احدى
إصدارات دار الكتب والوثائق ببغداد للمولفه..د:بشرى جميل الراوي ،يعد هذا الكتاب
من الكتب المهمه حيث تناولت فيه المولفه المفهوم والتطور والإشكالية وكذلك عوامل
ميلاد التلفزيون والتحليل النقدية وكذلك تلفزيون الواقع تسويق إعلامي وكذلك تناولت
الثقافه الاعلاميه ومواضيع عده ولكل موضوع عنوان وتفرعات عديده
١.مفهوم الواقع
وبرامج تلفزيون الواقع -تشير المؤلفه هنا
ان مفهوم الواقع اقترب من مصادر عده فالقواميس اللغوية رمزت الى هذا التعبير وكذلك
ما يتبع ذلك من اشتقاقات تتنوع في المعنى كلما تنوعت في التفرعات التى تأتي منها
وان مفهوم الواقع ارتبط بل ملموس اي الشي الذي يمكن معاينته بصفه مجسده او هو ما
لايمكن التعبير عنه الا عن طريق معايشته.
٢.التطور
التاريخي لبرامج تلفزيون الواقع -انطلقت هذه
البرامج في الولايات المتحدة الامريكيه ثم ما لبث ان وقعت وانتشرت بسرعه كبيره
واصبحت محط انضار الجمهور وكذلك اصبح تقليدها في الدول الاوربيه وفي العالم العربي
وان تلفزيون الواقع يعتبر مزيج مِن أشكال برامجيه عده تتضمن الدراما وبرامج حوار
وبرامج مسابقات وقد انتشرت برامج تلفزيون الواقع بسرعه كبيره في العالم العربي
.
٣.اشكاليه برامج
تلفزيون الواقع -ان هذه البرامج
تعبر عن مظاهر عجز الفضاء العربي عن الإبداع في الجديد وكذلك هو يكون رد فعال على
قواعد الإبداع الإنساني في تجاوز هذا الواقع وان الواقع هذا والبرامج يكون حجه في
الممارسات الحياتيه وان هذا الواقع يتضمن الخيال والتمثيل وهذا كله ناتج عن شي
اسمه الإبداع سواء ناتج عن علم او فلسفه او كان ناتج عن فن
٤.عوامل
ميلاد تلفزيون الواقع:
١-شهدت القنوات
التلفزيونيه تحولا كبيرا منذ نهايه السبعينيات وحتى هذا القرن أصبحت القنوات
التلفزيونيه الخاصه رمزا للنجاح في ضَل العولمه فقد اعتمدت هذه القنوات على الكثير
من البرامج الترفيهية وإذا ناتي ونقارن بين برامج التلفزيون في الستينات وبرامج
الوقت الحالي سوف نلاحظ تراجع كبير في البرامج التربويه والتثقيفيه وكثرت برامج
التسليه والموسيقى والبرامج التي لاتمد لثقافه بصله
. ٢.كثرت الاستعراضات
التلفزيونيه التجاريه فهناك قنوات تبث برامج من اجل كسب الأموال وليس من اجل تثقيف
المشاهدين فأكثرت القنوات التلفزيونيه وخصوصا قنوات الأغاني بكثره وأصبح المشاهد
لايعرف مضمون البرامج التي تبث ولايعرف مصادر تمويلها.
٣.ان برامج
تلفزيون الواقع اصبح يحقق أهداف وأرباح من خلال استثمار القليل من الأموال وإنشاء
قنوات وعرض قنوات غير تثقيفيه من اجل كسب أكبر قدر من الأرباح التى تضر بل مشاهد
وتعود بعائد على مأسس القنوات.
٤.احتلت برامج تلفزيون الواقع مكانه مهمه بمساعده التطور التكنولوجي وكذلك اصبح هناك أداه تحكم عن بعد فهي تعتبر أداه لتحكم المشاهد ولكن في نفس الوقت يعتبرها بعض المختصين أداه من لا اختيار لهم
٥.التحليل النقدي لتلفزيون الواقع -تشكل ظاهره تلفزيون الواقع تحديا فكريا فالظاهره تثير خطابا فيأخذ هذا الخطاب أشكالا عده فمن منطلق قيمي فتلفزيون الواقع شكل من أشكال التفسخ الاخلاقي تقوم على الدعايه لسلوكيات اجتماعيه واخلاقية تتناقض مع قيم المجتمع ويشكل النقد الاخلاقي الخطاب الأكثر رواجا وانتشارا وكذلك يمكن نقده من رؤيه بحثيه تتجاوز المعاني الاوليه والمواقف لهذا يجب تحليل المتغيرات التي أدت الى تغير المجتمع والثقافه.
٦.تلفزيون الواقع تسويق إعلامي لقيم مابعدالحداثه -ان معضم الاشخاص يَرَوْن ان التسليه هدفا جوهريا وسمه للمجتمعات جميعها ويعتبرونها اكثر من مجرد وسيله للتخلص من التوتر والضغوط التى يتعرض لها اذا تعد وسيله لتعزيز البعد الاجتماعي للإنسان ولذا فان الاعتماد على وسائل الاعلام عمليه نفسيه إدراكية تزيد من احتمال ان يتأثر الفرد بمحتويات معينه في هذه الوسائل.
٧.الثقافه الاعلاميه الرائجة في برامج تلفزيون الواقع -لكل نظام توجد له ايديولوجيا تخدمه فهناك علنيه تتمثل في السياسات والانظمه وهناك ضمنيه تتمثل في الثقافه التى تروج لها وسائل الاتصال والتعليم لذلك نجد هناك ارتباط بين الثقافه والاتصال فيجب ع ان تكون الثقافه الرائجة هي التي توجه الي المجتمع ككل وتساعد على تثقيفه والعلو بيه الى ابعد المستويات من العلم والمعرفه ويجب ع الانسان ان يكون متحضر وقابل لهذا الثقافه وان ينشر بدوره الثقافه الى الجمهور .
٨.الواقع والواقع الافتراضي والخيال وملء الفراغ -ان المحطات الفضائية تختلف عن برنامج تلفزيون الواقع حيث ان المحطات الفضائية تكون اكثر جرأة في عرضها البرامج من حيث جرأة المشاهد التي تكون شبه حقيقيه ع عكس مما يرى البعض منهم انها مجرد خيال بل هي مشاهد حقيقيه بين أناس حقيقيين وليست مشاهد تمثيلية فالهذا تلفزيون الواقع يعرض المسلسلات او الافلام ألعربيه.
٩.العلاقه بين المشارك في برامج تلفزيون الواقع والجمهور -تختلف الجوانب النفسيه بين جمهور برامج تلفزيون الواقع والمشارك في هذه البرامج وانه لايوجد اي فارق اجتماعي بين الجمهور والمشارك فالمشاهد هو إنسان والمشارك إنسان الفرق بينهما هو في وضع السيطره من يسطر على من فا المشاهد يمتلك صفات السيطره بدون ضغط اما المشارك فهو في ًوضع اصعب ويكون مسيطر عليه.
١٠.تلفزيون الواقع الحاضر الرمادي -ان الفضائيات ألعربيه تكون اداه من اجل تحقيق المكاسب الشخصيه من اجل النفوذ السياسي او المالي وتكون من اجل جهه معينه او دوله وان هناك من يمتلك النفوذ والمال كل رجال الاعمال الذين يمتلكون مبالغ ماليه وتكون لهم فرصه امتلاك القنوات ونضرا لتعدد القنوات الفضائية ألعربيه لم تسجل تطور وان ضعف الاعلام العربي سببه انه يفتقر للابداع وانه يكون مقلد فالذلك يفقده المنافسه ولذا يجيب علينا ان لانكون مقلدين او مجرد مستهلك سلبي وأنما يجيب علينا ان نكون اكثر ثبات وان نثبت وجودنا في هذا المجتمع لزيادة المعرفة والتطور...
٤.احتلت برامج تلفزيون الواقع مكانه مهمه بمساعده التطور التكنولوجي وكذلك اصبح هناك أداه تحكم عن بعد فهي تعتبر أداه لتحكم المشاهد ولكن في نفس الوقت يعتبرها بعض المختصين أداه من لا اختيار لهم
٥.التحليل النقدي لتلفزيون الواقع -تشكل ظاهره تلفزيون الواقع تحديا فكريا فالظاهره تثير خطابا فيأخذ هذا الخطاب أشكالا عده فمن منطلق قيمي فتلفزيون الواقع شكل من أشكال التفسخ الاخلاقي تقوم على الدعايه لسلوكيات اجتماعيه واخلاقية تتناقض مع قيم المجتمع ويشكل النقد الاخلاقي الخطاب الأكثر رواجا وانتشارا وكذلك يمكن نقده من رؤيه بحثيه تتجاوز المعاني الاوليه والمواقف لهذا يجب تحليل المتغيرات التي أدت الى تغير المجتمع والثقافه.
٦.تلفزيون الواقع تسويق إعلامي لقيم مابعدالحداثه -ان معضم الاشخاص يَرَوْن ان التسليه هدفا جوهريا وسمه للمجتمعات جميعها ويعتبرونها اكثر من مجرد وسيله للتخلص من التوتر والضغوط التى يتعرض لها اذا تعد وسيله لتعزيز البعد الاجتماعي للإنسان ولذا فان الاعتماد على وسائل الاعلام عمليه نفسيه إدراكية تزيد من احتمال ان يتأثر الفرد بمحتويات معينه في هذه الوسائل.
٧.الثقافه الاعلاميه الرائجة في برامج تلفزيون الواقع -لكل نظام توجد له ايديولوجيا تخدمه فهناك علنيه تتمثل في السياسات والانظمه وهناك ضمنيه تتمثل في الثقافه التى تروج لها وسائل الاتصال والتعليم لذلك نجد هناك ارتباط بين الثقافه والاتصال فيجب ع ان تكون الثقافه الرائجة هي التي توجه الي المجتمع ككل وتساعد على تثقيفه والعلو بيه الى ابعد المستويات من العلم والمعرفه ويجب ع الانسان ان يكون متحضر وقابل لهذا الثقافه وان ينشر بدوره الثقافه الى الجمهور .
٨.الواقع والواقع الافتراضي والخيال وملء الفراغ -ان المحطات الفضائية تختلف عن برنامج تلفزيون الواقع حيث ان المحطات الفضائية تكون اكثر جرأة في عرضها البرامج من حيث جرأة المشاهد التي تكون شبه حقيقيه ع عكس مما يرى البعض منهم انها مجرد خيال بل هي مشاهد حقيقيه بين أناس حقيقيين وليست مشاهد تمثيلية فالهذا تلفزيون الواقع يعرض المسلسلات او الافلام ألعربيه.
٩.العلاقه بين المشارك في برامج تلفزيون الواقع والجمهور -تختلف الجوانب النفسيه بين جمهور برامج تلفزيون الواقع والمشارك في هذه البرامج وانه لايوجد اي فارق اجتماعي بين الجمهور والمشارك فالمشاهد هو إنسان والمشارك إنسان الفرق بينهما هو في وضع السيطره من يسطر على من فا المشاهد يمتلك صفات السيطره بدون ضغط اما المشارك فهو في ًوضع اصعب ويكون مسيطر عليه.
١٠.تلفزيون الواقع الحاضر الرمادي -ان الفضائيات ألعربيه تكون اداه من اجل تحقيق المكاسب الشخصيه من اجل النفوذ السياسي او المالي وتكون من اجل جهه معينه او دوله وان هناك من يمتلك النفوذ والمال كل رجال الاعمال الذين يمتلكون مبالغ ماليه وتكون لهم فرصه امتلاك القنوات ونضرا لتعدد القنوات الفضائية ألعربيه لم تسجل تطور وان ضعف الاعلام العربي سببه انه يفتقر للابداع وانه يكون مقلد فالذلك يفقده المنافسه ولذا يجيب علينا ان لانكون مقلدين او مجرد مستهلك سلبي وأنما يجيب علينا ان نكون اكثر ثبات وان نثبت وجودنا في هذا المجتمع لزيادة المعرفة والتطور...
عرض: ذكاء كامل
عبد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق