آخر الأخبار

2015/04/05

التخطيط في المؤسسة الاعلاميه

 الإدارة الناجحة في المؤسسة الاعلاميه ، تعتمد بشكل أساس على التخطيط وفي ضوء التنافس الحاصل بين المؤسسات الاعلاميه وفي ظل ظروف تحتاج إلى ودوليا وإقليميا ذاتها محليا سرعة فائقة في اتخاذ القرار نتيجة للتعامل مع الأحداث السريعة المتلاحقة.
-ويستخدم التخطيط في المؤسسة الاعلاميه من الجوانب الآتية:
1- التخطيط المادي الذي يتعلق بالجوانب المالية والإدارية والتكنولوجية والبنى الأساسية لتلك المؤسسات وتنمية الملكات البشرية لتعزيز كفاءة المؤسسة ومدها بدماء جديدة ومواجهة منافسة المؤسسات الأخرى.
2-التخطيط لكيفية إعداد الرسائل الإعلامية ومضامينها وطريقة إيصالها
 مع دراسة درجة تأثيرها والتفاعل الحاصل بين المرسل والمتلقي، وتكنيك صياغة الرسالة وألوانها.
3-التخطيط فيما يتعلق بتطوير المؤسسة الاعلاميه ذاتها من إمكانيات مادية وتكنولوجية
-حيث أن التخطيط في المؤسسة الاعلاميه يستند في أسسه وإجراءاته على مبادئ التخطيط العلمي والتي تنطبق على غيرها من المؤسسات، لكن طبيعة العمل الإعلامي ، يجعل المؤسسة الاعلاميه من أكثر المؤسسات حاجة إليه. وإلى توظيفه بمرونة تنسجم مع طبيعة عملها. وأي عمل مطلوب تأديته يحتاج إلى تفكير مسبق يحدد ما يجب عمله ويحدد الوسائل لتنفيذ ذلك العمل، كما يحد الأهداف والنتائج المرجوة من تنفيذه وفي العمل الإعلامي كغيره من الأعمال تقع أعباء مسؤولية التخطيط على قيادة المؤسسة الاعلاميه ذاتها أي أن عملية
التخطيط تشتمل على أربعة جوانب هي:
1- تحديد الأهداف.
2- تحديد الإمكانيات المتاحة.
3- تحديد الزمن المتاح واللازم لتحقيق الأهداف.
4- تحديد الأساليب المراد اتخاذها لتحقيق الأهداف.
كيف يتم التخطيط في المؤسسات الاعلاميه:
تاسعا: مستلزمات الأداء الإعلامي الناجح وطبيعته الإعلامية تفرض نوعين من التخطيط ينفصلان عن بعضهما وهما:
1- التخطي المادي للمؤسسة ذاتها.
2- التخطيط للرسالة الاعلاميه.
والمؤسسة الاعلاميه الناجحة في التخطيط، تسير هذين الاتجاهين في آن واحد، ولا تستطيع الاستغناء عنهما في ظل التنافس الاعلامي للمؤسسات، وفي ظل الظروف الاتصالية التي تستدعي سرعة الحركة والإبداع والمتابعة المستمرة للأحداث ولما يجري في المجتمعات المحلية والدولية. والتخطيط للرسالة الإعلامية في أية وسيلة إعلاميه تتولى مسؤوليته إلا دارة العليا ،والتي تتطلب من تلك الإدارة تنظيم قنواتها بشكل تنسيقي من خلال خارطة توضيحية يقوم بإعدادها طاقم من المتخصصين أو أية تسمية أخرى متفق عليها تتولى المسؤولية التخطيطية.
- أما التخطيط المادي للمؤسسة الاعلاميه ، فهو ما يتعلق بالجوانب المالية والإدارية والتكنولوجية . أن التخطيط المادي للمؤسسة الصحفية غالبا ما يكون منفصلا عن إدارة التحرير، ولكن لرئيس التحرير أو مدير التحرير دور رئيس فيه أو تشكيل لجنة تخطيط خاصة، مؤقتة أو دائمية تحت إشراف رئيس التحرير أو المدير العام.

مصعب عبد السلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق