آخر الأخبار

2018/03/29

فن الخبر الصحفي ..د.عبد الجواد سعيد ربيع

عرض :ساره علي عويد
 احدى اصدرات دار الفجرللنشر والتوزيع للكاتب د.عبدالجواد سعيد ربيع حيث يعد إضافة مهمة في مجال الصحافة باعتبار الخبر الصحفي هو جزء من الحياة اليومية للقارئ العادي في هذا العصر، في الوقت نفسه جزء من الاهتمام اليومي لقادة الشعوب وحكامها فمن خلالها يرى الناس صورة العمل الوطني بصفة عامة ومن خلالها يرى القادة والحكام صورة للاماني الوطنية واتحاهات الرأى العام ...بل ان الصحافة المعاصرة استطاعت ان تعبر الحدود وتصبح وسيلة اعلام دولي .
هذا الكتاب ليس الاول او الوحيد التي تناول فن تحريري على جانب كبير من الأهمية..اذ  يعتبر الخبر هو الاساس لباقي الفنون التحريرية الاخرى .. بناءعلى ذلك فقد تناول الكاتب موضوعه بشكل مستفيض من خلال عدة فصول بحثت بالتفصيل مفهوم الصحافة والفن الصحفي ثم الخبر الصحفي وانواعه ومصادره والاشكال الصحفية للمادة الخبرية في الصحف سواء يومية او اسبوعية .
 ويتكون الكتاب من عدة فصول تناول الفصل الأول ،المفهوم والسمات والخصائص.اذ يشير هنا الكاتب عن المفهوم اللفظي للصحافة الى الجوانب والابعاد المختلفة للصحافة كعمل صحفي فني وكعملية تكنولوجية انتاجية لصحيفة وكعمل اقتصادي تجاري فالصحافة هي صناعة اصدارالصحف تختلف بانواعها وانتمائها الانباء ونشر المقالات بهدف الاعلام ويصف الصحافة بانها اي مقرر دراسي بستهدف تاهيل الطلاب للعمل في المهن المتعلقة بعمليات التغطية والتحرير للجرائد والمجالات...
فيما خصص الفصل الثاني للصحافة ووظيفة نشر الاخبار حيث نجد هنا ان الوظيفة الاخبارية للصحافة تتصل بأهم الغرائز البشرية واظهرت صفة من صفات الانسان الاجتماعية وهي حب الاستطلاع لمعرفة الانباء والاطمئنان الى البيئة داخليأ وخارجيأ .
اما الفصل الثالث فقد تناول اشكاليه الموضوعية كاحدى متطلبات الوظيفة الاخبارية للصحافة بدأت الموضوعية تترسخ كاتجاه في العمل الصحفي منذ القرن الثامن عشر مع نمو النظام الراسمالي العالمي حيث كان هذا القرن عصر ثورة شهد تركيزا جديدا على الحرية الدينية والحقوق السياسية والتجارة الحرة والحريات الفردية مثل حرية التعبير كما شهد أيضا الظهور المتناهي للاتجاة العقلاني في التفكير العلمي.
في حين كان الفصل الرابع يتضمن الخبر الصحفي من حيث ظهور الخبر مع بداية الحياة الاجتماعية للانسان وبمجرد ان اصبح الفرد عضوا في جماعة اصبح في مقدوره ان يستقبل الانباء وان ينقلها من والى فرد واخر غيره وفي البداية كانت مرحلة الخبر المسموع التي بدات منذ العصور القديمة حين عرف الانسان عملية تبادل الاخبار عندما كان ينفخ في الابواق معلنا حالة الحرب اوالسلم اواحتفالا بمناسة دينية او بزواج او بوفاة حاكم او بسقوط او تنصيب حاكم جديد .
وفي الفصل الخامس تناول الكاتب إشكالية القيم والممارسات الاخبارية معنى هذا ان مجموعة المعايير او العناصر التي تقوم على أساسها الاخبارالصحفية هي العامل الحاسم في تقويم الخبر الى جانب سياسة الصحيفة في هذا الاطار فان نشر اي خبر لا يقوم على اساس توفر اكبر عدد من العناصر المكونة للخبر وانما يقوم على اساس قيمة ووزن على عنصر من العناصر المكونة للخبر.
اما الفصل السادس فقد خصص للاشكال الصحفية الخبرية المقصود بالمادة الاخبارية في اي الصحيفة هي تلك الاخباراو الموضوعات التي تقدم تقارير حالية عن احداث تهم قطاعات عريضة من جمهور قراء هذه الصحيفة ويتم انتفاء هذه الاحداث واختيارها في ضوء السياسة التحريرية للصحيفة وتتضمن الاشكال الصحيفة التي تعرض المادة الإخبارية.
 
 والفصل الأخير السابع تناول مصادرالمادة الاخبارية هنا يبين الكاتب ما المقصود بالمصادر الإخبارية؟ اذا انها الاداة التي تحصل من خلالها الصحيفة عل الخبر وتنقسم المصادر او القنوات التي تحصل الصحيفة من خلالها على الاخبار منها المندوب والمراسل وكالات الانباء.

الكاتب والناقد طه حسين ..سيرة ابداعية

طه حسين سلامه عميد الادب العربي ولدعام 1889في صعيد مصر كان طفل نحيف شاحب الون مهمل للزي فقد بصره في الثلاث سنووات من عمره ولكنه مبتسم الئ الحياه لايترددفي مشيه اعتمد على الخيال لتكوين صوره لوجود أفراد عائلته عاش حاله من الانعزال حفظ القرآن الكريم قبل ان يغادر قريته وتتلمذه علئ يد الامام محمد عبده طرد من الأزهر ولجاء الئ الجامعه المصرية ودرس الحضارة المصرية حصل علئ شهاده الدكتوره ثم سافر الئ فرنساليحصل على درجه ثانيه من الدكتوراه وتزوج من سيده فرنسيه بعد ان انها دراسته في فرنسا عاد الئ مصر وعمل استاذ للادب العربي في الجامعه المصرية ثم عين عميد كلية الآداب فيها واجه العديد من المشاكل بعدها احيل الئ التقاعد وعمل علئ تحرير جريدة الوادي وفي عام 1950شغل منصب وزير المعارف في الحكومه المصريه وكانت هذاخر وضيفه شغلها ومن مؤلفاته رسالة الدكتوره الاولئ عن ابي علاء المعري والف كتاب الايام الذي يعد عملا ابداعيا توفي طه حسين في القاهره بمصر عام 1973 .
عمر حسين شهاب

تشي جيفارا ...حياة مناضل


#حياته رافييل جيفارا 
هو طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية كثوري ماركسي وهو أحد أشهر الثوار اليساريين، ولد في الأرجنتين لعائلة من الطقبة المتوسطة في 14 حزيران 1928م كان والده أرنستو غيفارا لينش ذا أصول ايرلندية وأمه سيليا دي لا سيرنا ذات أصول اسبانية وقد أصيب جيفارا في صغره بالربو واستمر معه هذا المرض طوال حياته. تخرج جيفارا في عام 1953م من كلية الطب في جامعة بيونس آيرس في الأرجنتين وشارك في العديد من الثورات وحروب التحرير ضد الاستعمار والظلم وقد ترك أثراً طيباً في الكثير من البلدان التي زارها وصوره متشرة في كل مكان فنجدها في مكاتب المثقفين وعلى القمصان والقلائد
. #شخصيته الثورية
 كان لجيفارا العديد من المشاركات في الثورات ضد الاستعمار والظلم فشارك في مقاومة الانقلاب العسكري في غواتيمالا في عام 1954م ومن بعدها انتقل لملاقاة الثوار الكوبيين المنفيين في المكسيك ثم التحق بالثورة الكوبية حيث حاول تطبيق نظريته التي تتحدث عن انبعاث الثورات من الأرياف والجبال حتى تصل في النهاية إلى المدن وقد كانت شخصية جيفارا الثورية قد تأثرت بالفكر الشيوعي للزعيم الصيني ماو تسي تونغ اضافة الى تاثره بالفكر الماركسي يذكر ان عائلة جيفارا وحبها للعدل والمساواة ومنهاضتها للفاشية كان لها أثر كبير في تكون شخصيته الثورية استطاع جيفارا في كوبا تحقيق العديد من الانتصارات برفقة فيدل كاسترو واستمرت حرب العصابات التي خاضاها لمدة سنتين نتج عنها دخول الثوار إلى هافانا العاصمة الكوبية عام 1959م وتم اسقاط الحكم العسكري فيها بقيادة فولغينسيو باتيستا وساند جيفارا الثورات والحركات التحريرية في كل من فيتنام والجزائر وتشيلي وحاول اقامة مجموعات ثورية في الكونغو الا انه لم ينجح في ذلك وكان مثلا اعلى لثوار السلفادور، وغالبية شعوب العالم المناهضة للظلم
. #أقوال جيفارا الخالدة جيفارا هو رمز الثورات وحرب العصابات، وهو بطل ثوري لجميع الشعوب وهو محرر العديد من البلاد من الظلم والطغيان وحتى في كتاباته واقواله نرى نضالا وارادة وتحرر. ومن أهم هذه الأقوال: •لا تحمل الثورة في الشفاه ليثرثر عنها بل في القلوب من أجل الشهادة من أجلها. •لا يهمني متى وأين سأموت لكن يهمني أن يبقى الثوار منتصبين يملؤون الأرض ضجيجاً كي لا ينام العالم بكل ثقله فوق أجساد البائسين والفقراء والمظلومين. •أنا لست محرراً المحررون لا وجود لهم فالشعوب وحدها هي من تحرر نفسها. •أؤمن بأن النضال هو الحل الوحيد لأولئك الناس الذين يقاتلون لتحرير أنفسهم. •أحلامي لا تعرف حدوداً كل بلاد العالم وطني وكل قلوب الناس جنسيتي فلتسقطوا عني جواز السفر. •إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجه إلى مظلوم في هذه الدنيا فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني. •إن حبي الحقيقي الذي يرويني هو الشعلة التي تحترق داخل الملايين من بائسي العالم المحرومين شعلة البحث عن الحرية والحق والعدالة. •اذا فرضت على الانسان ظروف غير انسانية ولم يتمرد سيفقد انسانيته شيئاً فشيئاً. •أتدري كيف أتمنى أن أموت كما تمنى بطل قصة جاك لندن اما ان ينتصر أو يموتوكثيرون سقطوا في طريق النصر الطويل. •عند الحاجة نموت من أجل الثورة، ولكن من الأفضل أن نعيش من أجلها
. #وفاة جيفارا
 كانت وفاة جيفارا في بوليفيا حيث شارك في الثورات فيها عام 1967م ضد الجيش البوليفي وقد كان هنالك العديد من الأسباب التي ادت الى ضعف الثوار في بوليفيا نذكر منها: •عدم دعم الثوار من قبل السكان الأصليين لبوليفيا. •الحزب الشيوعي البوليفي تخلى عن الدعم الذي كان يقدمه للثوار. •الظروف البيئية والجغرافية الصعبة التي ادت إلى وفاة الكثير من الثوار. •قلة المعلومات التي يمتلكها الثوار عن البيئة المحيطة بهم. •خيانة بعض المتخاذلين من الثوار والتحاقهم بالجيش البوليفي وافشاء أسرار الثوار لهم. •قوة الهجمات التي تعرض لها الثوار المدعومة من قبل القوات الأمريكية وأجهزة مخابراته. •قلّة الدعم اللوجستي للثوار. كل هذه الأسباب التي ذكرناها سهلت على الجيش البوليفي مطاردة جيفارا التي استمرت عند وديان بوليفيا إلى أن انتهت بإصابته في ساقه وعلى الرغم من هذه الإصابة الا انه بقي مقاوما لآخر لحظة وتم اعدامه في اليوم التالي من اعتقاله في التاسع من أكتوبر من عام 1967م وانتهت بذلك قصة الفدائي الثائر جيفار الذي علم الناس كيف تكون مقاومة الظلم والاستبداد

 أحمد عقيل أبراهيم

عمو بابا اشهر لاعبي وهدافي العراق


 ولد عمانويل في بغداد في السابع والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر 1934 في مدينة الحبانية نشأت موهبة عمو بابا وقدر له أن يكون منذ البداية بطلا لكن ليس في كرة القدم بل في ألعاب القوى أيضا عندما توج بلقب 400موانع ونال بطولة الرصافه في كرة المضرب حيث لم تكن كرة القدم موجوده في قاموس الطفل الذي اصبح فيما بعد رمزا للكره العراقية اطلق عليه اشهر المعلقين الرياضيين في العراق الراحل اسماعيل محمد لقب «عمو بابا» وهو اول من كتشف موهبتة بعدما لفت الانتباه الى موهبة وقدرتة الكروية المبكرة ففي عام 1950 استدعاه اسماعيل محمد عندما شاهده لاعب في فربق مدرسه الحبانية اثناء بطولة مدراس العراق التي أقيمت في ملعب الكشافة فاساله عن اسمه فقال عمانؤيل وجريا على العادة الإنكليزية في اطلاق اسماء مختصرة فقد قرر اسماعيل محمد ان يكون اسمه اللاعب عمو بابا اعتبارا من ذلك اليوم . 
وفي عام 1951 شارك العراق في الدورة العربية المدرسية في القاهرة وفي مباراة العراق قد منح المدرب اسماعيل الفرصه للمشاركة لأول مرة وبعد انتهاء الدورة قال له : ستصبح نارا على علم يوما ما . كما اسند اليه تدريب فرق كثير من الاندية الكروية منها نادي المواصلات العامة ببغداد ، نادي الطلبة ، نادي الزوراء ، منتخب العراق العسكري لكرة القدم ومنتخب العراق لكرة القدم ومن اكبر الإنجازات التي قدمها عمو بابا هو قيادة منتخب العراق الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1986 في المكسيك . توفيه عمو بابا عن همر يناهز 75عاما بعد مسيرة حافلة في خدمة الكرة العراقية في احدى مستشفيات دهوك بعد اصابة بعارض صحي واجريت مراسيم جنازتة في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة بغداد وقد شهد تشييع جثمان حضور رسمي من اعلى المستويات امتنانا له كلاعب ومدرب كبير دفن في ملعب الشعب الذي شهد تالقة كلاعب ومدرب حسب وصيتة.
الاء اسعد

نازك الملائكة.. رائدة الشعرالعربي


 نازك صادق الملائكة شاعرة من العراق ولدت في بغداد عام 1923م في بيئه ثقافية وتخرجت من دار المعلمين العاليه درست نازك الملائكة اللغة العربية وتخرجت عام 1944م ثم انتقلت الى دراسة الموسيقى ثم درست اللغه الاتينية والإنجليزية والفرنسية في الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتقلت للتدريس في جامعة بغداد ثم جامعة البصرة ثم جامعة الكويت وانتقلت للعيش في بيروت لمدة عام واحد ثم سافرت عام 1990 على خلفية حرب الخليج الأولى إلى القاهرة حيث حصلت نازك على جائزة اليابطين عام 1996 م .
كما اقامت دار الأوبرا المصرية عام 1999م احتفالا لتكريمها بمناسبة مرور نصف قرن على انطلاقة الشعر الحر في الوطن العربي والذي لم تحضره بسبب المرض وحضر عوضاعنها زوجها دكتور عبد الهادي محبوبة ولها ابن واحد هوالبراق عبد الهادي محبوبة وتوفيت في صيف عام 2007.
وقدبدات الملائكة في كتابة الشعر الحر في فترة زمنية مقاربة جدا للشاعر بدر شاكرالسياب وزميلين لهما هما الشاعران شاذل طاقه وعبدالوهاب البياتي وهؤلاء سجلوا في اللوائح بوصفهم رواد الشعر الحديث في العراق من أعمالها (عاشقة الليل 1947م) نشرفي بغداد وهواول أعمالها التي تم نشرها (شظاياالرماد 1949م) (قرارة الموجة 1957م ) (شجرة القمر1968م ) (ويغيرالوانه البحر1970م) (مأساة الحياة وأغنية للإنسان 1977م) (الصلاة والثورة 1978م) ولها مؤلفات ايضاابرزها
قضاياالشعرالحديث عام 1962م 
-التجزيئيه في المجتمع العربي عام 1974م وهي دراسه في علم الاجتماع 
-سايكولوجية الشعر عام 1992م 
-الصومعة والشرفه الحمراء 
كماصدرلها في القاهرة مجموعة قصصية عنوانها "الشمس التي وراء القمة" عام 1997م توفيت عام 2007م عن عمريناهز83عاما بسبب إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية ودفنت في مقبرة خاصة للعائلة غرب القاهرة.
ايناس طارق

مايسترو العراق ...نشأة اكرم


نشأة أكرم عبد علي العيسى، هو لاعب كرة قدم عراقي من مواليد 12سبتمبر 1984م مثل المنتخب العراقي بالمراحل السنية المختلفة، ويلقب بمايسترو خط وسط، يعد من أفضل اللاعبين العراقيين للعقد المنصرم، بداية اللاعب نشأة أكرم مع كرة القدم كانت في عام 1996 مع نادي القوة الجوية، وفي موسم 1998/1997 انتقل إلى نادي الزوراء، وعاد في موسم 1999/1998 إلى نادي القوة الجوية، وفي موسم 1999/2000 انتقل إلى نادي صلاح الدين، وفي عام2000 لعب مع نادي الشرطة العراقي،وقد لعب لهم حتى عام 2003،وبعد تألقه في الدوري العراقي وبروز اسمه كلاعب مهم وخصوصاً في تشكيلة منتخب شباب العراق.
 انتقل في عام 2003 إلى نادي النصر السعودي، ولعب معهم حتى عام 2004، حيث كانت سنة مميزة للمايسترو وخصوصاً بتألقه في اولمبياد أثينا وحصوله مع المنتخب العراقي على المركز الرابع والتي قدم فيها مستويات رائعة على المستوى الفردي والجماعي..
وبعدها انتقل إلى نادي الشباب السعودي، وقدم مع الشباب مستويات عاليه ومميزه وقد اختير في موسم 2006/2005 كأفضل لاعب عربي في الدوري السعودي الممتاز .وتوج هذا الإبداع مع المنتخب العراقي بحصوله على بطولة أسيا عام 2007 واختير كأفضل لاعب المباراة النهائية،وانتقل في أغسطس 2007 إلى نادي العين الإماراتي بتاريخ 8/1/2007.وعرض علية في 1يناير 2008 توقيع عقد مدته سنتان ونصف مع نادي مانشستر سيتي ألانكليزي ، إلا أنه أصبح هناك مشاكل من ناحية فيزا العمل البريطاني وتم إلغاء العرض ولعب في نادي تفينتي انشخيده الهولندي. 
وهو ثالث أفضل لاعب في أسيا 2007.وأنتقل إلى نادي النصر الإماراتي ويحمل الرقم 55.ثم مثل الغرافة و مان يشكل مع المهاجم العراقي السفاح يونس محمود ثنائي رائع ..ثم عاد إلى الشرطة العراقي.ويعمل حالياً محلل في قنوات mbc  سبورت الرياضية .وايظاً في قنوات bein sport الرياضية .
   
 كرار حازم فاضل

السيرة الذاتية للأستاذ محمد حسنين هيكل (كاتب ومحلل سياسي مصري)


ولد الصحفي والكاتب الكبير محمد حسين هيكل بالقاهرة سنة 1923 اكمل تعليمه  فـــــي كافة مراحله في مصر. ودرس ومارس الصحافة في وقت مبكر. ويعتبر مــن اشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين. وفي عام  1942 التحـــــق بجريدة الايجيبشان كازيت صحفيا تحت التدريب بقسم المحليات وكان عمله جمع اخبار الحوادث. وقد اختاره رئيس تحرير الايجيبشيان كازيت لكي يشارك في تغطية بعض معارك الحرب العالمية الثانية فــــــي مراحلها المتأخرة برؤية مصرية . وفي سنة 1945 عين محررا بمجلة اخر ساعــــــــة وعمل قريبا من مؤسسها الاستاذ محمد التابعي و انتقل معها عندما انتقلت ملكيتها الــى اخبار اليوم.
اصبح مراسلا متجولا بأخبار اليوم في سنة 1951م فتنقل وراء الاحداث مــــــن الشرق الاوسط الى البلقان، و الى افريقيا و الى الشرق الاقصى حتى كوريا وفــــي عام 1951 اصبح رئيسا لتحرير اخر ساعة مديرا لتحرير اخبار اليوم في نفس الوقت و اتصل عن قرب بمجريات السياسة المصرية.

اما في سنة 1956 و سنة 1957 عرض عليه مجلس ادارة الاهرام رئاســــــة و تحرير الاهرام و اعتذر في المرة الاولى و قبل بعد ذلك وبقي رئيسا لتحرير الاهرام 17 سنــــــة حيث وصلت الأهرام الى ان تصبح واحدة من الصحف العشـــــرة الاولى في العالم .

ومن خلال قيامه بمجموعة من العلاقات الصحفية الدولية جعلت مــــن الاهرام طرفا في اوضاع الاعلام العالمي و توجهاته وفي العلاقات بين عواصم العالم المتعددة ما بين نيويورك و ما بين باريس و طوكيو.

قام بأنشاء مجموعة من المراكز المتخصصة للأهرام مركــــز الدراسات السياسية والاستراتيجية - مركز الدراسات الصحفية - مركز توثيق تاريخ مصــر المعاصر. كتب مقاله بصراحة في الاهرام 1957م و انتظم ظهور المقال كل اسبوع من 1960 الى 1994 وقد عينه الرئيس جمال عبد الناصر في عام 1970 وزيرا للإرشاد القومي مع استمراره فـــي عمله الصحفي كرئيس لتحرير في جريدة الاهرام.

اختلف مع الرئيس انور السادات حــــول التعامل مع النتائـــــج السياسية لحرب اكتوبر 1973م. وقام الرئيس بتعينه مستشارا , و اعتذر عــــــــن قبول المنصب وتفرغ للكتابة , وكان كل ما يكتبه ينشر خارج مصر وهو يعيش داخلها وكان من اثر كتاباته ان اعتقله الرئيس السادات ضمن اعتقالات سبتمبر 1981م.

على الرغم مـــــــــن تركه لرئاسة تحرير جريدة الاهرام كتب وما زال يكتب تحقيقات و مقالات لكبريات صحف العالم في مقدمتها(( الصنداي تيمز)) و ((التيمز)) فــي بريطانيا. كذلك قام بنشر احد عشر كتابا في مجال النشر الدولي بينها خريف الغضب الذي ظهر في 31 لغة - وعودة اية الله - والطريق الى رمضان - واوهام القوة و النصر و ابو الهـــــــــــول والقوميسير وغيرها...ونشر ما بين 25 - 30 لغة تمتد من اليابانية اللي الاسبانية كذلك نشــر باللغة العربية في هذه الفترة 28 كتابا اهمها حتى الان مجموعة (حرب الثلاثين سنة) 4 اجزاء و المفاوضات السرية بين العرب و اسرائيل 3 اجزاء حيث توفي سنة 2016م عن عمر يناهز 93 عاما بعد صراع قصير مع المرض.

ازدهار مجيد

لاعب القرن احمد راضي..


 ذات صباح في منطقة الشالچية كانت هناك إختبارات لإختيار لاعبي أحد منتخبات الفئات العمرية عمو بابا كان حاضراً نصرت ناصر وغيرهم فجاء ذلك النحيل يسير بخطوات كسولة لم يعره أحد اهتماماً فمظهره لا يوحي بما سيكون بدأت الاختبارات نهض عمو بابا من كرسيه مبتسماً على غير العادة وكأنه أمسك بخارطة الكنز الضائع أشار عليه فبدأت الحكاية عام ١٩٨١ مع منتخب الشباب هدافاً للبطولة وعام ٨٣ هداف لبطولة كأس فلسطين للشباب في المغرب ب ٨ أهداف وبظرف سنوات قليلة صار نجماً لا يشق له غبار.
 وهو بالعشرين من عمره بدأ مع الزوراء فإنتقل للرشيد ثم عاد النورس لعشه هو صاحب القول الفصل في حضورنا المونديالي هدفه الوحيد في مرمى حارس بلجيكا هو كل ما نملك من ذكريات في المونديال ظل محتلاً ومسيطرا على منطقة الجزاء عقداً وبضع سنين فحتى عام ١٩٩٣ كان هو الأوحد في خط هجوم المنتخب وبعدها تكررت محاولات ابعاده التي ردت خائبة فبكل مرة كان يشير فيها له إصبع مدرب او ناقد بأنه مشكلة المنتخب يعود ذات الاصبع ليشير له ثانية على انه الحل حتى اختار هو الرحيل عام ١٩٩٧ فإعتزل بقمته دون ضجيج وترك فراغاً طال سنيناً حتى ملاءه آخر.
احمد راضي هذا الأنيق الساحر كان ماركة عراقية تضيف لصورة العراق بهاءاً فحين يذكر العراق آنذاك يذكر جيشه المنتصر ورئيس بلاد بارز وبابل وشهرزاد والسندباد والساهر واحمد راضي كانوا معاً محاور حديث من يتكلم عن العراق اعتزل ابو هيا لكنه لا زال يلعب بذكريات من عاصروه بذات الجمال والاناقة واللمسة الساحرة اعتزل وترك بصمته فالبعض حين يرحل يترك أثراً فوق رمال تمحيه أدنى ريح واخرون يحفرون في الصخر خطواتهم فتظل شاخصة لا تمحى واليوم ونحن بعام ٢٠١٨ اي بعد ٢١ عاماً من آخر لمسة للساحر في الملاعب لا زلنا نكتب عنه وبكل فخر فهو احمد راضي لاعب القرن وأفضل لاعب عراقي بآسيا لعام ١٩٨٨ وهو الساحر.

علاء محمود