آخر الأخبار

2018/12/11

أجاثا كريستي .. سيرة أديب

كتابة : دلال جاسم محمد

ولدت أجاثا كريستي في المملكة المتحدة عام 1890 تلقت تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العائلات الميسورة ثم التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات.
ووصفت طفولتها بأنها سعيدة جدا وكانت محاطة بمجموعة من النساء منحنها الشخصية القوية والمستقلة منذ سن مبكرة وتقول عن نفسها إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الأزهار الواسعة ماشاء لي الهوى ويرجع الفضل في ذلك إلى والدتي التي سهلت إتجاهي إلى التأليف فقضيت سنوات أكتب قصصا قابضة للصدر يموت معظم أبطالها كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها عدد هائل من الشخصيات ثم كتبت رواية جرائم ونشرتها وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى.
اشتغلت كريستي في المستشفى خلال الحرب العالمية الأولى قبل زواجها وتكوين أسرة في لندن وقالت أن بدايتها غير ناجحة في نشر أعمالها ولكن في عام 1920 تم نشر روايتها ( قضية غامضة ) في صحيفة رئيس بدلي ومن هنا كانت انطلاقه مسيرتها الأدبية.

من أعمالها:
- قضية ستايلز الغامضة
- العدو الغامض
- جريمة في ملعب الغولف
- شارع الأحلام
- جريمة في قطار الشرق السريع
- موت وسط الغيوم
- جرائم الأبجدية 

تشارلز داروين

كتب: محمد سعدي
تشارلز روبرت داروين ــ ولد في انجلترا عام 1809 في شرو سبوري لعائلة انجليزية علمية حيث ان تشارلزعالم تاريخ طبيعي وجيولوجي .و والده الدكتور روبرت وارنج داروين وكان جده ارازموس داروين عالما ومؤلفآ لعديد من الكتب حيث كان تشارلز متأثرأ بجده بشكل كبير حيث اشتهر ..(تشارلز دراوين) بعديد من النظريات و من اهمها ( نظرية التطور ) حيث تأثر بها عدد كبير من الناس والتي تنص على ان الكآئنات الحية تنحدر من اسلاف مشتركه اي ان الكائنات تقوم بتطور خلال مرور العصور فأن هذه العملية وصفها بـ(الانتخاب) من قبل الطبيعه  والانتقاء اي بمعنى الصراع من اجل البقاء في الطبيعه وفي عام 1838 حيث قام بتطوير نظريته اي قرر الاصفاح عنها الى الناس ولكن نظريته واجهة العديد من الانتقاد من قبل رجال الدين لانها تعد مخالفة للاديان من حيث مضمونها و خوفهم بتأثر الناس بها بشكل كبير ..
في عام 1859 حدثت التغيرات حيث قام داروين بنشر نظريته عامه مع ادله كثيره مؤلفة بكتاب اسمه ( اصل الأنواع ) غير مبالي بالرفض الي تلقاه من قبل كثير من الناس و الاديان الاخرى ويتضمن هذا الكتاب كيفية تحول وتطور المخلوقات الطبيعية وحقق نجاح قوي مما ادى الى الكثير من الناس الانحدار الى هذه النظرية..
في عام 1870 تقبل المجتمع العلمي عامة هذه النظرية و تم توثيقها من قبل العلماء على انها حقيقة دامغه .
وانعد داروين احد المؤثرين بشكل فعال على مجريات الاحداث واعتبر احد اهم علماء الاحياء الذي ادى الى اكتشاف العديد من الغموض .. وله العديد من المؤلفات و الاكتشافات اهمها ( علوم الوراثة و رسم خرائط توضح الوراثية لكافة انواع الحياة ابتدأء من الانسان الى حتلا الكائنات المجهرية ) .
واهم المؤلفات التي قام بها ( اصل الانواع ـ رحلة البيجل ـ أصل الانسان ـ التعبير عن العواطف في الانسان ) ونشر ايضا الكثير من المؤلفات التي اعتبرت وثيقة علميه قيمه و محط نظر الباحثين و العلماء .
توفى في عام 17 ابريل عام 1892 بعدما تم تشخيصه بمرض ( الذبحة الصدرية ) التي ادت الى تجلط الاوعية القلبيه ومرض في القلب . وتلقى العيديد من الجوائز حتى بعد وفاته من قبل علماء كثر اجمعوا على ان داروين حقق المستحيل و انه ثوري وقائد لهذه النظرية التي غيرة الكثير من المجريات في الحياة .


سامر المعاني الأديب والرائد في صناعة المشهد الثقافي الاردني والعربي

حاورته :  حنان الامين

سامر المعاني في سطور ؟
سامر المعاني  مواليد الشجرة 1978 من الاردن حاصل على  بكالوريوس في  اللغة الانجليزية وآدابها
عضو رابطة الكتاب الاردنيين واتحاد الكتاب العرب وشمال افريقيا – حائز على جائزة المعلم المتميز في الافكار الخلاقة 2018 ورئيس  منتدى الجياد للثقافة والتنمية  *سفير للسلام العالمي  الصادر من حزب الديمقراطي للعدالة والرخاء ضد الارهاب والفقر والبطالة عضو ومؤسس العديد من الملتقيات والجمعيات والمنتديات الاردنية   له خمس اصدارات في النقد والنثر كما  له عدة اعمال محكمة ومترجمة  كتب عدة مقدمات لإصدارات عربية وتضمنت مجموعة من اعماله في اطروحات علمية بدرجتي الماجستير والدكتوراه في جامعتي مؤتة واليرموك . *رئيس تحرير  موقع الأمة نيوز  * رئيس تحرير موقع الجياد الثقافي
مشارك في العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية  .
 مؤسس ومنظم ومشارك في اكثر من مئتي نشاط ادبي 
* الاصدارات  .- أحلام الكرى – رؤى الحروف – ستائر المساء  - اصداء السكون – اضاءات في الادب العربي

حدثنا عن بداياتك وما هي اهم اسباب ميولك للفعل الثقافي وما اهم الأسماء التي اثرت في انتاجك ومسيرتك  ؟
منذ الصغر وانا اتشرب عشق الثقافة  بين مكتبة كبيرة خاصة واسرة داعمة للثقافة والعلم  وقد سبقني الى هذا العالم اشقائي وقد تعلمت منهم تحقيق الذات والحوار والمطالعة. اما  اهم اهتماماتي بالمطالعة  واهم الكتاب الذين عشقت منتجهم الادبي  وتفكيرهم فقد بدأت بقراءة الكتب المترجمة والنابعة من تخصصي في الادب الانجليزي ليتبعها  اسلوب مارسته منذ اول ايام الجامعة وهو كتابة ما يتميز به أي مؤلف قمت بمطالعته متأثرا تأثيرا كبيرا بأدباء مرحلة  الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم امثال الماغوط والسياب ونزار قباني واعشق كتب الفلسفة  والشذرة حيث اجد نفسي بالرمزية والمجاز اكثر منها في الرواية والمسرح  .

 حدثنا عن اول انتاج ادبي تم نشره ؟
اول قصة كتبتها   اصدرتها بمجموعتي القصصية , كما كتبتها في مرحلة  الثانوية  وهي قصة خيوط الشك  تتمثل لسيدة عاشت قصة حب لمرأة توفي زوجها العسكري بعد اربع شهور من زواجها في فلسطين عام 1967 كانت تتوقع على  انه ما زال حي لعدم وجود الجثة حتى فقدت عقلها نهاية عمرها اذكر منها الاستهلالية
(( خيوط الشك ))
.....................
في معبد الانتظار تراتيل الروح ترتمي في سبات الشمس الحارقة لا تفارق خيوط الشك في سراب الموعد المضطرب , فتبكي الدموع صائمة عن الأحلام. أغنية الليل تعيد حروفها حتى بزوغ الفجر, وخيوط الشك الملتهبة لا تسدل ستائر المرايا لعلها تأتي في سهو مرور الوقت.

ما أقرب نص ادبي  الى نفسك ؟.
هذا النص النثري كان غلاف كتابي الاول احلام الكرى وقد نشر في جريدة النهار اللبنانية وبعض الصحف العربية والاردنية .
............
لعلكَ غفِلت
لعلكَ نسيت
اليوم هو أول أيام القصيدة
أتذكرُ  كنز الأسرار بيننا
وهمسة البوح بالحقيقة
أتذكرُ أرشيفنا
 وقهوتنا
وحيرتنا
ودهشتنا البريئة
أتذكرُ رقصة النجوم
 وابتسامات  القمر
وأغاني السكون الجميلة
أتذكرُ عيد ميلاد بوحنا
ونزهة أحلامنا
وزفاف القصيدة .

 من الواضح ان الصعوبات والمصاعب تقلل من انتشار المثقف العربي واخذ دوره في المجتمع كمفكر ومؤثر فما هي هذه المصاعب  ؟
من حيث الكاتب وانتشاره فان مشاكله تكمن بعدة عوامل اهمها العامل المادي من خلال  عدم مقدرة الكاتب على التفرغ من اجل الابداع وقلة الدعم الحكومي للكاتب ولمنتجه وعدم قدرته على التواصل العربي  والعالمي ومن الجانب الاخر هو صعوبة  دمج القراء في الوسط الثقافي نتيجة  الضغوطات النفسية والمادية والاجتماعية التي نعيشها في عالمنا العربي  وعدم تبني الوزارات دورها لاستقطاب المواهب والابداعات  ومن حيث الاصدارات استقلال دور النشر مما جعل الهدف الربحي يفوق اخراج المنتج وسيطرة راس المال على الحياة العامة بكل جوانبها وغياب دور الاعلام التنويري والاشراقي  .

هل تختلف  الساحة الأدبية بالأردن اليوم عن السابق وعن الدول العربية الاخرى  ؟
لربما تعيش الحركة الثقافية الاردنية نوع من التجديد والاهتمام بالشباب من خلال المنتديات والملتقيات وخاصة هدف  من اهداف منتدى الجياد ولكن وجود فجوة بين الوزارة والمؤسسات العامة الاهلية وفجوة بين القامات الابداعية وجيل الشباب بشكل ملحوظ يحول دون تطورها بشكل ملحوظ وانعكاف كل مؤسسة ثقافية على مجموعة مما عكس الحالة الانفرادية بين مجموعات مقتنعة بما لديها ولربما قبولها للأخر ليس بالشكل الايجابي الكبير ولربما اتوقع انها في اقل في بعض المناطق العربية اكثر تحررا  مما هو عليه عندنا  من خلال دور الاعلام والمؤسسات المبلل بالشللية .

 كتبت الومضة والشذرة وانتجت بها اصداء السكون فهل لنا ان تقدم لنا بعض منها ؟:-
-  لم أعرف بأنَّ  للدمع مذاقاً شهيا , إلّا عندما التقينا بعد اشتياق بعيد.
---
- قال لها ذات  لقاء :
 أنا أكبرك في الحب بثلاثة أعوام
فأجابته :
قبل ثلاثة أعوام
كان قد مضى على حبي ألف حلم.
---
- لا تقدم يدها لتصافحني ,
 تخاف أن يشار إليها بالحب .....
 رغم أنها تصافح الجميع .
--
تشرئب دوما احلامي حتى اخر صفحات الرواية , فحين ارى نهايتك الحتمية , اعود لعل الموت في النظرة القادمة فيه اثارة ترتقي دهشة سيرتنا ...
---
- عندَ اللحظاتِ الأخيرة من كلِّ لقاءٍ كانا يتخاصمان دونَ قصد.. فتضحك القصيدةُ وهي تسطِّرُ كلَّ أوقاتِهم حتّى اللّقاءِ الجديد.


 المبدع سامر المعاني كيف ومتى واين تكتب؟
الجو العام هو الاستقرار النفسي من خلال البيت  واستقلاليتي في مكتبي بين المطالعة والكتابة حيث اخصص نهاية فقط للقراءة والاختلاء بين الموسيقى وقهوة الشغف للكتابة .
الاجواء ليس لها علاقة بالجنس الادبي الذي انوي كتابته  فالسرد والنثر منفصلين ربما  يعود التخصيص حسب المخطوط القادم او حالة مستفزة واضحة المعالم  اما موعد الكتابة فهي في علم الغيب  تأسرنا وقت تشاء

إشادة وصلت لك وتعتبرها وسام وذكرى لن تنساها؟
تضمين بعض مؤلفاتي في كتاب فنيات العمل الادبي  لكاتب عربي وهو الناقد والشاعر المصري سيد غيث  ومنها ايضا  تضمين قصة انين الصمت في الموسوعة القصصية العربية 2015 الصادرة في الجزائر كان لها اثر جميل في مسيرتي وبناء قاعدة عربية وبعد وتضمين بعض القصص في اطروحات الماجستير والدكتوراه  لشباب اردنيين  كما يسعدني انتشار مؤلفاتي عبر الصحف والمواقع العربية

 مشروعك المستقبلي - كيف تحلم به - وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقه  ؟
اتمنى ان استطيع النهوض بمنتدى الجياد الثقافي كحالة جامعة بين جميع الاجناس الادبية وجميع ابناء الامة العربية دون استثناء وقيود, ونكون ايقونة في سماء الانجاز العملي الثقافي ومساهم في تطوير وتجديد الساحة الثقافية  وسأسعى الى ان اجعل من الجياد حالة متصالحة وجامعة مع كل فكر ووجهات النظر غايتها تطوير مجتمعاتنا وتبني المواهب والمبدعين .
احلم بتأسيس حالة ثقافية جامعة  نرتقي بالثقافة العربية من خلال بث دم الشباب وبناء الفكر الجمعي من خلال التبادل الثقافي العربي بجميع  السبل المتاحة  بين الالتقاء والاندماج ومن خلال الاعلام والمواقع الاجتماعية والاخبارية

كلمة ونص الختام
الشكر الجزيل للقامة السامقة الكاتبة حنان الامين على هذا الحوار الهادف والشامل وعلى الجهد الكبير في خدمة المشهد الثقافي العربي ---
 (( عليك ان تواجهه بضراوة ...
 فإن صُلبت احلامك وانت تمضي ستبقيك رسائل الخلود عنوانا في فهرسة الحياة ... وان اجهدك الموت على يقينك فمت مسرعا
ولا تقرأ حرفا من خلفك وانتصر لمشيئته
 فلا تترك جسدك المسجى مكشوفا وتبحث عن جلل لحضورك
 كي تبقى وانت تعلو بموتك سيدا
 فكم من عظيم رجموه  بألسنتهم  وكانوا يتمنون تقبيل ثرى خطواته.



ماجد سليم ..اعلامي متألق

 اجرى المقابلة: نور علاوي عبيس
اعلامي متالق له وجوده وكيانه الخاص حيث فرض نفسه في الساحة الإعلامية..اعلامي من الصعب وصفه باسطر قليلة والذي يتميز بتغريدات صوتها التي نقلت مايعاني الشارع العراقي من ازمات ومشاكل عامة خلال برامجة الإذاعية والتلفزيونية يقدم حاليا برنامج (حديث الناس) على قناة هنا بغداد الذي يمثل صوت الشارع العراقي حيث كان الحوار شيق امتعنا بمرحة المعتاد وتواضعه .
ماجد سليم:انا من مناصري المرأة ودافعت عنها كثيرا
ماهي بدايتك في عالم التقديم ؟
بدأت في قسم برامج الاطفال كنا نعد و نقدم برامج كثيرة للصغار ونغني فيها ونمثل مع مجموعة من الاطفال،الى ان دخلت معهد الفنون الجميلة قسم الاخراج السينمائي ثم دخلت الى قسم التوجيه السياسي في الفترة العسكرية وكان هناك برنامج القوات المسلحة عملت فيها معدا البرامج المنوعة .
من هو الشخص الذي شجعك على دخول هذا المجال ؟
شجعني الكثير منهم الاستاذ عماد وتوت .كان صاحب الفضل في توجيهي الى طريق الإعلام الصحيح .
استقرارك المقام في قناة هنا بغداد هل تجد نفسك هنا ؟
اكيد اجد نفسي هنا لأنها قناة وطنية ومستقلة وحيادية وإنسانية .
ماسبب شغف الجمهور ببرنامج ليل وسهر الذي حقق شهرة واسعة ؟
الى الان العراقيين يذكرون برنامج ليل وسهر لأنه برنامج بمثابة محطة استراحة لكل العراقيين فكان العراقيين ينامون في النهار لكي يسهروا ليلا على برنامج ليل وسهر
برنامج ليل وسهر جريء في طرحه ،
تحملت الكثير من الكلام في وقته سواء من الصحافة اوغيرها .
وبالتالي تم تقبله لأنه كان يناقش حالات اجتماعية وإنسانية وعاطفية لذلك مازالوا يذكروه .
اين تجد نفسك في العمل الإذاعي أو في الفضائيات ؟
اكيد في العمل الإذاعي لان جو الإذاعة جو يختلف عن كل الأجواء .وجو الإذاعة اكثر متعة من جو التلفزيون .
على الرغم أن التلفزيون يحقق نجومية ويكون اكثر تأثيرا من حيث اندماج المشاهد باشياء أخرى غير الصوت من شكل المذيع وديكور الاستديو وبعض الفقرات والمونتاج ،فالاذاعة لها جمالها الخاص وأحكامها
ماهي المواقف المحرجة أو الطريفة التي مرت بك ؟
المواقف كثيرة ،مرة انا في برنامج ليل وسهر بدأت في تقديم البرنامج فجاء موظف الاتصالات قد قام بالتاشير لي فطلبت من المخرج فاصل وعندما خرجت قال لي مرتك على التلفون فانا ظننت قد حدث شيئا واسرعت الى التلفون الو
مرحبا شلونك استاذ ماجد، هذا مو صوت مرتي !!!قلت منو حضرتك طلعت مستمعة اسمها مارتا يوسف
فموظف الاتصالات ضنها مرتي لان قالت معك مارتا .
ماهي مقومات الاعلامي الناجح ؟
في الاول ارى الموهبة هي أساس كل شيء للاعلامي فكل شخص له موهبته الخاصة،هناك ناس تصلح للغناء وهناك من يصلح للتمثيل ويجب الكفاح للوصول للهدف المنشود واكيد هناك طرق للاهتمام بهذا الموهبة وتنميتها عن طريق الدورات والقراءة والمطالعة كما يجب أن تمتلك المصداقية والاستقلالية والحيادية فانت اعلامي ناجح سواء كنت صحفي أو تقدم برنامج .
من الاكثر المعجبين أو المعجبات ؟
المعجبين موجودين إذا كان نسبة المعجبين ٢٥% فإن نسبة المعجبات 75% ويعود السبب في ذلك اني من مناصرين المرأة .فانا اكثر من استمعت المرأة العراقية وصرت اعلم بمعاناتها ووقفت الى جانب المرأة من خلال ماقدمته من برامج إذاعية وتلفزيونية.
هل تود أن تتكلم عن شيء مالم نسالك عنه أو سؤال تمنيت ان نطرحه عليك؟
لايوجد شيء في ذهني تمنيت ان تطرحي لي لأن قمتي بطرح جميع المحاور المهمة في حياتي ونطلقتي من مبدأ خير الكلام ما قل ودل .
كلمة أخيرة
ينبغي أن يكون لكل صحفي هدفا لان عندما يكون الهدف موجود يكون النجاح حليفا للصحفي .



عقول حرة..

اجرت المقابلة: دنيا خليل ابراهيم

اكاديمي وباحث عراقي حاصل على اكثر من شهادة بكالوريوس في تخصصات مختلفة والماجستير في الاعلام السياسي اضافة الى الدكتوراه في الرأي العام  , من مواليد بغداد – منطقة الاعظمية , عاشقا للبحر والسفر يخلق الفرص من خلال التعلم والتنوع في المجالات المعرفية , ليس لديه ايدلوجيا خاصة ويعتبرها كذبة , بتصوره ان الفساد لا يقُضى عليه الا بالاعتماد على العقول , قدوته تتمثل بشخص والده الدكتور هادي نعمان الهيتي ( رحمه الله ) عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد الاسبق .
الدكتور هيثم هادي نعمان الهيتي  وعبر مواقع التواصل الاجتماعي كان لنا معه هذا الحوار :

سبب الحرص على حصولك لاكثر من بكالوريوس في تخصصات مختلفة واي منها الاقرب اليك ؟
ليس حرصا" للحصول على شهاده اخرى بل حرصا" على التعلم والنجاح وفتح الفرص ، كانت شهادتي الاولى بكالوريوس في العلوم البحرية والعسكرية لكن العراق كان في فترة حصار اقتصادي ولم يكن في البحر الذي اعشقه والسفر الذي ارغب فيه فرصة للعمل  والعلم  , فقررت ايجاد فرصه اخرى من خلال دراسة اختصاص اخر وهو الاعلام ، وهذا غير معهود لدينا لكن وجدت في الغرب ان كثير من الناس تقرر تغير اختصاصها  افضل من الاستمرار في اختصاص قد لا يكون له فرصه ، كما اني ارى ان كلا الشهادتين قد كملاتا بعضهما البعض بحيث تعلمت من الشهادة العسكرية والبحرية معنى اتخاذ القرار والحسم والقوه والارادة والتغلب على الصعاب اما في الاعلام فلقد تعلمت التخصص الصحفي والحديث عبر الوسائل الإعلامية وصناعة الرسالة ولقد نجحت في الادارة الإعلامية بفضل كلا التخصصين معا.



( لا امتلك ايديولوجيا واعتبرها كذبة لأسر العقول ), كيف تفسر لنا رأيك هذا ؟
نعم ان الايدلوجيا هي وسيلة الزعماء لتحقيق مصالحهم في اسر العقول وتسييرها وفق ارادتهم ، فالايدلوجيا النازية استخدمها هتلر لأسر عقول الألمان والايدلوجيا الشيوعية استخدمها ستالين لأسر عقول السوفييت ونصف العالم لتحقيق أهدافه ، هي فكره يُؤْمِن بها الناس لقيمها وتعاليمها لكنها كذبه لخداع البسطاء والسذج وتسيريهم وفقا لأجنده ما.

 برأيك ,  كيفية النهوض بواقع النظام التعليمي في العراق ؟
 لا استطيع ان اطلق عليه كلمة ( نظام ) لأنه في حالة اللانظام وهو يمر بمرحلة خذلان للأجيال التي يجب ان تتعلم وهو بحاجة الى اعادة بناء بل تأسيس وفق معايير علميه وفكريه حديثه اما الواقع التعليمي الحالي هو حالة عشوائية من بث الجهل في العقول وهناك حاجة لثورة تعليمية ولكنها تحتاج الى تكسير القضبان السياسية والدينية التي تقيد حرية التعلم وحرية القراءة.

 كيف ترون  العملية السياسية في العراق ؟
العملية السياسية في العراق هي نوع من تطبيق نظرية التفكير بالمحاولة والخطأ وهذه هي محاولة لزرع الديمقراطية من خلال العنف ، وهذا خطا جسيم وقد ذكر الفيلسوف الامريكي نعوم جنومسكي ( ان الدولة التي تدعي الديمقراطية وتستخدم ادوات عنفيه هي دوله فاشله ) ، واعتقد ان شركات النفط العالمية ترغب في إبقائنا اسرى الأيدولوجيات حتى نبقى منزوعي التفكير والوعي ، وترغب في ابقائنا بلا نظام تعليمي راقي حتى نبقى متخلفين لكي لا نطالب بحقوقنا ,  وتبقى العملية السياسية عمليه محاوله وخطأ دون تعلم من الاخطاء لنبقى مشلولين لتأمين نفط العالم لمئة سنه قادمه ,  فالتعامل مع الجاهل اسهل من التعامل مع الواعي المتعلم وتحن العراقيين نعيش على سطح ثاني خزين استراتيجي في العالم.

اين تتجه الاقلام الشابة عندما لا تجد من يرعاها , وهل يفقد القلم مصداقيته حينما يشعر بالظلم ؟
فقد الشباب كل شيء وليس مصداقيته فقط ، لقد فقد مستقبله وفهمه لمعنى الوطن ، واهمية العراق الواحد واهمية التكاتف واهمية بناء المستقبل  , واصبح جيل  الشباب عبارة عن مجندين لقوى عسكرية مسلحة وأسرى لأيدولوجيات مريضة لاستخدامهم في اجندات كحطب وليس ليكونوا قادة لمستقبلهم وبناء بلدهم .