يمكن تعريف التسويق الالكتروني على انه نوع من
تسويق السلعة أو خدمة معينة على شبكات الانترنت. إذ أصبحت شبكة الانترنت الآن تحتل
حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدراً من المصادر المهمة للحصول على
المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد
والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة ، فإلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدراً مهماً
للمعرفة ، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك ، أصبح
بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع والخدمات
أفضل أساليب للتسويق عبر الانترنت
التسويق عبر كتابة المقالات: التسويق عبر كتابة
المقالات مزايا كثيرة مقال مكتوب بشكل جيد ومقبول ويحتوي على معلومات مفيدة يمكن
أن تجذب عدد من الزوار. كما يمكن الحصول على الكثير من الروابط الخارجية المؤدية
لموقعك ككاتب. وهذا يزيد من فرص معرفة الناس بك ، ويزيد من فرص أن القراء سيقرؤون
مقالاتك في المستقبل مع الحفاظ على طول المقالات في حدود (400-600) كلمة ونشر
المقال في مدينتك أو في مواقع أخرى مشهورة أو متعلقة مثل المجلات الإخبارية أو
التقنية أيضا سيزيد من فرص نجاحك
التسويق عبر الفيديو: تسويق الفيديوهات الآن أداة
هامة للوصول إلى الجماهير الواسعة لأن معظم الناس يفضلون مشاهدة شريط فيديو بدلاً
من قراءة مقال. صنع فيديو احترافي لن يكلفك كثيراً بالضرورة، يمكن لأدوات مثل أنيموت
أن تمكنك من إنشاء فيديو جيد وفعال مع عرض بور بوينت ، والمؤثرات الصوتية. قم بعد
ذلك بتحميل ملف الفيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو، مثل يوتيوب. وتذكر أن لتحسين
ترتيب الفيديو في محركات البحث عليك وضع بعض الكلمات المفتاحية في العنوان وفي
الوصف
تسويق الافيليت: تسويق الافيليت هو عندما يقوم شخص
ما من خارج الشركة بتسويق المنتجات والخدمات عن طريق كتابة المقالات والمراجعات
التي تروج المنتج أو خدمة ما بأسم التاجر. أكثر برامج الافليت التسويقية التي لها
شعبية تشمل (أمازون ستور) و (كليكبانك) من وجهة نظر المسوقين عبر الانترنت. برامج
الافليت هي وسيلة ممتازة للدخل. يمكنك الانضمام بسهولة لمثل هذه البرامج واختيار
المنتج أو الخدمة التي تريد تسويقها والبدء بالترويج لها باستخدام الرابط الذي
تقدمه لك الشبكة. سيحتوي هذا الرابط على رقم خاص والذي سيستخدم لتعقب المبيعات
الخاص بك أوتوماتيكيا.ومن ثم ستقوم الشركة بدفع عمولة لك على كل عمليه بيع ناتجة
منك
التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: التسويق عبر
الشبكات الاجتماعية تعني تسخير وسائل الإعلام الاجتماعية مثل: الفيسبوك وتوتير.
حيث يتبادل الأصدقاء المعلومات من اجل تسويق المنتجات والخدمات. يوتيوب هو الأخر أداة
قوية ومهمة والتي يمكنك استخدامها لتسويق المنتج الخاص بك. الميزة هنا هي انه
عندما يصل عدد كبير من الناس إلى المنتج ويجدون انه مفيد، فتصبح خيراً في هذا
الشيء
التسويق عبر المنتديات: يمكن للتسويق عبر
المنتديات أن يكون صريحاً للغاية إذا تم استغلاله بشكل صحيح. المقصود هنا هو
الاشتراك في المنتديات المتعلقة (بالنيش) الخاص بك وتقديم المساعدة والمساهمة في
المناقشات. المستخدمين عادة يكونون بحاجة إلى المساعدة فإذا تم قبولك كخبير في
مجال عملك فأنه يمكنك الربح كثيراً لان المستخدمين يشعرون بالراحة لشراء المنتجات
الخاصة بك، أو لاستخدام خدماتك، وبالتالي يزيد العائد بكثير عن الاستثمار الذي
تقدمه من حيث الجهد والوقت
التسويق عبر الايميل: يعد الايميل احد أفضل وانجح
أساليب التسويق على الإطلاق. وبالرغم من أن هذه التقنية تعتبر اليوم تقليدية إلا
أنها لازالت وسيلة فعالة لتسويق المنتجات والخدمات مهما كانت، فبالرغم من أن
العديد من الشركات العالمية والناجحة قد لا تستخدم جميع ما سبق من برامجها
التسويقية إلا انه لا يوجد هناك شركة واحدة على الإطلاق لا تقدم خدمة الاشتراك في نشرتها
البريدية والتي تستخدمها للترويج لكل شيء بما في ذلك صفحتها على قنوات الشبكات
الاجتماعية المختلفة. الميزة الأساسية في الايميل انه يسهل عملية التواصل مباشرة
مع الشركة المسوقة وطلب خدماتها أو منتجاتها أو الاستفسار عنها. أي انه وسيلة
فعالة للبيع المباشر. بينما التقنيات الأخرى هي أكثر متعلقة بعملية الجذب و السحب
إلى موقع الشركة والترويج والتثقيف لمنتج ما
سالي كريم