يعد التخطيط الإعلامي من اصعب واخطر مهام القيادات الإعلاميةحيث يتطلب ذلك تأهيلآ واستعدادآ كبيرآ من أجل الوصول الى الإنجاز النوعي والكمي,وهنا لابد من ضمان إشراك من يعنيهم الأمر في التخطيط والتنفيذ وضرورة إيجاد اطار تكاملي فعال بين التخطيط وآليات واساليب الرقابة التي يتم اعتمادها فب الجوانب الإدارية والتنظيمية وبما يؤمن سلامة وسلاسة انجاز المهام المطلوبة. ويبرز هنا جانب لهم يتعلق بنوع وكفاءة الإدارات التي تقود المؤسسات ومدى ما هو متاح لها من صلاحيات وظروف بيئية مناسبة للعمل السليم لضمان قدر مناسب من التوازن والتناسق تخلقها مناخات من المرونه والتحرك للتعامل مع الظروف المستجدة التي قد تواجه عمليات التنفيذ. ان التخطيط الإعلامي يعتمد على البحوث العلمية للتعرف على اتجاهات الجماهير والظروف المحيطة بهم والمتغيرات التي تؤثر في نتاج الخطط ويعتمد على الواقع في حساب عائد الخطط الإعلامية واثارها المتوقعه.فالتخطيط الإعلامي الفعال المنظم يعرف الجمهور بالمؤسسه وبإنجازاتها ويرسم صورة جيدة عنها لدى الجمهور ويوجد شعورآ بالرضا نحوها لما تقدم به من خدمات للمجتمع وربما يصحح التخطيط الإعلامي بعض المفاهيم الخاطئه عنها ليعطي صورة ذهنية جيدة تجاهها وكل هذه الإثار وغيرها يمكن قياسها بالدراسات العلمية المصاحبه للتخطيط الناجح وينبغي هنا ان ندرك ان التخطيط لوحده لا يصنع المعجزات وقد ينصح في خلق الهالهالمؤقته الاّ انها ستنهار مع اول تعامل فعلي للجمهور مع المؤسسه ولذلك فلا بد ان يكون التخطيط شاملآ للجوانب الأخرى وان تكون المؤسسه صادقه في كل ماتقدمه من معلومات ولا بد ان تكون خدماتها حقيقية بارزة للعيان وان يكون موظفوها على قدر كبير من الجاهزية السويه. ومن هنا نلاحظ ان التخطيط يساعد إبراز الأهداف للعاملين في المؤسسه ويساعد على سرعة تحقيقها كما يحدد الكفاءات البشرية التي تحتاج اليها ويحدد مواردها المالية وربما يساعد على توفيرها إيضآ. كذلك ينسق العمل بين جميع المستويات القيادية العليا والدنيا ويساهم التخطيط في معرفة المشكلات المتوقع حدوثها ويعمل على تلافيها او تخفيف اثارها كما يساعد التخطيط في خلق حاله من الإنسجام والرضا بين العاملين في المؤسسه ويساهم في زيادة عطائهم وانتاجهم ويعودهم على النظام ويحدد المراحل والأوقات الزمنية للتنفيذ ويوضح قواعد ومواصفات العمل واضافه الى ماتقدم فأن التخطيط يساعد على تحقيق الرقابة للمسؤلين في المؤسسه ومتابعة العمل وهو من اهم عوامل تحقيق الأهداف الإعلامية التي يصبوا اليها المخطط وفي ضوء ذلك تتمكن المؤسسه من تحقيق الأهداف بأقل قدر من التكلفه كما انه يسهل تنفيذ العمل ويساعد على السيطرة عليه.
عزت ابراهيم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق