آخر الأخبار

2018/04/05

الفضائيات المتخصصه والاعلام العلمي..للدكتورة يسرى خالد

عرض:سارة عبد السلام احمد 
 صدر في بغداد لدار الشؤون الثقافية عام 2007 للدكتورة يسرى خالد ابراهيم كتاب الفضائيات المتخصصة والاعلام العلمي بعدد صفحات :311، الكتاب يؤكد في مضمونه عن مدى اهمية مواضيع البرامج العلمية في العصر الراهن وعصر الثورة العلمية والتكنلوجية والتي اهم مميزاتها هو تحكم العلم بقيادة التكنلوجيا والمجتمع بإسره وتحوله الى قوة انتاجية اصبحت تلامس حياة كل فرد في العالم فموضوع البرامج العلمية من الموضوعات المهمه التي تحتاج الى دراسة معمقة ومتابعات مستمرة لما تتناوله من قضايا حيوية ومستجدات علميه على مدار الساعة ذات علاقة مستمرة ومباشرة بحياة الانسان . 
والكتاب في ثلاث فصول تناول الفصل الاول مفهوم الاعلام العلمي ونشأته ومفهوم البرامج العلمية/ الاعلام بإجهزته المختلفة وامكاناته المتعدده موضف لخدمه الجمهور ونتيجه لتطورات الكبيرة التي جعلت العالم صغيرا تتناقل المعلومات بين اطرافه بانسيابية واصبح له قرار في الاختياروالتفضيل للقناة التلبي رغبته وتقترب من اهتماماته هذه الاجهزة والتقنيات الحديثه ولقد نشأه مع فكره نشر العلوم والثقافة العلميه مع بداية الثورة العلميه في اوربا في نهاية القرن السابع عشر. وفيه قسم الى اربع مباحث المبحث الاول يتضمن مفهوم الاعلام العلمي والمبحث الثاني الاعلام العلمي والنشأه وتطور والمبحث الثالث مفهوم البرامج العلميه التلفزيونية اما المبحث الرابع تصنيف البرامج العلميه التلفزيونيه وسماتها . الفصل الثاني/تطور البث الفضائي في المنطقة العربية/ ان وصول البث المباشر الى المناطق العربية يعد شيأ لم يكن في حسابات الحكومات العربيه او اجهزة اعلامها التي كانت تعاني من تخلف لفترات طويله وبقيت ع نمط واحد دون محاوله في تغير ومع التطورات السريعه في العالم ادرك العرب اهميه التقنيه في اجهزتها. وحيث يتضمن الفصل الثاني ثلاث مباحث البحث الاول يتناول الوطن العربي وتحدي الثقافة العربية والمبحث الثاني يتضمن القنوات الفضائيه المتخصصه اما المبحث الثالث يتضمن قناة المنارة للبحث العلمي. الفصل الثالث/ تحليل مضمون البرامج العلمية/ يقصد بتحليل المضمون هو كل مايقوله الفرد او يكتبه ليتحقق من خلال اهدافا اتصاليه وهي عباره عن رموز لغوية يتم تضمينها بطريقة معينة ترتبط بشخصية الفرد وسماته الاجتماعية . ينقسم الى مبحثين المبحث الاول يتناول اجراءات التحليل والمبحث الثاني الدراسه التحليليه للبرامج العلمية . وفي نهايه حيث يحتوي هذا كتاب على استنتاجات توصلت اليه الكاتبه لدراستها التحليليه حول موضوع .
Ráfáł Ráféđ

مدخل الى الصحافة المتخصصة ..للدكتورة شكرية كوكز

صدر عن الحضارة للنشر – القاهرة عام 2013 كتاب للدكتورة " شكرية كوكز السراج" بعنوان " مدخل الى الصحافة المتخصصة " يحتوي الكتاب على ثلاثة فصول يقع في 272 صفحة من الحجم المتوسط تسعى الكاتبة من خلاله الى محاولة علمية متواضعة لتغطية انواع الصحافة المتخصصة عام والصحافة المتخصصة في العراق خاصة كخطوة اولى لتسليط الضوء على واحده من انواع الصحافة المهمة وهي الصحافة المتخصصة حيث تناولت اهم الجوانب النظرية والتاريخية للصحافة المتخصصة عبر فصول كتابها . يتناول هذا الكتاب الصحافة المتخصصة باعتبارها وسيلة لمواجهة المنافسة القوية القائمة مع وسائل الإعلام الحديثة وخاصة التلفزيون والإنترنت، وتشكل في الوقت نفسه جوهر الثقافة العامة التي يحصل عليها القارئ من الصحف. ففي الفصل الاول تناولت الكاتبة الصحافة المتخصصة ومفهومها ونشأتها وانواعها ومستوياتها و وظائفها واركانها ومزاياها وانماطها. 
اما  الفصل الثاني فتناول التغطية الصحفية لشؤون الصحافة المتخصصة بعد تقديم مدخل لمفهوم التغطية الصحفية لغة واصطلاحا وصفات التغطية الصحفية أنواعها واهم عناصرها واسسها ومصادرها ومراحلها ثم يتطرق الى التغطية الصحفية لشؤون الحصافة النسوية والصحافة الرياضية والاطفال والشؤون العسكرية الساخرة والفنية والجريمة والطبية والدوائية والدينية والعلمية .
فيما سلط الضوء  الفصل الثالث على الصحافة المتخصصة في العراق منذ عام 1869م والى الان , اذ يتناول أولى الصحف الصادرة ومنها الصحف اليهودية والساخرة والحزبية والعلمية والطبية والفنية والمدرسية والنسوية والرياضية . وفي النهاية نؤكد ان هذا الكتاب محاولة لتقديم رؤية للصحافة المتخصصة وشؤونها في عصر يتسم بالسرعة والتقديم المستمر .

رفل رافد

عماد محمد رضا...سيرة لاعب

 ولد في ١٩٨٢ في مدينة كربلاء في العراق من ابرز لاعبي الكره العراقيه ،فرغم صغر سنه اتجه الى اللعب والتهديف ، وعماد هو مثال للمهاجم الآسيوي الذي يعتمد على خفة الحركة والذكاء أكثر من تكوينه البدني. في طفولته  وشقيقه الأكبر خالد كان مصدر الهامه الذي لعب في أندية محلية ، ولكن عماد كان هو الأسرع في اثبات  موهبته داخل أسرته واصبح من أفضل لاعبي كرة القدم.
في سن ١٥ تم استدعاء عماد محمد لمنتخب العراق تحت ١٦ عام بقيادة المدرب عدنان حمد. بعدها انتقل عماد الى منتخب العراق تحت ١٩ عام. كان أول نادي يلتحق به العمدة هو نادي الزوراء في عام ١٩٩٨ ولعب معهم حتى عام ٢٠٠٢ بدأ عماد محمد شهرته خلال بطولة آسيا للشباب سنة ٢٠٠٠ ، سجل فيها أربعة أهداف بما في ذلك هدفين في المباراة النهائية ضد اليابان والعراق التي فاز بها العراق باللقب الآسيوي. بعد انتهاء البطولة عرض عليه عقد للنقل الى نادي أي سي ميلان ، لكن تم رفضه من قبل عدي صدام حسين الذي كان رئيسا للاتحاد العراقي في موسم ٢٠٠٢ إنتقل العمدة عماد محمد الى عملاق الدوري القطري نادي الغرافة ، وفي موسم ٢٠٠٣ عاد الى نادي الزوراء ولكنه أكمل الموسم مع نادي الغرافة القطري ،في موسم ٢٠٠٤انتقل الى نادي الوكرة القطري ولعب معهم ٣٠ مباراة وسجل 11 هدف ، ، ومنذ عام ٢٠٠٦وهو يلعب لنادي سباهان اصفهان الايراني فلعب معهم ١٣٢ مباراة وسجل ٥٧ هدف وفي٢٠١٠ ذهب عماد الى القاهرة لتوقيع عقد مع نادي الزمالك المصري لعب معهم مباريتين ثم تمت اعارته لنادي شاهين بوشهر الايراني لعب معهم ١١ مباراة سجل خلالها ٣ اهداف وفي الموسم نفسه انتقل مرة أخرى لنادي سباهان اصفهان فلعب لهم مباريتين أحرز في أحدهما هدف واحد .
 جدد عماد محمد عقده مع نادي سباهان للموسم ٢٠١١، أحرز في ذلك الموسم ٩ أهداف مع ناديه وقد بدأت الشهرة على الصعيد القاري ، عماد أثبت مع الاولمبي العراقي وصل الاولمبي العراقي فيها الى النصف النهائي في بطولة اولمبياد اثينا عام ٢٠٠٤ ، بعد أن فتح الفوز على البرتغال بنتيجة ٤ –٢ ساعد في تمهيد الطريق الى دور الثمانية ، كما سجل عماد هدف المباراة الوحيد في مباراة ربع النهائي ضد استراليا
على الرغم من أنه لم يشارك في تشكيلة الفريق في كأس آسيا عام ٢٠٠٧ والتي فاز بها العراق . في التصفيات المؤهلة لنهايات كأس العالم ٢٠١٠ أثبت عماد وجوده بجدارة مع هدفين الاول كان ضد استراليا مسجلا وقتها الهدف الوحيد ، قبل أن يسجل هدف التعادل مع الصين لتنتهي المباراة حينها ٢– ١ للعراق. وفي عام ٢٠٠٧ جدد عماد عقده مع نادي سباهان اصفهان الايراني لموسم آخر ، بعد أن كان هداف الدوري السابق كما وسجل ١٩ هدفا في الموسم ٢٠٠٩ ٢٠١٠ ليكون أيضا هداف وبطل دوري المحترفين. وفي عام ٢٠١٤ اعتزل العمده كره القدم والتجأ إلى التدريب .

طارق زياد

رواية عابر حدود ..


حميد الكفائي سيد علي المارد من وجهاء وشيوخ يسكن قريه اسمها ميمونة في الرميثه يرجع نسبه الى السادة الإشراف . له احترام و تقدير من القرى المجاوره.بسبب ما قدمه من إصلاح ذات البين وحل العديد من المشاكل.يمتلك مضيف يتم النقاشات عن محاصيل الزراعية و المشاكل الناس وامور السياسة ..هادي ذو النشاطات السياسيه والاجتماعية و حسن رفيقه هما اخوي السيد على المارد..بعد وفاة هادي تزوج حسن (جود) التي كانت لها بنتان من اخية هادي ..كان طامعا في المكانه المهم التي يتمتع هادي بيها في شؤون الدوله..حياة حسن و جود مرت بأيام صعبه مع بنات أخيه كل منتهى و حليمه واما سليمة رزقت بيها حيث عاشت معهم من دون تميز .. كبرت منتهى واصبحت مناسبه للزواج حيث اجبرت على زواج من ابن عمها ناصر علي المارد ..بعد وفاة امها جود.. حليمه الاخر تزواجت لكن حياتها اقل صعوبه من اختها .. انفصلت سليمة من علي المارد بعد مامرت عليه سنين عجاف ..سكنت مع ابنها صالح في دار اختها حليمة الذي كان زواجها يتمتّع بالانسانيه و التعاطف أظافتاً ما يمتلك من معلومات دنيه بعد التشجيع المتواصل من زوجته حليمة ..صالح حصل على شهادة الهندسة من جامعه بغداد الذين عاش اربع سنوات إجمل أيامه مع معشوقه هاله التي فضلت السفر لاستكمال دراستها في الخارج على الرتباط الدائمي وهو الزواج من صالح.. الموت فرق بين صالح و امه سلميه التي كانت تحث على الزواج قبل موتها لكن قلب صالح متعلق بحب هاله التي دام غابيها عنه لمدة 3سنوات .سرعان مامرت الايام خطفت أنظار صالح سعاد بنت القاضي التي عاشت في السدير وتعمل معلمه في المدرسة القربيه من دائرة المياه الري عمل صالح الجديد تزاوجت سعاد من صالح الذي انتقل الى السكن في العاصمه بغداد بعد مدير ارتباط بين الرميثه وبغداد ..كانت حياة صالح و سعاد و اطفالهم ذات طموح و ارتباط عائلي ..الحب الاول طرق الباب بعد غياب 3سنوات هاله جَاءَت لمكتب صالح في وزارة الموارد المائيه في بغداد لكنه ذوهل عندما رائها واقفه امام عينوه .استمر العتاب لساعات .والحزن والدموع لم تفارق الحبيبان ..كانت هاله سبب لانفصال سعاد عن صالح ..الذي اتخذت هذا القرار بعد ما قالت لصالح انه يخونها ..الزواج الذي لم يتحقق في ايام جامعه بغداد تحقق لكن بعد سنوات بين صالح و هاله ..

اسراء سعيد

فائق حسن..فنان تشكيلي



فنان تشكيلي عراقي أسس المسرح العراقي بالتعاون مع الفنان المسرحي حقي الشبلي وأنشأ فرع الرسم في معهد الفنون الجميلة مع الفنان جواد سليم .
المولد والنشأة
ولد فائق حسن سنة 1914 في منطقة الحيدر خانة وسط بغداد توفي والده وهو صغير تكفله خاله البستاني الذي كان يعمل في حدائق البلاط الملكي ،
الدراسة
التحق عام 1935 بمدرسة الفنون في باريس المعروفة بالبوزار تخرج منها عام 1938وعمل بعدها أستاذ في معهد الفنون الجميلة في بغداد،
المسار الفني
بدأ حياته الفنية في البلاط الملكي في المرحلة الأخيرة من دراسته الابتدائية عندما كان يذهب مع خاله الى البلاط الملكي شاهده الملك فيصل الأول مصادفة وهو يرسم أحدى المشاهد الطبيعية فأعجب بموهبته ووعده أن يرسله الى أوربا لدراسة الفن بعد وفاة الملك فيصل الأول نفذ الملك غازي الوعد بعد سنتين غادر فائق الى بار وجمع أعماله وعرضها على البروفيسور روجيه وتم قبوله بدون تردد من باريس بدأ فائق رسم التراث العراقي بكل الالوان فرسم مدينته الأم وذهب إلى الريف وارتحل الى البادية وكانت ألوانه تؤسس فنا عراقيا جديدا انضم فائق حسن الى العديد من الجمعيات التي كانت نقطة التقاء بين الفنانين بهدف للتفاعل في ما بينهم منها جمعية أصدقاء الفن في 1950، أنشأ جماعة الرواد وعرض أعضاء الجماعة أعمالهم في أحد المنازل الخاصة الى ان تم انشاء المتحف الوطني للفن الحديث في بغداد عام 1962،كما أسس في عام 1967 جماعة أخرى سميت الزاوية وكان تشكيلها رد فعل على حرب حزيران،ومن أبرز أعماله لوحة جدار الحرية وسط بغداد
 وصفه زملائه أنه أفضل رسام بورتريه يرسم الشخصية بعدة صفات جمالية ابتداء من رسوم القرويات والفلاحين وانتهاء برسوم البورتريه لبعض الشخصيات
وفاته
توفي فائق حسن عام 1992 في باريس ويقال أنه طلب قبل موته أن تحرق جثته وتحول الى رماد ويدفن في بغداد بسبب التكلفة المادية الكبيرة لنقل جثمانه من فرنسا الى العراق

مالك عبد الرحمن

اطوار بهجت ..سيرة صحفية ضحت بدمها


ولدت عام 1976 في سامراء وهي صحفيه ومراسلة وأديبة لها ديوان شعري بعنوان "غوايات البنفسج" ورواية وحيدة هي عزاء أبيض، ولقد توفي والدها وهي في السادسة عشر من عمرها في مدينة سامراء وتكفلت بمعيشة أمها وأختها الوحيدة إيثار. وعملت بعد تخرجها من الجامعة في صحف ومجلات عدة حتى انتقلت إلى العمل كمذيعة في قناة العراق الفضائية ومقدمة برامج ثقافية، وبعد عمليةغزو العراق عملت لحساب عدة قنوات فضائية حتى استقرت في قناة الجزيرة الفضائية ثم استقالت منها احتجاجا على الإساءة للمرجع الديني الشيعي علي السيستاني في برنامج الاتجاه المعاكس، وانتقلت للعمل فيقناة العربية الفضائية قبل موتها بثلاثة أسابيع. ولقد اختطفت واغتيلت مع طاقم العمل أثناء تغطيتها لتفجير ضريح العسكريين في سامراء في صباح يوم الأربعاء 22 فبراير 2006م، على يد مسلحين من قبل جماعات مجهولة.

أطوار هي خريجة قسم اللغة العربية، في كلية الآداب بجامعة بغداد، وتخرجت في عام 1998، لتمارس بعد ذلك عملها كتابة الشعر. وكانت متفتحة على الحياة الثقافية وذلك بتترددها على مبنى اتحاد الأدباء في بغداد كل أربعاء، حيث الأمسية الأدبية الثابتة، بعد ذلك عملت في مجلة ألف باءوجريدة الجمهورية في الصفحة الثقافية تحديدا، وفي ما بعد عملت بهجت في عدد من الصحف إليومية والأسبوعية، التي كانت تصدر إبان حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

هبه سلام

التخطيط للحملات الاعلاميه والإعلانية ..سوزان القليني


عرض: بركه سعد احمد 
تعتبر مصر رائده في مجال الاعلام التنموي في الوطن العربي ومن منطلق هذه الزياده الاعلاميه انشات مصر مركز الاعلام والتعليم والآتصال التابع للهيئة العامه للاستعلامات عام ١٩٧٩ بهدف تقديم المعلومات التنمويه التي تساهم في حل مشكله الانفجار السكاني ورفع وعي الجمهور بها وبعد نجاح التجربة أفردت وزاره الاعلام للوزارات والهيئات المختلفه مساحات زمنيه في خريطه إرسال الراديو والتلفزيون تقدم من الاغاني والرسوم المتحركه وذلك بهدف تنميه وعي الجمهور وتغيير اتجاهاته وأنماط سلوكياته حتى تسرع بعجله التنميه والتطور -وينقسم هذا الكتاب من خمسه فصول التي تهتم بالتخطيط بشكل عام كاحد اساسيات الاعلام الناجح 
وتناولت في الفصل الاول التخطيط والاعلام والسياسه الاعلاميه اذ عرفتها بانها التي تصنع الخطوط ألعريضه لتحقيق أهداف معينه ومن بينها الأنشطة الاعلاميه ثم تقدم الخطه الاعلاميه بترجمه هذه السياسات الى خطط محدده توضع موضع التنفيذ وبأنها مجموعه المبادئ والمعايير التي تحكم نشاط الدوله تجاه عمليات تنظيم وأداره ورقابه وتقيم نظم واشكال الاتصال المختلفه وخاصه وسائل الاتصال .
فيما كان الفصل الثاني ،حول الحملات الاعلاميه وبينت انها تستخدم كاحد الإداوات في التنميه الاجتماعيه وقد تعددت مسمياتها فشملت الحملات الاعلاميه إعلانات التوعيه التسويق الاجتماعي للأفكار والمستحدثات وتختلف الحملات الاعلاميه عن الحملات الاعلانيه من الهدف والجمهور والقائم بالاتصال وأسس الحمله .
وتناول الفصل الثالث، حملات التوعيه اذ تعد حملات التوعيه احد أساليب الاتصال الاجتماعي الذي يهدف احداث تأثير معين في الجمهور المستقبل مما يجعلنا تستخدم كافه وسائل الاتصال الجماهيري وذلك يهدف إقناع الجماهير بفكره جديده او تكوين صوره ذهنية تجاه الأفكار الجديده 
اما الفصل الرابع تضمن التخطيط للحملات الاعلانيه حيث تقوم وسائل الاعلام بعده وظائف مختلفه منها الترفيه والإعلام والتوجيه والإرشاد ومع المجتمعات وتعدد مؤسساتها وانظمتها اصبح من الضروري ان تقوم وسائل الاعلام بوظيفه الاعلام .
وجاء الفصل الخامسوالاخير حول تنفيذ الحمله الاعلاميه واعتبرتها ،هي حوار مع المستهلك بدفعه الاهتمام والبحث عن مزيد من المعلومات ويشجعه الى الى محاوله اتخاذ سلوك معين وتحاول الحمله الاعلاميه ان تَخَلَّق دائمااستجابه لدى المتلقي سواء مجتمع او مشاهد او قارئ...


تلفزيون الواقع.. للدكتورة بشرى الراوي


 احدى إصدارات دار الكتب والوثائق ببغداد للمولفه..د:بشرى جميل الراوي ،يعد هذا الكتاب من الكتب المهمه حيث تناولت فيه المولفه المفهوم والتطور والإشكالية وكذلك عوامل ميلاد التلفزيون والتحليل النقدية وكذلك تلفزيون الواقع تسويق إعلامي وكذلك تناولت الثقافه الاعلاميه ومواضيع عده ولكل موضوع عنوان وتفرعات عديده 
 ١.مفهوم الواقع وبرامج تلفزيون الواقع -تشير المؤلفه هنا ان مفهوم الواقع اقترب من مصادر عده فالقواميس اللغوية رمزت الى هذا التعبير وكذلك ما يتبع ذلك من اشتقاقات تتنوع في المعنى كلما تنوعت في التفرعات التى تأتي منها وان مفهوم الواقع ارتبط بل ملموس اي الشي الذي يمكن معاينته بصفه مجسده او هو ما لايمكن التعبير عنه الا عن طريق معايشته.
٢.التطور التاريخي لبرامج تلفزيون الواقع -انطلقت هذه البرامج في الولايات المتحدة الامريكيه ثم ما لبث ان وقعت وانتشرت بسرعه كبيره واصبحت محط انضار الجمهور وكذلك اصبح تقليدها في الدول الاوربيه وفي العالم العربي وان تلفزيون الواقع يعتبر مزيج مِن أشكال برامجيه عده تتضمن الدراما وبرامج حوار وبرامج مسابقات وقد انتشرت برامج تلفزيون الواقع بسرعه كبيره في العالم العربي .
٣.اشكاليه برامج تلفزيون الواقع -ان هذه البرامج تعبر عن مظاهر عجز الفضاء العربي عن الإبداع في الجديد وكذلك هو يكون رد فعال على قواعد الإبداع الإنساني في تجاوز هذا الواقع وان الواقع هذا والبرامج يكون حجه في الممارسات الحياتيه وان هذا الواقع يتضمن الخيال والتمثيل وهذا كله ناتج عن شي اسمه الإبداع سواء ناتج عن علم او فلسفه او كان ناتج عن فن
 ٤.عوامل ميلاد تلفزيون الواقع:
 ١-شهدت القنوات التلفزيونيه تحولا كبيرا منذ نهايه السبعينيات وحتى هذا القرن أصبحت القنوات التلفزيونيه الخاصه رمزا للنجاح في ضَل العولمه فقد اعتمدت هذه القنوات على الكثير من البرامج الترفيهية وإذا ناتي ونقارن بين برامج التلفزيون في الستينات وبرامج الوقت الحالي سوف نلاحظ تراجع كبير في البرامج التربويه والتثقيفيه وكثرت برامج التسليه والموسيقى والبرامج التي لاتمد لثقافه بصله
. ٢.كثرت الاستعراضات التلفزيونيه التجاريه فهناك قنوات تبث برامج من اجل كسب الأموال وليس من اجل تثقيف المشاهدين فأكثرت القنوات التلفزيونيه وخصوصا قنوات الأغاني بكثره وأصبح المشاهد لايعرف مضمون البرامج التي تبث ولايعرف مصادر تمويلها
٣.ان برامج تلفزيون الواقع اصبح يحقق أهداف وأرباح من خلال استثمار القليل من الأموال وإنشاء قنوات وعرض قنوات غير تثقيفيه من اجل كسب أكبر قدر من الأرباح التى تضر بل مشاهد وتعود بعائد على مأسس القنوات.
٤.احتلت برامج تلفزيون الواقع مكانه مهمه بمساعده التطور التكنولوجي وكذلك اصبح هناك أداه تحكم عن بعد فهي تعتبر أداه لتحكم المشاهد ولكن في نفس الوقت يعتبرها بعض المختصين أداه من لا اختيار لهم
 ٥.التحليل النقدي لتلفزيون الواقع -تشكل ظاهره تلفزيون الواقع تحديا فكريا فالظاهره تثير خطابا فيأخذ هذا الخطاب أشكالا عده فمن منطلق قيمي فتلفزيون الواقع شكل من أشكال التفسخ الاخلاقي تقوم على الدعايه لسلوكيات اجتماعيه واخلاقية تتناقض مع قيم المجتمع ويشكل النقد الاخلاقي الخطاب الأكثر رواجا وانتشارا وكذلك يمكن نقده من رؤيه بحثيه تتجاوز المعاني الاوليه والمواقف لهذا يجب تحليل المتغيرات التي أدت الى تغير المجتمع والثقافه.
٦.تلفزيون الواقع تسويق إعلامي لقيم مابعدالحداثه -ان معضم الاشخاص يَرَوْن ان التسليه هدفا جوهريا وسمه للمجتمعات جميعها ويعتبرونها اكثر من مجرد وسيله للتخلص من التوتر والضغوط التى يتعرض لها اذا تعد وسيله لتعزيز البعد الاجتماعي للإنسان ولذا فان الاعتماد على وسائل الاعلام عمليه نفسيه إدراكية تزيد من احتمال ان يتأثر الفرد بمحتويات معينه في هذه الوسائل.
٧.الثقافه الاعلاميه الرائجة في برامج تلفزيون الواقع -لكل نظام توجد له ايديولوجيا تخدمه فهناك علنيه تتمثل في السياسات والانظمه وهناك ضمنيه تتمثل في الثقافه التى تروج لها وسائل الاتصال والتعليم لذلك نجد هناك ارتباط بين الثقافه والاتصال فيجب ع ان تكون الثقافه الرائجة هي التي توجه الي المجتمع ككل وتساعد على تثقيفه والعلو بيه الى ابعد المستويات من العلم والمعرفه ويجب ع الانسان ان يكون متحضر وقابل لهذا الثقافه وان ينشر بدوره الثقافه الى الجمهور .
٨.الواقع والواقع الافتراضي والخيال وملء الفراغ -ان المحطات الفضائية تختلف عن برنامج تلفزيون الواقع حيث ان المحطات الفضائية تكون اكثر جرأة في عرضها البرامج من حيث جرأة المشاهد التي تكون شبه حقيقيه ع عكس مما يرى البعض منهم انها مجرد خيال بل هي مشاهد حقيقيه بين أناس حقيقيين وليست مشاهد تمثيلية فالهذا تلفزيون الواقع يعرض المسلسلات او الافلام ألعربيه.
٩.العلاقه بين المشارك في برامج تلفزيون الواقع والجمهور -تختلف الجوانب النفسيه بين جمهور برامج تلفزيون الواقع والمشارك في هذه البرامج وانه لايوجد اي فارق اجتماعي بين الجمهور والمشارك فالمشاهد هو إنسان والمشارك إنسان الفرق بينهما هو في وضع السيطره من يسطر على من فا المشاهد يمتلك صفات السيطره بدون ضغط اما المشارك فهو في ًوضع اصعب ويكون مسيطر عليه.
١٠.تلفزيون الواقع الحاضر الرمادي -ان الفضائيات ألعربيه تكون اداه من اجل تحقيق المكاسب الشخصيه من اجل النفوذ السياسي او المالي وتكون من اجل جهه معينه او دوله وان هناك من يمتلك النفوذ والمال كل رجال الاعمال الذين يمتلكون مبالغ ماليه وتكون لهم فرصه امتلاك القنوات ونضرا لتعدد القنوات الفضائية ألعربيه لم تسجل تطور وان ضعف الاعلام العربي سببه انه يفتقر للابداع وانه يكون مقلد فالذلك يفقده المنافسه ولذا يجيب علينا ان لانكون مقلدين او مجرد مستهلك سلبي وأنما يجيب علينا ان نكون اكثر ثبات وان نثبت وجودنا في هذا المجتمع لزيادة المعرفة والتطور... 

عرض: ذكاء كامل عبد