تعتبر الرقابه أو المتابعه وظيفه اساسيه لسائر
العمليات الإدارية كالتخطيط والتنظيم والتنفيذ وذلك لكون الرقابه تهتم بضرورة سير
العمل في هذه المجالات طبقا للأنظمة أو اللوائح أو الخطط التي وضعت لها.
فالرقابه تكشف الاخطاء من أجل تصحيحها وتطويرها
فضلا عن المحاسبه عليها حتى لاتتكرر ممن وقع فيها ولكي يرتدع غيره من ارتكابها ففي
مجال التخطيط يكون دور الرقابه التأكد من
أن من قام بوضع الخطه قد حدد الأهداف والسياسات والإجراءات والمده الزمنيه لتنفيذ
الخطه وأنه قد راعى العوامل المؤثرة على عمليه التخطيط بما في ذلك البيئة الخارجيه.
أما في مجال التنظيم يكون دور الرقابه التأكد
على وجود هيكل تنظيمي حدد الصلاحيات والواجبات وأنه يقوم بدوره الفعلي اما في مجال
التنفيذ يكون دور الرقابه التأكد من حصول عمليه التوجيه بصوره واضحه والطريقه التي
تتفاعل بها القياده الاداريه مع الموظفين وهل هي تأخذ بأسلوب الحوافز كما تتأكد من
عمليه الاتصال وكيفيه نقل المعلومات.
وفي بلادنا أهتم المسؤولون بشؤون الرقابه حيث تم
إنشاء العديد من الاجهزه للقيام بمراقبة هذه الأنشطة.
لمى
صادق
الموضوع مهم جدا
ردحذفولكن يحتاج لشرح اكثر والمعلومات ناقصة تحتاج الى توثيق لذلك يجب اعطاء الموضوع حقه حتى يصل للقارى، وشكرا