فرع من العلوم الاجتماعية، هي عملية التخطيطوالتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية . وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع، على أساس أختلاف مراحله، تطوره، وذلك لما للإدارة من تأثير علي حياة المجتمعات لارتباطها بالشؤون الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية. ولأن الإدارة هي التي تقوم بجمع الموارد الاقتصادية وتوظيفها لكي نشبع بها الحاجات الفرد والجماعة في المجتمع. فبالإدارة يصنع التقدم الاجتماعي، وعليها تعتمد الدول في تحقيق التقدم والرخاء لمواطنيها، والإدارة الناجحة هي الأساس في نجاح المنظمة وتفوقها على منافسيها.واذا جئنا لنتحدث عن وظائف ومعام الاداره فهي كثيره ومتفرعه وذلك بغيه لتحقيق اهداف مرجوه غايتها الوصول بالمؤسسه الى مكان ناجح ومرموق فمن اهم تلك الوظائف هي مهمه التنسيق الاداري داخل المؤسسه حيث يعتبرالتنسيق الإداري : هو تلك العملية المسؤولة عن تأمين الاتصال بين المستويات الوظيفية في الهيكل التنظيمي راسياً وتساعد على التكامل لين المراكز الوظيفية أفقيا بما يحقق الأهداف المرسومة للتنظيم الإداري في تداعي ايجابي بالبيئة الخارجية .
مزايا التنسيق الإداري الفعال ..
1- ضمان ولاء الأفراد للتنظيم ولأهداف المنظمة .
2- القضاء على الانعزالية والانفصالية بين الأقسام المخصصة وضمان تعاونها.
3- التنسيق الفعال يؤدي إلى الكفاية الإدارية في أداء المهام وتحقيق الأهداف .
4- قيام المدرين في المنظمة بالتنسيق الفعال بين الأفراد ومجموعاتهم داخل التنظيم .
5-التنسيق الفعال بين المنظمة الإدارية وغيرها من المنظمات الأخرى يؤدي إلى انجاز الأعمال بسرعة وبأريحية ومصداقية .
أهداف التنسيق الإداري ..
· تحقيق التوازن والانسجام بين مختلف أوجه النشاط في المنظمة ، بحيث يسود التفاهم والتعاون مختلف المستويات الإدارية .
· التنسيق الإداري يعمل على تجنب وتفادي التكرار والازدواجية وتجنب الصراعات ايضاً .
· يؤدي إلى تحقيق الأهداف بقل قدر ممكن من الوقت والجهد والنفقات .
· تكامل اختصاصات الوحدات الإدارية المختلفة داخل المنظمة وربط بعضها ببعض في عملية توافقية تستهدف تحقيق الأهداف .
· منع المشكلات الإدارية التي قد تحدث نتيجة عدم ممارس التنسيق الإداري داخل المنظمة .
مبادئ التنسيق الإداري ..
* مبدأ الاتصال المباشر حيث يمكن التناسق من خلال الاتصالات الأفقية المباشرة التي تتم بين الأفراد أثناء العمل اليومي 0
*مبدأ التنسيق الإداري يبدأ منذ المراحل المبكرة لوضع الخطط والسياسات الإدارية للمنظمة ، ويجب أن يبدأ مع البدايات الأولى لوضع اللوائح والخطط للحفاظ على التوازن الإداري وتقليل المشكلات اللاحقة .
تيسير علي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق