أولا: ماهية التخطيط اهتم الكثير من العلماء في مجال الإرادة العامة بمفهوم التخطيط وهو ما دفع العديد من الباحثين المتخصصين في الميادين المختلفة الى تقديم تعريفات وتحديد مفاهيم مختلفة للتخطيط منطلقين من اهتماماتهم وطبيعة اختصاصاتهم والوظائف التي يؤديها التخطيط وسنستعرض عدادا من تعريفات التخطيط بالتحليل والمناقشة. - التخطيط هو "جمع المعلومات التي تساعد على تحديد الاعمال الضرورية لتحقيق النتائج والاهداف المرغوب فيها"، عن طريق وضع مجموعة من الافتراضات حول الوضع في المستقبل، ومن ثم وضع خطة تبين الاهداف المطلوب تحقيقها خلال فترة محددة، والامكانات الواجب توافرها لتحقيق هذه الاهداف، وكيفية استخدام هذه الامكانات بالكفاءة والفعالية المطلوبة ثانيا: التخطيط الاعلامي أصبحت ظاهرة التخطيط الاعلامي ومساهمة الحكومات ومسؤولياتها من مقتضيات العصر وهي جزء من الخطط الشاملة للدولة، إذ أن هناك اهتماماً بالتخطيط الجزئي وخاصة في قطاعات النشر والانتاج الهندسي والاعلام الخارجي وهو تخطيط يتماشى مع استراتيجية الدولة. ويبدو أن أدق التعاريف وأشملهـا تعريف الخبير الإعلامـــي سعــد لبيــب للتخطيــــط الإعلامي والذي عرّفــه بأنه (توظيــف الإمكانات البشرية والمادية المتاحة أو التي يمكن أن تتـــاح خلال سنوات الخطــة من أجـل تحقيق أهداف معينة في أطار السياسة الإعلامية أو الاتصالية مع الاستخدام الأمثل لهذه الإمكانيات) ثالثاً: خطوات عملية التخطيط الاعلامي: لابد للتخطيط الاعلامي الناجح، أن يقوم على مجموعة من المراحل والخطوات التي تتخذ لمواجهة الظروف والمشكلات خلال فترة زمنية مستقبلية. ويقوم التخطيط الاعلامي على سلسلة من الخطوات المنطقية بالشكل الآتي : الخطوة الاولى: ا. تحديد المشكلة وجمع المعلومات اللازمة عنها وتحليلها. ب. حصر وتقييم الامكانات المادية والبشرية المتاحة واساليب الممارسة الحالية الاتصال. ج. تحديد الاحتياجات والأولويات ودراستها ومعرفة علاقتها باهداف التطور وخططه لتحديد حقوق والتزامات وامتيازات مؤسسات الاتصال، لذلك اكدت الدراسات العلمية على ان الجمهور المستهدَف يستجيب للمصادر ذات الثقة، والموضوعية والنشطة او الخبيرة بشؤونه لانه يعتبرها محترمة وجريئة وقريبة منه. الخطوة الثانية وفي هذه الخطوة يقوم المخططون الاعلاميون بتحديد كل المصادر المتوافرة، وبشكل خاص المصادر المستغلة، وحصر المصادر المادية بما في ذلك البنى التحتية، من المستلزمات الرئيسة للتخطيط. ويتم ذلك من خلال دراسة كل الموارد والجهود، التي يمكن استخدامها وكيفية الاستخدام الأمثل لها. كما ينبغي التعرف على ماهية، الطاقات الاعلامية المتوفرة بشكل تفصيلي دقيق (بشر، اجهزة، قنوات) وما يساندها من قوى اخرى (ادارية مالية) التي تؤثر بفاعلية عملية التخطيط الاعلامي ونجاحها. الخطوة الثالثة يراعى في عملية التخطيط الاعلامي، دراسة احتياجات المجتمع ككل او احتياجات ومصالح الجمهور المستهدَف، شرط أن ينعكس ذلك في اهداف سياسات الاتصال وبرامجه. ويعرف الهدف بأنه: (صورة ذهنية عن الحالة المستقبلية المراد بلوغها). الخطوة الرابعة وفي اطار هذه الخطوة يقوم القائمون على التخطيط الاعلامي بتحديد المصادر التي سيخصصونها لتنفيذ الخطط ومدى تكلفة كل وسيلة، الى جانب دراسة اساليب التنسيق بين الوسائل مع استخدام الوسائل الأقل تكلفة التي تصل للجمهور المستهدف. رابعاً: أهداف التخطيط الاعلامي وضع الكثير من الباحثين المتخصصين أهدافا عدة لعملية التخطيط الاعلامي أبرزها ما يلي : 1 – وضع سياسية اعلامية تقوم على اساسها خطط تنفيذ برامج مرحلية. 2 – حشد الطاقات الاعلامية البشرية والمادية في المؤسسات الاعلامية. 3 – تنمية المجتمع وتطويره. 4- التصدي للازمات والتحديات الداخلية والخارجية. 5- وضع أهداف استراتجية متكاملة. 6- الحصول على اجهزة ادارية وتنظيمية قادرة على التنفيذ الفاعل للخطط. 7- تقديم رؤية مستقبلية من أجل تحقيق أجندة معينة.
احمد صفوت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق