آخر الأخبار

2015/03/01

التنظيم والإدارة

لو بحثنا كثيرا في المؤسسات الاعلامية سنلاحظ ان معظمها يحتوي على جانبين يشملان ويكونان بعضهما في العملية الادارية للمؤسسة وهما : ادارة المؤسسة وادارة التحرير ولا بد من قيادة محركة منظمة وفق خطط استراتيجية وتكتيكية لتشغيل كل ادارة بالوجه الصحيح .فادارة المؤسسة تلزمها تخصصات بادارة الاعلام والتخطيط الاستراتيجي الهادف الذي يضمن استمرارية انشطة المؤسسة الانسانية والمجتمعية .كما أن ادارة التحرير يلزمها اهتمام خاص بوسائل التحرير والاخراج والانتاج الاعلامي الجيد وطريقة نشره.
برأيي ان المؤسسات الاعلامية تحيطها متغيرات العالم من كل ناحية فتخضع الى قيود وضوابط كثيرة من مؤسسات أخرى سياسيا او اجتماعيا او اقتصاديا أو غيرها .وهذا يدل على اهمية دور هذه المؤسسات الاعلامية في الحياة .ومن هنا ,فانه يستلزم على كل مؤسسة اجتماعية أن تستحوذ على الاداريين والموظفين القياديين القادرين على مجابهة الضغوظات والقيود والمتغيرات حاملين راية هذه المؤسسات واهدافها على بساط الامان والاستمرارية .
اما بالنسبة للهيكل التنظيمي فان المؤسسات الاعلامية قد تتنوع بتنوع أنشطتها وقد تشمل العديد من الانشطة والادارات .فمنها المؤسسات الصحفية والاذاعية والتلفزيونية ومنها قد تكون مؤسسة تحمل كل هذه الافرع .وقد يكون الهيكل التنظيمي للمؤسسات الاعلامية فيه بعض ما يتشابه مع الهياكل التنظيمية لمؤسسات اخرى ولكن بالطبع تختلف اوجه الانشطة الاعلامية وادارتها بالكثير عن غيرها من المؤسسات .وادارة مثل هذا الهيكل التنظيمي المتفرع كثيرا باداراته، يتطلب الكثير من القيادة والريادة والكثير من المهارات ومنها وضع الخطط وبناء الهياكل التنظيمية والتخطيط الاستراتيجي و الإدارة بالأهداف و ضبط الجودة ومواجهة المشكلات.
وهناك عدة مميزات تميز ادارة المؤسسات الاعلامية عن غيرها، وهي:
1.ان طبيعة المواد المنتجة (الرسائل الاعلامية ) ذات طبيعة مميزة وذات تاثيرات متعددة على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع وهذا مما يجعل لتاثيرات البيئة على المؤسسات الاعلامية اهمية خاصة وبهذا فانها كذلك ستكون لها بالتالي تأثيرات على تلك البيئة .
2. ان ادارة المؤسسة الاعلامية تحتاج الى وعي كامل باهمية الانسان والالة والزمان والمكان في اطار التخطيط والتنفيذ حيث تحقق متكاملة افضل الاداء في سبيل تحقيق الاهداف
3.ان طبيعة المواد الاعلامية تمتاز من حيث الزمن بضرورة مواكبة الحدث والسرعة في تغطيتة والتعامل معة وهذا يؤثر على طبيعة العمل الاداري وسرعة اتخاذ القرار في المؤسسة
ومن هنا نستنتج ان التنظيم يلعب دور كبير في عملية الادارة داخل المؤسسة الاعلاميه، فهو الوظيفة التي تمزج بين الموارد البشرية والمادية من خلال وضع او بناء هيكل أساسي للمهمات والصلاحيات داخل المؤسسة الاعلامية نفسها، حيث يوضح ويفسر بيئة العمل لكل فرد يعمل داخل المؤسسة الاعلامية، مثلاً نجد ان كل مؤسسة اعلامية تتكون من رئيس تحرير ومدير تحرير واقسام، يعمل كل قسم حسب المهام التي تنسب اليه من اجل تسيير عمل المؤسسة وكل هذه المهام والوظائف تكون تحت اشراف مدير التحرير او رئيس التحرير، من خلال وضع اطار تنظيمي يسير عليه كافة الافراد في المؤسسة الاعلامية للوصول الى اهداف ينتج من تحقيقها نجاح المؤسسة وايصال الرسالة الاعلامية للجمهور بالطرق التي تراها هذه المؤسسة صحيحة أو فعاله.

حسني رفعت حسني

هناك تعليق واحد:

  1. جيد لكن احتاج معرفة ماهيه التنظيم وما هيه الادرارة الربط بينهم ولذلك نحتاج شرح اكثر وخاصة بالمقطع الاخير

    ردحذف