آخر الأخبار

2015/04/06

ماهيه الاداره والتنسيق الاداري

فرع من العلوم الاجتماعية، هي عملية التخطيطوالتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية . وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع، على أساس أختلاف مراحله، تطوره، وذلك لما للإدارة من تأثير علي حياة المجتمعات لارتباطها بالشؤون الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية. ولأن الإدارة هي التي تقوم بجمع الموارد الاقتصادية وتوظيفها لكي نشبع بها الحاجات الفرد والجماعة في المجتمع. فبالإدارة يصنع التقدم الاجتماعي، وعليها تعتمد الدول في تحقيق التقدم والرخاء لمواطنيها، والإدارة الناجحة هي الأساس في نجاح المنظمة وتفوقها على منافسيها.واذا جئنا لنتحدث عن وظائف ومعام الاداره فهي كثيره ومتفرعه وذلك بغيه لتحقيق اهداف مرجوه غايتها الوصول بالمؤسسه الى مكان ناجح ومرموق فمن اهم تلك الوظائف هي مهمه التنسيق الاداري داخل المؤسسه حيث يعتبرالتنسيق الإداري : هو تلك العملية المسؤولة عن تأمين الاتصال بين المستويات الوظيفية في الهيكل التنظيمي راسياً وتساعد على التكامل لين المراكز الوظيفية أفقيا بما يحقق الأهداف المرسومة للتنظيم الإداري في تداعي ايجابي بالبيئة الخارجية . 

مزايا التنسيق الإداري الفعال ..
1- ضمان ولاء الأفراد للتنظيم ولأهداف المنظمة . 
2- القضاء على الانعزالية والانفصالية بين الأقسام المخصصة وضمان تعاونها. 
3- التنسيق الفعال يؤدي إلى الكفاية الإدارية في أداء المهام وتحقيق الأهداف . 
4- قيام المدرين في المنظمة بالتنسيق الفعال بين الأفراد ومجموعاتهم داخل التنظيم . 
5-التنسيق الفعال بين المنظمة الإدارية وغيرها من المنظمات الأخرى يؤدي إلى انجاز الأعمال بسرعة وبأريحية ومصداقية . 

أهداف التنسيق الإداري ..
· تحقيق التوازن والانسجام بين مختلف أوجه النشاط في المنظمة ، بحيث يسود التفاهم والتعاون مختلف المستويات الإدارية . 
· التنسيق الإداري يعمل على تجنب وتفادي التكرار والازدواجية وتجنب الصراعات ايضاً . 
· يؤدي إلى تحقيق الأهداف بقل قدر ممكن من الوقت والجهد والنفقات . 
· تكامل اختصاصات الوحدات الإدارية المختلفة داخل المنظمة وربط بعضها ببعض في عملية توافقية تستهدف تحقيق الأهداف . 
· منع المشكلات الإدارية التي قد تحدث نتيجة عدم ممارس التنسيق الإداري داخل المنظمة .
مبادئ التنسيق الإداري ..
* مبدأ الاتصال المباشر حيث يمكن التناسق من خلال الاتصالات الأفقية المباشرة التي تتم بين الأفراد أثناء العمل اليومي 0 

*مبدأ التنسيق الإداري يبدأ منذ المراحل المبكرة لوضع الخطط والسياسات الإدارية للمنظمة ، ويجب أن يبدأ مع البدايات الأولى لوضع اللوائح والخطط للحفاظ على التوازن الإداري وتقليل المشكلات اللاحقة .

تيسير علي

التوجيه في العمليه الاداريه

تعرف الإدارة أيضا بأنها عملية التخطيط إتخاذ القرارات الصحيحة والمستمرة، المراقبة والتحكم بمصادر المؤسسات للوصول إلى الأهداف المرجوة للمؤسسة. وذلك من خلال توجيه وتوظيف وتطوير المصادر البشرية والمالية والمواد الخام والمصادر الفكرية والمعنوية.اما الهدف من تعلّم الإدارة ؟
إن الهدف الشخصي من تعلم الإدارة ينقسم إلى شقين هما:
1- زيادة مهاراتك. 
2- تعزيز قيمة التطوير الذاتي لديك. 
من المؤكد أنك ستطبق أصول الإدارة في عملك وفي حياتك الخاصة أيضا. لكن تطبيقها يعتمد على ما تقوم بعمله.ف التوجيه: تعتبر عملية التوجيه من الوظائف الإدارية التي يقوم بها المدير في المنظمة. ومن اهم وظائف العمليه الاداريه داخل المؤسسه التوجيه بأنه:عملية تنطوي على كل الأنشطة التي صممت لتشجيع المرؤوسين العمل بكفاءة وفاعلية على كل من المدى القريب والبعيد. كما ينظر إليها على أنها مهمة مستمرة لصنع القرارات وتسجيلها في أوامر وتعليمات سواء كانت هذه الأوامر وتلك التعليمات عامة أو خاصة.وتعتبر هذه العملية من الوظائف الصعبة ويرجع سبب صعوبتها إلى أن المدير يتعامل مع الناس وهم قوى مركبة يختلفون في شخصياتهم ولكل منهم أهدافه ودوافعه التي قد تتفق مع أهداف المنظمة أو قد تتعارض أحياناً معها. وهذا يتطلب من المدير أن يتفهم هذه القوى حتى يتمكن من توجيه تلك الجهود الإنسانية نحو تحقيق أهداف المنظمة.
والتوجيه هو جزء رئيسي من عملية القيادة، والتي تتطلب من الرئيس أن يقضى بعض الوقت مع الأفراد من أجل الاستماع والإنصات والملاحظة، ثم تقديم النصح والإرشاد والتعليمات اللازمة التي تيسر مواجهة المواقف الصعبة أثناء أدائهم لأعمالهم ويؤدى ذلك إلى ظهور صورة من الحماس وحب العمل وإجادته في نفس الوقت.
ما الداعي لوجود توجيه في ظل وجود تخطيط وتنظيم ورقابة؟ من الخطأ الاعتقاد أن ما يتم الاتفاق عليه ضمن عملية التخطيط سوف ينتقل تلقائيا –خلال الهيكل التنظيمي والأوامر والقواعد المنظمة للعمل- إلى العاملين كي ينفذوه بنفس الفهم والكفاءة المطلوبة, لذلك فان التوجيه يقوم بترجمة وتبسيط وتسهيل ما يراه المخططون إلى المنفذين بما يجعلهم قادرين على أداء العمل المطلوب منهم بالصورة التي توقعها المخططين
والتوجيه ينطوي بصفة أساسية على عدد من العناصر هي: 
1- تحديد واجبات الأفراد.
2- شرح إجراءات تنفيذ كل عمل.
3- النصح والإرشاد المستمر.
4- تشجيع الأفراد.
5- التأكد من تنفيذ أي إجراء تصحيح ثم وضعه بشأن حل مشكل أو علاج انحراف معين.

6- إصدار الأوامر والتعليمات.
7- وجود علاقة مباشرة بين الرئيس والمرؤوسين كأفراد أو جماعة ( أطراف التوجيه ).

رسل سالم

دور التخطيط في ادارة المؤسسة الاعلامية

علينا دائماً أن نعرف أنّ طريق النجاح يبدأ من التفكير والاستشارة والتخطيط المدروس حتى نصل إلى الأهداف بأقل جهد وبأسرع وقت وبأفضل ثمر وهناك خطوات ينبغي أن نسلكها في هذا الاتجاه وهي كالتالي:
التخطيط.. ونعني به وضع الأهداف وقراءة نتائجها ووضع الحلول للمضاعفات السلبية التي قد تنجم عنها مضافاً إلى تعيين اسلم الطرق للوصول إليها.
الأول: التوجيه والتعليم والسعي المستمر لإيجاد التنسيق والتعاون بين أطراف العمل.
التنظيم.. ونعني به تحديد الأهداف البعيدة والأخرى القريبة وفرز الأولويات وتوزيع الأدوار والأوقات على الأفراد المناسبين أو اللجان لإنجازها.
المتابعة.. ومهمتها في بعدين:
وبعد كل هذا تبقى الإدارة بحاجة إلى وقفات بين آونة وأخرى لملاحظة سير العمل في الاتّجاه العام وموازنة الخطط والطموحات مع مستوى الأداء..لتكون مرحلة تقويم وموازنة.
الثاني: السيطرة والمراقبة على الأعمال للتأكد من سير الأعمال وفق الخطّة الموضوعة وتصفية العوالق أو الموانع التي يمكن أن تعرقل مسيرة العمل.
التخطيط
لا شك أنّ التخطيط المدروس أساس العمل الناجح والإدارة البارعة هي التي تتمتع بتخطيط حكيم يوازن بين الإمكانات المتاحة والطموحات..
ولكي يكون التخطيط اكثر منطقية واعتدال لابدّ وإن يعرف المخططون أهدافهم المنشودة بشكل واضح ودقيق.
فهم وتحليل الوضع الذي أنت عليه وما هي الإمكانات والفرص المتاحة إليك الآن.
وهناك أمور ينبغي أن نأخذها بنظر الاعتبار قبل وضع الخطّة وهي:
تحديد ما ينبغي القيام به الآن وما ينبغي القيام به في المستقبل.
تقييم الإنجاز والأداء ووضع الحلول للأزمات الطارئة أو تطوير الأساليب الموضوعة وبتعبير آخر متابعة التنفيذ ومطابقته على الخطّة.
رسم منهجيّة العمل الذي نريد القيام به موازناً بين الإمكانات والطموحات.
لوضع الخطّة موضع الإنجاز الفعّال لابدّ من تقسيم العمل وأدواره وتوزيع المهام الأساسية ثم من هو الفرد المناسب أو الجماعة المناسبة التي تجيد إنجاز المهمّات أو يمكن أن تسهم في إنجازها بشكل ناشط فعّال.

رأفت محمد

التخطيط

اعتقد الكثير ولفترات زمنيه طويله بعدم امكانيه تجاوز ظاهره قصور التخطيط الاعلام ولاسيما في دول العالم الثالث ومنها الدول العربيه ...فالتخطيط على المدى الطويل وبمعناه العلمي مازال حكرا في معظم الاحيان على المخططين في المجال الاقتصادي والاداري على الاغلب ان التخطيط من المهام الاداريه التي تهدف الى تحديد الاهداف المستقبليه للمنظمات والمؤسسات وطرق تحديد هذه الاهداف المراد تحقيقها ورسم خط السير اليها وتحديد وسائل ذلك السير مع وضوح التصور لما يمكن ان يحدث اثناء من المستجدات والتطورات وان التخطيط هو المواءمة بين ماهو مطلوب وما هو متاح عمليا فهو يعني تعبئه وتنسيق وتوجيه الموارد والطاقات والقوى البشريه لتحقيق هدف معين ويتم تحقيق هذه الاهداف في فتره زمنيه معينه تحددها الخطه وتعمل كل خطه على تحقيق الاهداف باقل تكلفه ممكنه التخطيط يساعد في ابراز الاهداف للعاملين في المؤسسه مما يساعد على سرعه تحقيقها كما يحدد الكفاءات البشريه التي يحتاج لها ويحدد مواردها الماديه كما يساعد على توفيرها لذلك تنسيق العمل بين جميع المستويات القياديه العليا والدنيا ويساهم التخطيط في معرفه المشكلات المتوقع حدوثها ويعمل على تلافيها او تحقيق اثارها كما يساعد التخطيط على خلق حاله الانسجام والرضا بين العاملين في المؤسسه ويساهم غي زياده عظائهم وانتاجهم وبعودهم على النظام ويحدد العوامل والاوقات الزمنيه للتقييد وبوضع قواعد ومواصفات للعمل ان التخطيط الاعلامي الفعال المنظم يعرف الجممهور بالمؤسسه من انجازتها ورسم صوره جيده عنها لدى الجمهور ويوجد شعور بالرضا نحوها لما تقوم به من خدمات للمجتمع وربما يصحح التخطيط الاعلامي بعض المفاهيم الخاطئه عنها ليعطي صوره ذهنيه جيده تحتاجها وكل هذه الاثار وغيرها يمكن قياسها بالدراسات العلميه المصاحبه للتخطيط الناجح.

علي منصور

التخطيط والتخطيط الإعلامي




 يعد التخطيط أحد اساسيات العصر الحديث للنجاح في بلوغ الاهداف، فهو يهتم بالوسائل التي تمكن من بلوغ الهدف على أسس علمية صحيحة استناداً الى الدراسات العلمية والاحصاءات والبيانات الدقيقة والتجارب السابقة التي تؤدي الى كشف المشكلات المتوقعة وايجاد الحلول السلمية لها قبل تفاقمه لا شك أنّ التخطيط المدروس أساس العمل الناجح والإدارة البارعة هي التي تتمتع بتخطيط حكيم يوازن بين الإمكانات المتاحة والطموحات..
 ولكي يكون التخطيط أكثر منطقية واعتدال لابدّ وإن يعرف المخططون أهدافهم المنشودة بشكل واضح ودقيق ولعلّنا نوضّح الفكرة بمثال: إذا أردنا تطوير مستوى الأعمال في اي مؤسسة أو توسعتها أو تنشيطها بشكل أفضل لابد أن نعطي الأعمال افراد جدد وبطاقات متحمسة وهادفة وهذا ليس دائما في المتناول وإنما لابد من صناعة الطاقات المطلوبة وهذا لا يتم إلا عبر تربية مجموعة من الكوادر والخبرات ولإدارة الناجحة لهذه الكوادر ودعم هذه الكوادر بشكل فعلي وان الاهتمام بالكوادر هو من اساسيات التخطيط في اي مؤسسة . اما بالنسبة لظاهرة التخطيط الاعلامي فان اي مؤسسة اعلامية لها اهتمامات كبيرة بهذا الجانب الا وهو التخطيط ويعد جزء من الخطط الشاملة للدولة، إذ أن هناك اهتماماً بالتخطيط الجزئي وخاصة في قطاعات النشر والانتاج الهندسي والاعلام الخارجي وهو تخطيط يتماشى مع استراتيجية الدولة. يوضح التخطيط الاهداف التي تسعى المؤسسة الى تحقيقها وبالتالي يسعى كل فرد من افراد المؤسسة الى ان يؤدي عمله مما يساعد على تحقيق هذه الاهداف بالاضافة الى انه يساعد على توفير الاطار الذي يساعد على توحيد الجهود لتحقيق تلك الاهداف وتحديد الاحتياجات والأولويات ودراستها ومعرفة علاقتها باهداف التطور وخططه لتحديد حقوق والتزامات وامتيازات مؤسسات الاتصال، لذلك اكدت الدراسات العلمية على ان الجمهور المستهدَف يستجيب للمصادر ذات الثقة، والموضوعية والنشطة او الخبيرة بشؤونه لانه يعتبرها محترمة وجريئة وقريبة منه اذن المؤسسات الاعلامية المتمتعة بالتخطيط المحكم لكل خطواتها هي من المؤسسات الاعلامية الناجحة ويكون من اسباب نجاحها التخطيط الصحيح لكل الامور.
وفي هذه الخطوة يقوم المخططون الاعلاميون بتحديد كل المصادر المتوافرة، وبشكل خاص المصادر المستغلة، وحصر المصادر المادية بما في ذلك البنى التحتية، من المستلزمات الرئيسة للتخطيط. ويتم ذلك من خلال دراسة كل الموارد والجهود، التي يمكن استخدامها وكيفية الاستخدام الأمثل لها. كما ينبغي التعرف على ماهية، الطاقات الاعلامية المتوفرة بشكل تفصيلي دقيق (بشر، اجهزة، قنوات) وما يساندها من قوى اخرى (ادارية مالية) التي تؤثر بفاعلية عملية التخطيط الاعلامي ونجاحها يراعى في عملية التخطيط الاعلامي، دراسة احتياجات المجتمع ككل او احتياجات ومصالح الجمهور المستهدَف، شرط أن ينعكس ذلك في اهداف سياسات الاتصال وبرامجه.
الهام بشير

ادارة المؤسسات الاعلامية

بالاداره ومصطلحاتها لكنها بشكل مبسط يمكن اعتبارها عمليه تخطيط وتنسيق وتوجيه ورقابه للموارد البشريه والماديه للوصول الى افضل النتائج بأقصى الطرق واقل التكاليف لذلك هي من اهم الانشطه الانسانيه في المجتمع. اصبحت الاداره فن وعالم من العمليات والانشطه الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه والسياسيه واصبحت لايمكن الاستغناء عنها بأداره اي عمل او نشاط وينطبق هذا على كل الشرائح الاجتماعيه بدء من الإسره وصولآ الى الحكومات والمجالس الرسميه فألاداره تنظيم لكل شئ وتوزيع الادوار لتسير الحياه بشكل نظامي ويظمن الحقوق. كما وتعد الاداره الصحفيه والاعلاميه لمختلف النشاط الاتصالي الذي تمارسه القطاعات الاعلاميه بألوانها وانماطها المعرفيه سواء اكان الإعلام مرئيآ او مسموعآ او مقروءآ . ومن بين المواضيع التي اثارت جدل عندما عرض على مجموعه من الخبراء والمتخصصين في الاعلام هو(الاداره الصحفيه الاعلاميه)الذي مازال غائبا عن اذهان الكثيرين العاملين في المهنه . وعلى الرغم من ان ''الاداره الاعلاميه'' تعد علمآ قائمآ بذاته في العالم المتقدم . الا ان الاهتمام به في مؤسساتنا الإعلاميه العربيه لم يكن بالمستوى المعبر عن تلك الاهميه نظرآ لندرته لاسيما في البحوث الاعلاميه وبرامج التأهيل الصحفي الاعلامي . ١.بالاداره يمكن السيطره على مختلف اوجه نشاط المؤسسه وذلك بتوجيه كوادرها لتأديه واجباتها بما يضمن تحقيق اهداف المؤسسه بأفضل السبل واقل التكاليف. ٢.ومن ثم فأن الاداره مسئوليه مباشره فهي المسئوله عن وضع اهداف المؤسسه وعن اختيار كوادرها ممن ترى انهم أكفاء لتأديه العمل المطلوب منهم. ٣.هي المسئوله عن تمويل المؤسسه ومواردها والحفاظ عليها وتنميتها. ٤.هي التي تحدد اشكال الاتصال داخل المؤسسه وخارجها وتقوم بالضبط والتنسيق بين افراد المؤسسه بما يضمن حسن سير العمل . واداره المؤسسات الاعلاميه لاتستطيع تحقيق اهدافها بمعزل عن تأثيرات البيئه السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والقانونيه.وتكاد في النهايه تلتقي معظم الدول في وضع قوانين للعمل من خلال قوانين المطبوعات واللوائح المنظمه للعمل الإعلامي ومثل هذه القوانين تؤثر على اداره المؤسسات الاعلاميه تأثيرآ مباشرا وغير مباشر فهي تؤثر على طبيعه الرساله الإعلاميه كما تؤثر على التوظيف وعلى عمليه النشر ذاتها وعلى اتخاذ القرار

رفيف عبيد