هو احد الكتب اللغوية القيمة يناقش المسائل في
بنية اللغة وفهمها من نحو وصرف واصوات وتحليل لا تنحصر أهمية الكتاب في عصره فقط
بل حتى في عصرنا الحالي خاصه مع ظهور نظريات جديدة في بنية اللغة وقد فتح إبن جني
أبوابا جديده في اللغة العربية يبتدأ الكتاب (ابن جني) من مولده ونشأته وصفاته من
أخذ عنه من الكتاب العرب صحبته للمتنبي؛ أشهر أقواله؛ علمه باللغة مذهبه الكلامي
والنحوي ،ابن جني ابن النحو والصرف شعره،،مكانه في الرواية، خطة،اسرته، من عاصره
من ذوي السلطان نهايته ،كتبه يعتمد الكتاب في تقسيماته على الابواب تناولت عرض الجزء
الاول من الكتاب الذي يتكون من ٥٤ بابآ٠ باب القول على الفصل بين الكلام و القول ،
باب القول على اللغة و ما هي، باب القول على النحو، باب القول على الاعراب ، باب
القول على البناء ، باب القول على أصل اللغة إلهام هي أم اصطلاح، ذكر علل العربية
اكلامية هي أم فقهية ، باب القول على الأفراد والشذوذ ، باب في تقاودالاستماع
وتقارع الانتزاع، باب في مقاييس العربية، باب في جواز القياس، على ما يقل و رفضه
فيما هو اكثر منه، باب في تعارض السماع والقياس، باب في الاستحسان، باب في تخصيص
العلل، باب ذكر الفرق بين العلة الموجية والعلة المجوزة، باب في تعارض العلل، باب
في حكم المعلول بعلتين، باب في الرد على من أعتقد بفساد علل النحويين لصعفه هو في
نفسه عن احكام العلة، باب في الاعتلال لهم في أفعالهم، باب في الاحتجاج بقول
المخالف، باب القول على إجماع أهل العربية متى يكون حجة، باب في الزيادة في صفة
العلة لضرب من الاحتياط، باب في عدم النظير، باب في اسقاط الدليل، باب في اللفظين
على المعنى الواحد يردان عن العالم متضادين، باب في الدور والوقوف منه على اول
رتبة ، باب في الحمل على احسن الاقبحين ، باب في حمل الشيء على الشيءمن غير الوجه
الذي أعطى الاول ذلك الحكم، باب في الرد على من ادعى على العرب عنايتها بلالفاظ
واغفالها المعاني، باب في أن العرب قد أردت من العلل والاغراض مانسبناه إليها
وحملناه عليها، باب الحمل على الظاهر وأن أمكن أن يكون المراد غيره، باب في
المراتب الأشياء وتنزيلها تقديراً وحكما لازمانا ووقتا، باب في فرق بين البدل
والعوض، باب في الاستغناء بالشيء عن الشئ ، باب في عكس التقدير، باب في الفرق بين
تقدير الاعراب وتفسير المعنى، باب في أن المحذوف أن دلت الدلالة عليه كان في حكم
الملفوظ به إلا أن يعترض هناك من صناعه اللفظ مايمنع منه، باب في نقض المراتب إذا
عرض، هناك عارض، باب من غلبة الفروع على الاصول، باب في إصلاح اللفظ، باب في تلاقي
اللغة، باب هل يجوز لنا في الشعر من الضرورة ما جاز للعرب اولا، باب في الإعتراض،
باب في التقدير للمختلفين لمعنيين مختلفين، باب في تدريج اللغة، باب في أن ما قيس
على كلام العرب فهو كلام العرب، باب الفصيح يجتمع في كلامه لغتان فصاعدا، باب في
تركب اللغات، باب فيما يرد عن العربي مخالفا لما عليه الجمهور، باب في امتناع
العرب من الكلام بما يجوز في القياس.
يوسف هاشم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق