آخر الأخبار

2019/04/01

ممارسة الادارة..بيتر اف دراكر

كتابة : احمد عادل
ممارسة الأداره كتاب ممارسة الأدارة" "بيتر إف دراكر" :هو كاتب اقتصادي أميركي من أصل نمساوي يهودي ولد في فيينا عاصمة النمسا ١٩٠٩م وعاش معظم حياته في الولايات المتحدة الأمريكية حيث عاش في الفترة بين (١٩نوفمبر ١٩٠٩–١١نوفمبر ٢٠٠٥)أجمع الكل أنه الاب الروحي للأدارة .توفي في ٢٠٠٥م عن عمر ٩٦ سنة وكان قد حصل على أرفع الجوائز التقديرية في الولايات المتحدة الوسام الرئاسي للحرية في عام ٢٠٠٢ .والده كان محامياً ووالدته طبيبة أي انه عاش وترعرع في بيئة مثقفة . كتب معظم مقالاته وتعليقاته في "وول ستريت جورنال " ما بين عامي ١٩٧٥م و١٩٩٥م.

كان الكتاب المرجعي الذي بين أيديك منذ أول إصدار له عام ١٩٥٤م أول كتاب يبحث في الإدارة ككل ، وفي طبيعة عمل المديرين ب اعتبارها  مسئولية منفصلة عن غيرها من المسئوليات. وقد وضع هذا الكتاب قواعد ممارسات الإدارة المعاصرة . ويظل هذا الكتاب المرجعي الأساسي سهل اللغة كتاباً لا غنى عنه لدارسي الإدارة ، وللمديرين الطموحين، وللمهنيين المخضرمين ، المدير عنصر فعال مانح للحياة في كل شركة فبدون قيادة تظل " موارد الإنتاج " مجرد موارد ولن تتحول إلى إنتاج ، وفي الاقتصاديات التنافسية – تحديداً – تحدد جودة المديرين وأداؤهم هدى نجاح أية شركة ، بل ومدة بقائها لا أن جودة المديرين وادأءهم هما الميزتان الوحيدتان الفعالتان يمكن لأية شركة أن تتمتع بهما في السوق التنافسية .

الرقص مع الحياة..

عرض : معاذ نصيف
مؤلف الكتاب المهندس ( مهدي الموسوي ) , هناك عبارة تلخص ما جاء في الكتاب تقول : (طلبت من الله كل شيء لاستمتع بالحياة , فأعطاني الحياة لاستمتع بكل شيء ) .اذن الكتاب يدعوك لان تمسك بيد الحياة و تراقص ظروفها التي تسقطنا مرة وتزيد قوتنا واصرارنا مرات عن طريق بعض القصص الشيقة و الحكم المنتقاة و الكثير من الاقتباسات اللطيفة .
الرقص مع الحياة ... لم يأتي اختيار العنوان عشوائياً كما يخبرنا الكاتب في الصفحات الاخيرة من الكتاب فبعد ان ينهي قواعده جميعها يفاجئنا بعنوان جانبي ( الرقص مع الذئاب ) ويقول انه استوحى اسم كتابه من اسم هذا الفيلم المشهور في ثمانينات القرن الماضي و الذي يتحدث عن كفاح الهنود الحمر من اجل البقاء على قيد الحياة فنحن مازلنا نكافح كل يوم من اجل البقاء على قيد الحياة مع تغير الذئاب فلكل زمان ذئابه المختلفة .
يقسم الكتاب صفحاته على هيئة قواعد فنجد لدينا في نهاية المطاف 55 قاعدة تساعدنا على التناغم مع ايقاع الحياة المتسارع و تجنب امراض العصر الحديث من القلق و الاكتئاب و الخوف من المجهول و فقدان السكينة .
تحتوي كل قاعدة على عنوان منفصل يناقش قضية ما فالقاعدة الاول تأتي تحت عنوان (الامتنان كنز الحكماء ) اما القاعدة الثانية ( احب نفسك ) و القاعدة الثالثة بعنوان (كنوزك بين جوانحك ) و الرابعة ( عش بقلب اخضر ) اما الخامسة ( السماح صفة الابطال ) وهكذا الى نهاية القواعد ال55 .
عناوين القواعد جميعها ملفتة و تشجعك على سبر اغوار الصفحات الواحدة تلو الاخرى . كن واثقاً بأنك ستخرج بعد قراءة هذا الكتاب بخلفية موسيقية تزين تفاصيل يومك .


مبغى المعبد.. عبد الرزاق الجيران

كتابة: محمد نهاد حامد
كتاب مبغى المعبد للكاتب  عبد الرزاق الجبران ،صدر عن دار نون , انسان 2012م،بعدد صفحات 225..يحاول عبد الرزاق الجبران في كتابه "مبغى المعبد" ان يعالج القضية المحورية في الزواج و الارتباط بالاخر و احكامه في التشريع الاسلامي .
ينظر الكاتب الى الزواج من زاوية الوجود و نضرته الوجودية للزواج بعيداً عن التشريع الذي شرعه فقهاء المسلمين...حيث يقول ان الزواج بدون عشق زنا محض حتى و ان حضر المعبد و ادى طقوسه حيث يعد العاشق , و يعد العاشق زوجاً حتى  و ان لم يحضر المعبد .
"الزواج الحقيقي هو الحب عينه لذا لم يصدر الزنا الا عن المعبد حينما شرع الزواج دون حب و احاله للمعبد لا للقلب"
يتناول الجبران قضية الزواج لدى النبي و يقول "الحب في الزواج لدى النبي ليس عشقا بالمعنى المثالي له , و انما هو الرغبة بان تكون مع الاخر و ان تشعر بالحياة معه شرط ان تكون معه لذاته فحسب و ليس لاشياءه , و في هذا الوجه للحب يظهر التحديد الابرز لمفهوم "المودة" قرآنياً مع الزواج و المتواصل مع مفهوم "السكن" ايضاً بعيداً عن العشق كمرحلة مثالية يتعبدها الزواج قبل ان تتعبده اذ مع العشق حتى و رفض العاشقان عينهما ان يتزوجا لمبدأ ما فهما زوجان رغماً عنهما.
ان مبدأ " لا ضرر و لا ضرار" هو المبدأ الذي يمكن اختصار الاسلام به في وجوده و فقهه و تشريعه و مبادئه و على هذا المبدأ تبنى فلسفة الحلال و الحرام و ان " فكرة الحلال و الحرام فكرة خاصة بحرم الانسان لا بحرم الله" .

يتطرق الكاتب الى مفهوم "الطلاق" و يقول يجب ان يستبدل بمفهوم "الفسخ" فبمجرد ان تزول معاني الزواج من العلاقة تفسخ ذاتياً و لا تحتاج كلمة "طالق" من احد الطرفين ،حيث ان "الفسخ" ليس بيد الرجل او المرأة و انما بيد المعنى الوجودي
ليس المقصود بالمهر بدل مادي يدفعه الرجل للمرأة ,بدل بضع او بدل جنس او حتى بدل جسد , المهر بكلمة واحدة بدل وجود فالرجل و المرأة في ارتباطهم يشترون الزوجية عينها و ليس "بضع " الاخر كما يقرر الكهنوت و الزوجية تشترى بقلب لا بمال , و على الطرفين ان يضع قلبه مهراً للاخر و لا يضاهي ذلك مهر،لذا من تقبل مهراً من لزواجها فهي و الغانية سواء و كلما كثر المهر كلما كان عهرها اسوء.
باختصار حاول الجبران ان يهدم الف عام و نيف من التشريع الكهنوتي الذي اخذ بالاسلام بعيداً عن الفكر النبوي بقوله " الله يصب الانبياء و الناس تشرب الفقهاء" و ان النبي جاء لنصرة الانسان لا لنصرة الله لان الانسان هو الذي بحاجة للنصرة لا الله.



نشأة ونشاط القنصلية البريطانية في بغداد (1798 – 1914)

كتابة : صادق مطلك 
للدكتور صالح خضر محمد  صدر هذا الكتاب سنة 2013عن دار الكتب العلمية في بغداد ،ابرز الكتاب الاهمية الاستراتيجية والاقتصادية لبغداد بصورة خاصة والعراق بصورة عامة بالنسبة للدول العظمى للفترة من 1798- 1914 , وما شهدته بغداد في اواخر القرن التاسع عشر من تنافس بريطانيا مع المانيا وروسيا حول المصالح والنفوذ التجاري , كما تناول اهمية بغداد لدولة العثمانية حينما كانت تحت حكمها . 

ركز الكتاب على الاطماع الاستعمارية لبريطانيا للسيطرة على العراق واستخدامها شتى الاساليب للتدخل بالشأن العراقي منذ بداية تأسيس القنصلية البريطانية في عام 1798حتى احتلالهم للبصرة في عام 1914.
درس الكتاب من خلال فصل تمهيدي وثلاثة فصول , تناول في الفصل التمهيدي تعاقب الحكم العثماني والمملوكي لبغداد واهميتها في سياسات وتوجهات السلاطين العثمانيين .
اما الفصول الثلاثة فكان الفصل الاول منها يتحدث عن بداية تأسيس اول قنصليه بريطانية في بغداد عام 1798 وتعيين ممثل بريطاني وهو ادم جونز الذي كان يحمل تعليمات مهمة في كيفية التعامل مع هذه المدينة المهمة والمصالح الاقتصادية التي تمثلت من خلال نشاط اثنين من الشركات التجارية البريطانية في منطقة الخليج العربي وهي شركة الشرق الادنى , وشركة الهند الشرقية.
اما المصالح السياسية فكانت اولا المنافسة الدولية في المنطقة وثانيا اهمية بغداد في المواصلات بين الهند واوربا  مما دفع الى تزايد التغلغل البريطاني .

 اما الفصل الثاني تناول السلطات القضائية والدبلوماسية للدبلوماسيين العاملين في القنصلية وكيف استغلوها لصالح مواطنيهم ورعاياهم بما فيها عمل محاكم لرعاياها داخل القنصلية للنظر في قضايا مدنية وجنائية تخص حقوق الرعايا البريطانيين كما كان في القنصلية العامة سجون يودع فيها المتهمين من الرعايا البريطانيين.
وكان الفصل الثالث يتحدث عن اهم الانشطة الاستخباراتية والمعلوماتية للدبلوماسيين البريطانيين في بغداد في جمع المعلومات قبل احتلالهم للعراق عن الانسان  والطرق والمسالك والارض لتكون مراجع لهم في المستقبل , وعرض اهم الوسائل والمصادر لجمع تلك المعلومات فكانت اولها عن طريق الجواسيس , وثانيا من خلال الرحل والضباط وثالثا المعلومات التي حصلوا عليها بأنفسهم من خلال الجولات الى شتى انحاء العراق والزيارات الميدانية رابعا من خلال اللقاءات والاجتماعات  الولاة العثمانيون وخامسا المعلومات الجغرافية والمسحية لأعداد الخرائط العسكرية والاقتصادية.
كانت بغداد منذ فجر التاريخ محط انظار الدول الاستعمارية وعلى مر العصور وماتزال حتى عصرنا هذا .


عبقرية محمد..

كتابة :احمد رشيد    
عبقرية محمد للكاتب عباس العقاد، 155 صفحة صدرعن دار نهضة مصر للطباعة والنشر عام 1941
الكتاب يتكون من شقين،الشق الأول يرد فيه العقاد على المستشرقين والأعاجم من مهاجمين للرسول وصفا وزورا وظلما وافتراءا. وقد تكفل بالرد بالفعل  ..
الشق الثاني يتحدث فيه العقاد بعبقرية عن محمد البشري .محمد الإنسان وصفاته الإنسانية من منظوره كنبي الله .وكيفية محاكاته لمبادئ رسالته بصفاته كإنسان ..محمد من لم يملك شيئا ولم يرد من الحياة ومتاعها شيء  ..عن محمد الصديق والأب والأخ والزوج والعابد والبليغ والباسم والمداعب والرئيس .ومحمد الرجل  ..
و يقول العقاد في الكتاب " إنه لنافع لمن يقدرون محمداً، وليس بنافع لمحمد أن يقدروه؛ لأنه فى عظمته الخالدة لا يضار بإنكار، ولا ينال منه بغى الجهلاء، إلا كما نال منه بغى الكفار.. وإنه لنافع للمسلم أن يقدر محمداً بالشواهد والبينات التى يراها غير المسلم، فلا يسعه إلا أن يقدرها ويجرى على مجراه فيها..
لأن مسلماً يقدر محمداً على هذا النحو يحب محمداً مرتين: مرة بحكم دينه الذى لا يشاركه فيه غيره، ومرة بحكم الشمائل الإنسانية التى يشترك فيها جميع الناس. وحسبنا من "عبقرية محمد" أن نقيم البرهان على أن محمداً عظيم فى كل ميزان: عظيم فى ميزان الدين، وعظيم فى ميزان العلم، وعظيم فى ميزان الشعور، وعظيم عند من يختلفون فى العقائد، ولا يسعهم أن يختلفوا فى الطبائع الآدمية، إلا أن يرين العنت على الطبائع فتنحرف عن السواء وهى خاسرة بانحرافها، ولا خسارة على السواء. إن عمل محمد لكاف جد الكفاية لتخويله المكان الأسنى من التعظيم والإعجاب والثناء...