بعد موافقات امنيه تعسفية انبعث بنا نشاط
برغبة تجربة العمل الصحفي على ارض الواقع فتوجهنا الى المسرح الوطني متقصدين
الفنانه القديرة بشرى اسماعيل التي لطالما كانت تبهرنا بطلتها على الشاشه .
كانت تجلس على احد المقاعد فبدأنا معها
بسؤال عن مشوارها الفني وكيف كانت بدايتها فكأننا عدنا بها لزمن مر عليه حوالي
ثلاثين سنه وهي تنظر الى الامام سارحة في شريط الذكريات التي عاد لها خلال ثواني :
بدأت دراسه في معهد الفنون الجميلة عام
1977 وبعد تخرجي التحقت بفرقة المسرح تافني وكان اول عمل لي هو (حسين رخيص ) وبدأت
عمل بعد عمل منها البرقيه ويونس السبعاوي وطيورالحب وام خليل وبيت وخمس بيبان
واطراف المدينة وسيدتي الجميلة وغيرها وغيرها ... واستمريت حتى عام 2001 – 2003
اختلفت الفترة وكانت لي اعمال مسرحيه جديده مثل بساط الريح ومسرحية فؤاد كلكاب
وفرقه زين العابدين ومسرحية نساء في الحرب والتزمت بها في عمل تلفزيوني ساخر لعدة
سنوات وهو (كاركاتير ) الذي كان يعرض على قناة الشرقية ومن ثم اكملت اخر اعمالي
كان ( ابيض واسود)
# من هو الساند والمشجع لك في حياتك الفنية
وهل واجهتك مشاكل في العمل ؟
بالنسبة لي كانت لدي مشاكل عائلية اكثر مما
هي فنيه فكانت العادات والتقاليد المسيطرة على العائله العراقية تؤثر كثيرا على
اعمالنا خاصه في الدراما فطردي من البيت من قبل اخي وعدم تقبل عائلتي الى ضهوري
على الشاشه لم يكن هذا محبط لعزيمتي بالعكس لقد تجاوزت المشاكل وتحديت العادات
الخانقه العائلية فحبي للمسرح والتمثيل اجبرني على الاستمرار وقاومت وانجزت ونجحت
نجاح كبير ولاقت نتيجة نجاحي الفرح من قبل اهلي بقدر تأسفهم على ضغطهم علي بترك
العمل ولم يكن هناك داعما لي بقدر موهبتي التي لولاها لما وصلت الى ما وصلت عليه
اما الاشخص الذين كانوا يدعمونني فيدعمون موهبتي ومكانتي التي وصلت لها وانا بنيت
وكونت نفسي بنفسي ووقوف اهلي بعد نجاحي معي كان له اثر كبير خاصه وان اهلي من
عائله ادبيه معروفه وهذا الشي سمح لي الفرصه في الاطلاع على القصص الادبية
والثقافيه والتأريخيه التي طورت من معرفتي بها وبدت فخوره من نفسها وانجازاتها
# الجوائز التي حصلت عليها وما اثر المسرح
في حياتك؟
حصلت
على جوائز لا تعد واذا اردت ان اعدها خانتني ذاكرتي لكن اول جائزه حصلت عليها في
مهرجان القاهره للمسرح عن افضل ممثله وكان مهرجان دولي وليس فقط عربي .. وللمسرح
اثر كبير كان في حب الناس لي ومعرفتهم بي والاهم اني تركت بصمه سابقه لهم عند
ادائي لأدوار عديده التي بسببها حصلت على الشهره ولا ننكر ان للانتاج دور كبير
فكلما كان الانتاج ضخما وجيد كان التقديم افضل
# ماهو وضع المسرح و الدراما في الوقت
الحالي؟ وما دور الدولة في ذلك الوضع؟
الدولة تكون معروفه في حضارتها وتاريخها
وشعرائها وفنانيها ودولتنا لم تدعمنا بأي شي حتى الاعمال لم تسوق في القنوات
الفضائية ولم يسأل عنها احد في يوم من الايام . وحتى ذلك الفنان الذي يكون قديرا
وله مكانه مرتفعه بين الناس نسمع عن موته بعد مرور عده اشهر مكوثا له في مستشفى لديها
اردء العلاجات ويكون مناشدا الحكومه مرات عديده متوسلا أن تتكفل بعلاجه في الخارج
ولم ولن يأبه له احد فيموت بحسرة الايام التي قضاها في جهد للدوله ومن في الدوله
ويترك من هم ورائه بلا راتب يستحق ان يذكر ولا تفضيلات ممكن ان يفتخر بها في يوم
ما .
واختتمت لقاءنا بها بقول ( ادعموا من يستحق
) حتى وان كان غير معروف فمنا نحن عامة الناس يبدأ وضع البلاد بالتغيير ولا تعطوا
قيمة لاحد لا يستحقها فيصعد فوق اكتافنا وينكر من كان له الفضل في صعوده ولايعرف
الا شخصه.
ذرى
علي عبد الوهاب
ايات
عباس فاضل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق