اجرى الحوار : زهراء خلف
فقم
بعلم ولا تجعل له بدلا فالناس موتى وأهل العلم احياء
شامل
كامل عسكر ،استلم مهمة الادارة للمدرسة الابتدائية سنة ٢٠٠٩.كما استلم إدارة مدارس
اخرى قبل ذلك ، عمل ناشط في منظمات المجتمع المدني في تجمع أرباء العراق للعمل
الإنساني ،تم انتخابه رئيسا لنقابة المعلمين لقاطع الشعلة .كان راغبا للإدارة
وملما لها، حيث عمل على تطور المدرسة وترميم بنائها بعد ان كانت المدرسة تفتقر
لاشياء كثيرة ومعدات أساسية . هنالك
علاقة جميلة مليئة بالطيبة والإنسانية مع حب عميق يجمع المدير بالمعلمين وتلاميذ
المدرسة .يحب الطلبة كثيراً ولا يفرق بيهم والمساواه عنده أساس كل تعليمَ. لتسليط الضوء على المدرسة وما يعني العلم
والتعليم لدى المربي الفاضل شامل والذي كان على النحو التالي:
كيف تصف لنا الدوام المسائي
للتلاميذ في المدرسة وما أهميته بالنسبة لك ؟
الدراسة
المسائية تكون مهمه للتلاميذ الذين اضاعوا طريق العلم ولَم تسنح لهم الفرصة في
الدوام الصباحي فأكملوا تعليمهم في الدراسة المسائية.
ماهي مشاريعك او اعمالك للمدرسة
منذ ان مارست العمل بها ؟
اني
عملت مجموعة اعمال والتي تدل على حرصي وإخلاصي للإدارة ومن ضمن تلك الامور كانت تصليح
زجاج المدرسة للحفاظ على التلاميذ من الجو البارد بعد ان كان الزجاج مهمل وغير مركب
،وإعادة تأهيل مياه الشرب للتلاميذ من خلال التنسيق مع المركز الصحي مع اعادة بناء
سقف من سقوف المدرسة الذي كان غير مبني وغير مكتمل وكل تلك الامور أنجزتها من
راتبي الشخصي.
برأيك ما هي الامور التي يجب
الأخذ بها لخلق بيئة تعليمية صالحة وناجحة ؟
لخلق
بيئة تعليمية يتطلب ذلك امور عديدة ومنها ان تكون بيئة التعليم خالية من الأمراض
وصحية مع إيجاد وسائل تعليمة جيدة ومناسبة للتلاميذ والعمل على حل مشاكل التلاميذ
الصغار وتقوية ادائهم وواجباتهم اليومية ورفع الروح المعنوية للتلاميذ وإجراء
نشاطات فنية مستمرة والعمل على تكريم التلاميذ الأذكياء.
هل انت
موافق على المناهج الدراسية للتلاميذ وبرأيك هل تفي تلك المناهج لتطوير العلم
والمعرفة لديهم؟
أنا
غير موافق على المناهج التعليمة لانها غير كافية ويحتاج الطلبة الى مناهج توضيحية
اكثر ومنبسطة خصوصاً منهج القراءة للصف الأول الابتدائي فهم يكونون اول مره يتلقون
العلم ويواصلون طريق الدراسة.
كيف يكون المعلم الناجح برأيك
وماهي المميزات التي يتصف بها المعلم الكفوء ؟
المعلم
المميز والناجح هو الذي يتعامل بإنسانية وعدالة والإلتزام بمبدأ المساواة ويتميّز
بمرونة كبيرة في تعامله للتلاميذ ومساعدتهم وتعزيز الثقة بأنفسهم مع أعطاءهم قدر
من الشعور بالمسؤولية تجاه أنفسهم خاصة ووطنهم عامة
.
ما رأيك بخصوص اداء التلاميذ
لواجباتهم اليومية وهل لديك اقتراحات اخرى بذلك ؟
من الضروري التاكيد على التلاميذ حيال وإجباتهم
اليومية وخصوصا الامتحانات الشهرية والسنوية ولذلك لتخريج طلبة متمكنين وذو ثقافة
وعلم واسع .
هل لديكم نشاطات فنية يقوم بها
التلاميذ في الاسبوع الواحد للتعرف علئ مواهبهم وتنمية الأفكار لديهم ؟
نعم
لقد قمنا في الذهاب الى المدائن والتعرف على الطاق كسرى والاثار الموجودة هناك
مضاف الى ذلك الأنشطة الأسبوعية المستمرة ليوم الخميس وغيرها من أنشطة الاسبوع
اليومية والسفرات المدرسية الأخرى.
كلمة اخيرة ... كلمتي الاخيرة هو العمل على تحقيق نظام
يتوافق مع طموح المدرسة وتطلعات ابنائها التلاميذ لأنهم عبق الحياه في المجتمع ..وكل ما حب المعلم المدرسة والتلاميذ احب عمله
وأبدع فيه ،لان الوسيلة التي يرى النور من خلال نموذج رائع وواضح وهو التلميذ الذي
يمثل عَصّب الحياه في المجتمع ، فكلما نظرنا الى ابنائنا وهم يتنافسون في تحصيلهم
العلمي حسب طاقاتهم وإمكاناتهم العلمية ومن يتزودا به من العلم يكون لهم السراج
المنيّر في مستقبلهم .