تعد باصات بغداد الحمراء ذو الطابقين احدى
معالم بغداد وتراثها اذ تجول هذه الباصات في شوارع بغداد لسنين كويلة وكانت شاهدة عيان
على كل حقبة من الزمان مرت على العاصمة الحبيبة بدأت رحلت الباص ذو الطابقين في العاصمة
بغداد في اواخر العام 1951 حيث وصلت صفقة مكونه من (100) باص ذات الطابق الواحد واخذت
تعمل في شوارع بغداد حيث تعاقدت مصلحة نقل الركاب مع شركة الايسي البرطانية على شراء
باصات ذات الطابقين وصلت الوجبه الاولى مائة باص في 1956 قررت المصلحة العامة اعتبار
باص (( كومو )) المشتراة في العامين 1946- 1947
بحكم المنقرض وتم سحبها من العمل في عام 1960 استطاع مهندسو وعمال المصلحة من
انتاج باصين اطلق عليهما اسم بغداد ثم استلمت المصلحة 100 باص اخرى حتى عام 1962 اذ
وصل 80 باص بطابقين لقد كانت باصات المصلحة
والمنظومات المتبعة في تيسير العديد من الخطوط لنقل الناس من والى مختلف المناطق في
بغداد اثر كبير ومهم في الحياة البغدادية وتأمين ايصال الناس وكان لسائق المصلحة ومراقب
الخط والملاحظ ومراقب الحافلات وصيانتها الدور الكبير لاستمرار وجود (باص المصلحة)
منذ الاربيعينات ولاكثر من نصف قرن فعلا كانت عندنا مؤسسة تفتخر بها اسمها ( مصلحة
نقل الركاب العامة ) يأتيك باص ( ابو قاط او القاطين ) الى المحطة الانتظار غي الوقت
محدد وينطلق بك في الوقت محدد ايضا وفق جدول يضبطة المفتش ويحاسب المخالف على ضوئة
بأدب وصرامة
محمد احمد صالح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق