آخر الأخبار

2018/03/25

الامر رقم واحد...




قصة اجتثاث البعث في العراق

صدر هذا الكتاب بطبعته الاولى في العام 2012 للكاتب والصحفي الراحل احمد المهنا، عن دار العالم للطباعة والنشر والتوزيع – بغداد، حيث كان هذا العنوان فيلم وثائقي مدته (3 ساعات) انجز في اواسط عام 2007، وبثته قناة العربية اواسط نيسان 2008، ثم بعد ذلك بثته قناة السومرية بدءاً من 16 ايار حيث تزامن هذا التاريخ مع الذكرى الخامسة لصدور (الامر رقم 1) الذي اقتضى بموجبه (اجتثاث) حزب البعث من الحياة السياسية في العراق بعد 2003.

يضيف الكاتب في مقدمة كتابه عن سبب اصدار كتاب للفيلم الوثائقي هو التيسير على الباحث او المعني او المهتم بقصة اجتثاث البعث في العراق، فالاقتناء و الوصول الى الفكرة او المعلومة والتدقيق والمراجعة والتأمل أي (الفهم) اسهل في الكتاب عن الفيلم.

ينقص الكتاب شيئين مهمين جداً الاول: هو خلو الكتاب من شهادات لممثل عن حزب البعث، والثاني: خلو العمل (الفيلم والكتاب) من عينات لتأثيرات (الاجتثاث) على افراد بعثيين، والسبب يعود الى انهم كانوا خائفين من ادلاء الشهادات التي قد تكون السبب في نهاية حياتهم حتى وان كانوا اعضاء غير قياديين في حزب البعث او لم يدنسوا جثث الابرياء بغية الوصول الى قمة الهرم، واستند الكتاب الى شهادات 26 شخص (بين سياسيين ورجال دين واعلاميين وباحثين) وكان ابرزهم (الدكتور احمد الجلبي – رئيس المؤتمر الوطني العراقي).

يتكون الكتاب من اربعة فصول، حيث يتألف الفصل الاول من المقدمة ونص القانون و الردود الاولى بالنسبة للسياسيين بين مُرحب وبين رافض، وكذلك الامر رقم 2 وهو الذي عرف بعبارة (حل الكيانات) حيث بموجبه تم حل 18 مؤسسة رسمية وشبه رسمية واهمها الجيش.

ومن ابرز الاقتباسات التي وجدتها في الفصل الاول في الكتاب هو شهادة الدكتور احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي: (جاء بريمر وحل الجيش بدون استشارة، عملية اجتثاث البعث عملنا عليها، لكن حل الجيش العراقي نحن لم نعمل عليه).

بينما نجد في الفصل الثاني شهادات من المتحدثين عن الملاحقة مدنياً اي (منع البعثيون المشمولون بالاجتثاث من تولي المناصب او المسؤولية في منظمات المجتمع المدني) وكذلك حالات من العنف بسبب عزل جزء كبير من المجتثين و بقاءهم بدون عمل ولا رواتب، وايضاً وجود وثيقة نادرة عن المعارضة العراقية لاقرار العدالة في مرحلة الانتقال من الديكتاتورية الى الديمقراطية حيث يمثل صياغة لمقررات مؤتمر صلاح الدين الشهير الذي ضم كل التنظيمات والتيارات المتواجدة ضمن المعارضة العراقية.

اما في الفصل الثالث فنجد تذبذب في السياسات بالتعامل مع هيئة الاجتثاث بعد تسلم العراقيين في ما سمي بالسيادة (حسب الكتاب) في نهاية حزيران 2004، وكذلك يتحدث الكتاب عن هيكلية هيئة اجتثاث البعث واعمالها، وكذلك سلسلة من المطاعن حول الهيئة و طرائق ادارتها والموظفين الذين يعملون فيها، وايضاً يتحدث الكتاب عن البعث والدستور العراقي الجديد حيث كان الامر رقم 1 هو احد خمس نقاط خلافية اساسية في مناقشات كتابة الدستور الدائم، وكذلك ايضاً يتحدث هذا الفصل عن الهيئة والانتخابات.

اخيراً في الفصل الرابع نجد الازدواجية في عمل الهيئة، وكذلك و تغيير الرئاسة في الهيئة، ويروي الكتاب في فصله الاخير عنوان (اجتثاث ام تنمية؟) حيث يتسائل الكاتب (لعل سياسة الاجتثاث تشكل تنمية للبعث، فغالباً ما يأتي القمع بنتائج عكسية؟)، وايضاً يتحدث عن الاجتثاث والمصالحة، وهل كان عمل الهيئة هو اداة صراع ام لا، واخيراً وقبل الخاتمة نقرأ ابرز اقتباس في الكتاب عن نوري المالكي لمؤتمر المصالحة المنعقد في 16-12-2006 حيث قال: (نحن نفرق تماماً بين البعثيين الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء ابناء شعبنا، واولئك الذين ارتكبو ابشع الجرائم بحق العراقيين، ويواصلون اليوم سفك دماء الابرياء والاغتيالات وتفجير العبوات الناسفة والسيارات المفخخة وتدمير البنى التحتية).

في الخاتمة، مالذي كان يجب ان يكون عليه موضوع (الامر رقم 1) هل هو تحقيق العدالة؟ أي معاقبة المجرمين وانصاف المظلومين؟ فمن البديهي ان يكون الجواب هو اعادة بناء اجهزة العدالة الجنائية، فالعدالة هي مهمة القضاء، ولا عدالة دون قضاء آمن، قوي ومستقل، لكن الوصول الى البديهيات تسبقه مسيرة طويلة، انها المسيرة التي يقطعها كل شعب وكل انسان من الطفولة الى الرشد، والحكمة دائماً تأتي متأخرة، وهذا ان اتت اصلا!!







فهد زهير مصطفى

فريد لفتة..سوبر مان العراق


 هو فريد لفته طيار عراقي ولد في بغداد وهو من مواليد 29اذار1978,اكمل دراسته في بغداد وحصل على البكلوريوس في علم الفيزياء . نشأ فريد لفته في بغداد ,وعند اندلاع حرب 2003غادر مع عائلته الى دبي ’وهناك تابع فريد شغفه بسباقات الدراجات واصبح مدربا متخصصا بالغوص وحقق انجازات عدة في هذا المجال ومن اعماق البحر تحول الى الفضاء.

 انجازاته :

-القفز فوق قمة ايفريست اعلى قمة في العالم

-اول رائد فضاء عراقي مستقبلي

-اول طيار مدني عراقي يحلق في طائرة مقاتلة من نوع ميغ 29الى حدود الفضاء

 -اول غواص حر عراقي يحقق غوص 80 تحت سطح البحر

-سفير النوايا الحسنة لمحافظة النجف ووصف بأنه رجل العراق الخارق او سوبرمان العراق ويعد نموذجا يقتدى بة شباب المستقبل فهو يحلق بحرية بين الغيوم في السماء ويغطس مستكشفا اعماق البحار ,كما يشارك في سباقات السيارات وحصل فريد على اعتراف دولي عن مشاركته في قفزه حرة بالمظلة فوق جبل ايفريست.



سامر النقيب

احمد سعداوي كاتب عراقي مبدع


 احمد سعداوي روائي وشاعر وكاتب سيناريو عراقي من مواليد 1973 ولد في حي مدينة الصدر الشعبي شرق بغداد نشأ وترارع في عائلة بسيطة مؤلفة من سبعة ابناء بعيده عن اي اهواء ادبية او ثقافية عمل في العديد من الصحف والمجلات والمؤسسات الصحفية وعمل مراسلا للبيبي سي في بغداد 2005/2007 أصدر مجموعته الشعرية الأولى الوثن الغازي عام 1997، نجاة زائد 1999، عبد الاغنيات السيئة 2001 وصورتي وأنا أحلم عام 2002 تميز سعداوي بخياله الواسع وأسلوبه الرائع والمتميز في الكتابه بحيث نجد في رواياته الكثير من التشويق والشغف الذي يجذب القارئ نحو اكمل الروايه الى النهاية لمعرفة الاحداث ورغم أن الروائي كتب ثلاث روايات فقط وهي «البلد الجميل» التي تعتبر أولى أعمال سعداوي وهي الرواية الحاصلة على جائزة الرواية العربية لعام 2005 ، «انه يحلم أو يلعب أو يموت » وحازت على جائزة هاي فاستيفال البريطانية لأفضل 39 ادبيا عربيا و «فرانكشتاين في بغداد » الفائزه بجائزة البوكر العربية عام 2014 والتي تم ترجمتها الى اللغة الانكليزية والفرنسية فإنه استطاع أن يخلق بصمتة الخاصة في مايكتب روائيا عن العراق والوطن العربي وايضا انجزه عدة كتب مشتركة مع كتاب اخرين مثل «جروح في شجرة النخيل » و«المكان العراقي» وقامت اخبار الادب المصري بنشر ملفا خاصا له عن كتابه «رأسي» في عددها الاخير والكتاب عبارة عن اربعين لوحة كاريكاتيرية عن علاقة الرأس بالجسد .
فاتن قاسم

هوندا... عملاق صناعة السيارات


في عام 1906 بشهر نوفمبر ولد سويتشيرو هوندا في مقاطعة هماماتسو التي تعتبر جزء من اليابان ولكنها بعيدة عنها, هوندا ينتمي الى عائلة فقيرة.. عانى سويتشيرو هوندا من حياة الفقر فكان يشاهد اخواته وهو يموتون يوميا من قلة الطعام.. اما والد سويتشيرو هوندا ” هوندا ” فهو رجل فقير جدا كان عمله يقتصر على تصليح الدرجات لمن يتعطل به دراجته على الطريق وبالرغم من فقر عمل والده الا ان والده كان له تأثير كبير في حياته . في عام 1922 قرر سويتشيرو هوندا ان يترك المدرسة وكان في ذلك الوقت قد بلغ من العمر 15 عام ..
وقرر ان يترك عائلته الفقيرة ويتجه الى طوكيو على امل الوصول الى طريقة يصنع بها مال من اجل عائلته .. بدا سويتش يرو هوندا في محل بسيط من اجل تصليح السيارات وكان مصدر خبرته لأنه استمر بها 6 سنوات .. و في عام 1928 قام سويتشيرو هوندا باقتراض مال من اجل انشاء اول محل خاص به للسيارات … وفي نفس العام استطاع ان يخترع مكابح للسيارات اخذ عليها براعة الاختراع. كانت بداية 1928 بالنسبة ل سويتشيرو هوندا هي بداية الاختراعات حيث استطاع ان يسجل أكثر من 150 براعة اختراع هذا بالإضافة الى 470 ابتكار. كان عام 1938 عام فارق بالنسبة لهوندا حيث انه استطاع ان يقوم بتصميم حلقة الكباس وتقديمها الى شركة تويوتا في اليابان ولكن لم ينجح بسبب ان مصنعه الذي قام بتشييده من اجل هذه الكباس تم أصابت بقنبلة مما ادى الى ايقاف العمل به. اما في عام 1945فقد شهد انهيار المصنع بأكمله وذلك بعد ضربه زلزال قوية جدا و لكن لم يتأثر سويتشيرو هوندا كان دائما يؤمن ان بعد الضربات يجب الوقوف مرة اخرى .
 الان لا يملك اي شيء لكن هذه المرة عمل في مجال دراجته الهوائية بعد ان ترك سيارته لقلة البنزين ومن هنا بدأ التفكير في انشأ هذا النوع من الدرجات التي لا تحتاج الى بترول وقام بتصميم 12 دراجة نارية . في عام 1948 استطاع هوندا ان يؤسس شركة هوندا بعد ان استطاع ان يسجل براءة اختراع لتصميم الدراجات النارية .. في عام 1951 في الولايات المتحدة .The Super Cub وهو موديل جديد ومتطورا. اما في عام 1958 اصبح سويتشيرو هوندا اكبر مصنع لدرجات البخارية في اليابان… واندفع ملايين الاشخاص لشراء الدراجة النارية التي يصنعها مصنع هوندا وفي عام 1961 استطاع سويتشيرو هوندا ان يقوم بشحن 100,000 دراجة نارية إلى الولايات المتحدة الأمريكي وحدها وهو انجاز تجاري كبيرا . في عام 1962 قرر هوندا ان يقتحم عالم السيارات برأس مال هائل و بالفعل قام بتصميم سيارات ولكن نوع معين من السيارات يسمى سيارات السباق … وبالفعل في عام 1970 تم تصميم اول سيارة هوندا وكانت ذات محركات تحافظ على البيئة …
اما في عام 1975 تم طرح أول سيارة بمحرك ـCivic واطلق عليها اسم السيارة المدنية ..في عام 1976 ارتفع مبيعات شركة هوندا الى حد خيالي . في عام 1968 كان مجموع الدراجات المشحونة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مليون دراجة.وبحلول عام 1990 اصبحت شركة هوندا تقوم بشحن الى الولايات المتحدة ما يقرب من 3000,000 دراجة لتصل الى قمة النجاح والتفوق بين كبريات الشركات المصنع للسيارات. . وفي عام 1993 احتلت ((هوندا أكورد )) أفضل مركز في الولايات المتحدة الأمريكية، حسب إحصاءات مجلة ( كار اند ترك ) يعتبر سويتشيرو هوندا من أعظم قصص النجاح التي بدأت من الفقر المفرط. توفي هوندا في 5/8/1991 في طوكيو تاركاً وراءه الكثير من الإنجازات والنجاحات والدروس والعبر. لم يكن أحد يعتقد أن الطفل الفقير المعدم والآتي من قرى اليابان البعيدة، والمسلح بالطموح والأحلام والعزيمة والإصرار، يمكنه أن يغزو العالم بأفكاره وابتكاراته ومنتجاته، والتي غيرت العالم إلى الأفضل، وجعلت اسم هوندا المغمور وغير المعروف اسماً يعرفه كل الناس في كل أرجاء الكرة الأرضية. 

 علي عباس فاضل