سألتك زوجتك عن صينيه البطاطس اللتي اعدتها لا داعي لان تقول لها بأنها كانت رائعه ولا داعي لان تقول انها كانت سيئه بل قل اني احب صينيه البطاطس من يدك ولكن هذه المرة طعمها كان مختلفا وهكذا انت تقول الحقيقه بلطافه وتتجنب الوقوع في مأزق --ان تخلصنا من الاخطاء البسيطه السابقه لايعني ان نترك اللطافه بل فقط يجب ان نطلق المجهود الاضافي اللازم لارضاء الاخرين دائما لان ذلك يوقعنا في مأزق ان الاشخاص اللطفاء غالبا مايفعلون الاشياء التي يتوقعها الاخرون منهم ويحاولون عمل كل مايريدون لغرض عدم جرح مشاعرهم ان هؤلاء الاشخاص كلما امعنوا في تصرفاتهم مع الاخرين سينتابهم بعد ذلك الشعور بالارهاق والاحباط وعدم الثقه بالنفس ان هذه السلوكيات اللطيفه التي يسلكها الاشخاص اللطفاء بنيه حسنه تؤثر بطريقه عكسيه على علاقاتهم وتنزع البهجه من حياتهم ان هذه السلوكيات ستعترض طريقنا في يوم ما وستصيبنا بالجنون وستسرق وقتنا وطاقتنا ويجب ان نتوقف عن ذلك من خلال التحرر من فعل مايتوقعه الاخرون منا ونحن غير مقتنعين به وان نقول لا عند الضرورة لنتحرر من مالانطيق وان نعبر عن غضبنا كل مالزم الامر لنداوي ولنحافظ على علاقتنا مع الاخرين وان نستجيب بطريقه فعاله حين يهاجمنا الناس او ينتقدونا بلا تعقل وعندما يخذلنا اصدقاؤنا فيجب ان نخبرهم بذلك وعند اهتمامنا بالاخرين يجب ان نكون هذا دون ان نحتمل عبء محاوله ادارة حياتهم وان نساعد احباؤنا واصدقاؤنا الذين يدمرون انفسهم في سبيل ارضاء الاخرين وان نشعر بأهميتنا ونفعنا عند مواجهه الالم والحزن - ان النساء تعاني ضغوطا اجتماعيه اكبر من الرجال لكي يكن لطيفات وان معظم الناس يعتقدون ان الرجال لايملكون المستوى نفسه من لطف النساء ولكن سواء كنت رجلا لطيفا او امراءه لطيفه لابد انك تكرر الوقوع في اخطاء الاشخاص اللطفاء لذا لابد ان تتبع النصائح السابقه لكي لا تكون في مأزق وتؤذي نفسك

جنان حامد

حاتم الطائي ..كرم العرب

هو حاتم بن عبد الله الطائي امير قبيله طي ويلقب بأبي عدي وأبي سفانه وهو من شعراء الجاهليه اشتهر بكرمه واشعاره، وكفله جدّه سعد بن الحشرج بعد وفاة أبيه، وحرص على تنشئته والاهتمام به حتّى وصل مرحلة الشباب، وعينه جدده راعياً ومسؤولا عن الإبل ويُقال أن رجالاً آتوا عند حاتم فأكرمهم ووزع عليهم إبل جده بعد معرفته بأنهم شعراء فغضب جدّه عندما علم بالخبر وتخلى عنه، ويقال أن ملكيه الابل تعود لأبيه وليس لجده وظل حاتم الطائي على هذه الحال التي كان عليها من كرمم وسماحة في النّفس، وعدم تخلف عن العطاء والبذل حتى وفاته من خلال استقراء بعض فصول حياة هذا الشاعر الماجد الكريم حاتم الطائي.. 
وجدنا أن ثلاث نساء أثرن في شعره وحياته: أمه وزوجته اسمها ماويه بنت غفزر وكانت زوجته ماويه تلومه على اتلاف المال ويرد عليها ويقول ويحك ياماوية أن الذي خلق الخلق متكفل بأرزاقهم ولم يكن حاتم يمسك شيئا ماعدا فرسه وسلاحه فإنه لايجود بهما ثم جاد بفرسه في سنه مجدبة وذبحها وقصة ذبحه لفرسة التي اشتهره بها حاتم الطائي ترويها زوجته ماوية فتقول أصابت الناس سنة أذهبت الخلف والظلف وقد أخذني واياه الجوع وأسهرنا فأخذت سفانه ابنتي وأخذ عديا وجعلنا نعللهم حتى ناما فأقبل علي يحدثني ويعللني بالحديث حتى أنام ثم قال لي نمتي فلم أجبه فسكت ونظر في الخباء فإذا بشيء قد أقبل فرفع رأسه فإذا امرأة فقال ماهذا فقالت يا أباعدي أتيتك من عند أولاد يتعاوون كالكلاب أو كالذئاب الجائعة فقال أحضري أولادك فوالله لأشبعنهم فرجعت لأولادها مسرعة فرفعت رأسي وقلت ياحاتم بماذا تشبع أطفالها فوالله مانام أولادك من الجوع الا بالتعليل ، فقال والله لأشبعنك وأشبعن أولادك وأولادها ، فلما جاءت المرأة نهض قائما وأخذ سكينا بيده وعمد الى فرسه فذبحها ثم أشعل نارا وأعطى المرأة سكينا وقال قطعي وأشوي وكلي وأطعمي أولادك فأكلت المرأة وأشبعت أولادها فأيقضت أولادي وأكلت وأطعمتهم فقال والله أن لهذا لهو لؤم تأكلون والحي مثل حالكم ثم مشى على النزل بيتا بيتا أنهضوا وأذهبو حول النار فاجتمعوا على الفرس ولم يبقوا منها شيئا أما حاتم فتقنع بكسائه وجلس ناحية ولم يذقها وهو أشدهم جوعا.
 ترك حاتم بصمات واضحه المعالم من ذكرالأجواد الكرماء والأسخياء وأهل المعروف نال عز الدنيا وحسن الصيت وخلود جميل الذكر توفي حاتم الطائي عام ٦٠٥ ميلادية ولم يدرك الإسلام.. وتشير بعض الدراسات إلى أن حاتم الطائم كان يعتنق المسيحية.. وتؤكد بعض القصائد التي بقيت من شعره أنه كان يؤمن بالله الواحد والرحمن.. ومن هذه الأبيات كلوا اليوم من رزق الإله وأيسرو فإن على الرحمن ررزقكم غَدا أخذ حاتم من قبيلته طي اسمه وأخذت منه شهرتها حول العالم العربي

عمر عدنان ضاحي

سجاد الغازي ...عميد الصحافة العراقية

بقلم: رنا خالد
في يوم من الأيام وانأ احضر جلسة فكرية مع أستاذي زيد الحلي التقيت بعميد الصحافة سجاد الغازي وتعرفت عليه وعرفت بأنه قامة صحفية كبيرة ورائدة ورجل عالي المهنية وكان له دور كبير قي اتخاذ الكثير من قوانين نقابة الصحفيين ولد سجاد الغازي أبو عماد كما يكنى في يوم 25\3\1930 ودخل معترك العمل القومي والوطني والإعلامي والنقابي مبكراً، حينما كان يخطب ويلقي القصائد الحماسية في المتظاهرين أثناء وثبة كانون الثاني 1948 لإسقاط معاهدة بورتسموث، مما عرضه للاعتقال مرات عديدة ، وبدأ الكتابة في الصحافة منذ منتصف الأربعينيات
ذكره العديد من الكتاب منهم حسن العلوي حيث قال عنه ((لم يدخل سجاد الغازي إلى معهد لتعليم الصحافة ولم يرث عن عائلته مهنة الكتابة ولم يعطه أبوه أو شقيقه دروسا فيها معتمدا على التدريب الذاتي لترقية قدراته وخبراته فكان هو محررا للإخبار وكاتب الافتتاحية ومصمم الجريدة معا((

وذكره الكاتب زيد الحلي ((المعلم سجاد الغازي وانأ استذكر تلك الأيام ، أشير إلى شخصية وقامة صحفية كبيرة ، أطال الله في عمره ، فقد كان له الدور الرائد في إقرار فكرة الاحتفال بالعيد المئوي للصحافة العراقية ( 15 حزيران ) من كل عام ، يتبادل الصحفيون العراقيون التهاني والقبلات ، إنه عيدهم ، وفي العيد ، تتسع رقعة زهور الألفة ، وتغرد طيور الحب وتصبح الأجواء مسكونة بفرح طفولي ، لكن الكثيرين من زملاء اليوم لم يقفوا على خلفية قرار الاحتفال بهذا اليوم ، ومتى تم ذلك ، ومن هو صاحب فكرة الاحتفال)) .


وذكره عماد آل جلال ((سجاد الغازي قلم مبدع وخلق رفيع وسيرة تدرّس  أحد أهم من يستحق الحديث عن تجربته المهنية الطويلة التي تمتد إلى أكثر من ستين عاما كان خلالها شاهدا على أحداث وسياسات وأنظمة، وعنصرا فاعلا وقلما مبدئيا مبدعا في تسجيل أحداث متواترة من تاريخ العراق المعاصر، كما أنه أسهم بشكل فاعل في إصدار واستمرار عديد الصحف والمجلات والملاحق)).

وفي تلك الأيام أتاحت للصحفي الجليل سجاد الغازي فرصة الدراسة والتدريب في المعهد القومي للصحفيين العرب في القاهرة خلال عامي 1968 و1969 التعرف على عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين العرب الذين زاملهم في المعهد من دول عربية عديدة والذين احتلوا فيما بعد مواقع حكومية وصحفية وإعلامية مهمة في بلدانهم . وفي العمل المهني انتخب عضواً في مجلس نقابة الصحفيين العراقيين للعام1960 في تشكيلة ائتلافية برئاسة الجواهري واستمر انتخابه على مدى 16 عاماً لحين تفرغه للعمل في اتحاد الصحفيين العرب العام 1976 ، وهو من قدم لائحة تقاعد الصحفيين عام 1961 التي شرعت بعد أربع سنوات ، كما قدم لائحة قانون نقابة الصحفيين إلى مؤتمر النقابة في نيسان 1968 ، وأعد نظام نادي الصحفيين عام 1967 . فضلا عن إعداده نظام المركز العربي للدراسات الإعلامية ، والقانون العربي الموحد للصحافة ، وقانون سلطة الصحافة ، والنظام المالي والنظام الأساسي لإتحاد الصحفيين العرب عام 1978 الذي عدل عام 2000 وبقي معمولاً به ، شأنه شأن بقية القوانين التي قدمها منذ أكثر من خمسين عاما وبقيت مع تعديلاتها نافذة إلى يومنا هذا.
جميل إن تكون للصحفي سيرة عطرة مليئة بالانجازات الرائعة في الحياة المهنية وان يكون العمل المهني كل حياته, نعم ... أكيد من يحب عمله يخلص له وخاصة العمل الصحفي والإعلامي بكل أنواعه يجب إن يتسم بالإخلاص والصدق والدقة والأمانة حتى يتميز ويستمر وتكون له بصمة خاصة .