آخر الأخبار

2018/01/25

رئيس نقابة المعلمين قاطع الشعلة : المناهج الدراسية تحتاج الى تبسيط وتوضيح اكثر

اجرى الحوار : زهراء خلف

فقم بعلم ولا تجعل له بدلا          فالناس موتى وأهل العلم احياء

شامل كامل عسكر ،استلم مهمة الادارة للمدرسة الابتدائية سنة ٢٠٠٩.كما استلم إدارة مدارس اخرى قبل ذلك ، عمل ناشط في منظمات المجتمع المدني في تجمع أرباء العراق للعمل الإنساني ،تم انتخابه رئيسا لنقابة المعلمين لقاطع الشعلة .كان راغبا للإدارة وملما لها، حيث عمل على تطور المدرسة وترميم بنائها بعد ان كانت المدرسة تفتقر لاشياء كثيرة ومعدات أساسية . هنالك علاقة جميلة مليئة بالطيبة والإنسانية مع حب عميق يجمع المدير بالمعلمين وتلاميذ المدرسة .يحب الطلبة كثيراً ولا يفرق بيهم والمساواه عنده أساس كل تعليمَ. لتسليط الضوء على المدرسة وما يعني العلم والتعليم لدى المربي الفاضل شامل والذي كان على النحو التالي:

 كيف تصف لنا الدوام المسائي للتلاميذ في المدرسة وما أهميته بالنسبة لك ؟

الدراسة المسائية تكون مهمه للتلاميذ الذين اضاعوا طريق العلم ولَم تسنح لهم الفرصة في الدوام الصباحي فأكملوا تعليمهم في الدراسة المسائية.


 ماهي مشاريعك او اعمالك للمدرسة منذ ان مارست العمل بها ؟

اني عملت مجموعة اعمال والتي تدل على حرصي وإخلاصي للإدارة ومن ضمن تلك الامور كانت تصليح زجاج المدرسة للحفاظ على التلاميذ من الجو البارد بعد ان كان الزجاج مهمل وغير مركب ،وإعادة تأهيل مياه الشرب للتلاميذ من خلال التنسيق مع المركز الصحي مع اعادة بناء سقف من سقوف المدرسة الذي كان غير مبني وغير مكتمل وكل تلك الامور أنجزتها من راتبي الشخصي.

 برأيك ما هي الامور التي يجب الأخذ بها لخلق بيئة تعليمية صالحة وناجحة ؟

لخلق بيئة تعليمية يتطلب ذلك امور عديدة ومنها ان تكون بيئة التعليم خالية من الأمراض وصحية مع إيجاد وسائل تعليمة جيدة ومناسبة للتلاميذ والعمل على حل مشاكل التلاميذ الصغار وتقوية ادائهم وواجباتهم اليومية ورفع الروح المعنوية للتلاميذ وإجراء نشاطات فنية مستمرة والعمل على تكريم التلاميذ الأذكياء.

هل انت موافق على المناهج الدراسية للتلاميذ وبرأيك هل تفي تلك المناهج لتطوير العلم والمعرفة لديهم؟

أنا غير موافق على المناهج التعليمة لانها غير كافية ويحتاج الطلبة الى مناهج توضيحية اكثر ومنبسطة خصوصاً منهج القراءة للصف الأول الابتدائي فهم يكونون اول مره يتلقون العلم ويواصلون طريق الدراسة.

 كيف يكون المعلم الناجح برأيك وماهي المميزات التي يتصف بها المعلم الكفوء ؟

المعلم المميز والناجح هو الذي يتعامل بإنسانية وعدالة والإلتزام بمبدأ المساواة ويتميّز بمرونة كبيرة في تعامله للتلاميذ ومساعدتهم وتعزيز الثقة بأنفسهم مع أعطاءهم قدر من الشعور بالمسؤولية تجاه أنفسهم خاصة ووطنهم عامة .

 ما رأيك بخصوص اداء التلاميذ لواجباتهم اليومية وهل لديك اقتراحات اخرى بذلك ؟

 من الضروري التاكيد على التلاميذ حيال وإجباتهم اليومية وخصوصا الامتحانات الشهرية والسنوية ولذلك لتخريج طلبة متمكنين وذو ثقافة وعلم واسع .

 هل لديكم نشاطات فنية يقوم بها التلاميذ في الاسبوع الواحد للتعرف علئ مواهبهم وتنمية الأفكار لديهم ؟

نعم لقد قمنا في الذهاب الى المدائن والتعرف على الطاق كسرى والاثار الموجودة هناك مضاف الى ذلك الأنشطة الأسبوعية المستمرة ليوم الخميس وغيرها من أنشطة الاسبوع اليومية والسفرات المدرسية الأخرى.

 كلمة اخيرة ... كلمتي الاخيرة هو العمل على تحقيق نظام يتوافق مع طموح المدرسة وتطلعات ابنائها التلاميذ لأنهم عبق الحياه في المجتمع ..وكل ما حب المعلم المدرسة والتلاميذ احب عمله وأبدع فيه ،لان الوسيلة التي يرى النور من خلال نموذج رائع وواضح وهو التلميذ الذي يمثل عَصّب الحياه في المجتمع ، فكلما نظرنا الى ابنائنا وهم يتنافسون في تحصيلهم العلمي حسب طاقاتهم وإمكاناتهم العلمية ومن يتزودا به من العلم يكون لهم السراج المنيّر في مستقبلهم .

تاريخ الاسلحة العراقية عن لسان الخبيرعبد العباس البكري

اجرى الحوار: سلام عادل - نور الهدى اجواد

 من اين أبدأ فلقد اختلطت لدي الأوراق فما يملكه درر من المعلومات القيمة ّ...بعد الاستفسار من العاملين في هذا المجال ومن ذوي الشأن أرسلوني اليه انه الخبير عبد العباس البكري، وقالو بالحرف الواحد "انه كنز من المعلومات وذو خبرة طويلة ولديه إبداعات ومولفات خاصة في مجال الأسلحة الخفيفة" فكان لنا هذا الحديث معه:
 استاذ عبد العباس حدثني عن اول مشروع لصناعة الاسلحة في الجمهورية العراقية؟
كان اول مشروع عبارة عن بندقية انكليزية بدآ بتاريخ 1950م واستلمنا المشروع ادامة وتصليح فقط عام 1958م وبدأنا بالعمل وصنفت البندقية ب الفاشلة لانها كانت عند الرمي توصل نصف المسافة المطلوبة ويوجد نفخ في الحجرة 7تاوات لذلك تركنها. وبدأنا في انشاء معمل للأسلحة الخفيفة وسمي «معمل البنادق» ثم «المعامل الحربية» وبعدها « منشأة القادسية العامة» وكان المعمل في هذه المدة لتصليح الاسلحة الجيش وادمتها فقط.

في اي سنة تم الاتفاق على بندقية بغداد ؟
في سنة 1966م تم الاتفاق مع جمهورية مصر العربية لبندقية رشيد وسميناها بندقية بغداد، وذهبنا الى مصرفي 15/2/1968م وكان عددنا لا يتجاوز عدد الاصابع كمدربين للاقسام وبقينا لمدة 6 آشهر واكملنا مخ واستلمنا المشروع وقمنا بتدريب العمال الذي كان عددهم لا يتجاوز 100عامل واكثرهم من اهالي شمال بابل لقرب المعمل القديم منهم. حيث قمت انا شخصيا بتاليف كتاب«كراسا» اسميته بندقية بغداد لانها كانت لايوجد فيها كتاب وطبع منه 30الف نسخة وكرمت من قبل مدراء صنوف الجيش ومن قبل ابرز القيادات انذاك.

متى ذهبتم الى ايطاليا والدول الاوربية ؟
في 5/1/1976م ذهبنا إلى ايطاليا لتدريب على المسدس 7و9ملم لمدة اربعة اشهر وكان عددنا لا يتجاوز 7 أشخاص كرؤساء اقسام وانا اتقنت التدريب بمدة ثلاثة اشهر وسبقت الدورة الى العراق للتحضير بالتدريبات اللازمة وعلما أنني كرمت من ايطاليا بمسدس مطلي ذهبا عيار 6ملم وشهادة خبير على المسدس المذكور.
بعد ذهابكم الى ايطاليا والدول الاوربية واكتسابكم الخبرات هل قمتم بترجمتها على الواقع؟
نعم ترجمنها وقد نجحنا في الانتاج لمدة ليست بالقصيرة وانتجنا المسدس 9و7ملم وكان الانتاج يسد حاجت جيشنا، وايضا اتفقنا مع يوغسلافيا على البندقية الروسية كلاشنكوف وقد اثبتت كفاتها وانتجنا اعداد كبيرة منها وكل هذا الانتاج الذي تحقق في بلدنا جاء بعد الاستيراد المكائن الذاتية الحركة من الالمانية «سمنس»

الى كم قسم تقسم الاسلحة في العراق انذاك ؟
 كانت تقسم الى الاسلحة الغربية والشرقية والاسلحة هي سلاح يد واحدة كالمسدسات وسلاح كلتا اليدين كالبنادق حيث كانت الغربية تتالف من - مسدس توكاريف والمسدس الوبلي من رقم 1إلى رقم 4 - البندقية القناصة - البندقية النصف الآلية سمنوف - البندقية الآلية كلاشنكوف التي اثبتت كفاتها - الرشاشات الخفيفة الدكتريوف - الرشاشات المتوسطة الدكتريوف واما الشرقية كانت تضم مسدس طارق عيار 5 و 7 و 9 ملم وغيرها من المسدسات والبنادق والكسريات التي لايمكن حصرها وعدها لان الاختراعات مستمرة بجميع الدول.