آخر الأخبار

2015/03/29

التنظيم والإدارة في المؤسسات الإعلامية

     إن التنظيم كوظيفة من وظائف الادارة يقصد به التطبيق العملي لسياسة المؤسسة الاعلامية وتنفيذ خططها واهدافها وتطبيق النظم والقوانين المتعلقه بأعمالها سواء في المحيط الداخلي بين العمال والموظفين أو في المحيط الخارجي مع المجتمع الذي تتعامل معه هذه المؤسسه الاعلاميه، بمعنى اخر جمهور المؤسسه سواء كانت صحيفه او اذاعه او قناة تلفزيونية، كما يشمل التنظيم توزيع الاعمال وتقسيمها بين الادارات والاقسام المختلفه توزيعا يكفل سرعة العمل وتدفقه، كما يشمل تحديد اختصاصات العاملين وتحديد العدد اللازم لكل قسم من اقسام المؤسسه الاعلامية ومسؤوليته، ويتلخص التنظيم في تصميم الهيكل التنظيمي لتلك المؤسسه، اي تقسيم الواجبات المطلوب القيام بها على الافراد العاملين سواء كانوا محررين او موظفين او مراسلين في وحدات ادارية بشكل يمكن اسنادها الى اشخاص يملكون خبرة في العمل الاعلامي وممارسه فيه، بغرض تحديد المسؤولية في كل مجموعه من الواجبات، واعطاء السلطه الملائمه للقيام بهذه الواجبات وربط المناصب الادارية المختلفه بعضها ببعض من الناحيتين الافقية والرأسية بغرض تنسيق الجهد الجماعي للافراد العاملين داخل الصحيفه او القناة، وتنمية الهيئة الادارية اي وضع الاداريين المسؤولين عن الوحدات الادارية كل في منصبه الملائم وما يتطلبه ذلك من تعيين وترقيه وتدريب ونقل وفصل وما إلى ذلك.
     وقد يتبادر الى الذهن ان الادارة تقوم باعداد الهيكل التنظيمي للمؤسسه الاعلامية مره واحده فقط اثناء تأسيس الصحيفه (او اي مؤسسه اعلامية اخرى) وذلك ليس صحيحا لان التنظيم عبارة عن عملية مستمرة والادارة تقوم بمراجعة الهيكل التنظيمي بصورة مستمره ومنتظمه من اجل ادخال التعديلات عليه واصلاح الاخطاء وتطويره، واذا كان التنظيم سابقاً للادارة فإنه في الوقت نفسه جزء من وظائف الادارة وهذا ما دفع البعض بأن يقرن التنظيم بالادارة فنجد مسميات لاجهزة ادارية بإسم التنظيم والادارة، وتتلخص مبادئ التنظيم في عدة امور اهمها: الهدف، تقسيم العمل، وحدة الرئاسة، التنسيق والتوازن والمرونة.

جيهان مزاحم