آخر الأخبار

2017/09/10

دراسة :"مصداقية الاخبار في مواقع التواصل الاجتماعي لدى الجمهور العراقي"

أثبتت دراسة علمية حديثة للدكتورة وفاق حافظ من كلية الاعلام الجامعة العراقية ، الى ان الجمهور العراقي يفضل الوسائل الإعلامية التقليدية كالصحف والقنوات التلفزيونية كمصدر اخباري موثوق فيه ،على مواقع التواصل الاجتماعي ...فبالرغم من اطلاع الجعلى الاخبار والمعلومات ومجريات الاحداث على صفحات تلك المواقع، الا انه لا يثق بها دوما فهي أحيانا ما تخلو من التفاصيل الدقيقة وتكون غير واضحة او كاذبة ،وربما تكمن وراءها اهداف خفية كالدعاية والتضليل.
عالجت الدراسة عدة موضوعات من أهمها مدى موثوقية القارئ العراقي بما ينشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ومعايير المصداقية لديه ومستوياتها، وهل أصبحت وسائل الاعلام الجديد وخاصة مواقع التواصل مصدرا بديلا للاخبار والمعلومات عن الوسائل الإعلامية التقليدية؟ حيث استخدم المنهج المسحي لعينة عشوائية من جمهور مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة وشملت 300 شخص كان 72% منهم يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر ويومياً في حين ان هناك 3% منهم لا يتصفحوا تلك المواقع واغلب المواقع تصفحا من قبل الجمهور العراقي هو موقع الفيس بوك اذا حصل على نسبة 68.04%  فهم يتصفحون المواقع من اجل الحصول على الاخبار والاطلاع على المنشورات اليومية في صفحاتهم، وتعتبر المصادر الدولية للاخبار هي اكثر المصادر اعتمادا من قبل الجمهور في حين هم يثقون بالمواقع الرسمية المحلية في حالة نشرت خبر ما او معلومات معينة ويفضلون كذلك صفحات المواقع الالكترونية الإخبارية لوكالات الانباء من بين المواقع الإعلامية الأخرى.وقد بين 71.13% من المبحوثين بانهم يثقون أحيانا بمصداقية المواقع الإعلامية ويتحققون من مصداقية الاخبار والمعلومات فيها من خلال الرجوع الى مصادرها الاصلية او تكرار نشرها في المواقع الأخرى.في حين كانت اهم عناصر ومكونات مصداقية الاخبار في مواقع التواصل الاجتماعي لدى الجمهور العراقي حرية التدفق والموضوعية والمسؤولية والحيادية والوضوح والدقة واعتبر المبحوثون ان اكثر الاخبار تتمتع بالمصداقية هي الاخبار الرياضية والعلمية والفنية بينما لم تحظى الاخبار الأمنية والسياسية والدينة باتفاق من قبل الجمهور على تمتعها بالمصداقية والصحة.

الاعلامي الرقمي