مقدم من الطالبة الماجستير:سهى جاسم علي
تعد الاسرة النواة الاساسية في بناء المجتمع فعليها يعول بناء المجتمع وتتقدم
المجتمعات وتتخلف ، وتعد وسائل الاعلام التفاعلية اهم الاسباب التي احدثت تأثيرا
واضحا في الحياة الاسرية من منطلق دورها الرائد في حياة الفرد اليومية واستحواذها
على حيز كبير من وقته لإشباع حاجاته الاتصالية والتي من ضمنها التواصل مع افراد أسرته والمجتمع المحلي
والدولي وتكوين الصداقات حيث تصفح الفيس بوك ، ومشاهدة اليوتيوب ، واطلاق
التغريدات على توتير ومشاهدة الاف الصور التي يحتويها الانستغرام حيث يجد الفرد في
نهاية اليوم انه قضى الكثير من وقته مستقبلا ومستهلكا لما تقدمه تلك المواقع ان
استخدام وسائل الاتصال التفاعلي كظاهرة اجتماعية وثقافية حديثة ترتب علية مجموعة
من الاثار الايجابية والسلبية في المجالات التعليمية والاجتماعية والنفسية والصحية
على الاسرة بصورة عامة على الاطفال بصورة خاصة وتأثرهم بما يعرض من مضامين حيث يقع
العبء الاكبر في عملية التنشئة على الاسرة والمدرسة خصوصا خلال السنوات الاولى من
حياة الانسان في ظل عدم القدرة على عزلهما عن المجتمع على اعتبار انهما نسقان من
انساق البناء الاجتماعي تتفاعل وتتأثر به .
مفهوم وسائل الاعلام التفاعلية
يقصد بالأعلام التفاعلي مجموعة من الخصائص او الوسائط او الخدمات الملحقة
بأي وسيلة اعلامية مطبوعة او مرئية او الكترونية تتيح للجمهور ان يتفاعل معها عبر
المشاركة بأبداء رايه الخاص به.(1)
ويقصد به ايضا وسيلة للتواصل تعتمد
فيها مخرجات انتاج البرامج الاعلامية على
مدخلات المستخدمين مثل المواقع والالعاب وشبكات التواصل الاجتماعي وتتجسد
التفاعلية كسمه عامة في شبكات التواصل الاجتماعي بشكل مطلق وليس جزئيا كما في
الراديو والتلفزيون لذا فأن استخدام الصور والنصوص والحديث مع الاصدقاء هي احدى
مظاهر التفاعلية ولابد ان تقترن بالاستجابة لمضمون ما ينشر لكي يندرج في مضامين
الاعلام التفاعلي .(2)
(1) خير الله سبهان عبد الله الجبوري ، مواقع
التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات السياسية ،ط (عمان: شركة دار الاكاديميون للنشر والتوزيع
2019م) ص19 .
(2)
غالب كاظم جياد الدعمي ، الاعلام الجديد اعتمادية متصاعدة- ووسائل متجددة
،ط (عمان :دار امجد للنشر والتوزيع ،2016م) ص61.
1- يمكن القراء من التفاعل مع المحتوى الاخباري .
2- اشتراك الجمهور في التفاعل يعزز الثقة
بالمعلومات حيث ان المستخدمين يميلون الى الثقة بالمعلومات عندما يرون مستوى اعلى
من التفاعل عبر وسائل الاعلام التفاعلية.
3- استعداد الفرد لتبادل المعلومات بحرية وبصراحة
مع الاخرين عبر وسيط اعلامي معين يثق به وايضا اتاح الفرصة للتفاعل مع اي شخص وفي
اي مكان فهو لا يروج لردود الفعل الواردة من الجماهير بل شجع على الحوار بين الشخص
والاخر وخلق بيئة جديدة للحوار المجتمعي .(1)
4- فتحت الثورة التكنلوجيا والاعلام التفاعلي عصر
جديد يقارن بعصر الثورة الصناعية التي غيرت الكثير من اوجه النشاط الانساني وجاء
الاعلام التفاعلي ليفتح افاقا جديدة للثقافة والمعرفة واصبح الانسان قادر على
التواصل مع الاخرين حيث اصبح الاعلام التفاعلي مصدر للمعلومات .
5- اصبح الاعلام التفاعلي ظاهرة اجتماعية غير عادية
في المجتمعات الحديثة وجزء من الثقافة المعاصرة حيث اتخذ النشاط والسلوك الاجتماعي
طابعا تفاعليا لدى الشباب والاطفال الماهرين في استخدام التكنلوجيا .
6- خلق انماط غير تقليدية من الجماعات ومن العلاقات
والتفاعلات الاجتماعية التي لا ترتبط بهوية او قومية بذاتها او اطار جغرافي محدد
واصبح الاعلام التفاعلي اكثر انتشارا واشد تائثرا على المجتمعات العربية الامر
الذي جعله وسيطا في التغير الاجتماعي .
7- حل الاعلام التفاعلي محل فضاءات اجتماعية مثل
المتنزهات واماكن التسوق كذلك كان له اهمية في التعليم بتوفير الخدمات التربوية
وبصورة اسرع واقل تكلفة .
8-
اصبح الاعلام التفاعلي سوق افتراضي للوظائف اذ يعد بذلك مدخلا يسيرا
للمعلومات عن الوظائف وفرص العمل حيث يعتمد عليها الشباب للحصول على فرص العمل .(2)
(1) عمرو محمد عبد الحميد ، العداء لوسائل الاعلام التحديات
المهنية واستعادة ثقة الجمهور ،ط (القاهرة :دار العربي للنشر والتوزيع 2019 م
) ص124-125.
(2)
حمدي بشير ، ظاهرة الاعلام الاجتماعي وابعادها الاقتصادية والسياسية
والامنية في العالم العربي ، ط ( عمان :دار امواج للنشر والتوزيع ،2014م) ص ص39-41
.
تعتبر الاسرة بأنها النظام الاجتماعي الرئيسي حيث انها الوحدة الاجتماعية
الوحيدة في المجتمع البشري التي تتداخل مع الانظمة الاخرى فالأسرة هي المسؤولة عن التنشئة
الاجتماعية من خلال الثقافة وكافة الانشطة الاخرى التي تميز الانسان عن الكائنات
الاخرى فالأسرة هي التي تسهم في تكوين شخصية الفرد وثقافته واتجاهاته وتتأثر الاسر
بمجموعة من التحديات التي تعيق عملية متابعة الافراد وضبطهم وفي مقدمتها الثورة
المعلوماتية الحديثة التي طرأت على المجتمعات اذ تجعل الاسرة امام معطيات جديدة
اما ان تنغلق امامها او ان تستلم لها .(1) وتعرف الاسرة ((بأنها
مؤسسة مستقرة تؤدي مجموعة محددة من الوظائف الاساسية والضرورية لسلامة اعضاءها
والمجتمع )). (2)وان التطور التكنلوجي المتسارع ادى الى افراز مؤسسات
اخرى تشارك في التنشئة ومنها وسائل
الاعلام التفاعلي فبالنسبة للأطفال تعد هذه الوسائل مواقع افتراضية على شبكة
الانترنيت يرتادها الاطفال تسمح لهم بتقديم لمحه عن حياتهم العامة وتتيح لهم
التواصل وتبادل الافكار والمعلومات والصور ومقاطع الفيديو والملفات ومن اشهر هذه
المواقع الفيس بوك والواتس والسناب شات وتوتير والانستغرام حيث يعرف الطفل في اللغة
هو الصغير من كل شيء عينا كان او حدث فالصغير من اولاد الناس هو الطفل اما المعنى
الاصطلاحي فهو المرحلة التي يعيشها الطفل وقد اختلف الباحثون في تعريفها والمراحل
العمرية التي تتضمنها فيعرفها بعضهم بأنها تبدء منذ الميلاد وحتى نهاية الحادية
عشر من العمر(3) . اما هيئة الامم المتحدة فقد عرفت الاطفال في اتفاقية
حقوق الطفل التي صادقت عليها عام 1990 بأنه ((كل انسان لم يتجاوز سنة
الثامنة عشره ، ما لم تحدد القوانين الوطنية سنا اصغر للرشد )) .(4)
وتعد مرحلة الطفولة من اهم المراحل التي يمر بها الانسان واخطرها فهي الفترة
الاولى التي يتم فيها وضع البذور الاولى للشخصية التي تظهر ملامحها في مستقبل
الطفل والتي يكون فيها فكره واضحة وسليمة عن نفسة ومفهومها محدد لذاته الجسمية
والاجتماعية والنفسية التي تساعده على الحياة في المجتمع والتكيف معه وتعد هذه الفترة
اطول فتره يحتاج فيها الانسان الى عائل يكفله ووفقا للتعريف اعلاه تكون مرحلة
الطفولة عند الانسان اطول من الكائنات الحية الاخرى .(5)
(1) امينة سعد الجالي ، المشكلات الناتجة عن
المتغيرات التكنلوجيا الحديثة على التنشئة الاجتماعية للأبناء وتصور مقترح من
منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتعامل معها، مجلة دراسات في الخدمة
الاجتماعية ،مج 1 ، ع1 ،1 يناير -2021 . ص260 .
(2)
عمرو محمد عزب ، صورة الاسرة في الصحافة المصرية رؤية الواقع وتشكيل
المستقبل ،ط ( القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع 2016م ) ص12.
(3) وزارة التنمية الاجتماعية ،اثر استخدام
وسائل التواصل الاجتماعي على تنشئة الطفل في المجتمع العماني (التعليمية ، الاجتماعية ،
النفسية ، الصحية )،ص23.
(4) جميل خليل محمد ، الاعلام والطفل، ط ( عمان:
دار المعتز للنشر والتوزيع ،2014م ) ص54.
(5) نسمة امام سليمان ، لغة التلفزيون واثارها على الطفل ،ط ( القاهرة: دار
العربي للنشر والتوزيع ،2019م) ص23.
تأثير الاعلام التفاعلي على الاسرة والطفل
تعمل وسائل الاتصال التفاعلي كأحد اذرع العولمة على زيادة التفاعل الثقافي
على المستوى العالمي الا ان الدول التي تمتلك القدرة على بث ونشر الرسائل القيمة
الاعلامية والثقافية بكل ما فيها من قيم وقد تحمل في بعض الاحيان غزوا ثقافيا يهدد
الخصوصية الثقافية للمجتمعات وتتضح اهم الاثار السلبية لوسائل الاعلام التفاعلي وادمان
استخدام الانترنيت على الصحة النفسية الجسدية لأفراد الاسرة اضافة الى تأثيرها على
العلاقات الاسرية في التفكك الاسري الناجم عن الخيانة الزوجية وانتهاك خصوصية الاسرة
من خلال فقدان التواصل الطبيعي والعزلة
والذي يؤدي الى زيادة حدة السلوك العدائي اضافة الى تأثيرها على علاقة الاباء بالأبناء
، وهنا يبرز دور الاباء عن التحري الحقيقي لوسائل الاعلام التفاعلي حتى يستطيعوا
التدخل بشكل مباشر وتوجيه الابناء بشكل مناسب لكيفية استخدام هذه الوسائل بشكل
صحيح حتى يستطيعون الاطلاع على سير الامور مع الابقاء على حذرهم وترقبهم في الوقت
نفسه من هذا الوحش الجديد الذي يهدد كيان الاسرة .(1)
ويرى البعض ان تعرض الطفل لوسائل الاعلام التفاعلي لا مشكلة فيه عدا التحكم
في التعرض للبرامج المناسبة والجيدة (2)
وهنالك اربعة انماط لتفاعل الطفل مع المحتوى الاعلامي التفاعلي وهي (3)
1- النمط التفاعلي السلبي هو قدرة الطفل على الوصول
للرسالة الاعلامية وقراءة محتواها فقط والافادة منها دون محاولة اعادة ارسالها او
تحويلها الى الاخرين وأبداء الراي فيها او نقدها او الاضافة والتعديل عليها .
2- النمط التفاعلي التعاوني وهو تلقي الطفل للرسالة
الاعلامية وقراءة مضمونها وفهم معانيها وقبول او رفض محتواها ومحاولة تحويلها واعادة
ارسالها الى اقرانه دون نقدها او تعديلها او الاضافة عليها .
3- النمط التفاعلي النقدي هو تلقي الطفل للرسالة الاعلامية
وقراءة مضمونها وفهم ما فيها من معاني والاقتناع او رفض بعض محتوياتها واعادة
ارسالها الى اقرانه وتبادلها معهم ونقدها نقدا موضوعيا دون ابتكار رسالة بديلة .
4- النمط التفاعلي المبدع وهو اعلى مستويات
التفاعلية ويقصد بها تلقي الطفل للرسالة الاعلامية وقراءة مضمونها وفهم معانيها
والاقتناع او رفض بعض محتوياتها وتحويلها الى اقرانه وتبادلها معهم ونقدها نقد
موضوعي وعدم الوقوف على مستوى النقد وابداء الراي فقط وانما ابتكار رسالة بديلة
وتبادلها مع اقرانه او مصدر الرسالة الاولى __________________________
(1) عثمان محمد الدليمي ،مواقع التواصل الاجتماعي
نظره عن قرب ( عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع 2019م) ص278.
(2) الاعلام والطفل، مصدر سابق ،ص17.
(3) عبيدة صبطي ،الاعلام الجديد والمجتمع ( القاهرة
: دار المعارف للنشر والتوزيع ،2018م ) ص48-49.
المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية لاستخدام وسائل الاعلام التفاعلي على الاسرة والاطفال
ان التطور التكنلوجي الخطير وغياب الرقابة على وسائل الاعلام التفاعلية ادى
الى تشبيه هذه الوسائل بالسرطان الذي يفتك ويدمر المجتمع بصمت لذلك برزت العديد من
المشاكل نذكر منها
المخاطر الصحية لوسائل الاعلام التفاعلية :- هو قلة النشاط البدني الذي
يقوم به الفرد والذي يؤدي الى ارتفاع نسب البدانة ومشاكلها خصوصا بين الاطفال
واضطراب ساعات النوم والمشاكل التي تتعلق بالرؤية .
المشاكل النفسية :- حيث ان زيادة
عدد الساعات التي يقضيها الافراد امام وسائل الاعلام التفاعلي المختلفة ادت الى
حالة العزلة العائلية وادمان استخدام هذه الوسائل التي اصبحت مشكلة كبيرة تهدد
الاسرة اضافه الى بروز المشكلات الدراسية وتدني المستوى التحصيلي لدى الاطفال
وتوقف الاطفال عن ممارسة الهوايات والأنشطة المحببة لهم والذي يؤدي بالطفل الى
العزلة الاجتماعية وأصابته بنوبات غضب وعنف اضافة الى المشاكل الجنسية الناجمة عن
الاغتصاب الالكتروني . (1)
وبالنسبة الى الانعكاسات الاجتماعية:- حيث ان الادمان على وسائل الاعلام التفاعلي تؤدي
الى تفتيت العلاقات بين الاسرة الواحدة ويعد الفيس بوك وتوتير من اكثر تكنلوجيا
الاتصال شعبية وينظر اليها كمصدر خطر حقيقي على الاسر والتي ادت الى القطيعة مع
التقاليد الثقافية والى عزلة وتفكيك نسيج الحياة الاجتماعية وقللت من فرص التفاعل
والتواصل بين الاسرة.(2)
وكذلك اثرت هذه الوسائل على القيم الاجتماعية التي نشأ عليها الفرد من خلال
تأثر الفرد بالقيم ذات تأثير ضاغط بهدف اعادة تشكيله وفقا لما تنشره هذه الوسائل
من رسائل حيث ادت الى تغير سلوكيات الافراد واكتسابهم لصفات غير حميدة حيث انفصل
الفرد عن اسرته وعن المجتمع اضافة الى ظهور لغة جديدة بين الافراد من شأنها اضعاف
لغتنا .(3)
(1)محمد صالح الالفي ، ادمان الانترنيت ،ط (القاهرة: المكتب المصري الحديث
للنشر والتوزيع ،2008 م )ص97.
(2) شفاء صلاح الصعوب ، الصراع القيمي المؤدي الى الجرائم
الموجهة ضد النساء على اساس النوع الاجتماعي ط( عمان : دار الخليج للنشر والتوزيع
2021م) ص 83.
(3) فيصل محمد عيسى عسيري ، تاثير شبكات التواصل الاجتماعي على الطفل
والاستقرار الاسري في المملكة السعودية ،ط (الهرم : دار النهضة للنشر والتوزيع
،2019م) ص90-98.
(1)
امينة سعد الجالي ، المشكلات الناتجة عن المتغيرات التكنلوجيا الحديثة على التنشئة
الاجتماعية للأبناء وتصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتعامل
معها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية ،مج 1 ، ع1 ،1 يناير -2021 . ص260 .
(2)
جميل خليل محمد ، الاعلام والطفل، ط ( عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع ،2014م
) ص54.
(3)
حمدي بشير ، ظاهرة الاعلام الاجتماعي وابعادها الاقتصادية والسياسية والامنية
في العالم العربي ، ط ( عمان :دار امواج للنشر والتوزيع ،2014م) ص ص39-41 .
(4)
خير الله سبهان عبد الله الجبوري ، مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات
السياسية ،ط( عمان: شركة دار الاكاديميون للنشر والتوزيع 2019م) ص19.
(5)
شفاء صلاح الصعوب ، الصراع القيمي المؤدي الى الجرائم الموجهة ضد النساء على
اساس النوع الاجتماعي ط( عمان : دار الخليج للنشر والتوزيع 2021م) ص 83.
(6)
عمرو محمد عبد الحميد ، العداء لوسائل الاعلام التحديات المهنية واستعادة ثقة
الجمهور ،ط (القاهرة :دار العربي للنشر والتوزيع 2019 م ) ص124-125..
(7)
عثمان محمد الدليمي ،مواقع التواصل الاجتماعي نظره عن قرب ( عمان: دار غيداء
للنشر والتوزيع 2019م) ص278.
(8)
عبيدة صبطي ،الاعلام الجديد والمجتمع ( القاهرة : دار المعارف للنشر والتوزيع
،2018م ) ص48-49.
(9) عمرو محمد عزب ، صورة الاسرة في الصحافة المصرية رؤية الواقع وتشكيل المستقبل ،ط ( القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع 2016م ) ص12
(10)غالب كاظم جياد الدعمي ، الاعلام الجديد اعتمادية متصاعدة- ووسائل متجددة ،ط (عمان :دار امجد للنشر والتوزيع ،2016م) ص61
(11) فيصل محمد عيسى عسيري ، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الطفل والاستقرار الاسري في المملكة السعودية ،ط (الهرم : دار النهضة للنشر والتوزيع ،2019م) ص90-98
(12) محمد صالح الالفي ، ادمان الانترنيت ،ط (القاهرة: المكتب المصري الحديث للنشر والتوزيع ،2008 م )ص97.
(13)نسمة امام سليمان ، لغة التلفزيون واثارها على الطفل ،ط ( القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع ،2019م) ص23.
(14)وزارة التنمية الاجتماعية ،اثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تنشئة الطفل في المجتمع العماني (التعليمية ، الاجتماعية ، النفسية ، الصحية )،ص23.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق