آخر الأخبار

2015/04/01

ادارة المؤسسات الاعلامية

المؤسسة الاعلامية : هي مجموعة من الافراد القائمين بالوظائف والجهود في مؤسسة ويمتلكون القدرة على التسيير وتقوم الادارة على مايسمى بالتسلسل الهرمي للسلطة والقيادة حيث هناك عدة مستويات. اهمها الادراة العامة والادارة الوسطية والادارة السفلى اما العامة وهي التي تظم كبار المسؤولين وكبار الموظفين وهي التي تتولى وضع الخطط ورسم السياسات وتحديد الاهداف واتخاذ القرارات المهمة والاستراتيجية ، والادارة الوسطية هي حلقة وصل بين الادارة العليا والدنيا من رفع التقارير والبرامج والسياسات ،اما الادارة السفلى فهي تضم الموظفين المكلفين بالتنفيذ المباشر لمختلف الخطط والتوجهات ..وتختلف المؤسسة الاعلامية عن باقي المؤسسات لطابعها الاعلامي واهدافها المتحركة وبالتالي فإدارتها تتطلب مهارة للتكيف مع طبيعتها وتؤثر فيها مختلف العوامل ... وهناك مؤثرات في مسار المؤسسة اهمها المشاريع المطروحة حيث انها تؤثر في مسار البث للقناة او اي وسيلة اخرى فالمؤسسات التابعة للدولة تعبر عن توجهات حكوماتها وتقيد اعمالها بالسياسة العامة ،والمؤثرات الخارجية التي تتعرض لها المؤسسة هي حق الدولة في التدخل عن طريق القوانين التي تنظم عمل المؤسسة ومن اهم اهداف المؤسسة الاعلامية في وقتنا الحاضر تتمثل في الربح المادي بدرجة اولى وجلب اكبر عدد من الجمهور ، كما ويمتاز قادة المؤسسات الاعلامية بارتباطهم بعلاقات شخصية وطيدة بالقيادات السياسية والثقافية وغيرها من المجتمع ويعتبرون نفسهم جزءا من هذه الدوائر مما يولد الضغوط والتهديدات. فيذهب الدور السامي للمؤسسة الاعلامية ككل وعندها تفشل الادارة في مهمة رسالتها.

اياد اسماعيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق