آخر الأخبار

2016/03/02

"اواجه نفسي "





اكتب وفكري مشغول بمن اخطأت بحقه ،
ارسم بقلمي لكي ابتعد عن واقعي المؤلم
لا ازال وافقة بمكان محدد، هل اريد نصيحة؟ ام هل نجدة؟ ام هنالك حل يساعدني على الخروج من قوقعتي التي اختفي بداخلها ....
لا تزال الدنيا تستمر
والالم سيل لا ينقطع....
والتفاؤل تارة يذهب وتارة يعود
والامل مرة يضايقني ، ومرة يتجنبني
فقدت السيطرة  على مشاعري بالشك ،اصبحت اشك بمن حولي
قد يخالجني شعور بالاسى او شعور بالندم
هل تعرفين ..لماذا ؟
لاني فقدتكِ عندما اهنتكِ ،لعل كلامي لا يكون واضحا
وبذلك اكذب عليكِ واحاول ان اتجنب الحديث معكِ
احدثك لزمن صعب مر عليكِ ،ليس ببعيد لازمتكِ بحديثي وقد انكرت حديثكِ،
هل استطيع الحديث عن امر يعاتبني ؟؟
ماذا تريدين لكي تستطيعين مسامحتي  يا "ذاتي ،
نفسي ...تريدين ان اساير الناس ،واسايركِ ،
نفسي ... اريدك ... اريدك.. ان تسامحيني
.
                         هيا عمار صباح

رشقة عتاب




لتقف عندي رشقة عتاب

متجسسة الأنظار حولي

مخطوفة ملامح بهجتي

لا تسأل بِكيف

وتطيب ذاك الحال

بالودِ عندي رَغبة

أبوحها بِمعطَفك

تقرب ..لتقتل ساعات الأنتظار

من حُسنِ وصلك

عيناكَ هي الأرسال

تَبث بفضائي

أشارة هاربة

تحطم قلقي لتفتح خزائن الأسرار

وأنت روح بجسدي

خامر فكري

وجه شبهك منسوب

مفصل اليَّ

كَ واثق الخطوة

بقصيدة الأطلال


صفا ابراهيم

رحلة في الذاكرة.. باصات بغداد ذو الطابقين




تعد باصات بغداد الحمراء ذو الطابقين احدى معالم بغداد وتراثها اذ تجول هذه الباصات في شوارع بغداد لسنين كويلة وكانت شاهدة عيان على كل حقبة من الزمان مرت على العاصمة الحبيبة بدأت رحلت الباص ذو الطابقين في العاصمة بغداد في اواخر العام 1951 حيث وصلت صفقة مكونه من (100) باص ذات الطابق الواحد واخذت تعمل في شوارع بغداد حيث تعاقدت مصلحة نقل الركاب مع شركة الايسي البرطانية على شراء باصات ذات الطابقين وصلت الوجبه الاولى مائة باص في 1956 قررت المصلحة العامة اعتبار باص (( كومو )) المشتراة في العامين 1946- 1947  بحكم المنقرض وتم سحبها من العمل في عام 1960 استطاع مهندسو وعمال المصلحة من انتاج باصين اطلق عليهما اسم بغداد ثم استلمت المصلحة 100 باص اخرى حتى عام 1962 اذ وصل 80  باص بطابقين لقد كانت باصات المصلحة والمنظومات المتبعة في تيسير العديد من الخطوط لنقل الناس من والى مختلف المناطق في بغداد اثر كبير ومهم في الحياة البغدادية وتأمين ايصال الناس وكان لسائق المصلحة ومراقب الخط والملاحظ ومراقب الحافلات وصيانتها الدور الكبير لاستمرار وجود (باص المصلحة) منذ الاربيعينات ولاكثر من نصف قرن فعلا كانت عندنا مؤسسة تفتخر بها اسمها ( مصلحة نقل الركاب العامة ) يأتيك باص ( ابو قاط او القاطين ) الى المحطة الانتظار غي الوقت محدد وينطلق بك في الوقت محدد ايضا وفق جدول يضبطة المفتش ويحاسب المخالف على ضوئة بأدب وصرامة

محمد احمد صالح

كلمة احبك بين الواقع والخيال

(لم تستطع الأم قول (أحبك) .لابنها المغترب لم تستطع الأخت قول (أحبك) . لأختها في ليلة زفافها. لم يستطع الابن قول (أحبك) لأمه بعد خضوعها لعملية جراحية معقدة. لم يستطع الزوج قول (أحبك) لزوجته بعد عودته من رحله عمل أو سفر
 
سيناريوهات تتكرر وتتكرر... الصعوبة لا تكمن في قول كلمة أحبك بذاتها, إنما الصعوبة تكمن في التعبير عن المشاعر الإنسانية في مجتمع نشأ على "ثقافة الكتمان". ثقافة تتضمن كتم المشاعر الإنسانية الإيجابية كالحب والإعجاب والشكر والامتنان. وأحياناً تتجاوزها إلى كتم المشاعر السلبية كالحزن والألم أيضا
 
 لماذا لا نعبر عن مشاعرنا بوضوح وصدق؟ أهو الكبرياء و الكرامة؟ أم هي الرغبة في الحفاظ على تلك الصورة الجادة؟ أم هو الخوف من ردة فعل من نعبر لهم؟ أياً كان السبب فهو مبرر واهي وسبب غير كافي. ..الإنسان مخلوق من الأحاسيس ومجبول على التفاعل العاطفي وهذا ما يميزه عن الجمادات
 
والاستمرار في كتم المشاعر وتغليفها… يؤدي إلى تبلد العواطف وجمود الأحاسيس. وهذا ما قد يسبب قسوة القلب. ما نحتاجه فعلا هو التجرد من ثقافة الكبت والعودة لثقافة البوح اقتداءً بنبي الحب والرحمة "محمد صلى الله عليه وسلم. فاعلم أنت أن الحياة جميلة فاجعلها أجمل بتعبيرك عن مشاعرك وأبدأ الآن قبل أن تَفقد أو تُفقد .. بالمناسبة .. أنا أحبكم
 
رياض محمد خلف

أنا وصديقي

 
 كيف انسى يوم لقاك 
كيف تنقلنا في الدروب ولانسى كم احببنا واخلصنا معآ 
ابسامتك كشروق الشمس في الصباح بعد اليل المعتم 
ليس من السهل ان تحب ولكن ان احببت أحذر من الويلات 
فويل لقلب احب بصدق وانهار سقف الحب عليه 
فلا هوه حي ولاهو بين الاموات
 لا استطيع ان انسى ولكن يعنى قلبي مع الاحلام 
فأبتسم 
انا اليوم فلست ادري من اين تأتيني الدمعة غدآ
 
 
 الياس البياتي

قمة الجوله 26 وضياع الليغا

ريال مدريد يسقط بميدانه في ديربي العاصمة بهدف مقابل لا شيء سجله المهاجم الفرنسي غريزمان لينسحب الريال من المنافسة على لقب الليغا.. زيدان دخل بتشكيلة عرفت بعض الغيابات بغياب غاريث بيل، بيبي، مارسيلو.
المباراة انطلقت بسيطرة مدريدية على الكرة في مقابل تنظيم دفاعي ممتاز من الاتليتيكو الذي عرف كيف يعطل الماكينة الهجومية المدريدية المعطلة اصلا بسبب غياب بيل ومارسيلو الظهير الايسر للفريق وعدم جاهزية كريم بنزيما، وهبوط مستوى خاميس وايسكو
فريق اتليتيكو مدريد كان اكثر ذكاءا ولعب وفقا لنقطة قوته التي هي الدفاع والضغط على لاعبي الريال مع الانطلاق نحو الهجوم بسلاسة خصوصا بتواجد اثنين من امكر المهاجمين غريزمان وتوريس اللذان كانا يتربصان بخط دفاع الملكي بكرات مرتدة في ظهر الدفاع... تألق نافاس أنقذ الريال من محاولتين كانتا خطيرتين عن طريق غريزمان وتوريس
في المقابل رونالدو لم يجد المساحات التي يحبذها فكان بدون خطورة وسدد كرة واحدة على المرمى مرت جانبا واخطر فرصه كانت كرة ثابثة سددها قوية لكن اوبلاك تصدى لها ببراعة.
خاميس ايضا لم يقوى على ربح الصراعات الثنائية ضد لاعبي الاتليتيكو الذين كانوا اكثر سرعة وحكمة في التعامل مع الكرة.
كذلك عانى ايسكو الذي ظهر اليوم اسوء من مبارته الاخيرة فدفع الريال ثمن هبوط مستوى لاعبي خط وسطه حتى ان كروس كان اقل حضورا اليوم سواءا في الدعم الدفاعي او البناء الهجومي ..الجولة الاولى انتهت بدون فرص حقيقية من الطرفين وغلب عليها الطابع التكتيكي
في الشوط الثاني ازدادت معاناة الريال بعد التغيير الاضطراري الذي اجراه زيدان بإخراجه اللاعب رأس الحربة الوحيد في الفريق كريم بنزيما ربما بسبب انزعاج في مكان اصابته التي كانت قد لحقته ويدخل مكانه مايورال ...رغم ذلك ارتفع الايقاع نسبيا ودخل الريال مهاجما وكان كارفخال اكثر هجوميا لكن كراته العرضية تجد رؤوس لاعبي دفاع الاتليتيكو الصلب بقيادة غودين... كرتان رأسيتان اثناتان وصلتا للبرتغالي رونالدو لكنها دائما تنتهي بين يدي الحارس اوبلاك.
البرتغالي رونالدو لم يوفق ايضا اليوم وأهدر اخطر فرصة كانت للفريق بعد تلقيه تمريرة بينية وضعته امام المرمى لكنه سددها ومرت جانب القائم الايمن للحارس.
دانيلو وبعد الشوط الاول الكارثي تحسن ادائه قليلا فأصبح يدخل في عمق الدفاع اكثر لكن هذه الطريقة كانت لتبدو انها لن تفلح لمجرد التفكير في ان المنافس هو الاتليتيكو اقوى خط دفاع في الليغا... غياب مارسيلو اثر بشكل كبير على الجهة اليسرى للفريق فلم نشاهد كرات عرضية ولا خطورة في تلك الجهة
ذئاب سيميوني عرفت متى تنقض على فريستها فاستغلت لحظة تقدم لاعبي فريق الريال نحو الهجوم ومن كرة مرتدة تمكن فريق الاتليتيكو من تسجيل الهدف الوحيد في المباراة عن طريق غريزمان بعد غياب المساندة من خط وسط الريال وبتمريرات متبادلة داخل مربع العمليات سددها غريزمان في الزاوية اليمنى لنافاس... هدف احبط عشاق الريال وهم الذين كانوا يمنون النفس في كسر عقدة الاتليتيكو والتشبث بالقليل من الامل في الليغا.
في الدقيقة 57 ادخل زيدان فاسكيز مكان خاميس وايضا في د70 اشرك خيسي مكان ايسكو... نزول خيسي انعش خط الهجوم قليلا لكن صعوبة المباراة والصلابة الدفاعية لأبناء سيميوني صمدت امام هجوم الريال الغائب اصلا.
خيسي وفي ثاني اخطر محاولة للفريق في الجولة الثانية مررها بينية في اتجاه دانيلو المنطلق سددها بيسراه ومرت جانب القائم الايسر للحارس.. قبل ان يعود دانيللو وينطلق نحو مربع العمليات وتتم عرقلته لكن الحكم لم يعلن اي شيء
راموس وامام العجز الهجومي للفريق كان المدافع الاسباني يتقدم نحو الهجوم اكثر لكنه يترك مساحات للاعبي الاتليتيكو الذين كانو يعتمدون على الكرات المرتدة والتي كانت تشكل خطورة على نافاس.. وامام هذا التناقض فريق يهاجم واخر يدافع ويباغث بالمرتدات كاد الروخوبلانكو ان يضيف اهذافا اخرى لولا يقظة الحارس نافاس..
اخر دقائق المباراة انتهت بين شد وجذب وصراعات ثنائية كانت فيها الغلبة غالبا للاعبي الاتليتيكو.. اخر الثواني عرفت اصرار كبير من جانب الريال لكن في النهاية انتهى حلم الليغا بعدما اطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة بفوز الاتليتيكو وتمسكه بالوصافة ب 58 نقطة خلف المتصدر بفارق خمس نقاط قبل لقاء هذا الاخير، ويتجمد رصيد الريال عن النقطة54
ليدفع ريال مدريد ثمن نفس اخطاء الموسم الماضي وهي غياب كرسي احتياط قادر على اعطاء الاضافة وتعويض الاسماء الغائبة فمن غير المعقول توفر فريق بحجم الريال على ظهير ايسر واحد وراس حربة وحيد
عناد الرئيس بيريز وسوء تدبيره كان من الاسباب المباشرة لما وصلت اليه اوضاع الفريق الملكي. لكونه أقال كارلو وتعاقد مع مدرب رفضه الكل في مدريد وفي هذه الفترة من الموسم التي كان من المفروض ان يكون الفريق في اعلى مستوياته فإذا يتم التصحيح بمدرب شاب اسمه زيدان مدرب لن يتحمل سوء نتائج فريق لم يخض معه فترة تحضيرية ولم يشرف على تعاقدات
وحتى لا نكون متشائمين اكثر فالفريق امامه دوري الابطال للتدارك لكن اذا استمرت الاصابات والغيابات فلا يمكن سوى توقع الخروج مجددا خاويي الوفاض وذلك ما لا نتمناه
#ابراهيم السامرائي