آخر الأخبار

2018/03/09

كاظم الساهر ..اجتهاد ونجاح


 كاظم جبار ابراهيم السامرائي مغني وملحن عراقي يحمل الجنسيتين الكنديه والقطريه ولد في الموصل في العراق يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها"سفير الاغنيه العراقيه " "وقيصر الاغنيه العراقيه " الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني له ولدان (وسام وعمر)، وسام من مواليد 1981وعمر من مواليد 1987وحفيدتان سناء من مواليد2011وآية من مواليد 2014من ابنه وسام، تربى كاظم في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 أخوة هم: (عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم) وأختين (أميرة وفاطمة)، في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه. عاش الساهر محناً كثيرة بسبب فقره حسب قوله كانت دافعًا له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها، اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عامًا حيث كان جالسًا مع أخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبد الوهاب، وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات (حيث بقيت في الشمس طيلة اليوم، فذابت المثلجات ولم يبع منها شيئًا) والكتب، وعمل في أحد المصانع للنسيج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية (القيثاره)وكان ثمنها 12 دينارًا، ومن بعدها تعلم العزف على آلة (الجيتار)ومن ثم (العود)درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان (أين أنت) بعد سنة فقط من دخوله المعهد. عمل أستاذاً لمادة التاريخ، ودرّس الموسيقى للتلاميذ مدة سنة ونصف السنة. عُيّن معلمًا لمادة الفن والموسيقى في مدرسة (كربيش) ومدرسة (بيناتا) إحدى القرى التابعة لقضاء (عقره )في شمال العراق أواخر سبعينات القرن العشرين،تزوج كاظم الساهر مرة واحدة كان عمره 19 عامًا وانتهى الزواج بالطلاق وبعد عزوفه عن الزواج لمده 18 سنه أعلن كاظم رسميآ خطبته من فتاه تونسيه (ساره مقني )التي تبلغ من العمر 33 سنه تنتمي الى عائلة ثريه درست اداره الاعمال في احدى الجامعات الخاصه ... اعتبر الساهر المطرب العربي الأشهر في آسيا حسب استطلاع شبكة الإعلام الأندنوسية. حيث كتبت عنه أكبر الصحف الأجنبية في فرنسا وإيطاليا وأمريكا وماليزيا وتحدثت عنه كثير من الإذاعات الأجنبية. وحصل كاظم على جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 2004.اضاف الى ذلك حصل على قلادة الإبداع من بغداد عام 1997 على المسرح الوطني.
هبه رياض حميد

اللاعب يونس محمود ..سيرة وانجازات

يونس محمود خلف العبيدي من مواليد محافظه كركوك من قضاء يسمى قضاء الدبيس من عائله فقيره وهوه الأخ الأكبر وله سبعة اخوان واخت واحده بدأت حياته الرياضيه في فريق المدرسه وكان يلقب في صغره بيليه لموهبته الرائعه ثم انتقل ليلعب في نادي صغير مقابل أجر بسيط ومن ثم وقع عقد عام ١٩٩٩ مع نادي كركوك لمده ليست طويله ومن بعدها انتقل إلى نادي الطلبه العراقي عام ٢٠٠١ ليمثل نادي الطلاب ويشارك في الدوري العراقي مقابل مليون دينار عراقي وبعد ذلك اختاره المدرب عدنان حمد ليمثل منتخب الشباب العراق وكان اصغر لاعب يلعب في منتخب الشباب ولكن لم يخيب ضن مدربه وقدم أداء جيدا مع المنتخب ومن ثم انتقل إلى المنتخب الاولمبي ليبرز مع المنتخب الاولمبي ويسجل العديد من الاهداف الجميله وفي عام ٢٠٠٣ انتقل إلى نادي الوحده الاماراتي من بعدها احترف في الدوريات العربيه ومن ثم انتقل إلى قطر ولعبه مع عدت انديه قطريه من ابرزها الخور والغرافه والسد والوكره وحقق عدت انجازات في الدوري القطري والكاس ومن ضمنها حقق هداف الدوري القطري لثلاث مرات على التوالي وحقق هداف كأس الملك القطري ومن ثم انتقل إلى الأهلي السعودي ان من أهم انجازات سفاح الكره العراقيه حصوله على المداليه البرونزيه في اولمبياد أثنى ولقب كأس اسيا عام ٢٠٠٧ وافضل لاعب في القاره الاسيويه عام ٢٠٠٧ يونس له تاريخ جميل في كره القدم وابدع فيها ثم عاد الى العراق وذهب كركوك واستقر فيها وبني جامع في كركوك في قريته وسماه جامع محمود على اسم ابيه وعاد في عام ٢٠١٥ إلى صفوف نادي الطلبه العراقيه وفي نهايه الموسم اعلن توقفه واعتزاله عن كره القدم .
عمر عدنان

الشاعر احمد عاشور..

 ولد في بيئة جنوبيه شعرية في الناصرية تحديدا في قضاء ألشطره وقد زاول الشعر منذ صغره وخاصة هو في بيئة يعلم الجميع ما مدا تأثيرها بالشعر .أضافه إلى ولادته في الناصرية فهو قد عاش عده سنوات في بغداد وعانى فيها ألغربه ومشاكل عديدة واجهته ولكن اكتسب وتعرف على بيئاتها وفئات مختلفة من المجتمع البغدادي وقد أضافت للشاعر الكثير من الأمور التي جعلت قصائده نموذجا للسلاسة والعذوبة والتألق والثقافة والوعي .نعم ألبساطه الشعرية والثقافة هي من أهم سمات هذا الشاعر فقصائده الشعرية مليئة بلأحساس الشعري وتهذيب المواضيع في قصائده وهذا ما يفتقد إليه الكثير من الشعراء في الوقت الحالي فهذا الشاعر قد تناول جميع القصائد الشعرية فنراه شاعرا حسينينا تناول القضية الحسينية من جوانبها البعيدة عن ساحات القتال ونراه مره أخرى أنسانا وشاعرا وطنينا يخاطب المهاجرين في قصيده (أهدأ) ونجده ناصحا (لا تستعجل غصبن عل دنية أتانيك أنت عراقي..) وعند التعمق في قصيدته (دورني) نجد ذلك العاشق الذي أنهكته أحلامه ( مرات اشتهي غيرك وأظل محتار أفرفح وبركبتي تجلب الذمة واحسبه عدل وألكاني ما معذور من أمد أيدي الزلف تفكيري مو يمه ...) وكذلك قصيده (الأم) التي تعد من أجمل قصائده الشعرية(ما كاتب قصيده ع أمك يشلون مبارك ع يخونك تسهر أيام.......) وقد تميز في زمن يصعب فيه إن يتميز إي شاعر أخر وذلك لان الساحة الشعرية مليئة بالشعراء الكبار وان سبب تميزه هو دراسة خطواته دراسة علميه تنم على الذكاء والموهبة فتراه كسب احترام الجمهور والذوق النخبوي وها هو عام بعد عام ينتج لنا أروع القصائد الشعرية التي أخذت مكانها في قلوب الشعراء والجمهور وهو ما زال في منتصف العشرين من عمره.
محمد علي عبيس

امل المدرس... تميز وابداع




دنيا خليل ابراهيم  

فهد زهير

    
                                                                                                                                         

صوتها يخترق كل الحواجز والحدود المكانية والزمانية ليستقر في القلوب ,  صوت كبُرنا معه فصار جزءا" من حياتنا ماضيها وحاضرها ننتظره كل صباح كما شروق الشمس المبدد لظلمة الليل , هو صوتها الباعث للمحبة والسعادة والامل قيثارة وادي الرافدين وصدى الحضارات العريقة 0

دخلت عالم الاذاعة في العالم 1962 وكانت لا تزال في مرحلة الاعدادية ورغم صغر سنها الا انها نجحت في اختبارات الاذاعة لتصبح اصغر اذاعية آنذاك , منطلقة  في سلسلة من النجاحات الاذاعية والتلفزيونية من خلال كل ما قدمته من برامج هادفة  وموضوعات شيقة  0

نالت العديد من الجوائز والتكريمات واهمها  (لقب امرأة العام ) من قبل منظمة انسانية بريطانية تعنى بشؤون المرأة وكانت هي المرأة العربية العراقية الوحيدة التي نالت تلك الجائزة 0

الاذاعية المخضرمة القديرة والمبدعة دائما" امل المدرس تشرفنا وسعدنا بلقائها فكان لنا معها هذا الحوار



بعد سنوات طويلة من العمل الاذاعي المطرز بالأبداع والتميز استمر لأكثر من 48 عاما" نسألها عن سر نجاحها وتألقها فتجيب :

احببت عملي بشكل غير طبيعي وما زلت حتى بعد مرور كل تلك السنين

ويعود بي سؤالكم الى بداياتي في مجال العمل الاذاعي , حيث تم الاعلان عن الحاجة لأصوات تعمل في الاذاعة والتلفزيون فتقدمت لتلك الوظيفة مع اني كنت طالبة في المرحلة الاعدادية وليس لدي اي معلومات ومعرفة عن التلفزيون والاذاعة وكيفية عمل تلك التقنيات ومتطلباتها .

وبينما واقفة بين جموع المتقدمين للعمل شاهدني السيد عبد الجبار ولي مدير البرامج للإذاعة والتلفزيون حينها فقدم لي جريدة وطلب مني قراءتها وما ان انهيت قراءتي لبعض السطور حتى امر بتعييني بأجور يومية حتى بلوغ السن القانوني للتعيين الامر الذي استوجب موافقة الاهل لأكون بعدها اصغر مذيعة في اذاعة بغداد .

وبعد انقطاع عن العمل دام لسنوات بسبب تعرضها لحادث ارهابي عام 2007 كاد ان يودي بحياتها رفضت العودة كونها متوجسة من ان المستمع قد لا يتقبلها كما في السابق الا ان اصرار زملائها ورفقاء دربها علاء محسن وسميرة جياد كان له الدور الكبير في عودتها طائرا مغردا في فضاء الاذاعة كما ان اخلاص جمهورها وتفاعلهم الرائع اسعدها ولامس مشاعر قلبها الرقيق .

وعن استفهامنا  لدور الاذاعة وفعاليتها بين الماضي والحاضر

فضلت لو اننا سألنا محبي الاذاعة كونها تجاوزت مرحلة الحب الشديد للإذاعة  فصارت عنصرية ومنحازة لها

اخذتنا المدرس الى شواطئ ذاكرتها الجميلة فتقول :

 كانت اذاعة بغداد هي الوحيدة في وقتها والتي كان فيها قسم واحد وهو قسم التمثيليات والبرامج الخاصة , وكيف كان يتم اخراج برامج رائعة وهادفة للمستمع برغم صعوبة العمل والتواصل بين الاذاعة والمستمع  , والذي كان بدوره حريصا" ملتزما" بمراسلته للبرامج الاذاعية ويظل متابعا" طيلة الفترة التي تستغرقها رسائله حتى تصل ويتم بثها وسماعها من قبله , واشعر ان الاذاعة وقتها كانت قريبة جدا من المستمع وتأثيرها اكبر بسبب قلتها وجودتها العالية ومتابعها جيد ومميز , بينما اليوم صار للمستمع او المشاهد الحصول على كل ما يريد من برامج ومعلومات بسهولة وسرعة كبيرة من خلال قنوات التواصل العديدة التي ولدت التفكك والتشتيت للمستمعين الامر الذي اثر على جودة بعض البرامج وعشوائيتها في تقديم وطرح افكارها وآرائها احيانا"

غير ان في خضم هذا الكم الكبير من القنوات والبرامج بالتأكيد هناك حضور قوي واهداف واضحة واصوات وشخصيات جيدة استطاعت اثبات مواقفها ومراكزها والسير في الطريق الصحيح .

 تجربتها التلفزيونية تعود بنا الى فترة الستينيات والسبعينيات فتقول :

قرأت  العديد من نشرات الاخبار التلفزيونية  نهاية الستينيات عندما كانت بناية الاذاعة والتلفزيون ( البنكلة ).

( في عام 1956 احضرت شركة  ( باي ) البريطانية للمشاركة في المعرض البريطاني التجاري في منطقة كرادة مريم ببغداد وكان من ضمن معروضاتها منظومة بث تلفزيوني باللونين الاسود والابيض من ستوديو تلفزيون مما شد انتباه جلالة الملك فيصل الثاني الذي افتتح المعرض وطلب شراء المعدات من الشركة ونصبها في موقع الاذاعة في البنكلة التي صارت مقر تلفزيون بغداد اقدم محطة تلفزيونية في الشرق الاوسط والوطن العربي ).

ومن البرامج التلفزيونية التي قدمتها في فترة السبعينيات كان برنامج ( نفطنا لنا ) مضمونه يسلط الضوء على تأميم النفط حيث كانت وزارة النفط هي التي تقوم بأعداد برامجها من خلال قسم الاعلام وكان هذا حال العديد من الوزارات , ويتم ارسال هذه البرامج مع مسؤولين ليشرفوا على تقديمها واخراجها وبثها , واستمر بث برنامج نفطنا لنا من 2 – 3 سنوات .

اما برنامج ( عشر دقائق ) والذي كنت مقدمته فقط بعد ذلك صار من اعدادي وتقديمي كان بمثابة المنفذ الوحيد للمشاهد على العالم الخارجي حيث يعرض من خلاله فعاليات الشعوب ونشاطاتهم والعروض المختلفة كعروض الازياء التي اخذت حيزا" كبيرا" لدى المتلقي غير ان وقت اذاعته مقتصرة على العشر دقائق فتم بعد ذلك تغيير تسميته الى ( نافذة حول العالم ) واصبح مفتوحا" وخصصت حلقات منه في ايام الاعياد يستمر وقت الحلقة  ساعة كاملة 0

وفي الثمانينات عدت الى قراءة نشرات الاخبار اضافة الى تقديم برامج عديدة منها ( نفائس عراقية ) الذي سلط الضوء على النفائس المتمثلة بمراقد الائمة سلام الله عليهم والمساجد والجوامع والكنائس والبنايات والاسواق الحرفية ( كسوق الصفافير ).

ومن خلال تقديمي لتلك البرامج كنت اتحرى الموازنة والحيادية وتقديم الجميع وهذا هو المطلوب من الاعلام .

بحلاوة حديثها ورقة اسلوبها لا نستطيع الاكتفاء نعود فنسالها عن مشاركاتها التمثيلية الاذاعية ,  لتفتح  معنا رسائل المستمعين  وتقول :

لقد كان في رسائل المستمعين بكل ما تحوية من مشاكلهم قصصهم اهتماماتهم مادة ممتازة لتقديم برنامج ( من حياتي ) حيث تبث محتويات هذه الرسائل على هيئة مسامع تمثيلية وراوية وكنت اقوم بدور الراوية للقصة اضافة الى مسامع تمثيلية تؤديها زميلاتي ( منى البصري ) ( خولة رجب ) وغيرهن .

اعمال مميزة وابداع متواصل استوجبت التقدير والتكريم حدثنا ضيفتنا الكريمة عنها :

حصلت على جائزة ( امرأة عام  2004) من قبل منظمة انسانية بريطانية وكانت هذه الجائزة سنوية تمنح لأمراه يتم اختيارها من بلد معين خاصة بالدول الاوربية وبريطانيا .

ثم حصلت على جائزة ( مذيعة القرن ) التي منحت عن طريق استفتاء شعبي قامت به اذاعة الشباب 1999 – 2000  وكان هذا تكريما" من جهة منافسة بالعمل الاعلامي .

وختامها مسك مع جائزة ( افضل اعلامية عراقية ) التي قدمتها جامعة الدول العربية والتي كانت عبارة عن كتاب وشهادة تقديرية ودرع .

ومن خبرتها وثقافتها يحق لنا طلب النصيحة والتوجيه فأخذت بأيدينا وقالت :

نصيحتي للمذيعين بشكل عام والمذيعات بشكل خاص عدم الاسفاف مع المستمع الامر الذي يؤدي الى فقدان الخط والهالة الموجودة لدى المستمع عن الاذاعة كون ان للمستمع عالم خاص من التصور والخيال عن الانسان الذي يتواصل مع صوته فقط عبر اثير الاذاعة  فالحذر من هذا الاسفاف سواء كان البرنامج مباشر على الهوا او برنامج تسجيلي كونه سيكون سيفا قاطعا لطريق نجاحك .

وعلى المستوى الاكاديمي فأن العمل الميداني والتدريب على استخدام الامكانيات والادوات الاعلامية  اثناء دراسته الاكاديمية يخلق اعلاميا مميزا"

واخيرا" اذا اردت النجاح في عملك كأعلامي ليكن الحب والاحترام والاخلاص لعملك هو المنهج والطريق .










المفوضية العليا للانتخابات ... التغيير نحو الافضل يتطلب التعاون والاخلاص


اجرى الحوار/ دنيا العبيدي
كثيرة هي الاتهامات ضد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتزوير نتائجها وانحيازها وعدم مصداقيتها , تساؤلات عديد حول جدوى انتخابات نتائجها معلومة مسبقا , بالإضافة الى دعوات لمقاطعة الانتخابات وغيرها من الامور الاخرى , حدثنا عنها واوضح تفاصيلها المهندس رعد ضياء نعمان العاني المدير العام لمكتب انتخابات بغداد - الكرخ في هذا الحوار .



بدايةً قدم العاني  فكرة عامة عن عمليات التحديث للمعلومات وتسليم بطاقات الناخبين وكيفية التعامل مع البطاقات الغير محدثة فقال :

 تقسم بطاقات الناخبين الى نوعين يتمثل النوع الاول بالبطاقات الالكترونية التي وزعت عام 2014 و تعتبر البطاقات القديمة  ,  والتي تم العمل على تحديثها  لتتضمن  بيانات اضافية للناخب من ضمنها الصورة الشخصية لتصبح صالحة لأكثر من عشر سنوات وتكون بذلك طويلة الامد 0

وبين وجود بعض البطاقات التي لم يستلمها اصحابها بسبب عدم مراجعتهم لمراكزهم الانتخابية اضافة الى الاشخاص الذين بلغوا الثامنة عشر من العمر حيث طبعت لهم بطاقات في وقت سابق يتم تسليمها لهم بحضورهم الشخصي حتى يتسنى للمفوضية تسجيلهم بايومتريا وتحديث معلوماتهم  , مؤكدا بإمكان كل من يحمل بطاقته الانتخابية سواء القديمة او الحديثة التصويت في يوم الانتخاب وغير ذلك فلا يسمح له الدخول الى المركز الانتخابي 0

النازحين وضمان حقوقهم في التصويت سؤال مطروح يجيب عنه المهندس رعد قائلا :

هناك نقطة سياسية مفصلية مهمة جدا , ان النازح يسجل ضمن قاطع الكرخ لكن صوته يعود للمحافظة التي نزح منها حيث انه  يصوت في ورقة تخص محافظته من خلال مراكز ومحطات للاقتراع خاصة بهم , اما بالنسبة للنازحين الذين لم يستلموا بطاقاتهم سوف يتم اعتبارهم عائدين لمناطق سكناهم الاصلية وترسل اليهم بطاقاتهم في محافظاتهم في مدة اقصاها منتصف اذار القادم ليتمكنوا من ممارسة حقهم الشرعي في التصويت 0

رسائل تطلق ضد المفوضية من هنا وهناك تتهمها  ببيع بطاقات النازحين اوضح العاني هذا الامر فقال :

ان بطاقات النازحين لم تصل بعد من مكان طباعتها وسوف يتم استلامها في المخازن خلال شهر اذار  لتسلم لأصحابها الذين لازالوا في بغداد او العائدين لمحافظاتهم الاصلية لضمان حقهم في التصويت وسوف يتم تسليط الضوء على هذا الموضوع بشكل اوسع في الايام المقبلة من خلال وسائل الاعلام المختلفة 0



اعلان نتائج الانتخابات تتأخر لدرجة تثير الشكوك حول دقتها ومصداقيتها في حين ان المفوضيات في دول العالم تتبارى للإسراع في اعلانها , رايكم في  هذه المسالة :

وفق قانون انتخابات مجالس المحافظات المادة  (38)  فرض على المفوضية  فتح مراكز للعد والفرز لإعادة  العملية مرة اخرى لجميع مراكز الاقتراع في جانبي الكرخ والرصافة وكان ذلك من خلال نقل جميع المحطات الى معرض بغداد الدولي مما تطلب العمل اياما اخرى كانت سببا في تأخير اعلان النتائج , اضافة الى الشكاوى الانتخابية التي تقدم من قبل الكيانات السياسية اعتراضا على اجراءات معينة داخل المحطة الامر الذي يتطلب دراسة الحالة والتدقيق فيها بإشراف مجلس المفوضين (السلطة التشريعية الانتخابية) في المفوضية مما يؤدي في بعض الحالات الى الغاء نتائج تلك المحطة  0

كذلك  التصويت الخاص المتمثل  (بقوات الجيش والشرطة) والمستشفيات والسجون تعتبر من مسببات التأخير في النتائج  حيث تكون الية العد والفرز خاصة يتطلب انجازها 20 – 25 يوم . 

وللسيطرة على هذه المشكلات  ولضمان عدم التأخير عمدت المفوضية الى العمل بالية ( جهاز تسريع اعلان النتائج ) وهو عبارة عن صندوق بلاستك يحمل فوقه  ( سكنر) الكتروني يعمل وفق الية حساسة ودقيقة جدا , وهنا عندما ينتهي الناخب من الادلاء بصوته سيقوم بإدخال ورقته الانتخابية داخل هذا الجهاز الذي سوف يقرأها ويحتسب نتائجها مباشرة الامر الذي وفر الكثير من الوقت كان يستغرقه الموظفين في عملية العد والفرز للأصوات 0

ولضمان جوة هذه الاجهزة وتامينا لحقوق المفوضية فيما قد يقال ان المفوضية تعطي ايعازات لجهاز تسريع النتائج بان يضيف الاصوات لصالح جهة معينة , قامت المفوضية بإعلان مناقصة دولية لفحص ال ( سوفت وير ) الخاص بعمل جهازي التحقق وتسريع النتائج وعن طريق شركات مختصة بإجراء هذه الفحوصات بالتنسيق مع الشركتين المنتجتين وكانت النتيجة  حصول المفوضية على شهادة دولية معتمدة بجودة الاجهزة المستخدمة وفق المعايير الدولية 0

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا  كيفية ازالة التأشير الموجودة في الورقة الانتخابية من خلال تعريضها ل ( قداحة السكائر ) علق العاني بهذا الخصوص :

ان مقطع الفيديو الذي انتشر في الاوانة الاخيرة حول ازالة التأشير بواسطه تعريضه للنار على بعد مسافة قصيرة عار من الصحة  كون ان الورق الذي استخدمه صاحب الفيديو هو ورق ( آرت ) والذي يتميز بسطحه الصقيل والمقاوم للحرارة على عكس الورق المستخدم في عملية التصويت السريع الاشتعال لذلك اطمئن الناس ان هذا الامر غير صحيح تماما , كما ان المفوضية ليس لديها قلم للتأشير في الانتخابات القادمة وانما ختم يحمل شعار المفوضية لغرض التأشير داخل المربع المطلوب بكل دقة وبعيدا عن التأشيرات المزدوجة .

قد توفر الرعاية الدولية للانتخابات حماية لاستقلالية المفوضية وفي نفس الوقت ضمانات للناخبين في المشاركة فيها , رايكم بهذا الخصوص  :

ان دور وتأثير الرعاية الدولية للانتخابات واضح من خلال تقديمها للمشورة والمساعدة منذ تأسيس المفوضية عام 2004 ولغاية اليوم حيث عملت على بناء قدراتها وتطوير مهاراتها وزيادة معرفتها بأمور الانتخابات بمختلف الجوانب , اضافة الى التقرير الذي يقدمه فريق من الامم المتحدة بصفتها احد شركاء المراقبة الدولية يوضح تقييما شاملا للعملية الانتخابية مما ينعكس على الناخبين بشكل كبير .

لا احد ينكر ان الواقع العراقي سيء ومرير وبحاجة الى التغيير وفي جميع الدول الديمقراطية يتم التغيير من خلال صناديق الاقتراع لتوفر الثقة بجدوى الانتخابات لكن الشعب العراقي لا يؤمن بالانتخابات ولا بقدرتها على التغيير هلم يمكن للمفوضية ان تقدم الضمانات الكافية لشعب بجدوى الانتخابات ؟

ان المجتمع بحاجة الى التثقيف في هذا الاتجاه وتقع المسؤولية هنا على الكيانات السياسية والاعلام  , اضافة الى المفوضية ومنظمات المجتمع المدني , كما ان على المواطن تقع مسؤولية متابعة الكيانات والاحزاب التي ينتمي اليها وينتخبها ومطالبتهم بتحقيق مخططاتهم التنموية  وبرامجهم ومحاسبتهم في حاله الاخلال بهذه الوعود ,

فالتغيير نحو الافضل يتطلب التكاتف والتعاون والاخلاص في العمل.












اخلاص الطائي في سطور...

من خلال عملي في وزارة التربية قسم الامتحانات دخلت علي امرأة متوسطة العمر مثقفة اديبة مغرمة في الشعر تغوص في بحار الادب  , قادني الفضول بالتعرف عليها نظرا لمستواها الرفيع واذا بها تقول انا اخلاص الطائي لدي الكثير من الدواوين الشعرية وشاركت بأكثر من مهرجان للأدب والفن في الدول العربية وقد حصلت على اكثر من جائزة في الشعر الحر اكتب قصائد اتغنى من خلالها  بوطني وابناءه وحبي الكبير له  فطلبت منها ما تملك نسخ وكتابات فأهدت لي كتابين في الشعر الاول ( رماد ليس من جمر) قد تم طبعه عام 2012 وهي احدى مجموعاتها الشعرية تغنت بها للنهر الخالد العذب وتحدثت عن رصيف العمر بأزقته الممزوجة همهمات الطفولة ومن قصائدها (الخدعة ) (وفوات الاوان )(واوراق متساقطة ) .
اما مجموعتها الشعرية الثانية التي تطرقت لها ولصفحاتها هو( بساط الريح )المطبوع سنة 2010 وهي قصائد للأطفال والفتيان
اخلاص الطائي من مواليد بغداد كتبت الشعر منذ طفولتها وكتبت القصة والمقالات والحدث ونشرت في الصحف المحلية واذيعت مقالاتها عبر الاذاعة .
نشرت في مجلة المزمار للطفل وعمرها ثلاثة عشرة سنة صدرت لها اول مجموعة شعرية (طائر الظهيرة )عن دار نينوى في سورية ولها ديوان شعر الشمس (لا توقظ العصافير) ( زهر الحناء )( زاهر وطريف) ( سارة في بلاد العجائب) (حكايات جدتي) تراثية فلكلورية (كائنات تعشق الرماد )شعر (زهرة الثلج والنحلات المجمدات) قصص للأولاد بالإنكليزية
الطائي عضوة في نقابة الصحفيين العراقيين وعضوة في اتحاد ادباء وكتاب العراق وعضوة نادي القصة ومنتدى نازك الملائكة لها اكثر من خمسين درع وشهادة تقديرية .