الادارة الناجحة في المؤسسة الاعلامية تعتمد
بشكل اساس على التخطيط فهو القاعدة التي تعتمد عليها وظائف الادارة الاخرى فالتخطيط
يجيبنا عن سؤال (اين نحن الان؟) ففي ضوء التنافس الحاصل بين المؤسسات الاعلامية محليا
واقليميا ودوليا وفي ظل ظروف تحتاج الى سرعة فائقة في اتخاذ القرارات نتيجة للتعامل
مع الاحداث السريعة المتلاحقة وجب الاعتناء بالطريقة التي يتم بها التخطيط لاتخاذ القرارات
, وهنا تعريفات عدة لوصف التخطيط الاعلامي ومنها (توظيف الامكانيات المادية والبشرية
والاعلامية من اجل تحقيق اهداف معينة ), فالتخطيط للمؤسسة الاعلامية يساعد على تقديم
رؤية مستقبلية و ايضا حشد الطاقات الاعلامية والبشرية والمادية في المؤسسات الاعلامية
و التصدي للازمات والتحديات الداخلية والخارجية وايضا يساعد التخطيط على التنسيق بين
جهود العاملين الذين يشتركون في التنفيذ كما ان التنسيق بين الخطط الفرعية يضمن التنسيق
بين الاعمال والادارات التي تتكون منها المؤسسة ويعتبر اساس التنظيم , وللتخطيط انواع
منها التخطيط الاستراتيجي الذي يعتبر شامل لكل الاهداف , والتخطيط التكتيكي الذي يقوم
على تنفيذ الخطط الاستراتيجية , والتخطيط التنفيذي الذي يركز على تخطيط الاحتياجات
لانجاز المسؤوليات المحددة للمدراء أو الاقسام أو الادارات .والتخطيط عملية مستمرة ولاتنتهي
بوضع خطة حيث تتبع الخطة خططا لاحقة مبنية على الخطط السابقة , كما يتم قياس اثار الخطة
الاعلامية من خلال التصنيف البرامجي اليومي والاسبوعي والشهري والذي يمتد الى دورة
برامجية كاملة حتى يتسنى ادخال التعديلات المناسبة التى تتلاءم مع السياسة الاعلامية.
سماح محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق