آخر الأخبار

2015/03/31

التخطيط اساس المؤسسات الاعلامية

المؤسسات الاعلامية هي كسلسلة حلقات مرتبطة مع بعضها اذا فقدت أحدى الحلقات سوف يكون هنالك خلل في السلسلة المؤسسات الاعلامية هي ايظا مرتبطة بعد وظائف فأذا فقدت احدى هذه الوظائف دورها في هيكلة هذه المؤسسات سوف يكون هنالك خلل في هذه المؤسسات ومن هذه الوظائف وظيفة التخطيط فيعتبر التخطيط وظيفة ادارية وديناميكية وهو من افضل الطرق تجعل المنظمة او المؤسسة قادره على التطور والتغير المستمر لتتلاءم مع الظروف البيئة لانه يستند الى الحقائق وتحليل البيانات وتفكير المسبق والتنبوء والمستقبل والاختيار من بين البدائل وهنالك مثل يقول الفشل في التخطيط كالتخطيط للفشل ففي غياب التخطيط العلمي تعم الفوضى والعشوائية . وما يهم هنا هو : يجب التعرف على مفهوم التخطيط الاداري وله عدة مفاهيم فمنهم من قال بأن التخطيط الاداري اسلوب عمل جماعي في منظمة يأخذ بالأسباب المواجهة توقعات مستقبليه ويعتمد على منهج فكري عقأدي يؤمن بالقدر ويتوكل على الله ويسعى التحقيق هذه شرعي هو عبادة الله ويعتمر الكون ويرى أخرون بأن التخطيط هو اسلوب علمي يجاوب على مادة تنتج من سلع وخدمات لمن وكيف ومتى وأين وبكم تنتجها ! تقول الآية الكريمة (( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة من رباط الخيل )) واذا وردت هذه الآية الكريمة في خصوص التخطيط العسكري فانها تصنع لنا توهجات عامة لمواجهة اي تحديات واحتمالات مستقيله في سائر مجالات العمل. التخطيط الوظيفة لها مواصفات ومبادء وقواعد يقوم التخطيط عليها ليكون ذلك العمل المخطط له كلوحة فنيه فيها جميع الملامح المزايا التي تعبر عن تلك اللوحة الفنية التي ترمي الى عرض وجهة نظر او فكرة معينة او ابراز صورة قد تكون صور ذهنية ترتسخ في عقل المشاهد كذلك الوظيفة هي تخطيط لابراز عمل يكون ذو صوره جميله راسخه في عقلية المجتمع الذواق . ان هذه الوظيفه التي شبهناها بحلقة السلسله تمر بعدة خطوات ومراحل لتحقق لمؤسسات الاعلامية وظائف مثل اللوحة التي تضيف الى المشاهد صوره جميله فالوظيفه ايضا تزيد من تطور المؤسسات الاعلاميه لمواكبة تطور التكلنوجي المستمر كذلك لمواجهة المنفسات الموجهه من قبل المؤسسات الاخرى كذلك تنمية هذه المؤسسات مواجهة التغير الذي يحدث في العالم.

ضاري أحمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق