آخر الأخبار

2018/04/29

الإتصال والتفاعل الاجتماعي "كيف تؤثر في الاخرين؟" للدكتور.ابراهيم الفقى


صدر عن دار الميزان للنشر والتوزيع في طبعتة الرابعه كتاب الإتصال والتفاعل الاجتماعي "كيف تؤثر في الاخرين؟" للدكتور ابراهيم الفقى عام2015.
احتوى الكتاب خمسة مواضيع اساسية يشرح فية الكاتب طريقة التفاعل الاجتماعي وكيفية التعامل مع الاخرين .
ففي المقدمة تناول مبادئ الاتصال الجيد مع الناس والتي تضمنت ب(التحدث بلغة الاخرين و استخدام الالفاظ السهله والمقابله قبل الحديث وابتسم دائمآ واشعر من امامك بأهميتة وكن واضحآ وركز على الافكار الاساسية واعط من امامك فرصة التعبير عما يدور في خاطرة وتنبه للغة الجسد وكن مستمعآ جيدآ؟) يشرحها الفقى تفصيليآ ب ثمان صفحات من اصل الكتاب المكونه عدد صفحاتة 78 صفحه، كما تكلم عن معوقات الاتصال الجيد في المقدمة ايضآ .
الموضوع الثاني عناصر الاتصال الفعاله (افعل مايحبة الناس..) ففي هذا الفصل تناول الكاتب اساليب عملية في فن الاتصال والتعامل مع الاخرين يفصلها بثمانية قواعد اساسية مدروسة متضمنة الاحاديث والقصص والعبر المأخوذة عن النبي .ص. والصحابه الكرام. وجاء الموضوع الثالث يتكلم عن مهارات الاتصال وبناء العلاقات حيث يقول د.الفقى ان الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلمآ فهو يضيء امامك الطريق دائمآ. كما يذكر مجموعه من الصفات التي تؤهل الشخص ليكون متميزآ في عملية الاتصال مع الاخرين. اما في الباب الرابع فقد تناول اساسيات الاتصال المباشر ومبادئة الاساسية حيث يطرح فية الكاتب مجموعه من الاسئله التي تعتبر اختبار لمعرفة شخصية الانسان هل انه (بصري ام سمعي ام حسي) .
وفي ختام الكتاب يطرح الكاتب موضوع نقاش (كيف تستطيع مخاطبة الاخرين وتؤثر فيهم؟) مقدمآ مجموعه من النصائح التي تهتم لتوضيح هذا السؤال.


علي هاشم علي

قراءة في ..التسويق المصرفي(من منظور خدمة الزبائن والمتعاملين).

عن دار الكتب والوثائق ببغداد صدر للدكتور فارس عبدالله كاظم الجنابي التسويق المصرفي(من منظور خدمة الزبائن والمتعاملين) عام 2014 ...يتكون الكتاب من 414 صفحه مكون من اربعة عشر فصل واهداء ومقدمه حيث تم اهداء هذا الكتاب الى البلد العزيز وحضارات العراق والامجاد والطلبه الدارسين ورجال الاعمال يحتوي الفصل الاول ع المؤسسات الماليه ودورها في الاقتصاد الوطني المؤسسات الماليه مفاهيمها ومداخلها والمصارف نشائتها وتطورها ودور المؤسسات الماليه في دعم الاقتصاد الوطني وفي الفصل الثاني ركز ع دراسه التسويق مفاهيم عامه ومداخل نظريه وادارة التسويق وطرق دراسة التسويق وقداهتم الفصل الثالث ع تسويق الخدمات المصرفيه وخصائصها وفي الفصل الرابع تناول نظام المعلومات التسويقيه وبحوث التسويق المصرفيه وفي الفصل الخامس تناول التسويق الداخلي مفاهيمه واهدافه ومجالاته ودوره في تحسين جودة الخدمات المصرفيه وفي الفصل السادس تناول سلوك المستهلك المصرفي ومراحل عملية اتخاذ قرارات الشراء وفي الفصل السابع اهتم بكيفيه تجزئة السوق المصرفي وخطوات التجزئة وفي الفصل الثامن تناول جوده الخدمات المصرفيه وابعاد جودة الخدمات المصرفيه وتحليل فجوة جودة الخدمات المصرفيه وفي الفصل التاسع اكد ع دور رضاء العاملين في تحسين ولاء الزبائن في المنظمات المصرفيه وولاء الزبائن ومراحل ولاء الزبائن في المنظمات المصرفيه والفصل العاشر تناول فيه تخطيط المنتج وتطوير المنتجات والفصل الحادي عشر تناول تسعير الخدمه المصرفيه وطرق تسعير الخدمات المصرفيه والفصل الثاني عشر اهتم بتوزيع الخدمات المصرفيه وافتتاح الفروع المصرفيه ووضع استراتيجيات للتوزيع المصرفي والفصل الثالث عشر تناول فيه الترويج المصرفي والاعلان المصرفي والبيع الشخصي وترويج المبيعات والعلاقات العامه والدعايه والفصل الرابع عشر تناول فيه موظوع التسويق الالكتروني المصرفي وانواع الخدمات المصرفيه ومزيج التسويق الالكتروني.

عمر حسين شهاب سلطان

رؤية سو سيولوجية مستقبلية :علم اجتماع الاعلام

(علم اجتماع الاعلام ) للدكتور حميد جاعد محسن الدليمي، يتكون الكتاب من ١٣٩صفحة طبع في عمان ،دار الشروق عام ٢٠٠١م،ومكون من سبعة فصول ومقدمة احتوى الفصل الاول الظاهرة الاجتماعية :مفاهيمها وخواصها وتطورها .اما الفصل الثاني فقط تناول العلاقة بين الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية ،ومن ثم استعراض الظاهرة الإعلامية وتطورها .وفي الفصل الثالث استعراض علم اجتماع الاعلام .اما الفصل الرابع تناول ابرز المنظورات الاجتماعية التي تناولت الاتصال الجماهيري ،وكيفية التعامل معه. أما الفصل السادس فقد خصص لدراسة تطور التقنيات المعلوماتية ،وعلاقتها بعلم اجتماع الاعلام .فيما تناول الفصل السابع الاعلام في رؤية سوسيولوجية مستقبلية .كمايتيح هذا الكتاب أهمية كبيرة باعتبار ان ان علم اجتماع الاعلام يتيح فرصة واسعة وعريضة لدراسة عدد من المشكلات التي تتعلق في التحليل الاجتماعي للمشاهدة ،والمشاهدين ،وعمليات الاعلام والاتصال ،وانظمة الاتصال،ومضامين الرسائل الإعلامية ،ومدى تأثير الاعلام خاصة والاتصال عامة،وتقديرات ظاهرة الاتصال على المستوى الفردي ،والمستوى التنظيمي للاتصال الاجتماعي لغرض توفير اجراء بحوث اضافية ومعقدة .
زهراء خلف زاير

قراءة في ..كتاب الأمير_ لميكافيللي

هو الكتاب الذي كان يتخذه نابليون وهتلر مرجعا لسياستهم ويرجع ذلك لما للكتاب من مكانة لم يناله غيره،كتاب الأمير لمؤلفه نيكولا ميكافيللي يقدم الكتاب نظريات في الحكم والأمارة ويجيب على اسئلة لطالما شغلت بال الحكام والأمراء مثل كيف تحكم البلاد الموروثة ،ماهي أنواع السلطة وكيف تحصل عليها،كيف حكمت الأمارات الدينية والمدنية ،كيف يملك الزعيم شعبه . يعتبر كتاب الأمير من الكتب الأكثر جرأة في العالم وقد اثار هذا الكتاب جدلا واسعا عندما نشر لأول مرة في أوربا لان ميكافيللي تناول فيه أخلاقيات السياسة وهو شيء لم يسبقه أحد إليه وقد جمع النقاد على ان كل ما فيه اخلاقيات شريرة ،وقالوا ان الكتاب لا يناسب الا الطغاة الاشرار من الحكام في حين اعتبره اخرون دليلا للناس على مواطن الغدر وصنوف الخداع التي يسلكها الأمراء ضد شعوبهم ،وقد ورد في الكتاب اهم صفات الحاكم من وجهة نظر ميكافيللي فهي وجوب التخلص من الاخلاق والتقاليد والبدع والقيم الدينية واستعمال الدين كوسيلة لكسب الشعب فقط ،وعليه ان يجمع بين حب الناس وخوفهم منه كما عليه ان يسعى لتحقيق العدالة الإقتصادية وتوزيع الدخل بشكلٍ عادل لان وجود طبقة فقيرة تشكل اغلبية ستكون سببا فيما بعد لقيام ثورة ضد الحاكم عليه ان يتعلم ان يتخلص من عهوده و مواثقه ان كانت عبئا عليه وعدم التردد في استعمال القوة عند الضرورة حسب رأي ميكافيللي. من اهم صفات الكتاب أنه صغير الحجم ،مكثف ومركز ،واضح، مما جعله يدرس في العديد من الجامعات في العالم كأحد جواهر الفكر العالمي ورغم خروجه عن الأخلاق والأديان فقد أصبح الكتاب من احجار الزاوية في علم السياسة الحديث . ولم ينال الكتاب تكريما الا في ايطاليا ،ومنذ ان وضع ميكافيللي مبادئه في كتاب الأمير اصبح الكتاب بمثابة الدليل الكامل لكل دكتاتور حيث عمل بموجبه قادة و رؤساء منذ ذلك الحين وحتى الآن..

ايهاب كاظم